|

الشائعات تهدد أسيوط وجلسة ود بين شباب الأقباط والجماعات الإسلامية

يوم عصيب شهدته مدينة أسيوط، يوم الخميس 24/2/2011، وسط توتر ومشاحنات وشائعات، في الوقت الذي شهدت فيه المدينة تشييع جنازة القس داوود بطرس، راعي كنيسة "أبو سيفين" بقرية شطب، ومحاولة الأهالي التعدي على المحافظ نبيل العزبي، أثناء تقديمه واجب العزاء.وشيع المئات جثمان القس الذي عثر عليه في شقته مقتولا بـ25 طعنة في الرقبة والظهر، إلى مدفنه في دير العذراء، بقرية درنكة، وسط مظاهرات عارمة، ردد المشاركون فيها شعارات منددة بالحادث، ومطالبة بالقصاص من الجناة.
في الوقت نفسه، واصلت نيابة ثان أسيوط بإشراف مديرها مصطفى الشريف تحقيقاتها، للكشف عن ملابسات الحادث، وطلبت استدعاء ابنة القس وزوجته وجيرانه لسماع شهادتهم.



وتهجم عدد من شباب الأقباط على المحافظ، أثناء تقديمه واجب العزاء، وحاولوا الاعتداء عليه، إلا أنه احتمى بمرافقيه الذين تمكنوا من إبعاده، فيما تجمهر عدد كبير من الأقباط في شارع يسري راغب، حيث أقيم سرادق العزاء، وتهجموا على شاب ملتح، وظلوا يطاردونه بشارع الجمعية الشرعية، ولكنه لاذ بالفرار، بعد تدخل عدد منهم لوقف المطاردة.

وأغلق الشباب الأقباط شارع يسري راغب، مرددين هتافات معادية للمحافظ وجهاز أمن الدولة والنظام الحاكم، مطالبين بإقالة الأول وإلغاء الثاني وإصلاح الأخير، ما أدى إلى تعطل حركة المرور، واضطرت الشرطة إلى تعديل مسار السيارات.

وفي السياق نفسه، تزايدت حالة الاحتقان بعد تردد شائعة العثور على طبيبة صيدلانية قبطية، تدعى نانسي، مذبوحة داخل شقتها، وهو ما نفاه اللواء إبراهيم صابر، مدير المباحث الجنائية بأسيوط، مطالبا الأهالي بعدم السير "وراء الشائعات التي يروجها المغرضون، للنيل من أمن البلد"، بنص تعبيره، داعيا إلى "التماسك مسلمين وأقباطا، للحفاظ على مستقبل أولادهم".

واستطاع اللواء أحمد جمال الدين، مدير الأمن، من جمع قيادات الجماعات الإسلامية مع القس أبانوب ثابت، وكيل مطرانية أسيوط وعدد من شباب الأقباط، لاحتواء التوتر الطائفي.

وتوجه مدير الأمن بعد اجتماعه إلى مقر الجمعية الشرعية، وألقى خطبة عن سماحة الإسلام والمسلمين، في مرة هي الأولى التي يزور فيها مسؤول أمني مقر الجمعية، منذ أحداث العنف الشهيرة منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

وقرر اللواء نبيل العزبي، محافظ أسيوط، تأجيل الدراسة في مدارس أسيوط وجامعاتها، حتى الخامس من مارس المقبل، بسبب الأحداث التي تشهدها المحافظة.
واتهم اتحاد شباب الثورة جهاز أمن الدولة بالمسؤولية عن الأزمات الطائفية، وقال في بيان له إن "أمن الدولة" يفتعل تلك الأحداث لتشويه ثورة 25 يناير.

وطالب الاتحاد بحل جهاز أمن الدولة، وتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الأحداث الطائفية التي شهدتها أسيوط، وفتح التحقيق الجنائي في حوادث كنيسة القديسين بالإسكندرية ودير الأنبا بيشوي.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات