اختيار جنس المولود - تحديد نوع الجنين قبل الحمل

عبر العصور ظل أمر جنس المولود المنتظر هو شغل الوالدين الشاغل لاعتبارات خاصة بعضها تحكمها ا لطبيعة والفطرة البشرية والاعتقادات المتوارثة المرتكزة على الاحتياجات الإنسانية وبعضها تحكمه الاحتياجات الطبية التي تفرضها كثير من الأمراض المرتبطة بالجين الذكري على حدة أو ألجين الأنثوي . فكان أمر عزل الأجنة الذكور عن الإناث حاجة ملحة على الصعيد الطبي للحد من ولادة أطفال مرضى ومشوهين الأمر الذي تكاثفت له جهود علماء الأجنة لاختيار جنس المولود .
فمنذ الثمانينات والأبحاث جارية في موضوع اختيار جنس المولود والقاعدة العلمية الرئيسية المتعارف عليها بأن تحديد جنس المولود يحدد بنوع الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي إما أنثويا ( X -chromosome ) أو ذكريا ( Y- chromosome ) في حين أن بويضة الأنثى لا تحمل إلا ( X-chromosome ) أي الكروموسوم الأنثوي .
فإذا كان الالتقاء بين حيوان منوي يحمل الكروموسوم الأنثوي مع البويضة ( X-X ) كان نتيجة التلقيح أنثى ، وإذا كان الالتقاء بين حيوان منوي يحمل الكروموسوم الذكري ( X-Y ) .مع البويضة كان الناتج ذكرا
هذه القاعدة كانت المحور الذي تدور حوله جميع هذه الأبحاث .
على هذه القاعدة أيضا اعتمد الإغريق والفراعنة دون علم لهم بالأساس العلمي ، فمن تاريخ الشعوب نجد أن الإغريق سعوا لتحديد جنس المولود اعتمادا على قناعتهم بأن الأجنة الذكور مختزنة بالجهة اليمنى للرجل ، في حين تحتل الأجنة الإناث الجهة اليسرى ، وبناء على هذا الاعتقاد السائد كان الرجل الإغريقي يربط على خصيته اليسرى لمنع تكون الإناث خلال الجماع . أما الرجل الهندي فقد كان يحكم قبضته على الخصية اليسرى أثناء الجماع لنفس السبب ، في حين استأصل الفرنسي الخصية اليسرى لمنع تكون الإناث على وجه الإطلاق .
من ناحية أخرى واعتمادا على اعتقادات شعبية متوارثة كذلك اعتقد الشعب التايوني بأن زواج الرجل البدين من السيدة النحيفة لإنجاب الإناث والعكس صحيح . كما افترضوا أن أكل المتبلات واللحوم والأسماك المملحة والحامضة وخصيتي الحيوان يساعد على إنجاب الذكور .
الشعوب المختلفة الأخرى اعتقدت أن الجماع في الأيام الزوجية ينتج ذكورا والجماع في الأيام الفردية ينتج إناثا .
وكثيرة هي المحاولات التي سعى لها العرق البشري من أجل تحديد جنس المولود اعتمدت كلها على افتراضات النجاح أو الفشل , حتى تدخل العلم وأصبح لاختيار جنس المولود وسائل مختلفة تتفاوت في درجات تعقيدها وفرص نجاحها . بدأت بفرضيات تناقلت مع الأجيال ووجدت لها مدخلا علميا لتنتهي بوسائل معقدة يديرها علماء الأجنة في مختبرات معقدة التجهيز
فما هي وسائل اختيار جنس المولود ؟

تحديد نوع الجنين قبل الحمل بواسطة الغذاء

أثبتت الأبحاث (( Rajan S. Joshi بأن تغذية المرأة كان لها تأثير في عملية اختيار جنس المولود . وذلك بتأثيره على المستقبلات التي ترتبط بها الحيوانات المنوية في جدار البويضة , والتي عن طريقها تخترق الجدار ويحدث التلقيح . إن للتوازن الأيوني للصوديوم والبوتاسيوم مقابل الكالسيوم , والمغنيسيوم تأثير حيوي على هذه المستقبلات مما يؤدي إلى حدوث تغييرات على مركبات الجدار والذي بدوره يؤثر على انجذاب الحيوانات المنويه الذكرية أو الأنثوية .
عن تأثير هذه الأيونات بصورة مبسطة فان زيادة نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الغذاء وانخفاض نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم يحدث تغييرات على جدار البويضة لجذب الحيوان المنوي الذكري ( Y-sperm) واستبعاد الحيوان المنوي الأنثوي (X-sperm) وبالتالي نتيجة التلقيح تكون ذكرا
 تغذية المرأة لها تأثير في عملية اختيار جنس المولود تغذية المرأة لها تأثير في عملية اختيار جنس المولود.

والعكس صحيح فان زيادة نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم في الدم وانخفاض الصوديوم والبوتاسيوم يجذب الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي (X-sperm ) ويستبعد الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري (Y-sperm) وبالتالي تكون نتيجة التلقيح والحمل أنثى
 تغذية المرأة لها تأثير في عملية اختيار جنس المولود تغذية المرأة لها تأثير في عملية اختيار جنس المولود.

ولإتباع هذه الطريقة فعلى السيدة إتباع حمية غذائية لمدة زمنية لا تقل عن الشهرين تدعم بها المخزون الغذائي الذي يشجع الجنس المرغوب به ونرفق جدولا غذائيا يوضح المصادر الغذائية للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.
إذا كنت ترغبين تحديد نوع الجنين قبل الحمل بإنجاب ذكر إذا كنت ترغبين تحديد نوع الجنين قبل الحمل بإنجاب أنثى
الصوديوم البوتاسيوم المغنيسيوم الكالسيوم
ملح الطعام .
خبز النخالة رقائق الذرة . مثل ( الكورن فليكس(

الفواكه الطازجة وأهمها الموز , والمشمش , والجريب فروت , البطيخ ، النكتارين , عصير البرتقال والاجاص والكرز

الفواكه المجففة .

الخضراوات الطازجة مثل الفاصوليا الخضراء , القرنبيط ( الزهرة ) , الذرة , البازيلاء , البطاطا , البطاطا الحلوة , البندورة سواء عصير أو ثمار أو معجون .

الدجاج بدون الجلد وخاصة الصدر ، الديك الرومي .

الحبوب المجففة . البقول وخاصة العدس والفاصوليا البيضاء المجففة

السكر والجلي والبشار

مارجرين الزبدة النباتية المربى

الأرز

الخبز الأبيض

اللحوم والأسماك

خبز النخالة ورقائق النخالة .
اللوز , الكازو , الفول السوداني , وزبدة الفول السوداني بدون ملح
حبوب الصويا , البطاطا بكميات قليلة
الحليب ومشتقاته
الحليب ومشتقاته ( الزبادي ) اللبنة الجبنة بأنواعها .
الخبز المصنوع من القمح الأبيض بدون ملح وخميرة
الحبوب مثل اللوز البندق , عباد الشمس , السمسم.
سمك السلمون والسردين والمحار.
الخضراوات وخاصة الورقية منها الخس , والجرجير , والبقدونس , الكزبرة الخضراء , الملوخية , البامية , الجزر , الثوم.
الحمص - الطحينية .
الزبدة بدون ملح
القهوة
الامتناع عن الخبز الأسمر
ويسمح ببيضتين في الأسبوع
كل أنواع الفاكهة ما عدا الموز والبرتقال والكرز والمشمش والخوخ
البندورة المطبوخة
العسل
القهوة
كميات محدودة من اللحوم والأسماك بمقدار 125 غم / يوميا
الامتناع عن المقالي والبشار والشوكولاتة والحلويات والسبانخ

توقيت الجماع لتحديد جنس المولود. (Sex Timing) .

وتعتمد هذه الطريقة لتحديد نوع الجنين قبل الحمل على الخصائص الفيزيائية للحيوانات المنوية التي تختلف فيها الحيوانات المنوية الذكرية عن الأنثوية، بحيث وجدت الأبحاث أن الحيوان المنوي الذكري خفيف الوزن , سريع الحركة ولكنه يعيش فترة قصيرة من الزمن , في حين أن الحيوان المنوي الأنثوي ثقيل الوزن بطيء الحركة ويعيش لفترة زمنية أطول . وبناء على ذلك فانه يمكن بتحديد موعد الاباضة لدى السيدة التدخل نسبيا بتهيئة التوقيت المناسب للجماع لتكون النتيجة الجنس المرغوب به . فمثلا اذا حدث الجماع مباشرة بعد حدوث الاباضة فان الكفة ترجح للذكورة والعكس صحيح .
تجدر الإشارة بأن هذه الطريقة لوحدها لا تزهو بفرص نجاح عالية ولكن اذا كانت مرتبطة بالحمية الغذائية المناسبة فانها تحسن فعاليتها جدا ، ويجب كذلك حساب موعد الإباضة بدقة لأنه يختلف من امرأة لأخرى وفي نفس المرأة من شهر لآخر.

الوسط ألحامضي والقاعدي لتحديد جنس المولود.

وهذه أمور غدت حديث المجتمع العام إذ أصبح من المتعارف عليه أن الوسط ألحامضي هو أكثر ملائمة للحيوان المنوي الأنثوي والوسط القاعدي يناسب الحيوان المنوي الذكري , واعتقد الناس بأن أنواع الغذاء تلعب دورا بتحديد جنس المولود وذلك بنتائج عمليات الأيض للأغذية المختلفة والتي تعطى أوساطا حمضية أو قاعدية وهذا الأسلوب لم يحقق نتائج مشجعة على عكس الحمية الغذائية التي تغير من مدى استقبالية البويضة للحيوان الذكري أو الأنثوي والمذكورة سابقا , كما ساد الاعتقاد بأن عمل دش مهبلي حامضي أو قاعدي يمكن أن يغير من الوسط وهذه الطريقة غيرت فرص النجاح إلى ما يقارب 5 % وهي نسبة لا يمكن تجاهلها , الا أنه يجب التنويه بأن هذه المحاليل المستخدمة يجب أن تكون محضرة بدقة ويمكن الحصول عليها من الصيدليات المختلفة لا أن تحضر منزليا كدش بيكربونات الصوديوم المتعارف عليها والتي قد تلعب دورا سلبيا حتى على خصوبة المرأة والقدرة على الإنجاب .
* كيف يمكن إتباع طريقة الحمية الغذائية وتوقيت الجماع تحت الإشراف الطبي بالاستعانة بالدش المهبلي لاختيار جنس المولود؟
لاتباع هذه الطريقة فان على السيدة إتباع الحمية الغذائية لدورتين شهريتين متتاليتين تسبق الدورة الشهرية التي سيتم تطبيق البرنامج خلالها ، وقبل الابتداء بالبرنامج الغذائي فان الفحوصات التالية ضرورية :-
1) مستوى الصوديوم بالدم ، ومستوى البوتاسيوم للراغبين بإنجاب الذكور .
2) مستوى الكالسيوم بالدم ومستوى المغنيسيوم للراغبين بإنجاب الإناث.
وعلى السيدة الاستمرار بهذه الحمية الغذائية لحين حصول الحمل .
وخلال الدورة الشهرية التي سيتم بها تطبيق المحاولة ترصد الإباضة لدى السيدة ويحدد لها وقت الجماع المناسب للجنس المرغوب به فعلى سبيل المثال وبناء على ما ذكر سابقا إذا كان الزوجان يرغبا بإنجاب أنثى يحدد وقت الجماع ب 24 ساعة قبل الإباضة أما إذا كانت الرغبة ولد فيحدد الجماع ليكون بعد الإباضة مباشرة وهذا تفسره الخصائص الفيزيائية للحيوانات المنوية التي تم الشرح عنها سابقا... ويمكن الاستعانة بالدش المهبلي ألحامضي في حالة الرغبة بإنجاب بنت أو القاعدي للمساعدة على إنجاب الذكر شريطة أن يكون المحلول مجهز بطريقة طبية . وذلك بعمل الدش قبل الجماع بنصف ساعة .

غربلة الحيوانات المنويه وفصلها وعمل التلقيح الصناعي( IUI ) لاختيار جنس المولود:-


وتتم هذه الطريقة بعد تجهيز جسم المرأة بإعطاء الأدوية المنشطة للمبايض لزيادة عدد البويضات وبالتالي رفع فرصة الحمل وتحريض الإباضة والقيام بحقن الرحم بالحيوانات المنويه الحاملة للجنس المرغوب به بعد فصلها بالمختبر بطريقة الغربلة باستخدام أدوات خاصة , إلا أن هذه الطريقة لا تقوم بعمل فصل تام وناجح 100 % أي أن احتمالية تواجد الحيوانات المنوية للجنس الغير مرغوب به واردة .
وبالتالي فان نسبة النجاح تكون محدودة , وقد كانت هذه الطريقة هي الأكثر انتشارا في العالم الا أن نتائجها لم تكن مرضية . . ولدعم فرص النجاح بهذه الطريقة يجب الأخذ بعين الاعتبار الحمية الغذائية والتوقيت الزمني بالاعتماد على موعد الاباضة لدى السيدة لإجراء الحقن في الوقت المناسب , وهذه الخطوات مجتمعة استطاعت أن ترفع فرص نجاح الغربلة والحقن الى 80 % .
وهناك طرق عديدة لفصل الحيوانات المنويه بهذه الطريقة , فمنها ما يعتمد على الغربلة ومنها ما يعتمد على الطرد المركزي ومنها ما يعتمد على اختلاف الشحنات الكهربائية إلا أن هذه الوسائل جميعها لم تحقق نتائج مرضية . الأمر الذي دفع العلماء للبحث عن طرق أكثر دقة وأكثر نجاحا وفعالية .

( Flow Cytometry / Sperm Separation ) لاختيار جنس المولود

بعد إخفاق طرق عزل الحيوانات المنويه سابقة الذكر بتحقيق النتائج المرضية لاختيار جنس المولود. انكب العلماء على البحث عن وسيلة تكون أكثر دقة و نتائج نجاحها عالية فلجأ العلماء إلى طريقة فصل الحيوانات المنويه بالاعتماد على محتويات المادة الوراثية (DNA) وتسمى هذه الطرقة (Flow Cytometry / Sperm Separation ) وترتكز طريقة الفصل هذه على أن الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي يحتوي على المادة الوراثية DNA بما يقارب 2,8 % أكثر من الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري . وبناء عليه فان هذا الاختلاف يمكن قياسه وبالتالي فصل الحيوانات المنويه الذكرية عن الأنثوية بأدوات معقدة ودقيقة تسمى (Flow Cytometer Instrument ) وهي أداة تستخدم لدراسة وحساب الخصائص الكيميائية والوظيفية للخلية .
ولفحص دقة ونقاوة الفصل هذه يمكن دراسة الناتج بطريقة FISH وفيها يتم صبغ الكروموسومات لجزء من العينة التي تم فصلها ليعطى كروموسوم الحيوان المنوي الذكري اللون الأخضر وكروموسوم الحيوان المنوي الأنثوي اللون ( الزهري / الأحمر ) ومن ثم تدرس هذه العينة تحت الميكروسكوب لدراسة دقة الفصل ونقاوته .
تجدر الاشارة الى أن السائل المنوي بالحالة الطبيعية يحتوي بصورة تقريبية على 50 % حيوانات منوية أنثوية و50 % حيوانات منوية ذكرية باستثناء بعض الحالات الشاذة .
طريقة الفصل هذه استطاعت أن تجهز عينة غنية بالحيوانات المنويه الذكرية بنسبة 73 % وعينة غنية بحيوانات منوية أنثوية بنسبة 88 % أستنتجت هذه النتائج عن طريق تحليل DNA بطريقة FISH سابقة الذكر .
بعد ذلك يتم استخدام العينة المجهزة أما للحقن الاصطناعي IUI أو لاطفال الانابيب التقليدية C-IVF أو للحقن المجهري (ICSI) . بنسب نجاح تصل الى 90 % اذا حصل الحمل .
إلا أن هذه الطريقة ما زالت حكرا على مراكز محدودة جدا في العالم فهي حديثة التطور بعد أن أجريت لها تجارب عديدة على الحيوانات أصبحت الآن تحت التنفيذ ولكن بشكل محدود جدا .

اختيار جنس المولود باستعمال طريقة فصل الأجنة (PGD)

هذه الطريقة هي أكثر الطرق ضماناً للنجاح حالياً حيث أن نسبة نجاح الحمل بالجنين المراد تحديده تصل من 99-100% وقبل التطرق لتفاصيل هذه العملية يتم مناقشة الموضوع مع الزوجين ودراسة بعض النقاط المهمة ومنها:-
 1) عمر الزوجة .
 2) عدد الأطفال في العائلة وجنسهم .
 3) الوضع الصحي للزوجة وإمكانية تكرار الحمل وطريقة الولادة .
 4) نسبة تقبل حصول حمل بجنين غير مطلوب كون هذه الطريقة محصورة تقريباً من الخطأ فإن هذا يجنب المريضة الحمل الإضافي والتكاليف واختصار الوقت والجهد للعائلة ككل وتتم هذه الطريقة بعدة مراحل .
 1) المرحلة الأولى : برنامج تحريض الإباضة عن طريق إبر هرمونات تعطى للزوجة من بداية الدورة . ويتم خلال البرنامج مراقبة البويضات باستمرار لغاية وصولها الحجم المطلوب للسحب.
2) المرحلة الثانية : سحب البويضات من الجسم عن طريق إبرة مهبلية خاصة تحت التخدير العام ويتم بنفس اليوم تلقيح البويضة مجهرياً . وهنا يتساءل بعض المرضى عن إمكانية فصل الحيوانات المنويه بطريقة الغربلة قبل إجراء عملية التلقيح ألمجهري لزيادة عدد الأجنة للجنس المطلوب ووجدت الدراسات عدم جدوى هذه الطريقة وعدم وجود فرق في نسب التلقيح النهائية.
 3) المرحلة الثالثة : وضع الأجنة في حاضنات خاصة وتركها لمدة 3 أيام لحين وصول كل جنين إلى مرحلة 6-8 خلايا ويتم حينها ثقب جدار الجنين وسحب خلية واحدة من غير أي يؤدي ذلك إلى ضرر أو أذى في الجنين وتدرس الخلية بطريقة صبغ الكروموسومات (FISH) لتحديد الجنين وكذلك ثمن دراسة بعض الفحوصات الكروموسومية .

 4) المرحلة الرابعة : ترجيع الاجنه من الجنس المطلوب بعد تحديد جنس المولود ولا يتم إرجاع إلا الأجنة المرغوب في جنسها والأجنة السليمة ونود أن نذكر هنا أن هناك حالات لا يكون هناك أجنة سليمة أو من الجنس المطلوب ولا يتم الإرجاع في هذه الحالة ويلغى البرنامج .
المرحلة الأخيرة : هي أخذ برنامج مثبتات للحمل والانتظار لمدة أسبوعين لمعرفة حدوث الحمل .
 ما يميز هذه الطريقة عن غيرها من طرق تحديد جنس المولود أنها أكثر ضماناً وتصل نسبة نجاحها تقريباً إلى 99% كما أنها لا تشكل خطراً على الأجنة حيث ان الخلية المفحوصة تؤخذ من جنين مازال في طور الانقسام مما لا يؤدي إلى حدوث أي تشوهات أو تأثيرات جانبية على المولود لاحقاً ولكن تقلل نسبة حدوث الحمل بدرجة بسيطة جداً عن الطرق الأخرى لاطفال الانابيب العادية التي لا يصاحبها اختيار لجنس المولود . وأصبحت هذه الطريقة شائعة جداً في هذه الأيام .
Preimplantation genetic analysis
F.I.S.H صبغ الكروموسومات بطريقة جنين داخل الرحم

هذه هي الطرق العلمية المطبقة حاليا . بعد أن اندثرت الكثير من الطرق الفرضية المحدودة النجاح كالبرنامج الصيني ، وهو عبارة عن جدول يعتمد على عمر المرأة والشهر الذي يتم به التلقيح بشكل رئيسي ، وقد انتشر انتشارا واسعا في أوساط العامة الا أنه لم يحقق النجاح المطلوب.

البرنامج الصيني لتحديد جنس المولود

كان البرنامج الصيني من أولى المحاولات الساعية للتدخل في جنس المولود , حيث قدمه الصينيون قبل ما يتجاوز 700 عام . عندما عكف علماء الفلك القدامى لديهم لإيجاد علاقات فلكية خاصة بين عمر الجنين وعمر الأم وربطها بعوامل خمس هي الماء , الأرض , الخشب , النار والمعدن . وينطلق مبدأ عمله بتحويل عمر المرأة إلى شكله الخاص على الجدول الصيني والذي يحول جدول العمر إلى الخمس عوامل سابقة الذكر وبذلك يمثل عمر الأم عامل معين كما يمثل عمر جنينها عامل آخر وبعد ذلك نبدأ بالبحث عن العلاقة , وكل عامل من هذه العوامل تمثل أما( Yin )أي بنت أو ( Yang )أي ولد . وهي طريقة معقدة. مما سبق نجد أنها عبارة عن فرضيات فلكية وضعها علماء الصينيين , أي لا يمكن التعويل عليها أو الركون إليها لأنها لا ترتكز على أساس علمي يعتمد عليه , إلا أن تجربة هذه الطريقة رفعت نسبة الحصول عل جنين ذكر
مثلا الى60 % وهي في الوضع الطبيعي 51 % أي هناك 9 % تجعل الطبيب المعالج يقف مليا عندها ويفكر قليلا قبل أن يقرر إهمالها وخاصة في أمر كاختيار جنس المولود , وفيما يلي نرفق نموذج لهذا البرنامج .
Age Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
18 G B G B B B B B B B B B
19 B G B G G B B B B B G G
20 G B G B B B B B B G B B
21 B G G G G G G G G G G G
22 G B B G B G G B G G G G
23 B B G B B G B G B B B G
24 B G B B G B B G G G G B
25 G B B G G B G B B B B B
26 B G B G B G B G G G G G
27 G B G B G G B B B B G B
28 B G B G G G B B B B G G
29 G B G G B B B B B G G G
30 B G G G G G G G G G B B
31 B G B G G G G G G G G B
32 B G G G G G G G G G G B
33 G B G B G G G B G G G G
34 B G B G G G G G G G B B
35 B B G B G G G B G G G B
36 G B B G B G G G B B B B
37 B G B B G B G B G B G B
38 G B G B B G B G B G B G
39 B G B B B G G B G B G B
40 G B G B G B B G B G B G
41 B G B G B G B B G B G B
42 G B G B G B G B B G B G
43 B G B G B G B G B B B B
44 B B G B B B G B G B G G
45 G B B G G G B G B G B B

Across- month when the child was conceived
On a vertical-  age of mother when she will give birth to the child
عرضي : الشهر الذي حدث فيه الإخصاب
طولي : عمر السيدة عند ولادة الطفل
طريقة صينية أخرى للتنبؤ بجنس المولود باستعمال جدول حسابي
ونستعرض الآن جدولا يوضح نسب النجاح التي حققتها الطرق السابقة في تحديد جنس المولود مع الأخذ بعين الاعتبار بأنه لو تركت الأمور بالشكل الطبيعي تكون النسبة 51 % ذكورا و 49 % اناثا
النسبة المئوية للذكور
الطريقة المتبعة
70 %
الغذاء + توقيت الجماع + الدش المهبلي القاعدي
80 %
الحقن الاصطناعي بفصل الحيوانات المنويه + الغذاء الخاص+ البرنامج الصيني
51 %
النسبة الطبيعية دون إتباع أي طريقة لاختيار جنس المولود
56 %
الدش المهبلي القاعدي .
55 %
الغذاء القاعدي لتغيير وسط المهبل
60 %
البرنامج الصيني
55 %
غربلة الحيوانات المنوية والتلقيح الصناعي دون اتباع النظام الغذائي وتوقيت الحقنErricson method (X Y sperm separation) .
99 %
فصل الأجنة

 بقي السؤال الذي يطرح نفسه دائما ، هل تترك قضية اختيار جنس المولود دون قيود ؟
ان المنظمات العالمية في الدول التي تجرى بها هذه العمليات علىنطاق واسع تقيدها بشروط عدة أهمها ارتباط جنس المولود بمرض وراثي أو تشوه خلقي يتناقل مع الأجيال . أما اذا تركت هذه العملية دون قيود فان ذلك سيؤثر على التوازن البشري وخصوصا في الدول التي للجنس الذكري بها قدسية عالية . . لذلك كان لا بد للقائمين على هذه الخطوات دراسة كل حالة طبيا واجتماعيا قبل البدء ببرنامج اختيارجنس المولود .
وقد تخطر على بال الكثير بعض الأسئلة مثل :-
س : هل عملية اختيار جنس المولود بأي طريقة من الطرق السابقة تؤثر على صحة الجنين ؟
ج : لا
س : هل لها علاقة برفع احتمالية الاجهاضات أو التشوهات الخلقية ؟
ج : لا
س : هل هناك ضمان لتحديد جنس المولود؟
ج : لا يمكن تقديم ضمان بهذا الصدد الا ما هو مبين لفرص نجاح كل طريقة على حده
س : ما مدى السرية في الاجراءات ؟
ج : هو ضمان نمنحه لمرضانا 100 % . . . السرية التامة
س : متى يمكن معرفة جنس الجنين ؟
ج : ممكن فحص الأم الحامل على الأسبوع ( الثاني عشر- الثالث عشر ) بجهاز الألتراساوند المهبلي رباعي الأبعاد .

المصدر: موقع الدكتور نجيب ليوس

Friday, March 28, 2014 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نياحة والدة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم

#‏عاجل‬| ‫#‏وفاة‬ ‫#‏والدة‬ ‫#‏البابا_تواضروس‬
والجنازة غدا بالإسكندرية 7 صباحاً


أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن والدة البابا تواضروس انتقلت إلى السماء صباح اليوم الجمعة.وأضافت أن صلاة الجنازة غدا بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية، على أن يتم تلقى العزاء بعد غد الأحد.


انتقلت الى فردوس النعيم علي رجاء القيامة والده قداسه البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازه المرقسيه، بعد صراع طويل مع المرض، بمستشفى القديسين بسيدى بشر شرق المدينة.

قداسة البابا تواضروس الثاني
مع والدته بالجسد
ونعت بطريركيه الاقباط الارثوذكس بالاسكندريه، نبأ انتقال والدة البابا على الصفحة الرسمية لها على شبكة التواصل الإجتماعي " فيس بوك" جاء فيها : " تنعى ببالغ الحزن والاسي والده صاحب الغبطة و القداسة، البابا المعظم الانبا تواضروس الثانى، بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازه المرقسيه، ونطلب نياحا لروحها الطاهره فى احضان القديسين.

وقال القمص رويس مرقس - وكيل عام البطريركية بالاسكندرية – انه من المقرر إقامة صلاة الجنازة على روحها بمقر الكنيسة المرقسية بمنطقة محطة الرمل بوسط المدينة في تمام الثانية عشر من ظهر الغد على ان تدفن بمدافن الأسرة "الست دميانة ببلقاس .". ومن المرجح إقامة العزاء بالإسكندرية يوم الأحد.

وأضاف "القمص مرقس" أن والدة البابا تواضروس كانت تعانى من أمراض الشيخوخة وأزمات قلبية منذ فترة طويلة وانها توفيت صباح اليوم الجمعة.

ومن المقرر حضور البابا تواضروس من لبنان اليوم ، والوفد الكنسى المرافق له إلى القاهرة، عقب زيارة استغرقت أربعة أيام للبنان لحضور صلاة الجنازة على مار أغناطيوس زكا الأول عيواص، بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والرئيس الأعلى للسريان الأرثوذكس.
وكان البابا التقى خلال زيارته إلى لبنان بكل من العماد ميشال سليمان، رئيس الجمهورية اللبنانية، والكاثوليكوس آرام الأول كاثوليكية الأرمن الأرثوذكس، والبطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعى بطريرك الكنيسة المارونية، والعماد ميشال عون رئيس التيار الوطنى الحر، ووفدا مُرْسَلا من سمير جعجع قائد القوات اللبنانية، وتجمع علماء المسلمين من السنة والشيعة من لبنان.

Friday, March 28, 2014 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

السيسي يعلن رسميا ترشحه لرئاسة الجمهورية

اعلن المشير السيسي للأمة نيته الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية خلال بيان نقلته القنات الفضائية قال فيه : هذه المرة الأخيرة التي اقف أمامكم بالزي العسكري وأعلن تركي للزي العسكري لخدمة الوطن وترشحي للانتخابات الرئاسية المقبلة واعتبر نفسي دائما جندياً في خدمة مصر والمصريين
وأضاف أن مصر تواجه تحديات ضخمة وقوية مشددا على أن المصريين يستحقون أن يعيشوا في كرامة وحرية
وأوضح أن مهمتنا استعادة مصر وبناءها وعودة هيبة الدولة وأن مصر ليست ملعبا لقوى داخلية أو اقليمية أو عالمية أو لأي حد مهما كان ولن نقبل بهذا العبث
وقال "سأكون سعيد في حال نجاح أي مرشح يختاره الشعب المصري والمهم عندي النجاة بسفينة الوطن مشددا على أنه ليس لدي خلافات شخصية مع أي أحد وصناعة المستقبل تحتاج إلى شراكة من الجميع فضلا عن أنه لن ينجح الحاكم بمفرده بل بشعبه أيضا وسأكون أول من يقدم الجهد من أجل مستقبل تستحقه مصر وكذا العمل الشاق مطلوب من كل مصري ومصرية الفترة القادمة للرقي بالوطن
وأنهى حديثه قائلا ك أراكم للمرة الأخيرة بالزي العسكري ولكني سأكون دائما محارباً وجندياً مقاتلا من أجل الا تعيش مصر في خوف.


كلمة السيد المشير / عبد الفتاح السيسى إلى الأمة


شعب مصر العظيم

اليوم ، أَقِفُ أمامَكم للمرةِ الأخيرة بزيّي العسكريْ ، بعد أن قررتُ إنهاء خدمتى كوزير للدفاع ... قضيتُ عمُرى كله جندى في خدمة الوطن ، وفى خِدْمةِ تطلعاته وآمالِهِ ، وسأستمرْ إن شاء الله .

" اللحظة دي لحظة مهمة جداً بالنسبة لى ، أول مرة لبست فيها الزى العسكرى كانت سنة 1970 ، طالب فى الثانوية الجوية عمره 15 سنة ... يعنى حوالى 45 سنة وأنا أتشرف بزى الدفاع عن الوطن ... النهارده ، أترك هذا الزى أيضاً من أجل الدفاع عن الوطن " .

السنوات الأخيرة من عمر الوطن بتأكد أنّه لا أحدٌ يستطيع أنْ يُصبحَ رئيساً لهذهِ البلادِ دونَ إرادةِ الشعبِ وتأييدهِ ... لا يمكنُ على الإطلاقِ ، أنْ يجبرَ أحدٌ المصريينِ على انتخابِ رئيسٍ لا يُريدونَهُ ... لذلكَ ، أنا وبكلِّ تواضعٍ أتقدمُ لكمْ مُعلِناً إعتزامى الترشح لرئاسةِ جمهوريةِ مصرِ العربيةَ ... تأييدكم ، هو الذى سيمنحني هذا الشرفَ العظيمْ .

أظهرَ أمامَكمْ مُباشرةً لكى أتحدثُ معكم حديثاً من القلب - كما تعودنا - لكى أقولُ لكم إنني أمتثلُ لنداءِ جماهيرَ واسعةٍ من الشعبِ المصريِ ، طلبت منى التقدمُ لنيلِ هذا الشرفِ ... أعتبرُ نفسى - كما كنتُ دائماً - جندياً مكلفاً بخدمةِ الوطنِ ، فى أى موقع تأمر به جماهير الشعب .

مِن اللحظةِ الأولى التي أقفُ فيها أمامَكم ، أريد أن أكونَ أميناً معكم كما كنت دائماً ، وأميناَ مع وطني ، وأميناً معَ نفسى .

لدينا نحن المصريين ، مهمةَ شديدةُ الصعوبةِ ، ثقيلةُ التكاليفِ ، والحقائقَ الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والأمنية في مصر ، سواء ما كانَ قبلَ ثورةِ 25 يناير ، أو ما تفاقمَ بعدَها حتى ثورةِ 30 يونيو - وصلَ إلى الحد الذى يفرضُ المواجهةَ الأمينةَ والشجاعةَ لهذه التحديات .

يجبُ أنْ نكونِ صادقينِ مع أنفسِنا ، بلدُنا تواجهُ تحدياتٍ كبيرةٍ وضخمةْ ، واقتصادُنا ضعيف .
فى ملايين من شبابنا بيعانوا من البطالةِ في مصر ، هذا أمرٌ غيرُ مقبولْ .

ملايينُ المصريين بيعانوا من المرضِ، ولا يجدوا العلاجِ ، هذا أمرٌ آخر غيرُ مقبولْ.

مصر البلدُ الغنيةُ بمواردها وشعبها - تعتمدُ على الإعاناتِ والمساعدات ، هذا أيضاً أمرٌ غيرُ مقبول .

فالمصريون يستحقونَ أنْ يعيشوا بكرامةٍ وأمنٍ وحريةٍ ، وأنْ يكونَ لديهِمُ الحقُ في الحصولِ على عملٍ وغذاءٍ وتعليمٍ وعلاجٍ ومسكنٍ في متناولِ اليدْ .

أمامَنا كلنا كمصريين ، مهامٌ عسيرةٌ :
- إعادةُ بناءِ جهازِ الدولةِ الذى يعانى حالةِ ترهلٍ تمنعه من النهوضِ بواجباتِهِ ، وهذه قضيةٌ لابد من مواجهتِها بحزمٍ لكى يستعيدَ قُدرتَهُ ، ويستردَ تماسكَهُ ، ويصبحَ وحدةً واحدةً ، تتحدثُ بلغةٍ واحدةْ .
- اعادةُ عجلةِ الإنتاجِ إلى الدورانِ فى كل القطاعات لإنقاذِ الوطنِ من مخاطرَ حقيقية بيمر بها .
- إعادةُ ملامح الدولة وهيبتها ، التي أصابَها الكثيرُ خلالَ الفترةِ الماضيةِ .
... مهمتُنا استعادةُ مِصرْ وبناءها .

ما شاهدته مصر خلال السنوات الأخيرة ، سواءً على الساحةِ السياسيةِ أو الإعلاميةِ ، داخلياً أو خارجياً ، جعلت من هذا الوطنَ فى بعضِ الأحيانِ أرضاً مستباحة للبعضِ ، وقد آنَ الأوانُ ليتوقفَ هذا الاستهتارُ وهذا العبثُ ، فهذا بلدٌ له احترامُهُ وله هيبتُهْ ، ويجبْ أن يعلم الجميعُ أن هذهِ لحظةٌ فارقةٌ ، وأنّ الاستهتارَ في حقِ مصرَ مغامرةٌ لها عواقِبُها ، ولها حسابُها ، مصرُ ليست ملعباً لطرفٍ داخليٍ أو إقليمىٍ أو دُوَلىٍ ... ولن تكون .

إنني أعتقدُ أن إنجازَ برنامجِ خريطةِ المستقبلِ ، التي وضعتها القوى الوطنيةُ الأصيلةً ، في لحظةٍ حاسمةٍ من عمرِ الوطنِ ، كان المهمةُ العاجلةُ أمامَنا ، وعلى طريقِ تنفيذِ هذه المهمةِ فقد نجحنا بحمد اللهِ في وضعِ الدستورِ ، وها نحن نتخذ خطوتنا الثانية بإجراء الإنتخابات الرئاسية التى يعقبها الإنتخابات البرلمانية بإذن الله .

إن إعتزامى الترشح ، لا يصحُّ أن يحجبَ حقَّ الغير وواجبهِ إذا رأى لديه أهليةَ التقدمِ للمسئوليةِ ، وسوف يُسعِدُنيِ أن ينجحَ أياً من يختارَ الشعبُ ، ويحوزَ ثقةَ الناخبين .

أدعو شركاءَ الوطنِ ، أن يدركوا أننا جميعاً - أبناءَ مصر - نمضى في قاربٍ واحدٍ ، نرجو له أن يرسو على شاطئٍ النجاةٍ ، ولن يكون لنا حساباتٌ شخصيةٍ نصفيّها ، أو صراعات مرحليةٍ نمضى وراءها ، فنحنُ نريدُ الوطنَ لكل أبنائِهِ ، دونَ إقصاءٍ أو استثناءٍ أو تفرقةٍ ، نَمُدُّ أيديِنا للجميعِ في الداخلِ وفى الخارجِ ، معلنين أنّ أي مصريٍ أو مصريةِ لم تتمُ إدانته بالقانونِ الذى نخضعُ لهُ جميعاً ، هو شريكٌ فاعلٌ في المستقبلِ بغيرِ حدودٍ أو قيود .

رغمَ كلِ الصعابِ التي يمرُّ بها الوطنُ ، أقفُ أمامَكُم وليس بي ذرةُ يأسٍ أو شك ، بلْ كلّى أملٌ ، في اللهِ ، وفى إرادتِكُم القويةُ لتغييرِ مصرَ إلى الأفضلِ ، والدفعِ بِها إلى مكانِها الذى تستحقُه بين الأممٍ المتقدمةِ .

لقد حققتُم بإرادتِكم الكثيرَ .. لم يكنْ الساسةُ أو الجيشُ هما اللذان أزاحا النظامينَ السابقينِ ، ولكن أنتم الشعب .

الإرادةُ المصريةُ عظيمةٌ ، نحنُ نعرِفُها وشهدناها ، ولكن يجبْ علينا أن ندركَ أنهُ سوف يكون محتمٌ علينا ، أن نبذلَ جميعاً أقصى الجهدِ لتجاوزِ الصعوباتٍ التى تواجَهُنا في المستقبلِ .

صناعةُ المستقبلِ هي عملٌ مشتركٌ ، هي عقدٌ بين الحاكم وبين شعبه ، الحاكم مسؤولٌ عن دوره وملتزم به أمامَ اللهَ وأمامَ شعبه ، والشعب أيضاً عليه التزاماتٍ من العمل والجهد والصبر ، لن ينجح الحاكم بمفرده ، بل سينجح بشعبه وبالعمل المشترك معه .

الشعبُ المصريُ كله يعلم أنه من الممكنِ تحقيقُ انتصاراتٍ كبيرةٍ ، لأنهُ حققَها من قبلِ ، ولكنّ إرادَتَنا ورغبتَنا فى الانتصارِ لابدّ أن تقترنَ بالعملِ الجادِ .

القدراتُ والموهبةُ التي يتمتعُ بها الشعبُ المصريُ منذ 7 آلاف سنة يجب أن تتحالفَ مع العملِ الجاد .

العملُ الجادُ والمخلص من أجل الوطن هو السمةُ المميزةُ للدولِ الناجحةِ ، وسوف يكونُ العملُ الشاقُ مطلوباً من كلِّ مصرىٍ أو مصرية قادر على العملٍ ، وسأكونُ أولَ من يقدمَ الجُهدَ والعرقَ دون حدودٍ من أجلِ مستقبلٍ تستحقهُ مصرُ ... هذا هو وقتُ الاصطفافِ من أجلِ بلدنا .

الحقيقة أنا عايز أصارحكم - والظروفُ كما ترونَ وتُقدّرونَ - أنه لن يكون لدي حملةٍ إنتخابيةِ بالصورةٍ التقليديةِ ... لكن بالتأكيد فإنه من حقّكُم أن تعرِفوا شكلَ المستقبلِ كما أتصورُهُ ، وده حيكون من خلال برنامج إنتخابي ورؤيةٌ واضحةٌ تسعى لقيامِ دولةِ مصريةِ ديمقراطيةِ حديثةِ ، سيتم طرحهما بمجرد سماح اللجنة العليا للإنتخابات بذلك ... لكن إسمحوا لى بأداءِ ذلكَ دونَ إسرافٍ في الكلامِ أو الأنفاق أو الممارسات المعهودة ، فذلك خارجِ ما أراهُ ملائماً للظروفِ الآن .

نحنُ مهددونَ من الإرهابيين . من قِبَلِ أطراف تسعى لتدميرِ حياتِنا وسلامِنا وأمنِنا ، صحيحٌ أنَ اليومَ هو آخرَ يومٍ لي بالزيِ العسكريِ ، لكنني سأظلُ أحاربُ كلَ يومٍ ، من أجلِ مصرَ خاليةٌ من الخوفِ والإرهابٍ ... ليس مصر فقط ، بل المنطقة بأكملها بإذن الله ... أنا قلت قبل كده وبكررها " نموت أحسن ، ولا يروع المصريين "

وأخيراً أتحدثَ عن الأملْ

الأملُ هو نتاجُ العملِ الجادِ . الأملُ هو الأمانُ والاستقرارُ ... الأملُ هو الحلمُ بأن نقودَ مصرَ لتكونَ في مقدمةِ الدولِ ، وتعودَ لعهدِها قويةً وقادرةً ومؤثرةً ، تُعَلّمَ العالمَ كما عَلّمَتهُ من قبلْ .

أنا لا أُقَدّمُ المعجزاتِ ، بل أقدّمُ العملَ الشاقَ والجهدَ وإنكار الذات بلا حدود .
وأعلموا ، أنه إذا ما أتيح لي شرفُ القيادةِ ، فإننى أعدُكُم بأننا نستطيعُ معاً ، شعباً وقيادةً ، أن نحققَ لمصرَ الاستقرارَ والأمانَ و الأملْ , بإذن الله .

حفظَ اللهُ مِصرَ ، وحفظ شعبها العظيم ... والسلامُ عليكم ورحمته وبركات

Wednesday, March 26, 2014 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الفريق أول / صدقي صبحي ... وزير الدفاع الجديد

الفريق أول / صدقي صبحي
فيما وصفت بأنها خطوة أولى نحو توليه منصب وزير الدفاع، قرر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور ترقية الفريق صدقي صبحي، رئيس هيئة أركان حرب القوات المُسلحة المصرية، إلى رتبة الفريق أول، ما لايدع مجالًا للشك باستعداد السيسي لإعلان ترشحه رسميًا للرئاسة.

صبري عبدالحفيظ من القاهرة: تصاعدت مؤشرات إعلان وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي استقالته من منصبه، والترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية. واهتمت الصحف والمواقع الإخبارية المصرية والعربية بتلك القضية، ونشرت تقارير صباحية عدة، تقول إن السيسي سوف يتقدم باستقالته إلى الحكومة اليوم الأربعاء.

وقال مصدر مطلع في مجلس الوزراء لـ"إيلاف" إن استقالة السيسي سوف يعقبها تغيير وزاري محدود، قد يطال وزيرين أو ثلاثة منهم، وتعيين وزير جديد للدفاع. ورأى خبير عسكري أن رئيس الأركان الفريق صدقي صبحي الأقرب لخلافة السيسي في منصب وزير الدفاع.

وكانت المؤشرات تزايدت إلى قرب استقالة السيسي من منصبه كوزير للدفاع، وإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية. وذكر مصدر مطلع في مجلس الوزراء أن تغييرًا وزاريًا قد يطرأ على حكومة المهندس إبراهيم محلب، في حال إعلان السيسي تقديم استقالته اليوم أو قريبًا، مشيرًا إلى أن منصب وزير الدفاع سوف يكون شاغرًا.

تغيير وزاري
ولفت إلى أن تعيين وزير جديد خلفًا للسيسي ليس من اختصاصات محلب. وأوضح أن الدستور الجديد يحصّن منصب وزير الدفاع، ويجعل اختيار الوزير من اختصاصات المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمدة دورتين رئاسيتين، أي لمدة ثماني سنوات. وتوقع المصدر أن يجري محلب تغييرًا وزاريًا، قد يشمل وزيرين آخرين، مرجّحًا بأن يكونا من الوزراء الذين عملوا في حكومة حازم الببلاوي.

وتشير بورصة الترشيحات إلى أن رئيس أركان الجيش المصري الفريق صدقي صبحي، المرشح الأوفر حظًا لمنصب وزير الدفاع. وقال اللواء حسين عبد الرازق، الخبير العسكري، لـ"إيلاف": إنه جرت العادة في القوات المسلحة المصرية أن يشغل رئيس الأركان منصب وزير الدفاع في حال خلو المنصب".

ولفت إلى أن رئيس الأركان هو الأكثر دراية بكل تفاصيل العمل في الجيش من ناحية التكتيكات العسكرية أو التسليح أو التدريب، إضافة إلى إلمامه بالنواحي المالية أيضًا. ونوّه بأن رئيس الأركان أيضًا قاد تشكيلات متعددة، فضلًا عن أنه شخصية معروفة بالنسبة إلى المجتمع الدولي والعربي.

أضاف أن الفريق صدقي صبحي هو الأكثر قربًا للمنصب، متوقعًا أن يعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة إجتماعًا لإقرار اختيار صبحي، واختيار رئيس جديد لهيئة الأركان. ولفت إلى أن عملية اختيار رئيس الأركان لها قواعد معروفة في الجيش المصري، ولا تخضع للأهواء الشخصية أو أية اعتبارات أخرى.

اجتماع لقيادات الجيش
هذا وعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية اجتماعًا بمشاركة الرئيس المؤقت عدلي منصور، وسط توقعات بإعلان استقالة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، واختيار الفريق صدقي صبحي للمنصب، وترشح السيسي لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد أحمد محمد علي، إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة بدأ في عقد اجتماع له، بحضور رئيس الجمهورية عدلي منصور. عقد الاجتماع بعد وصول الرئيس المؤقت من الكويت، عقب انتهاء القمة العربية مباشرة.

وقال مصدر لـ"إيلاف" إن منصور انتقل من مطار القاهرة إلى مقر القيادة العامة للجيش في وزارة الدفاع مباشرة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يناقش الاجتماع تقديم السيسي استقالته من منصبه في وزارة الدفاع. وأضاف إنه من المتوقع أيضًا اختيار الفريق صدقي صبحي رئيس الأركان لمنصب الوزير خلفًا للسيسي. ولفت إلى أنه من المتوقع كذلك أن يشغل الفريق عبد المنعم إلتراس، منصب رئيس أركان الجيش المصري خلفًا لصبحي. وتعد استقالة السيسي الخطوة الأولى نحو طريق وصوله إلى الكرسي الرئاسي، ويتبعها خطوة أخرى، وهي تسجيل اسمه في كشوف الناخبين، ثم إعلان ترشحه للرئاسة بشكل رسمي.

قد يفعلها اليوم
ورجّحت صحف ومواقع إخبارية مصرية وعربية أن يحسم السيسي قرار الاستقالة اليوم الأربعاء. ووفقًا لصحيفة "الأهرام" الرسمية، فإن "السيسي سوف يتقدم باستقالته خلال ساعات إلى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ليتم رفعها إلى المستشار عدلي منصور، الرئيس الموقت، وبعدها يتم قيده في كشوف الانتخابات الرئاسية".

وتصدر العنوان الآتي صحيفة المصري اليوم "مصادر: السيسي يستقيل خلال ساعات". أما صحيفة الوفد الناطقة بلسان حال حزب الوفد الليبرالي فكتبت في صدر صفحتها الأولى: "السيسي يوجّه الشكر للقوات المسلحة.. ويقدم استقالته اليوم". وجاء عنوان صحيفة الوطن الخاصة كالتالي: "حملة السيسي تنطلق فعليًا من التجمع الخامس.. مصادر: موسى مستشارًا و2 من العسكريين بين أعضائها".

في حين ذكرت صحيفة الشروق الخاصة أن السيسي سيقدم استقالته للمجلس العسكري خلال اجتماع، الأربعاء، وبعدها يتم رفعها إلى المستشار عدلي منصور، الرئيس الموقت، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، للموافقة عليها. وقالت صحيفة التحرير الخاصة إن السيسي سيستقيل من منصبه، الأربعاء، لإدراج اسمه ضمن قوائم كشوف الناخبين.

انطلاق الحملة
ونشرت صحيفة اليوم السابع الورقية عنوانًا يقول: "حملة السيسي تبدأ عملها رسميًا خلال ساعات". بينما نشر موقع اليوم السابع تقريرًا حول لقاءات السيسي بعدد من جامعتي هارفرد وكامبردج، وعنونت له بـ"قبل ساعات من إعلان ترشحه للرئاسة.. السيسي يضع البحث العلمي في أولويات العبور بمصر إلى "الدولة الحديثة".. ويلتقي خريجي "هارفرد وكامبردج" لـ4 ساعات لمناقشة تطوير مصادر الطاقة.. وسبل الخروج من أزمة المياه".

ونشر موقع "محيط" تقريرًا جاء عنوانه كالآتي: "مصدر سيادي لـ«محيط»: خطاب استقالة السيسي خلال ساعات". وأوضح متن الخبر أن "السيسي سوف يعلن خلال بيان له شخصي سيذاع ليلًا، استقالته من منصبه، وترشحه لمنصب رئيس الجمهورية"، مضيفًا أن "السيسي سوف يقوم بزيارة إحدى التشكيلات القتالية التابعة للمنطقة المركزية العسكرية عصر اليوم".

فيما قالت صحيفة الحياة اللندنية: "اجتماع لقيادة الجيش لإقرار استقالة السيسي اليوم". وأوضحت في متن الخبر أن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيشهد توديع السيسي لقيادات الجيش تمهيدًا لإعلان ترشحه في الانتخابات الرئاسية، عقب اعتماد استقالته من الرئيس الموقت، عدلي منصور، الذي يعود إلى القاهرة، الأربعاء، عقب مشاركته في القمة العربية في الكويت".


 الفريق أول / صدقي صبحي ... وزير الدفاع الجديد
من مواليد 1955 مدينة منوف, محافظة المنوفية, مصر.

التأهيل العسكري:

بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1976
ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1986
زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003
زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2005

دورات خارج البلاد:

بعثة مشاة مترجلة، الولايات المتحدة الأمريكية .
بعثة مشاة متقدمة، الولايات المتحدة الأمريكية .
دورة تخطيط تدريب، الولايات المتحدة الأمريكية .
بعثة كلية الحرب العليا، الولايات المتحدة الأمريكية.
دورة القوات متعددة الجنسيات، ألمانيا.

بدأ الخدمة كضابط في 1 ابريل 1976
خدم بالجيش الثالث الميداني وتتدرج في الوظائف القيادية العسكرية
قائد كتيبة مشاة ميكانيكي
رئيس أركان اللواء 34 مشاة ميكانيكي
قائد اللواء 34 مشاة ميكانيكي
رئيس أركان الفرقة 19 مشاة ميكانيكي
قائد الفرقة 19 مشاة ميكانيكي
رئيس شعبة عمليات الجيش الثالث الميداني
رئيس أركان الجيش الجيش الثالث الميداني
قائد الجيش الثالث الميداني عام 2009 خلفا للواء / محمد صابر عطية .
رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية عام 2012
خلفا للفريق / سامي عنان

الأوسمة والأنواط التي حصل عليها:

ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998
نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005
نوط الخدمة الممتازة 2007
ميدالية 25 يناير 2012
نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي 2012
نوط 25 أبريل (تحرير سيناء).
ميدالية تحرير الكويت.
ميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر.
ميدالية اليوبيل الذهبي لثورة 23 يوليو 1952.
ميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء

Wednesday, March 26, 2014 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الحل النهائي لمشاكل القولون بين يديك الأن

1- اكتشاف العلاقة ما بين طبيعة النظام الغذائي المتّبع من جهة والأعراض المصاحبة للقولون العصبي من جهة أخرى، والتي تشمل:الشعور بالغثيان والانتفاخ والألم في الأجزاء العليا من البطن، إضافة إلى اضطرابات النوم والصداع النصفي والحموضة وحرقة المعدة.

 2- اختيار الاستراتيجيات الغذائية الممكنة للتغلّب على الأعراض السالفة الذكر، وأبرزها: 
*الحدّ من الكافيين: يؤكّد باحثون في "الجمعية الأمريكية للصحة العامة" أن تناول كوب من القهوة صباحاً كفيلٌ بأن يُحدث اضطرابات في الأمعاء الغليظة، بعد مدّة زمنيّة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة، فضلاً عن أنّ "الكافيين" بصورة عامة قادرٌ على استثارة الكلى لتجميع كميّات كبيرة من الماء في المثانة البولية، ما يؤدي إلى إدرار كميات كبيرة من البول والتسبّب بنقص السوائل في الجسم.

 *تجنّب الوجبات الدسمة: يُلاحظ الباحثون أن هناك رابطاً بين تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون وبين الإصابة بتهيّج القولون. ولذا، ينصح بتقليل معدّل الدهون في الأطعمة المفضّلة والاعتماد على بدائلها، وهي: 

_الكاكاو: ينصح باستخدام شراب الشوكولاتة الخالي من الدسم في إعداد "الكيك" وكعك الشوكولاتة بدلاً من الزبدة أو الزيت أو "المارجرين"، إذ يمتاز بانخفاض سعراته الحرارية. وتحتوي ملعقة من الكاكاو على مقدار يتراوح ما بين 40 إلى 60 سعرة حرارية.
 _ عصير الليمون الحامض: يفضّل استخدامه بدلاً من الزيوت النباتية لدى إعداد السلطة. 
 _منتجات الألبان: يستخدم الزبادي القليل الدسم والقشدة الخالية من الدسم بدائل من الدهون، وخصوصاً الزبدة أو "المارجرين"، لدى إعداد أطباق الحلويات والمخبوزات و"الكيك" والكعك.
 _ الفاكهة الناضجة أو المهروسة: تستخدم في إعداد الوجبات الخفيفة. ويُمكن الاستعاضة عن الزيت بالأناناس المهروس عند إعداد كعكة الجزر، وعن السكّر الأبيض بالموز الناضج المهروس في جميع أنواع "الكيك". 

* تجنّب بعض الأطعمة: يساعد الحدّ من استهلاك الأطعمة المسبّبة للغازات في النظام الغذائي في التخفيف من حدّة الأعراض المتمثّلة في آلام البطن وانتفاخه، وتشمل:
 _ البروكولي والملفوف والقرنبيط والخيار والفليفلة والفجل والكراث واللفت والفلفل الأسود. 
_ الشمّام والبطيخ والتفاح مع قشرته الخارجية. 
_البقول المجفّفة بأنواعها (اللوبياء والفول والعدس والفاصولياء البيضاء). 
_ الحليب والأجبان الكاملة الدسم، لمن يُعانون من حساسية ضدّ اللاكتوز. 

* تناول وجبات أكثر بكميّات أقلّ: تبيّن التجارب الطبية أن أعراض القولون تظهر واضحةً بعد تناول الوجبات الدسمة والكبيرة مباشرة. وقد خلص الخبراء إلى أن تناول وجبات عدّة بكميات محدودة يُساهم في تقليل العبء الوظيفي عن الأمعاء والقولون. ويُنصح، من هذا المنطلق، بتناول الطعام على فترات منتظمة، فالأمعاء تفضّل استقبال الطعام بكميات قليلة في أوقات محدّدة. 

*ممارسة الرياضة: يتّفق خبراء في "المعهد الأمريكي للطب الرياضي" أن المواظبة على ممارسة الرياضة تمثّل علاجاً فعّالاً لمرضى القولون العصبي الذين يتعرّضون لنوبات متكرّرة من الإمساك، حيث إن التمرينات الرياضية تُعدّ محفّزاً قوياً لزيادة حركة الأمعاء وتحسينها، فالحركة بوجه عام واستخدام عضلات الجسم يُساعدان في زيادة نشاط القناة الهضميّة وانتظام أدائها الوظيفي. وللتمرينات الرياضية فوائد إيجابيّة أخرى، أهمّها: الحدّ من الضغط النفسي الذي يؤدي بدوره إلى تفاقم أعراض القولون العصبي وتكرار حدوثها.

Monday, March 24, 2014 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات