|

فيديو .. مفتى الجمهورية الشيخ على جمعة .. البعض طالب بهدم قبر الرسول .. "الإصلاح الصوفي" يتعهد بوقف الزحف السلفى


جمعة : البعض طالب بهدم قبر الرسول

كتب ـ محمد غنيم :


انتقد د.على جمعة مفتى الجمهورية دعاوى بعض السلفيين لهدم قبور المسلمين واعتبر أن الاعتداء عليها جريمة.وأضاف جمعة فى برنامج 90 دقيقة مساء اليوم الأحد، أن هؤلاء يتوهمون أنهم الأحرص على الإسلام وأن الناس قد خرجوا من دين الله أفواجا حتى ذهبوا بفتاويهم إلى هدم قبر الرسول صلى الله عليه وسلم واتهم هؤلاء بأنهم أعمياء البصر والبصيرة وقساة القلوب.واستنكر جمعة استخدام هؤلاء لآيات أنزلها الله فى المشركين واستخدموها على المسلمين.

القوصي: هدم الأضرحة تطرف

كتبت - بدرية طه حسين:

قال الشيخ أسامة القوصي: إن السلفية ليست شيئا غير الإسلام، موضحا أنه في ديننا المقابر لها مكان والمساجد لها مكان لا يجوز أن ندخل المساجد على المقابر ولا أن نجعل المساجد على المقابر.
وأضاف في مداخلة له في برنامج "الحياة والناس" المذاع على قناة الحياة، أن كلامه ليس معناه أن نمد أيادينا على المقابر بالهدم والتحطيم ومن يمد يده على الاضرحة هو فعل من قبيل التطرف والتخلف.
ووصف القوصي من يقوم ذلك بالفوضى فليس لأحد أن يروع الناس وأن يعتدوا على الأموات فكل هذا حرام وليس في ديننا.
من جانبه، أكد د.علاء ابو العزايم شيخ ما يسمى بـ"الطريقة العزمية"، أن من يهدم الابنية لا ينتمون للتيار السلفي وإنما بلطجية وهم يفعلون ذلك بتصريح من بعض رموز النظام السابق، ولا ينتمون للسلفية بأي شيء.

الطيب: السلفيون يقبلون نتنياهو ولا يصالحون السيد البدوي

هاجم د. أحمد الطيب شيخ الأزهر السلفيين الداعين لهدم الأضرحة وقال: "إن هؤلاء على استعداد أن يتصالحوا مع نتنياهو ولا يتصالحون مع السيد البدوى رضى الله عنه،
فهؤلاء خارجون عن إجماع المسلمين". مؤكداً أن الدعوات التي صدرت من البعض بهدم الأضرحة، إنما صدرت "من أصحاب مذاهب وأفكار دموية ولو تركت سيكون الدم فى الشوارع".وقال الطيب خلال لقائه بوعاظ السويس والقليوبية "إن سبب صعود التيارات الدينية المتشددة، يأتى نتيجة لتلاشى الفكر الوسطى للأزهر بين الجماهير"، مطالباً كل أزهرى أن يقوم بما عليه لمواجهة تلك الأفكار المتشددة.
ودعا الطيب الأزهريين للنزول إلى الجوامع بل والمقاهى ليعرفوا الناس حرمة هدم الأضرحة والتعريف بسماحة ووسطية الإسلام، وأضاف :"أن من يحرمون الصلاة فى المساجد التى يوجد بها أضرحة هم أصحاب فكر فاسد ولا يقاوم إلا بالفكر"، مؤكداً أن الصلاة فى مساجد أولياء الله الصالحين والتى يوجد بها أضرحة ليست باطلة وإلا كانت الصلاة فى المسجد النبوى باطلة ولأبطلت صلواتهم أيضاً والمسلمين منذ 1400 عام.
وكان قد توافد المئات فى مظاهرة تأييد لشيخ الأزهر من العاملين بمناطق السويس والقليوبية، مرددين هتافات "السوايسة بيحبوك جايين يؤيدوك"، مؤكداً لهم أنه يزداد ثباتاً فى موقفه يوماً بعد يوم بفضل دعمهم له.
علي الجانب الآخر تم تشكيل لجان شعبية بالتعاون مع الجيش والشرطة لحماية الموالد والأضرحة بالإسكندرية بينما تمت سرقة ضريح المدين بأشمون وحرق ضريح سيدي عز الدين بتلا.

"الإصلاح الصوفي" يتعهد بوقف الزحف السلفى

الشيخ عبد الخالق الشبراوى
كتبت - دعاء البادى:

أعلن الشيخ عبد الخالق الشبراوى- شيخ الطريقة الشبراوية والمتحدث باسم جبهة الإصلاح الصوفى – عن اعتزام المتصوفة عقد مؤتمر حاشد بمسجد الحسين للرد على مؤتمر السلفيين الذى عقد أول أمس بمسجد عمرو بن العاص.
وأشار الشبراوي إلى أهمية دعوة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية لإبراز تضامن الرموز الإسلامية مع الصوفية فى وجه الزحف السلفى المتزايد بعد ثورة 25 يناير.
وحذر الشبراوى من حشد المتصوفة أتباعهم فى تنظيمات جهادية للرد على التنظيمات السلفية فى حال استمرار الصمت الرسمى تجاه التجاوزات السلفية، فالدين لم يأمرنا بالسكوت عن الظلم.





هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات