|

فى مؤتمر شارك فيه شباب دول حوض النيل: لابد من وزارة متخصصة للمياه مستقلة عن الرى

 

 لابد من وزارة متخصصة للمياه مستقلة عن الرى 

- نقيب الممثلين يشارك فى الندوة .. ورموز الفن التشكيلى يؤكدون على أهمية دورهم فى التواصل مع الشعوب الافريقية 



نظم حزب أبناء النيل مع قطاع الفنون التشكيلية ندوة بعنوان " أزمة مياه النيل..ودور الفنان والمثقف فى التوعية بأهمية قطرة المياه " ، مساء أمس الأحد بقصر الفنون فى دار الأوبرا المصرية .
وشارك فى الندوة مجموعة من شباب دول حوض النيل وتحديداً من السودان وأثيوبيا وجنوب السودان وتنزانيا، وطلبة الجامعات المصرية من تلك الدول، والمستشار الأقتصادى لسفارة السودان بالقاهرة محمد على ، وأكد الدكتور أشرف رضا رئيس قطاع الفنون التشكيلية على أهمية قضية المياه فى ظل التحديات الراهنة ، مشدداً على أهمية التوعية بمخاطر تلك القضية .
واستعرض جمال إمبابى وكيل مؤسسى حزب أبناء النيل فى بداية الندوة أزمة المياه والمخاطر التى تواجهها مصر فى هذه القضية ، وقال إن هناك مشكلة مياه حقيقية ولابد من وقفة لمواجهة المخاطر التى تتعرض لها مصادر مصر المائية خاصة وأن مصر ليس لديها مصدر أخر من المياه غير نهر النيل فهى تعتمد على 97% من مياه النهر دون أن يكون هناك مصادر جديدة وهو ما قد يعرضنا لمشاكل كثيرة .
وقال إن برنامج حزب أبناء النيل ينطلق من نهر النيل بإعتبار أن المياه قضية حياة، ولديه فى الوقت نفسه برامج متطورة فى مجالات الزراعة والصناعة والاستثمار والتعليم والصحة والعدل، وأشار إلى أن مصر تحتاج إلى أكثر من جذب للنيل لأن قضية المياه مصيرية ويجب أن تكون على رأس أولوياتنا .
وانتقد جمال إمبابى سياسات وزارة الرى الحالية فى التعامل مع ملف المياه وقال إن الطريقة التى يتعامل بها وزير الموارد المائية الرى الدكتور حسين العطفى لا تختلف عن نهج وسياسات الوزارة فى عهد نظام مبارك ، فالوزارة بعيدة عن فكر الثورة وتعودت على أن تأخذ تعليمات وتنفذها دون أن يكون هناك تفكير عملى للتعامل بشكل متطور مع قضية المياه .
وأشار إلى أن نهر النيل يتعرض لمؤامرة داخلية أيضاً بعيداً عن المخاطر التى يتعرض لها خارجياً حيث التلوث لازال موجوداً فى أماكن كثيرة وخزانات المياه الجوفية يتم تدميرها ، وتطور الأمر إلى شكل كارثى حيث يتم البناء على مساحات كبيرة من الأرض الزراعية وردم بعض مناطق فى النيل وخاصة فى الصعيد ، وهذا بلاغ نوجهه للمجلس العسكرى ورئيس الحكومة د. عصام شرف لوقف التعديات على النيل .
ودعا مؤسس حزب أبناء النيل إلى ضرورة رفع درجة الأهتمام بتلك القضية وإنشاء وزارة خاصة للمياه وفصله عن وزارة الرى بحيث تكون هناك جهة مسئولة عن حماية موارد مصر المائية وأخرى تشرف على استخدامها بشكل جيد ومثمر.
و أوضح أن 85% من مياه النيل تذهب إلى الزراعة وهذا يستوجب الحفاظ عليه عن طريق إتباع نظام الرى بالتنقيط، مشيراً إلى أن 5 مليون فدان مهددة بالبوار و وقف الزراعة عليها لنقص المياه، وأشار إلى إنه لافرار من التعاون المشترك مع دول حوض النيل ، لذا وضع الحزب رؤية شاكلة للتكامل مع هذه الدول، فهذا التعاون يحقق الأمن لمصر .
وحول الخلاف القائم بين القوى السياسية فى معركة " الدستور أولاً " أو إجراء الإنتخابات البرلمانية أولاً ، قال جمال إمبابى أنه يجب أن نرفع شعار " النيل أولاً " لأن القضية تحتاج إلى تضافر كل الجهود وأن تكون هناك وقفة حقيقية خاصة وأن أثيوبيا ماضية فى تنفيذ سد الألفية الذى سيخزن حوالى 63 مليار متر مكعب من المياه .
من جانبه قال أمين شباب حزب الإتحادى الديمقراطى السودانى إنه بإعلان دولة جنوب السودان الأسبوع المقبل ستضاف دولة جديدة لدول حوض النيل ، مشيراً إلى أن السودان مع مصر قلباً وقالباً فى قضية المياه ، وأنهم لن يسمحوا لأحد بأن يمس الأتفاقيات التى وقعت مع دول حوض النيل ، مشيداً فى نفس الوقت بجهود الدبلوماسية الشعبية للتواصل مع تلك الدول فى الفترة الأخيرة .
وتأكيد على أهمية دور الفنان فى التوعية بأزمة المياه شارك نقيب الممثلين أشرف عبدالغفور فى الندوة مشيداً بروح الشباب فى تناول تلك القضايا الهامة والتى يتم طرحها فى الأوساط الفنية والثقافية ، كما فند عدد من رموز الفن التشكيلى فى مصر الدور الذى يمكن أن يقوم به الفنان للتواصل بين الشعوب
وقال الفنان جلال الحسينى إنه زار منابع النيل مثل بحيرة تانا وقدم عدد من اللوحات الخاصة بتلك الأماكن ، فى حين أشار الفنان عز الدين نجيب أن دور الفنان موجود منذ القدم بدليل الرسومات التى كانت ترسم على جدران المعابد .
وأقترح ممثل شباب حزب أبناء النيل إسلام سليم بتنظيم معرض للفنون والصناعات اليدوية الأفريقية بين دول حوض النيل ، وتتولى وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بتنظيم سوق داخلى لهذه العروض ، مشيراً إلى أن حزب أبناء النيل سيساهم فى جذب شباب تلك الدول التى تجيد مثل هذه الأعمال ، وأشاد بدور نقيب الممثلين أشرف عبدالغفور فى دعم الشباب فى العمل الفنى .
وأختتمت الندوة بعرض غنائى من "كورال النيل" الذى تم تشكيله بفنانين من دول حوض النيل يقيادة الفنان أباذر عبدالباقى ، وقاموا بتقديم أغنية " أكيد فيه أمل " بثلاث لغات هى العربية والإنجليزية والسواحلية ، لبث روح التفاؤل بين دول حوض النيل من أجل الوحدة والتواصل بينها ، بجانب أغنية للثورة المصرية بعنوان " الورد اللى طلع فى جناين مصر"


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات