|

آلاف المصريين يوجهون "الإنذار الأخير" للمجلس العسكري

احتشد آلاف المصريين في ميدان التحرير بالقاهرة الجمعة15/7/2011 بعد اعتصام مستمر منذ أسبوع لنقل رسالة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد مفادها أنه لم يلب مطالب إصلاح النظام.

وفي خطبة صلاة الجمعة أكد إمام مسجد عمر مكرم بميدان التحرير أن "المتظاهرين لن يتركوا ميدان التحرير حتى تتحقق جميع مطالب الثورة، وفى مقدمتها الإسراع بمحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين ومحاكمتهم علنيا" وذلك قبل أن يوأدوا صلاة الغائب على أرواح "شهداء الثورة" بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وهتف المتظاهرون خلال تظاهرة اليوم التي أطلقوا عليها اسم (جمعة الإنذار الأخير) مرددين "القصاص القصاص ضربوا أولادنا بالرصاص".

وقال محمد عادل من حركة 6 ابريل التي دعت المصريين إلى النزول بأعداد كبيرة يوم الجمعة حسبما ذكرت وكالة "رويترز": "الشباب رافض لغة التهديد اللي عملها المجلس العسكري ورافض إن دي تكون طريقة الحوار."

وقالت الحكومة في بيان إنها أرسلت سيارات إسعاف ومسعفين إلى ميدان التحرير لرعاية عددا من المتظاهرين المضربين عن الطعام دون أن تحدد عددهم.

وفي مدينة السويس هتف مئات المتظاهرين "السويس أسقطت المشير" في إشارة إلى المشير حسن طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وفي مدينة الإسكندرية أيضا تظاهر مئات المحتجين للمطالبة بتسريع الإصلاحات بحسب وكالة "فرانس برس".

الجيش وغضب ناشطون يعتصم بعضهم في خيام بميدان التحرير منذ يوم الجمعة الماضي من نبرة بيان للجيش ألمح فيه إلى أن الاحتجاجات تهديد للنظام العام، ودافع لواءات في الجيش المصري في مؤتمر صحفي عن المحاكمات العسكرية وقالوا إنها لا تهدف إلى قمع الرأي وإنما تستخدم في الجرائم الخطيرة فقط، وقال الجيش أيضاً "إنه سيستخدم كل الطرق القانونية لإنهاء الاحتجاج دون اللجوء للعنف".

لكن لم تظهر إشارة على أي خطوة لإنهاء الاحتجاج في القاهرة ومدن أخرى يعتصم فيها متظاهرون، وقال الجيش انه يؤيد رئيس الوزراء عصام شرف الذي يعمل على تعديل وزاري في حكومته. وكان من بين التنازلات الأخرى التي قدمت حركة تنقلات شملت مئات من كبار الضباط في جهاز الشرطة الذي يواجه اتهامات بسبب الأساليب العنيفة الذي كان يستخدمها أيام مبارك.

ومن بين المطالب التي وضعتها حركة 6 ابريل "تطهير كل مؤسسات الدولة وخاصة جهاز القضاء"، وحددت الحركة ونشطاء آخرون أسماء مسؤولين مازالوا في مواقعهم بعد الإطاحة بمبارك، ويطالب النشطاء أيضاً بوقف المحاكمات العسكرية للمدنيين.

ومن بين المتظاهرين محمد فوزي الذي قال انه بدأ إضراباً عن الطعام في ميدان التحرير في العاشر من تموز ويكتفي بشرب الماء. ويريد فوزي فتح حوار مع الجيش حول مطالبه ومن بينها تشكيل لجنة مستقلة لوضع دستور.

الاخوان وقالت جماعة الإخوان إنها ستنأى عن الاحتجاجات، ويعتقد على نطاق واسع أن الجماعة كانت المستفيد الأكبر من سياسات الجيش مثل سعي المجلس العسكري لإجراء انتخابات برلمانية بسرعة على الرغم من تأجيل موعد إجرائها من أيلول إلى تشرين الثاني.

وقال محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة الذي شكله الإخوان لرويترز "نحن لن نشارك اليوم وليس معنى ذلك إننا ضد التظاهر أو ضد الاستمرار في الثورة وبقوة ولكن الجمعة الماضية شارك الحزب في هذه التظاهرات وكذلك الإخوان وبعدد كبير وكانت لنا مطالب وأهداف محددة.. وبالتالي نقول إننا نعطي فرصة لكي تتحقق المطالب وإذا لم تتحقق بالقدر الكافي فنحن نعود مرة أخرى إلى الميدان وليس ميدانا واحدا ولكن إلى كل الميادين."

وعلى الرغم من أنها كانت محظورة أيام مبارك فان جماعة الإخوان أعطيت مساحة كافية أتاحت لها بناء شبكة واسعة من الدعم من خلال الأعمال الاجتماعية والخيرية، وخاض مرشحون من الإخوان الانتخابات البرلمانية كمستقلين وفازوا بنسبة 20 في المئة من المقاعد عام 2005 .

قلق
وقال أستاذ العلوم السياسية والنشط حسن نافعة إن الإخوان ربما يخشون الوقوف ضد المجلس العسكري بعد أن أصبحت الجماعة تتمتع بحرية أكبر من أي وقت مضى.

وأضاف "من الجيد أن يثبت آخرون أن بإمكانهم الحشد والعمل وتقديم مبادرة بدون جماعة الإخوان المسلمين"، وأضاف نافعة أن الجيش ربما حاول التقرب من الإسلاميين ظنا أن هذا هو الطريق الأفضل للسيطرة على الشارع، وقال "يجب أن يفهم المجلس العسكري الآن أن جماعة الإخوان المسلمين والتيارات الإسلامية لا تمثل المشهد كله

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات