|

بسب انشغال الجيش في حفظ الأمن بعد الثورة أمريكا ومصر تلغيان مناوراتهما العسكرية المشتركة "النجم الساطع" لهذا العام


ألغت الولايات المتحدة ومصر مناورتهما العسكرية المشتركة لهذه السنة والتي تجري تحت اسم "النجم الساطع"، وذلك بحسب ما أفادت مصادر عسكرية مصرية وأمريكية لرويترز أمس الأربعاء.


وقال مسؤول بالجيش المصري طلب عدم الكشف عن هويته أن الاضطرابات السياسية هذا العام التي شهدت الإطاحة بالرئيس حسني مبارك وقفت عائقاً أمام التخطيط للمناورات التي تجرى كل عامين. 


وقال مسؤول مصري ثان إن الجيش منهمك حالياً في مهام بما يقلص قدرته على المشاركة في المناورات. 


وقال المسؤول الثاني الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لا توجد أي وحدات لا تقوم بمهام يمكنها أن تفعل ذلك الآن. الجميع مشغولون". 


ورفض المسؤول المصري الثاني فكرة أن هذا القرار قد يعكس رغبة الجيش المصري في أن يبتعد عن واشنطن. 


وقال "إننا أكثر تقارباً من أي وقت مضى"، مضيفًا أنه يتوقع أن تجري مناورات النجم الساطع في 2013. 


وهذه المناورات هي أقدم تدريبات عسكرية في منطقة القيادة الوسطى للجيش الأمريكي التي تشمل العراق وأفغانستان. كما أن هذه المناورات التي يرجع تاريخها إلى 1981 من نتاج معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل. 


وأشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومساعدوه مراراً إلى العلاقات العسكرية الأمريكية المصرية القائمة منذ فترة طويلة كأداة فعالة في إدارة الأزمة التي أطاحت بمبارك. 


وتحدث مسؤولون عسكريون أمريكيون مراراً إلى نظرائهم المصريين وحثوهم على عدم القيام بإجراء ضد المحتجين المؤيدين للديمقراطية.
مهمة الجيش في حفظ الأمن
وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) هذه التقارير. وقال المتحدث إن القرار اتخذ في ضوء "أحداث التحول المستمرة" في تحرك مصر نحو الديمقراطية ونظراً لأن القيادة العسكرية في مصر تقوم بدور تنفيذي مؤقت. 


وقال الجيش المصري مراراً إنه يمضي بأسرع ما يمكن لنقل السلطة إلى الحكم المدني مع إجراء انتخابات برلمانية مقررة في نوفمبر/تشرين الثاني وانتخابات رئاسية في العام القادم. 


وقال محللون أمريكيون إن من المنطقي أن الجيش المصري مشغول للغاية بدرجة تمنعه من إجراء مناورات بسبب مسؤولياته الحالية في فرض النظام والقانون. 


وقلل المحللون أيضاً من شأن فكرة أن الجيش المصري ربما يحاول أن يباعد بينه وبين الولايات المتحدة. 


وقال دانييل كيرتزر السفير الأمريكي السابق لدى مصر والأستاذ حالياً بجامعة برينستون "حتى يستتب القانون والنظام... في الشوارع بطريقة منظمة فإن الجيش يقوم بدور في الأمن المحلي". 


ويصف الجيش الأمريكي مناورات النجم الساطع بأنها محور العلاقات العسكرية بين البلدين. وشملت آخر مناورات جرت بقيادة مصر والولايات المتحدة في 2009 مشاركة دول بينها الأردن والكويت وباكستان والسعودية وتركيا. 


وقال مصدر عسكري أمريكي إن البلدين يهدفان إلى استئناف المناورات في عام 2013 حيث وافقت الحكومة المصرية على بدء اجتماعات تخطيط رسمية في يونيو/حزيران عام 2012. 


وربط المسؤول العسكري المصري بين استئناف المناورات واستقرار الوضع السياسي 
في مصر وهون من شأن الإلغاء الذي أرجعه إلى عدم القدرة على التخطيط للمناورات هذا العام.
العربية نت

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات