|

"عاوز اشتغل يا كبير".. مليونية العاطلين في التحرير



"إننا وإن تأخرنا فى المطالبة بحقوقنا لكننا لم ننس أو نتنازل عن حق العمل أبداً" .. " فلترحل الحكومة التى لا تستطيع إيجاد حلول حقيقة للمشاكل" .. هكذا يؤكد عاطلوا مصر على حقهم في العمل على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، في دعوة لجميع العاطلين إلى مسيرة من أمام دار القضاء العالى إلى ميدان التحرير، وذلك في تمام الساعة الرابعة يوم الجمعة القادم 30 سبتمبر .

يقول أحمد مجدي منشئ الدعوة: أزمة البطالة كارثة تهدد العالم أجمع، ولكن الظروف الآن تغيرت في مصر، وقد سمعنا بوعود رنانة عن نظرة الحكومة إلى أزمة البطالة ولكن " لقد أسمعت.. لو ناديت حياً" .

وعلى الرغم من أن أحمد يعمل محررا في جريدة ميدان التحرير الإلكترونية، وعضوا باتحاد الشباب الاشتراكي، فإنه يؤكد لـ"بوابة البوفد" أن سبب تحمسه للدعوة إلى تلك المسيرة أنه من العاطلين، فهو غير مثبت في عمله ومهدد بالبطالة في أي لحظة، مثله في ذلك مثل الكثيرين حيث لا يخلو منزل مصري من عاطل واحد على الأقل إن لم يكن أكثر، لذا قرر أحمد الدعوة إلى هذه المسيرة بالاشتراك مع صفحة " لكل العاطلين" ،التي تضم جميع العاطلين على الفيس بوك، وبعض الأحزاب السياسية كحزب التجمع والتحالف الاشتراكي، باعتبارهما الأكثر اهتماماً بالبطالة ومشاكل العمال والفلاحين .

كشف حساب

تقوم مطالب المسيرة الأساسية على مطالبة الحكومة بتوفير فرص عمل للشباب أو صرف بدل بطالة.
يوضح أحمد: حكومة شرف أثبتت أنها أسوأ من حكومة نظيف، فالثانية كانت واضحة الاتجاهات تقوم على الرأسمالية والاهتمام أولا وأخيرا بالمستثمر دون النظر إلى حقوق المواطن، أما شرف فقد أكد عند تسلمه رئاسة الوزارة أنه إن لم يحقق مطالب الثورة فسيعاود إلى ميدان التحرير منضماً إلى صفوف المتظاهرين، وإلى الآن لم تصدر منه تصرفات منصفة للثورة أو الشباب الذين أطلقوا شرارتها لذا أعتبرها حكومة فاشلة.

ويتابع: لذلك فإن مطالبنا للحكومة تركز على الشفافية حال الوعد بحل الأزمة، وأن تُصدِر لنا جدولاً زمنياً تحدد فيه متى وكيف ستحل الأزمة ، أو أن تصرف بدل بطالة لكل العاطلين، وإلا فعليها تقديم لنا كشف حساب بالموارد الموجودة في البلد، وتحديد مقدار ثروة مبارك الحقيقية فضلاً عن باقي رموز نظامه البارزين ، فتلك الأموال من شأنها تمويل مشروع قومي ضخم يعمل به جميع الشباب، فنحن مؤمنون بأن العمل هو أبسط حقوقنا في الحياة، وليس هبة أو صدقة تمن علينا الحكومة بها .

استجابة قوية

في وقت لم يتعد اليومين قرر عدد كبير من الشباب العاطلين الانضمام إلى مسيرة العاطلين والتهديد بالاعتصام في ميدان التحرير أو أمام مجلس الورزاء..
توجه إيمان محمد بكل حماس دعوتها لكل البنات قائلة: " إن شاء الله كلنا هننزل وهنشارك، وبالنسبة للبنات في القاهرة والجيزة إحنا لو أي بنت عايزة تنزل معانا أهلا بيها مستنينها".

ويؤيد هاني كسبة المسيرة والاعتصام فيقول : " ده الصح البطاله يا ناس هى القنبلة التى ستنفجر إن شاء الله فى مصر قريبا".

ويدعو محمد الشرقاوي إلى التنظيم والتنسيق قائلاً: " بقي أقل من أسبوع.. نحن في حرب مع الزمن و بحاجه ماسة للإعلام. مطلوب تنسيق أكبر بيننا لأننا بالملايين ولا أحد يهتم بنا. لاحظوا أن البلد كلها اضطرابات.. وغالبية الفئات تريد تحسين وضعها وهذا حقهم. بينما ملايين العاطلين لا يجدوا عملآ في الأساس . لذلك فإن مطلبنا الرئيسي هو إعانة بطالة طارئة لكل عاطل بحد أدنى 500 جنيه وبشكل فوري .

ويضيف: كثيرون منا لهم أطفال وكثيرون عليهم ديون، فلا بد من المطلب الثاني وهو وقف تنفيذ الأحكام لمن فقد عمله وعليه ديون .

شعارات المسيرة

تكاتف أعضاء صفحة "لكل عاطل" التي تعدى عددها الـ 5000 عضو – أغلبهم من العاطلين - على كتابة الشعارات المستخدمة في المسيرة ، واقترح أدمن الصفحة أن تكون الشعارات "طول ما انا عاطل تبقى الوزارة باطل .. يا ثورة فينك فينك حق العاطل بينا وبينك.. كل عاطل بينادى عايز وظيفة يا بلادى. "

ويضيف إليها أبو مؤمن محمد : " ياحكومة هش بطلوا غش .. ياحكومة نيام ولا الأصنام .. ياحكومة هَم عاطلينك أهُم .. ياحكومة بصى مش دايم الكرسى .. ياعاطل قوم حقك مهضوم".

وينضم إلى اقتراح التعليقات خالد رمضان، ليكتب: " يا حكومة فين العدل.. عمرى بيضيع وإيه الحل .. يلا ياثوره قومى تانى.. هاتى حقى من اللى نسانى".
وتشارك أيضاً إيمان محمد عمر، بلافتتها: " الوظيفة حق ليه.. إنت مش هتمن عليّا .. حقي مكتوب في الدستور لو مش عارف أنا هقول .. قولوا للحاكم في الوزارة عايزين إعانة بطالة .. معتصمين معتصمين.. يا وطيفة يا مش ماشيين .. يا عصام يا عصام العاطلين في اعتصام".

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات