|

حسب مصدر قضائي: استحالة محاكمة مبارك بالقاهرة لأسباب أمنية



كشف مصدر قضائى أن محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك فى قضايا قتل المتظاهرين وتصدير الغاز لإسرائيل ستجرى فى مجمع محاكم جنوب سيناء بشرم الشيخ.

من المعروف أن قرار نقل المحاكمة إلى شرم الشيخ حيث يمضى الرئيس السابق فترة حبسه بالمستشفى، جاء بعد ورود تقارير أمنية تؤكد استحالة إجراء المحاكمة فى القاهرة، حيث مقر الدائرة التى تحاكمه برئاسة المستشار أحمد رفعت، رئيس محكمة شمال القاهرة، موضحا أن مسألة بث وتصوير وقائع جلسات المحاكمة يتم بحثها بالتنسيق مع رئيس المحكمة ولم تحسم بعد.

ويجيز القانون محاكمة مبارك فى مستشفى شرم الشيخ، حيث يعالج حاليا، وفقا للمادة 386 من قانون الإجراءات الجنائية، والتى تنص على أنه «تنعقد محاكم الجنايات فى كل جهة بها محاكم ابتدائية وتشمل دائرة اختصاصاتها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية ويجوز اذا اقتضت الحال أن تنعقد محكمة الجنايات فى مكان آخر يعينه وزير العدل بناء على طلب رئيس المحكمة».

ويرسم القانون – طبقا للمصدر- طريقين لا ثالث لهما فى محاكمة الرئيس السابق، الأول هو مثول مبارك بشخصه داخل قفص الاتهام أمام دائرة الجنايات التى ستحددها محكمة استئناف القاهرة، والثانية انتقال هيئة المحكمة له بمستشفى شرم الشيخ لسؤاله فقط عن التهم المنسوبة إليه واستكمال إجراءات محاكمته، وفى هذه الحالة تعد المحاكمة حضورية وليست غيابية، لأن مبارك «محبوس» وليس مطلق السراح أو هاربا.

وكان النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، قد أصدر قرارا بإحالة مبارك ونجليه إلى محكمة الجنايات، باتهامات قتل الثوار والتربح وتقاضى رشوة والإضرار بالمال العام، فيما لا يزال مبارك نزيل مستشفى شرم الشيخ، وحددت محكمة الاستئناف جلسة 3 أغسطس المقبل لبدء محاكمة مبارك ونجليه فى التهم المنسوبة إليهم.


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات