|

اختيار أيمن الظواهري قائداً لتنظيم القاعدة

أصدر تنظيم القاعدة بياناً أعلن فيه اختيار أيمن الظواهري زعيماً لتنظيم القاعدة خلفاً لأسامة بن لادن.وكانت قوات أمريكية خاصة قتلت بن لادن في عملية نفذتها داخل الأراضي الباكستانية في الثاني من مايو/ أيار الماضي.وقال بيان التنظيم الذي نشر على مواقع اليكترونية: "فإن القيادة العامة لجماعة قاعدة الجهاد –وبعد استكمال التشاور- تعلن تولي الشيخ الدكتور أبي محمد أيمن الظواهري وفقه الله مسؤولية إمرة الجماعة".ويعتقد على نطاق واسع أن الظواهري كان ضمن العناصر الأساسية التي دبرت لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 2001 والتي استهدفت برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى البنتاغون في العاصمة واشنطن.
وكان الظواهري، المصري الأصل قد ظل نائباً لبن لادن لسنوات طويلة، وتعهد في بيان أصدره في الثامن من يونيو/ حزيران الجاري، بالانتقام لمقتل زعيم تنظيم القاعدة، ومواصلة العمليات ضد الولايات المتحدة وحلفائها.
وقال الظواهري في البيان إن بن لادن |سيبقى مرعبا للأمريكيين وهو في قبره".
وقال الظواهري في رسالته المرئية: "لقد مضى الشيخ -رحمه الله- إلى ربّه شهيدًا، كما نحسبه، وعلينا أن نواصل العمل على طريق الجهاد لطرد الغزاة من ديار الإسلام وتطهيرها من الظلم والظالمين".
وأضاف الظواهري: "واليوم -بحمد الله- لا تواجه أمريكا فردًا ولا جماعة ولا طائفة، ولكنّها تواجه أمّة منتفضة، أفاقت من سباتها في نهضة جهاديّة تتحدّاها حيث كانت".
ويعتقد العديد من المراقبين أن الظواهري يختبئ في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان.
وكان مستشار الامن القومي الامريكي توم دونيلون قد صرح الأسبوع الماضي إنه بعد اغتيال زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، اصبح الظواهري "المطلوب الاول" الذي تبحث عنه الولايات المتحدة.
كانت عملية قتل بن لادن في المنزل الذي كان يختبيء فيه قرب إسلام آباد قد أثارت توترا في العلاقات الأمريكية الباكستانية.
فقد اعتبر الرئيس الأمريكي باراك اوباما أن بن لادن كان يحصل على حماية ما داخل الأراضي الباكستانية خاصة وأن منزله كان يقع قرب قاعدة عسكرية في بلدة ابوت آباد.
ورفضت إسلام آباد بشدة التلميحات الأمريكية، واعلنت يوم الأربعاء القبض على عدة أشخاص يشتبه في انهم عملوا مرشدين للاستخبارات المركزية الأمريكية في عملية تعقب وقتل بن لادن.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات