|

19 حزباً وحركة تؤسس ائتلافاً مدنياً لمواجهة «المد الدينى» ومظاهرات ضد هدم الأضرحة .. ولجان شعبية لحراستها في الإسكندرية


أسس نحو 19 حزباً وحركة سياسية فى الإسكندرية،الخميس «الائتلاف المدنى الديمقراطى»، بهدف تجميع كل القوى المدنية فى الشارع السكندرى، ومواجهة ما سموه «تزايد مظاهر المد الدينى وخلطه بالسياسة».وطالب البيان التأسيسى للائتلاف، الذى اجتمع أعضاؤه فى مقر حزب الوفد بالمحافظة، بإقامة دولة القانون والمؤسسات، ووضع دستور جديد لدولة مدنية، تقوم على مبادئ المواطنة والديمقراطية.ووقع على البيان كل من أحزاب: الوفد والغد «جبهة أيمن نور» والتجمع والجبهة الديمقراطية والكرامة والخضر والشيوعى المصرى، بالإضافة إلى عدد من الحركات منها: 6 أبريل والجمعية الوطنية للتغيير وممثلو ائتلاف الفنانين والمثقفين، وحملة دعم البرادعى ومركز القيادة تكتل بلدنا وائتلاف ثورة 25 يناير واتحاد الشباب الاشتراكى وحركة كفاية وجماعة تحوتى.

وقال رشاد عبدالعال، المتحدث الإعلامى لحزب الوفد بالمحافظة: إن الائتلاف يرفض جميع الممارسات التى يجريها البعض، لترويج أفكار ومفاهيم خاطئة بعيدة كل البعد عن روح وصحيح المفاهيم الإسلامية، وتؤدى إلى ترويع المواطنين، وأضاف: تمت بلورة الأفكار الرئيسية إلى آليات وفعاليات متنوعة فى الشارع السكندرى لإقامة حوار مجتمعى، بغرض توضيح مفهوم الدولة المدنية، والتأكيد على عدم تعارضها مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وجميع الرسالات السماوية.

مظاهرات ضد هدم الأضرحة .. و لجان شعبية لحراستها في الإسكندرية



تصاعدت ردود الفعل الغاضبة ضد قيام السلفيين بهدم الأضرحة فى المساجد، وشملت مظاهرات غاضبة فى الإسكندرية، وتحذيرات من الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية، وإعلان المجلس الأعلى للطرق الصوفية عن تشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول تم هدمه.

ففى الإسكندرية نظمت المشيخة العامة للطرق الصوفية مظاهرة الجمعة خرجت من مسجد أبوالعباس المرسى، حتى القائد إبراهيم، وانضم إليها ائتلاف الفنانين احتجاجاً على هدم الأضرحة، واصطف العشرات من ائتلاف مثقفى وفنانى المحافظة أمام مسجد وضريح «أبوالعباس» للتعبير عن تضامنهم مع المظاهرة الصوفية، وأعلنت المشيخة العامة للطرق الصوفية فى المحافظة عن تشكيل لجان شعبية من الشباب لحماية الأضرحة.

وقال الشيخ جابر قاسم، وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية، إنه سيتم توزيع استمارة على شباب الطرق للتطوع فى حماية الأضرحة، مشيراً إلى رفع مذكرة للقوات المسلحة تتضمن 20 حالة تعد عليها، مشيراً إلى أن هذه التعديات بدأت منذ فترة لكنها تزايدت بعد ثورة 25 يناير. وفى القاهرة كشف الشيخ عبدالهادى القصبى، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، عن تشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول عمليات هدم الأضرحة التى تنفذها الجماعات السلفية فى عدد من المحافظات.

وفى مسجد الحسين التف المئات حول الضريح، وأقسموا على حمايته بأرواحهم، وخصص الدكتور أمير البرعى، إمام وخطيب المسجد، خطبة الجمعة عن سيرة الحسين فى الجهاد ضد الحاكم الظالم، ووقوفه ضد مشروع توريث الخلافة.

من جانبه أشاد الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، بفتوى مجمع البحوث الإسلامية التى صدرت الخميس بتجريم وتحريم هدم الأضرحة، وقال خلال خطبة الجمعة، الجمعة، إن مثل هذه الدعوات تشوه صورة الإسلام وتشعل الفتن بين المسلمين. وتساقطت دموع جمعة وهو يذكِّر المصلين بأن بعض المتشددين الجهلاء على حد قوله، طالبوا من قبل بهدم قبر النبى محمد «صلى الله عليه وسلم»، وقبور أصحابه، محذراً من استقاء العلم من غير أهله حتى لو كان مصدر هذا العلم متديناً.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات