|

الأب رويس الاورشليمي : لماذا لا تصدر فتاوى من رجال الدين تجرم من يعتدي على الأقباط


تساءل رئيس الطائفة القبطية في لبنان الاب رويس الاورشليمي "لماذا لا تصدر فتاوى من رجال الدين تحرم وتجرم كل من يعتدي على الاقباط وكنائسهم"، لافتا الى ان "المستفيد الوحيد من هذا الاضطهاد هو اسرائيل فحينما يتم تفريغ الشرق من المسيحيين ليصير فقط اسلاميا الا يعطى ذلك مبررا لإسرائيل لإعلان يهودية الدولة يبرر للاعتراف العالمي بذلك".
كلام الاورشليمي جاء خلال لقاء عقدته احزاب ورابطات وجمعيات ومؤسسات دينية سياسية اجتماعية وثقافية لقاء وطنيا في نادي نشرو البوشرية-المتن، حيث اعلن "اننا لسنا طلاب سلطة ولا رئاسة دولة أو حكومة، ولكن نريد مواطنة عادلة ومساواة وعيشا مشتركا وأمنا لأهلنا. كما نريد كل الخير لمصر ولبنان ولكل العالم".
ثم كانت كلمة للسفير عبد الرحمن الصلح من جامعة الدول العربية أكد فيها ان الفتنة المفتعلة مؤخرا هي مستنكرة ومستهجنة خصوصا ان الاخوة الاقباط في مصر تمتد جذورهم في اعماق التاريخ الذي احتضنهم في عيش مشترك اتسم بالتآخي.
وطالب بلقاء يضم مجموعة من الاخوة الاقباط مع ممثلين من الازهر الشريف لوضع خطة شاملة تضع حدا للفتن في هذا الظرف العصيب الذي يمر به الوطن العربي.
وكانت كلمة لساسين ساسين ممثلا رئيس حزب "الكتائب" أمين الجميل، اعتبر فيها ان المطلوب اليوم مزيد من الصراحة من اجل معالجة الازمة التي بدأت تظهر مع حتمية الوقوف على اسباب العنف الطائفي اللاحضاري من خلال الولوج الى معالجة حضارية تبدأ بقبول فكرة المواطنة الواحدة المتساوية والمشتركة بين المسيحيين والمسلمين ويجب الوصول الى بناء استراتيجية وطنية مدنية تقوم على احترام المواطن لاي دين او طائفة او مذهب انتمى وان تكون المحاسبة على المستوى والفعل الوطني لا الديني او الطائفي.
ثم تحدث شادي سعد ممثلا النائب سليمان فرنجية، فوجه ثلاث رسائل أولها الى مسيحيي الشرق ببقائهم في أرضهم والصمود فيها وعدم الاتكال على الغرب. ثم وجه رسالة الى مسلمي الشرق قائلا ان من مسؤوليتهم ومصلحتهم الحفاظ على الوجود المسيحي وعدم تفريغه من الشرق. وأخيرا، الى الامم المتحدة ومجلس الامن مطالبا بالتدخل لحماية الشعوب ومنع الابادات الجماعية. وختم: نحن من صلب هذا الشرق لسنا جالية، نحن قبل الاسلام هنا قدرنا وقدرتنا.
أما رئيس "جبهة الحرية" فؤاد أبو ناضر فطالب بالعمل الجدي وتحمل المسؤوليات والتكاتف لتوحيد الرؤية المسيحية من اجل فرض وجودنا على الارض. وقال: علينا ان نعمل على توحيد الهوية وإلغاء المذهبية الطائفية لننقلها للآخر.
وتطرق رئيس التجمع اللبناني الارثوذكسي لطف الله خلاط الى الاضطهادات والاعتداءات والمجازر التي حصلت عبر العصور. ثم قدم ورقة نقاش وعمل لفت فيها الى ان الاقليات الدينية في الشرق الاوسط مهددة جديا بالانقراض فلا حماية لهم ولا حقوق.
ودعا انطونيو عنداري من الرابطة المارونية الى التضامن والتحرك لنصرة كل طائفة معذبة ومحرومة من ممارسة دينها. واعتبر انه لا نستطيع ان نقف مكتوفي الايدي امام ما يحصل مع الاقباط ونفكر معا في آلية ورؤية للتصدي بما يحصل للمسيحيين فلبنان متضامن معكم ويدعم الوجود المسيحي في كل بقاع الارض.
وتحدث ادمون بطرس من الرابطة القبطية عن الوضع في مصر قائلا: بدلا من ان ننتقل من حكم ديكتاتوري الى حكم ديمقراطي فقد انتقلنا من حكم ديكتاتوري الى فوضى. والمطلوب تطبيق القوانين وانزال العقوبات بالمجرمين. واعتبر ان الاسلام للحفاظ على هويته عليه ان يحافظ على العيش المشترك وعلى رسالته التي تدعو الى المحبة والسلام.
 وفي نهاية اللقاء، تبنى المجتمعون صيغة بيان أعده واذاعه امين عام اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية، وجاء فيه:
1-نعلن عن رفضنا المطلق واستنكارنا التام لأي عنف ولأي محاولة فتنة طائفية او مذهبية في أي بلد من هذه المنطقة، وخاصة ضد الاقباط أبناء مصر الاصليين فلا عقل ولا دين ولا منطق يقبل التعديات.
ان احترام كل انسان وكل مجموعة في حرياتها وعقيدتها هو جوهر كل فكر وعنوان دولة القانون.
2-ان وقف هذا المسلسل يقع أولا وقبل اي شيء على الدولة وعلى إدارتها. ولا نقبل اي تبرير للتلكؤ. ان الموضوع ليس حماية كنيسة بل حق كل مواطن بالأمن والاستقرار. بل المساواة في المواطنة والمشاركة في صناعة القرار الوطني، وتثبيت حقوقه في الدستور.
3-ان وقف خطاب التحريض والحقد في وسائلِ اعلام وعلى منابر هو ضرورة. ان بث الكراهية بين أبناء الشعب الواحد بعمق الخلافات.
4-ان مسؤولية النخب الحاكمة والاحزاب والتيارات السياسية والدينية ومسؤولية جامعة الدول العربية والمؤتمر الاسلامي في خلق مناخ صحي أساسي. ان ثورة 25 يناير مطالبة بثورة فكرية نهضوية ضد هذا الاجرام.
5-ان لبنان يبقى مساحة حريات ومنارة حق لكل انسان، ونحن متمسكون بنسيجه الاجتماعي وعيشه الواحد، وسنكون مدافعين دائما عن حق كل انسان.
النشرة

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات

مقالات إهتم بها القراء