|

جمعة "وحدة الصف" تُكرّس لمرحلة انتقالية قاتمة في مصر في ظل سيطرة التيارات السلفية والأصولية على ميدان التحرير


انسحبت معظم القوى السياسية والثورية من ميدان التحرير المصري، اعتراضاً على إفراط السلفيين المشاركين في جمعة "وحدة الصف" في ترديد الشعارات الدينية، ومنع شباب ائتلاف الثورة من إبداء الرأي، الأمر الذي أثار حالة احتقان تُنذر بواقع سياسي قاتم في المرحلة الانتقالية، بحسب مراقبين تحدّثوا لـ(إيلاف).



حضور سلفيّ قويّ في جمعة "وحدة الصفّ"
القاهرة: شهد ميدان التحرير في القاهرة الجمعة اقبالاً غير مسبوق من التيارات السلفية والجماعات الاصولية، للمشاركة في مليونية جمعة "وحدة الصف"، كما اختلفت الشعارات السابقة عن نظيرتها التي انطلقت اليوم ليصدح بها ويرددها المشاركون في المليونية، إذ طغى عليها المنظور الديني لواقع الحياة السياسية في مصر، ورغبة جامحة في تحول مفصلي من الانفتاح على التوجه الليبرالي والمدني الى الدعوة لأسلمة كل آليات نظام الحكم المرتقب.


ايديولوجيات الوضع السياسي


الشعارات التي هزت ارجاء ميدان التحرير الجمعة، جاءت ترجمة صادقة لتوجه اصحابها، وكان من بين هذه الشعارات "لا اله الا الله نظام مبارك عدو الله"، و"اسلامية اسلامية"، إضافة الى شعارات أخرى تطالب بأن ينبثق دستور البلاد الجديد من القرآن الكريم، وان تصبح الشريعة الاسلامية محدداً لإيديولوجيات الوضع السياسي المصري في المرحلة المقبلة.


وفي جولة لـ "إيلاف" بين صفوف ثوار ميدان التحرير، اتضح مدى هيمنة التيارات السلفية غير المسبوق على منابر الميدان، وخلا الميدان حتى الساعات الاولى من صباح الجمعة من تمثيل واضح للإخوان المسلمين، او للأحزاب المختلفة التي ماج بها المناخ السياسي في مصر خلال الاونة الاخيرة، باستثناء منبر صامت لحزب "الحرية والعدالة"، وآخر لـ "ائتلاف الثورة"، وتجمع محدود لبعض انصار حركتي "6 ابريل"، و"كفاية".


ورغم الوجود الليبرالي صباح الجمعة في ميدان التحرير، الا ان ممثليه قرروا الانسحاب من المليونية اعتراضاً على الهتافات التي تحمل طابعاً دينياً، ووعد هؤلاء بالعودة الى الميدان مجدداً في المساء للاعتصام في الميدان.


مناوشات عدة شهدها الميدان منذ الساعات الاولى من صباح اليوم حتى أداء الثوار صلاة الجمعة، إذ اعترضت تيارات ليبرالية شاركت في المليونية على لافتات رفعها السلفيون، ودعوا فيها الى تطبيق ايدلوجيات إسلامية، اعتبروها السبيل الوحيد للتعاطي مع الازمة السياسية التي يشهدها الواقع المصري حالياً.


وحاول المعترضون منع احد السلفيين من وضع لافتة تحمل هذا المضمون، الامر الذي نشبت على أثره مشاجرة محدودة، افضت الى سقوط الشاب السلفي وكسر ذراعه، مما استدعى نقله الى احدى المستشفيات الميدانية في الميدان لتلقي العلاج، وقامت بعض القيادات السلفية باحتواء الموقف والحيلولة دون تفاقمه.


لم تقتصر المشاركة في مليونية جمعة "وحدة الصف" على سكان القاهرة، وانما شهدت اقبالاً غير مسبوق من عناصر تابعة للتيارات السلفية والاصولية من مختلف المدن والمحافظات، ووقف عدد كبير من هؤلاء على المداخل المؤدية لميدان التحرير يحملون لافتات، تعكس لزوار الميدان العنوان العريض لتوجه المليونية، جاء ذلك في ظل غياب امني تام سواء للشرطة او الجيش، إذ صرح مصدر امني في حديث خاص لـ "إيلاف": ان حماية الميدان ستُلقى على المتظاهرين، ولن تتدخل اي من عناصر الشرطة للقيام بهذا الدور". ولوحظ الانسحاب الشرطي في وسط القاهرة والمناطق المحيطة به منذ الساعات الاخيرة من يوم امس الخميس.


تلاحم وتعبير عن الوحدة


على الرغم من ذلك، كان هناك بعض المؤشرات التي تعكس جانباً من التلاحم الشعبي والتعبير عن الوحدة، وتجلت هذه الملامح في عزف بعض الترانيم القبطية على المنبر الرئيس للمليونية.


 وظهور احد مشايخ الازهر الشريف على المنصّة الرئيسة وهو يلوّح بذراعه، بينما تعانق يده الاخرى يد احد القساوسة، في اشارة الى وحدة النسيج الطائفي في مصر، وتفويت الفرصة على محاولات الفرقة وإثارة الفتنة بين المسلمين والاقباط بحسب خطاب القسيس الذي لاقى استحسانًا لدى الجميع.


بلهجة تخالف الصورة الايجابية التي شهدتها المنصة الرئيسة في ميدان التحرير، اعتبر الدكتور نبيل عبد الفتاح الاستاذ في مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية في حديث خاص لـ "إيلاف"، ان ما يجري في ميدان التحرير الجمعة، يخالف تماماً العنوان العريض لما يوصف بمليونية "وحدة الصف"، واضاف: "هيمنة التنظيمات السلفية والاصولية على الميدان اليوم تُعطي انطباعاً بإقبال مصر على مرحلة مفصلية تدعو إلى القلق، وتنذر بأجواء من التناحر بين المعسكرين الراديكالي والأصولي، وربما يحمل ذلك مؤشرات غير ايجابية على واقع المسيرة السياسية في مصر خلال المرحلة الانتقالية".


اما الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، فأكد في حديث خاص لـ "إيلاف" على قتامة الواقع الذي ينتظر المرحلة السياسية المقبلة في مصر، مشيراً الى ان تجمع التيارات السلفية من مختلف مدن ومحافظات الجمهورية، يؤكد مدى التنسيق المسبق في ما بينها وتنظيم صفوفها.


واضاف: "لا يعني توافد التيارات السلفية بهذا الحجم سوى، إدراك تلك التيارات لفراغ المشهد الثوري في ظل ما يُعرف ببيان التخوين المنسوب للحركات السياسية في مصر، خاصة حركتا "6 ابريل" و"كفاية"، ثم قناعة السلفيين بتفتت وحدة صفوف الاخوان، إثر انشاق ما يعرف بالتيار الاصلاحي عنها، وانبثاق خمسة احزاب من الجماعة المحظورة سلفاً".


ولعل هذه الاجواء كما يقول فهمي منحت التيارات السلفية والاصولية الفرصة للسيطرة على ميدان التحرير لتحقيق مكاسب سياسية مستقبلية في خارطة السياسة المصرية، ولم يستبعد الدكتور طارق فهمي احتمالات التناحر بين السلفيين والحركات الليبرالية، إذ صدقت في تعهدها وعادت إلى الاعتصام في الميدان مساء الجمعة.


ترويج الشعارات الدينية


القيادي في حركة "6 ابريل" طارق الخولي، اعرب عن امتعاضه البالغ من ترويج السلفيين شعارات دينية، تبتعد عن المطالب الحقيقية لثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير، واضاف الخولي في حديث خاص لـ "إيلاف": "ان مطالب الثوار تختلف كلياً وجزئياً عن لغة الخطاب والدعوات التي رددها السلفيون المشاركون في الاحتجاجات، ولذلك قرر العديد من نشطاء الحركة الانسحاب من الميدان مع العودة اليه مجدداً مساء الجمعة للاعتصام".


استهجن الخولي اختزال التيارات الاصولية لجهود الثوار في المطالبة بالقصاص من قتلة شهداء الثورة، ومحاكمة رموز النظام البائد في ترديد شعارات دينية لا تخدم سوى خططهم المستقبلية في الحصول على موقع على الخارطة السياسية المصرية.


من جانبه اوضح القيادي في الجماعة الاسلامية مجدي دربالة في سياق حديث خاص مع "إيلاف"، ان التيارات السلفية والاصولية لا تعارض في أيديولوجياتها مطالب ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير.


واضاف: "الهتافات واللافتات التي حملها السلفيون في ميدان التحرير اليوم الجمعة، لم تدع كما يدعي البعض الى روح الفرقة مع اي من التيارات السياسية في مصر، سواء تلك التي شاركت في احتجاجات اليوم او التي لم تشارك، وانما كرّست هتافات السلفيين للتعبير عن قاعدة عريضة من الشعب المصري، الراغبة في الحفاظ على هويتنا الاسلامية، واعتبار الشريعة الاسلامية هى المرجعية الرئيسة لبناء حياة سياسية واقتصادية واجتماعية جديدة في مصر".


على الرغم من ذلك قال خالد السيد عضو ائتلاف شباب ثورة يناير في حديث خاص لـ "إيلاف"، ان التيارات السلفية والجماعات الاسلامية التي شاركت في مليونية اليوم الجمعة، نقضت عهدها مع كل القوى السياسية والثورية، إذ جرى التنسيق بشكل مسبق مع التيارات السلفية حول منح الفرصة لكل فصيل سياسي للتعبير عن رأية وايديولوجياته، وكان هناك توافق حول كل المطالب المزمع المناداة بها في جمعة وحدة الصف.


الا ان هذا العهد تبخر في الهواء بحسب خالد السيد، الذي اضاف: "عقدنا مؤتمراً صحافياً ظهر اليوم الجمعة، واعربنا فيه عن أسفنا واستهجاننا البالغ للطريقة العنصرية التي تعامل بها السلفيون مع شباب الثورة، إذ تم منع عد كبير من الائتلافات الثورية من التعبير عن رأيهم بحرية فوق منصات ومنابر ميدان التحرير، الامر الذي اعتبره الجميع تحدياً سافراً لابسط معاني الديمقراطية".
ايلاف

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات