|

غرامة علي الخطوط السعودية بسبب المعتمرين المصريين و"سفيرالسعودية"محاولات الوقيعة بين الشعبين المصري والسعودي لن تفلح


توقعت صحيفة عكاظ السعودية أن تفرض هيئة الطيران المدني بالمملكة غرامة جزائية على شركة الخطوط السعودية، بسبب أزمة المعتمرين المصريين . 


وقالت الصحيفة إنه وفق اللائحة التنفيذية لحماية المستهلك، علي الناقل الجوي إبلاغ الركاب بإلغاء الرحلة قبل 72 ساعة من موعد إقلاعها، و توفير الخدمات بالصورة الكاملة للركاب، الذين تكدسوا داخل الصالات لساعات طويلة دون وجود رعاية كافية لهم .
وتتضمن اللائحة التنفيذية لحماية المستهلك أحقية الركاب بالمطالبة بتوفير كامل الرعاية والسكن والاحتياجات اللازمة لهم، في حالة تأخر الرحلة عن الموعد المحدد سابقاً، إضافة إلى 300 ريال تدفع للراكب عن كل ساعة تأخير، بما لا يتجاوز الثلاثة آلاف ريال.


وأعلنت السلطات السعودية عن تشكيل لجنة لدراسة أسباب "ثورة" عشرات من المعتمرين المصريين، بعد تأخير رحلات عودتهم إلى مصر لأكثر من ثلاثة أيام، مما أدى إلى تكدس آلاف المعتمرين داخل صالات الحجاج بمطار الملك عبد العزيز الدولي، في مدينة جدة.


وأدى تأخر رحلات عودة المعتمرين المصريين إلى حدوث حالة من الفوضى داخل المطار، بحسب مصادر متطابقة في كل من القاهرة والرياض، أكدت تعرض عدد من المعتمرين المصريين إلى حالات إغماء وإعياء شديد، بعدما تركتهم شركة الخطوط الجوية السعودية لساعات طويلة عالقين داخل صالات الحجاج.


وأشارت صحيفة "عكاظ" السعودية إلى قيام بعض الركاب الغاضبين بتحطيم المرافق العامة داخل الصالات، والتهجم على موظفي الخطوط السعودية، وبعض العاملين في صالات الحجاج، أثناء محاولتهم تهدئة المعتمرين الذين رفضوا كافة المحاولات لإقناعهم بتوفير رحلات جوية لنقلهم إلى بلادهم في أسرع وقت ممكن.


وذكرت الصحيفة السعودية أن لجنة مشكلة من وزارتي الداخلية والحج وهيئة الطيران المدني بدأت ببحث الأسباب التي أدت إلى تكدس نحو 4500 معتمر من الجنسية المصرية لمدة تجاوزت ثلاثة أيام داخل صالات مبنى الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.


وفي القاهرة، أكدت وزارة الخارجية المصرية انتهاء أزمة المعتمرين المصريين العالقين في مطار جدة، وقالت في بيان وزعته الثلاثاء، أنه تم تشكيل لجنة من القنصلية العامة في جدة، التي توصلت إلى توفير سبع رحلات جوية لنقل نحو 4500 معتمر في الساعات القليلة المقبلة، مع توفير الخدمات كافة التي يحتاجها المعتمرون.


إلى ذلك، أورد موقع "أخبار مصر" التابع للتلفزيون الرسمي، أن عشرات المعتمرين المصريين نظموا اعتصاماً على متن الطائرة السعودية التي أقلتهم إلى مطار القاهرة الأربعاء، ورفضوا مغادرة الطائرة، احتجاجاً على ما وصفوه بـ"سوء معاملة" السلطات السعودية للمعتمرين المصريين.


وذكرت مصادر أمنية بمطار القاهرة أن مسؤولي المطار توجهوا إلى الركاب المعتصمين، والذين بلغ عددهم نحو 37 راكباً، وتمكنوا من إقناعهم بفض الاعتصام والنزول من الطائرة، بعد تحرير محضر لهم بشرطة السياحة، يتضمن ما تعرضوا لهم خلال رحلة عودتهم من الأراضي المقدسة.


وقال الركاب إنهم واجهوا 'معاملة سيئة وغير آدمية' من رجال الأمن في مطار جدة، ومن مسئولي الطيران السعودي، بدأت منذ وصولهم إلي المطار حيث تأخرت رحلتهم لأكثر من 11 ساعة، وتم وضعهم ضمن حوالي 1000 راكب داخل صالة صغيرة لا تستوعب 200 راكباً، وتم غلق أبوابها وأجهزة التكييف فيها، مما أدي إلي إصابة العشرات من المعتمرين المسنين بحالات إغماء.
-اخبار مصر-



"قطان"محاولات الوقيعة بين الشعبين المصري والسعودي لن تفلح

قال سفير المملكة العربية السعودية في القاهرة السفير احمد قطان ان محاولات الوقيعة بين الشعبين المصري والسعودي لن تفلح مهما ارتفعت وتيرة الشائعات والاقوال المغرضة عن سوء معاملة المعتمرين المصريين في مطار جدة في ازمة تكدسهم الاخيرة و ادعاء التعمّد في ذلك من مسؤولي المطار في المملكة انتقاما من الثورة المصرية ومحاكمة الرئيس السابق .

واشار السفير احمد قطان في لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر الذي استضافه الخميس ان ماحدث من تكدس اعداد العائدين من المعتمريين المصريين لم يكن الاول من نوعه فقد تكرر اكثر من مرة في السنوات الماضية وفي عهد مبارك وارجعه الي تراكم اعداد المتخلفين عن العودة من مواعيد العمرات السابقة قبل شهر رمضان والذين كسروا مدة التاشيرة المحددة في جوازات سفرهم وبقوا في المملكة حتي قدوم شهرالصوم ورغبوا في العودة مع قدوم عيد الفطر .
واكد ان السفارة منحت تاشيرات ل22 الف معتمر في شهر رمضان فقط بينما وصلت اعداد الراغبين في العودة من المصريين الي 600 الف معتمر لايمثل المصريين العاملين منهم في المملكة والعائدين لقضاء اجازة العيد الا عدة الاف مما يعني ان كل هذه الاعداد تخلفت من عمرات سابقة ولم تحجز علي طائرات العودة بشكل مؤكد وارادت العودة لارض الوطن والحجز في المطار بشكل عشوائي وهو ماخلق مشكلة كبيرة من تكدس في المطار وافتراش الارض .
واشار السفير السعودي الي اهتمام القيادات المصرية ممثلة في كل من المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري ونائبه الفريق سامي عنان بحل مشاكل المصريين بشكل عاجل مما جعلهما علي اتصال دائم به للتنسيق في حل الازمة مع المسؤولين السعوديين في وزارة الخارجية ومطار جدة وهو ماحدث بالفعل.
واشتكي السفير احمد قطان من كثرة عدد الحقائب التي تصحب كل معتمر مصري في العودة مما يفوق حمل اي طائرة تقلهم في العودة سواء كانت من الخطوط الجوية السعودية او المصرية وممايؤدي لتخلف اعداد كبيرة منها لتحملها الطائرات التي تليها واوضح ان حمولة اي طائرة تقل 400 راكب لاتزيد عن ثمانين طنا تمثل حمولة الركاب النصف والنصف الاخر للحقائب بمعني ان كل راكب حمولته 100 كيلو تحمله الطائرة وتحمل معه حقائب خاصة به ايضا تزن 100 كيلو وهو مالم يحدث لان كل معتمر يصحب اكثر من خمس او ست حقائب تفوق حمولتها بكثير المئة كيلو .
واكد ان السير الالي الخاص بحمل الحقائب للطائرات في مطار جدة الدولي تعطل من ثقل هذه الاحمال وبدات عملية نقل الحقائب للطائرات بطريقة يدوية من العاملين في المطار مما زاد من الوقت وتسبب في تعطيل اربع طائرات مصرية اكثر من عشر ساعات عن موعد عودتها من ارض المملكة الي مصر .
واوضح السفير السعودي ان تقديم موعد عيد الفطر المبارك يوما 'الثلاثاء بدلا من الاربعاء ' بعد الرؤية الشرعية زاد من حالة الاضطراب حيث طالب الكثيرون من المسافرين تقديم موعد عودتهم لقضاء اول ايام العيد مع الاسرة وهو ما لم يتسني بسبب الحجز المسبق لكل الاماكن علي الطائرات من قبل العائدين الاخرين
واكد ان لجنة تشكلت من المملكة العربية السعودية وستناقش مع المسؤولين المصريين كيفية القضاء علي هذه الظاهرة بعد اجازة العيد خاصة ان موسم الحج اقترب وبالرغم من انخفاض اعداد الحجاج عن العدد المذكور '80 الف فقط ' الا ان وضع قواعد ثابتة لعدم كسر التاشيرة او التوجه للمطار بدون حجز مسبق يجب ان تختفي حتي لايتكرر سيناريو المشكلة بعد ذلك .
وطالب وزير السياحة بمراجعة كيفية تعاطي الشركات السياحية المصرية مع هذه المشكلة وكيفية القضاء علي ظاهرة المتخلفين من كل رحلة او تغيير الحجز علي طائرات العودة بشكل مفاجئ .
-الاسبوع اونلاين-

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات