|

مقتل بن لادن في غارة اثناء الليل على مقربة من اسلام اباد



ابوت اباد (باكستان) (رويترز) - كان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن مختبئا في قصر قرب أكاديمية لتدريب الجيش الباكستاني وعلى مبعدة أقل من ساعتين بالسيارة من اسلام اباد حين قتل في عملية قادتها وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) شاركت فيها طائرات هليكوبتر وقوات برية ليل الاحد.

وسارعت الهند الى التعليق قائلة ان هذه الاخبار تسلط الضوء على "مخاوفها من أن الارهابيين الذين ينتمون الى منظمات مختلفة يجدون ملاذا في باكستان."

وقال مصور لرويترز في بلدة ابوت اباد شمالي اسلام اباد ان الشرطة أغلقت الطريق المؤدي الى المنطقة التي شهدت الغارة التي وقعت اثناء الليل في مجمع كبير."

وقال ناصر خان وهو أحد سكان البلدة "بعد منتصف الليل طوق عدد كبير من أفراد الكوماندوس المجمع. حلقت ثلاث طائرات هليكوبتر. فجأة أطلقت النيران على طائرات الهليكوبتر من على الارض."

وأضاف خان الذي تابع المشهد من على سطح منزله "أطلقت النيران بكثافة ثم رأيت احدى طائرات الهليكوبتر تسقط."

وقال مسؤولون أمنيون باكستانيون كبار ان العملية التي نفذت نحو الساعة 1.30 صباحا شاركت فيها طائرات هليكوبتر وقوات برية."

وذكرت وسائل اعلام محلية أن طائرة هليكوبتر عسكرية باكستانية سقطت قرب ابوت اباد ليل الاحد مما أسفر عن سقوط قتيل وجريحين. ولم يتضح ما اذا كان سقوط الطائرة مرتبطا بمقتل بن لادن لكن شهودا تحدثوا عن اطلاق نيران كثيف قبل تحطم واحدة من طائرتي هليكوبتر كانتا تحلقان على ارتفاع منخفض قرب الاكاديمية العسكرية.

وعرض تلفزيون اكسبرس 24/7 صورة لمن قال انه بن لادن مقتولا بالرصاص في رأسه.

وكان بن لادن العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 التي أسفرت عن سقوط نحو ثلاثة الاف قتيل وهو ما أدى الى خوض الولايات المتحدة حربا دخلت عامها العاشر.

وقد تطرح فكرة أن بن لادن كان فيما يبدو يعيش في رفاهية نسبية على مسافة ليست بعيدة من اسلام اباد تساؤلات لباكستان.

وقبل عشرة أيام فقط ألقى قائد الجيش الباكستاني كلمة امام الطلبة العسكريين في الاكاديمية الموجودة على مقربة من المكان الذي قتل فيه بن لادن قال خلالها ان جيش بلاده كسر ظهر المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة وطالبان.

وقال المحلل الامني امتياز جول "سيكون هناك الكثير من التوتر بين واشنطن واسلام اباد لان بن لادن فيما يبدو كان يعيش هنا بالقرب من اسلام اباد."

وأضاف "اذا كانت المخابرات العسكرية الباكستانية كانت تعلم فلابد أن أحدا بداخلها سرب المعلومة."

غير أن المحلل الدفاعي والجنرال السابق طلعت مسعود قال ان قتل بن لادن في عملية مشتركة سيحد من الضرر الذي سيلحق بصورة باكستان.

وأضاف "يجب أن نتنفس الصعداء لان هذا سيزيل بعض الضغط عن باكستان... باكستان في الغالب ساهمت في هذا ويمكن أن يعزى بعض الفضل لباكستان في هذا كونه شخصية بهذه الاهمية فان هذا انجاز عظيم
رويترز

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات