|

من أشعل النيران في "مارجرجس" ؟!


تسود حالة من التوتر والغضب بين أهالي مدينة أرمنت بالأقصر بعد إفساد احتفالهم بمولد الشهيد مارجرجس الروماني بقرية الرزيقات.
تجمهر عدد كبير من أقباط أرمنت أمام قسم الشرطة احتجاجاً علي التراخي الأمني في تأمين المولد الذي يشهده أكثر من خمسة آلاف مواطن مسلم وقبطي بعد احتراق أكثر من 150 خيمة داخل الدير.
تضاربت الأنباء حول سبب اندلاع الحريق، حيث أكد بعض الرهبان والشباب المتطوعين للعمل داخل الدير أن الحادث جنائي، في حين نفي مسئول بالدفاع المدني عدم وجود أي شبهة جنائية وأن الحريق الذي اشتعل بالدير نشب من داخل الخيام.
مما أثار حفيظة الأقباط الذين اتهموا قوات الأمن بالتقصير والتراخي في تأمين المولد رغم الاستغاثات والمناشدات العديدة من الأقباط للأجهزة الأمنية، خاصة بعد مقتل شابين بالمنطقة علي أيدي بلطجية خلال اليومين الماضيين.
وكان حريق هائل قد شب في أكثر من 150 خيمة داخل دير الشهيد مارجرجس بقرية الرزيقات بأرمنت بمحافظة الأقصر بعد ظهر الثلاثاء الماضي، وفوجئ رواد المولد بالنيران تحاصرهم من جميع الاتجاهات، حيث اشتعلت النيران في الخيام الأمامية والتهمت خمسين خيمة أخري خلف مكتبة الدير، لكن العناية الإلهية أنقذت الآلاف من الموت المحقق وساعد في ذلك سرعة تحرك رجال المطافئ الذين تمكنوا من إخماد النيران في زمن قياسي.
أكد أحد الرهبان لـ«الوفد الأسبوعي» أن مجموعة من الشباب المتطوعين بالخدمة داخل الدير شكوا في تحركات اثنين من المواطنين فقاموا بتوقيفهم وبسؤالهم أجابوا أنهما من موظفي مجلس المدينة بأرمنت، وبعد تفتيشهما تبين أنهما لم يحملا إثبات الشخصية، وتم تسليمها إلي قسم شرطة أرمنت.
ومن جانبه، طالب صفوت سمعان، رئيس إحدي المنظمات الحقوقية بالأقصر، بضرورة تأمين الدير ومكان الاحتفال بمولد الشهيد مارجرجس لمنع تسلل الخارجين والمغرضين والبلطجية، وأوضح سمعان أن بعض المنظمات الحقوقية ناشدت في وقت سابق الأجهزة الأمنية بتأمين الدير والاحتفالات قبل أن تبدأ وضرورة عمل كردون أمني حول الخيام لتفادي أية أعمال تخريبية.
كما صرح شهود عيان من داخل الدير بأن بعض الرهبان وخدام الدير ألقوا القبض علي ثلاثة من الصبية يحملون «ولاعات» وبسؤالهم اتضح أنهم كانوا يريدون تدخين السجائر، واتجهوا بعيداً خوفاً من ذويهم، وعندما قام الشباب بتفتيشهم وجدوا معهم أكياساً من البودرة وتم تسليمهم إلي الشرطة.
يذكر أن بعض شباب الدير والزوار قد ثاروا في وجه أحد القيادات الأمنية لانتقاده موقف الشباب الثائر ووصفهم للموقف الأمني بالمتخاذل أمام محافظ الأقصر.
وقد طالبت منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان بالأقصر بضرورة تدخل البابا شنودة لإلغاء الاحتفال بمولد الشهيد مارجرجس وأن يكون قاصراً علي الصلاة في الكنيسة داخل الدير، نظراً لعدم استتباب الأمن في المحافظة والتراخي في تأمين دور العبادة.
علمت «الوفد» أن قوات الأمن قامت بتطويق المنطقة المتآخمة للدير وجار تمشيط القرية للبحث عن مشتبه فيهم أو مصابين.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات