|

مرسى يعتزم إجراء تغييرات فى مناصب شيخ الأزهر والمفتى والنائب العام

كشفت مصادر مطلعة، أن هناك توجهاً داخل رئاسة الجمهورية لاتخاذ سلسلة قرارات تتعلق بإجراء تغييرات تشمل مناصب شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية والنائب العام. وأفادت المصادر أن الرئيس محمد مرسى يدعم إجراء هذا التغييرات، خاصة في ظل حالة من الاستياء من أداء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الحالى باعتباره من رموز النظام السابق، فضلا عن أن جميع قراراته تعكس عداءً من جانبه لجماعة "الإخوان المسلمين" وحزب "الحرية والعدالة".

مرسى يعتزم إجراء تغييرات فى مناصب شيخ الأزهر والمفتى والنائب العام
الرئيس محمد مرسي

واشتد التوتر بين مؤسسة الرئاسة وجماعة "الإخوان المسلمين" من جانب قيام شيخ الأزهر باستبعاد أى شخص له علاقة بالجماعة من هيئة كبار العلماء وعدم تشاوره مع الرئيس مرسى فى هذه التعيينات، على الرغم من أن مثل هذه القرارات كانت تصدر فى السابق من قبل أمن الدولة وتستلزم توقيع رئيس الجمهورية.

وتحدثت المصادر عن وجود توجه نحو اختيار الدكتور نصر فريد واصل المفتى السابق شيخا للأزهر فى ظل وجود قبول بتوجهاته لدى الدكتور محمد مرسى وقدرته على نقل المؤسسة الدينية نقلة نوعية.

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن يمتد التغيير ليشمل الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية باعتباره محسوبا على النظام السابق. ورشحت المصادر الدكتور عبد الرحمن البر عميد كلية أصول الدين جامعة الأزهر وعضو مكتب الإرشاد لخلافة جمعة الصادر له قرار بمد خدمته لمدة عام من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وستطول التغييرات المرتقبة أيضا النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود، على أن يتم اختيار أحد رموز تيار استقلال القضاء، فيما رشحت المصادر كلاً من المستشارين أحمد مكى ومحمود الخضيرى لشغل هذا المنصب، وهى التغييرات التى قد تهدد بأزمة جديدة بين الدكتور مرسى والمجلس الأعلى للقوات المسلحة خصوصا أن الشخصيات المرجح الإطاحة بها معروفة بصلتها الوثيقة بالمجلس الأعلى.

من جانبه، قال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة لـ "المصريون"، إن التغييرات المرتقبة لن تمر مرور الكرام من جانب المجلس العسكرى، حيث تفسر باعتبارها غزوا إخوانيا لمؤسسات الدولة أو محاولة للإطاحة برموز النظام السابق من مناصبهم، خاصة وأن الثلاثي المرشحون للاستبعاد يحظون بقبول من المجلس العسكرى بل إن المجس وقف وراء عدم تحديد ولاية زمنية لشيخ الأزهر مفضلين استمراره فى منصبه مدى الحياة.

واعتبر أن وجود شيح الأزهر فى المقصورة الخاصة بكبار الشخصيات مجاورا للفريق سامى عنان رئيس هيئة الأركان ونائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة يمثل رسالة دعم من قبل المجلس للدكتور الطيب فى ظل ما تردد عن رفض الرئيس محمد مرسى مصافحته خلال حفل تخريج دفعة جديد من القوات الجوية.    

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات