|

الطلبة المسلمون يصلون الظهر علي روح "أبانوب"



من قال إن هناك فتناً طائفية في مصر، من قال إن هناك فرقاً بين المسلمين والمسيحيين.. من روج لمثل هذه الشائعات المغرضة.. من يريد أن يعرف بوضوح أن المصريين شعب واحد متماسك متآخٍ تربط بين أفراده مشاعر من الحب والإخلاص والمعاني الإنسانية الراقية فليذهب إلي مدرسة حدائق المعادي التجريبية ويعرف كيف كانت مشاعر أبنائها وردود أفعالهم حين مات زميلهم «أبانوب عادل» بالصف الأول الثانوي والذي يبلغ من العمر17 عاما «وأبانوب» أو «نوبي» كما يطلقون عليه «مسيحي الديانة» ولكن ربما لم يتذكر الطلبة أبدا ديانته وهو أمر لايعنيهم ولا يعني أبانوب أيضا أن يذكرهم بها فهذا أمر يخصه وحده حتي إنه كان أحيانا يحضر معهم حصة التربية الدينية وهو المسيحي الوحيد في الفصل.

وتبدأ الحكاية الحزينة يوم الأربعاء 16 مارس الماضي الساعة العاشرة صباحا في فناء المدرسة حيث يلعب عشرة أفراد من طلبة الصف الأول الثانوي الكرة كعادتهم ومعهم صديقهم «أبانوب عادل».. يقع أبانوب علي وجهه ليصدم ببلاط الفناء ويستمر زملاؤه في شوط الكرة وهم يقولون قوم يا «نوبي» بلاش الحركات دي باردو مش هتاخد «فاول».. ويحكي علي بدري زميله بالفصل وهو يبكي:

ولكن أبانوب لم يتحرك كان مغشيا عليه، وشفتاه تنزف دما من اصطدامه بالبلاط.. التففنا حوله نقلبه يمينا ويسارا لكنه لم يتحرك

حملناه إلي عيادة المدرسة في الدور الثاني حتي وقع مننا مرتين علي السلم ونحن نحمله وحين وصلنا للعيادة لم نجد الدكتورة.

ووجدنا ممرضة وحين طلبنا منها «شاش وقطن» من أجل الجرح الذي في فمه لم نجد ولم تكن هناك أية إسعافات أولية.

ولم نعرف ماذا نفعل فحملناه مرة أخري ونزلنا به السلالم وذهبنا إلي مستر إيهاب مدرس الماس ومسيو حسني مدرس اللغة الفرنسية فجاءا معنا ونقله مستر إيهاب بسيارته الخاصة ونحن معه إلي مستشفي الفتح الإسلامي القريب من المدرسة.. وأخبرونا هناك أنه مات لارتفاع ضغط الدم.

ويكمل إيهاب سمير أحمد مدرس الرياضيات بمدرسة حدائق المعادي التجريبية: نقلنا «أبانوب» أنا وصديقي حسني مدرس اللغة الفرنسية وكان مغشيا عليه ولكنه أفاق للحظات وأغمي عليه مرة أخري وبمجرد أن كشف عليه الطبيب أخبرنا أنه مات إثر أزمة قلبية بعد ارتفاع ضغط الدم.

ويضيف: لم أشهد مثل هذا اليوم في حياتي من الحب والتلاحم بين طلبة المدرسة ومدرسيها.. أمام المستشفي وداخله ازدحم تلاميذ المدرسة من كل الفصول وكل المراحل، حيث تضم المدرسة ابتدائي وإعدادي وثانوي حتي البنات حضرن أيضا.. وحين علموا بخبر وفاة زميلهم انهار الجميع وأجهشوا في بكاء جماعي في مشهد حزين وقمنا نحن كمدرسين وطلبة بكل الإجراءات الرسمية وتصاريح الدفن مشاركة لعائلته وكنوع من المواساة في فقيدهم كما ذهب عدد كبير من طلبة المدرسة مع جثمانه إلي البيت.

ويقول زميله علي بدر: في البيت أدخلناه غرفته ووضعته والدته ووالده وشقيقته علي سريره وأغلقوا عليه غرفته وقال والده الذي كان منهارا لن ندفنه إلا بعد عودة شقيقه من «شرم الشيخ» حيث كانت الحادية عشرة صباحا حين توفي وظللنا جالسين نبكي معهم صديقنا الغالي.. وجاء كل أقاربه وبدأت مراسم الغسل.. ولم أستطع أن أشاهد «نوبي» في الغسل ولكن دخل صديقي إيهاب جلال وهو زميلنا في نفس الفصل الذي خرج يبكي بكاء شديدا وحتي الآن مازال يبكي كلما تذكر أبانوب وهو يرتدي في غسله البدلة البيضاء كأنه عريس وبجواره الإنجيل وكيف كان مبتسما كعادته حتي وهو ميت.

كان علي بدر يحكي وهو يبكي بشدة.. ثم واصل بين دموعه: وأقمنا علي روحه صلاة الظهر في المدرسة.. حين عاد شقيقه من شرم الشيخ علي أول طائرة حيث كانت الساعة الرابعة مساء قررت أسرته دفنه وذهبنا معهم إلي الكنيسة لنصلي عليه.. نادي خاله علينا وقال: زملاؤه يحملون نعشه كان يحبكم كثيرا.. وحملنا نعش صديقنا «أبانوب» إلي السيارة التي تنقله لكنيسة المجتمع القريبة من بيته.

ويضيف إيهاب سمير مدرس الرياضيات: ذهبنا جميعا مدرسين وطلبة للكنيسة حتي إن هناك مدرسين كانوا يعملون في المدرسة وتركوها وحضروا العزاء حين علموا بوفاة أبانوب التلميذ المحبوب منذ أن كان في ابتدائي بنفس المدرسة إلي الثانوي، كل المدرسين والطلبة يعرفونه جيدا.. كما حضر كذلك عدد كبير من أولياء الأمور من الذين لا يعرفونه لكنهم جاءوا يشاركون أبناءهم أحزانهم في صديقهم العزيز.. كان عدد المسلمين الذين جاءوا لتوديع أبانوب أكبر من عدد المسيحيين المتواجدين في الكنيسة ولم يكتف طلبة مدرسة حدائق المعادي التجريبية بحضور مراسم الدفن.. بل أصروا علي توديع زميلهم إلي مثواه الأخير بمقابر «الأقباط» بمنطقة الملك الصالح.. فجمعوا من بعضهم المال واستأجروا ثلاثة أوتوبيسات وثلاثة ميكروباصات لنقل الطلبة للمقابر لتوديع زميلهم «أبانوب» حتي اللحظة الأخيرة.. وكذلك ذهب عدد من أولياء الأمور بسياراتهم الخاصة والتي اصطحبوا فيها عددا من طلبة المدرسة أيضا.. كان مشهدا مهيبا وأبانوب يحمله زملاؤه وسط دموعهم ونحيبهم إلي مقبرته حتي إن والدته صرخت: «زملاؤك يودعونك يا أبانوب كل المدرسة بتحبك يا أبانوب».

ولم يكتف زملاء أبانوب بذهابهم معه حتي المقابر بل أقاموا له عزاء في أحد مساجد المعادي وتلقوا العزاء في صديقهم من كل السكان والجيران في المنطقة الذين يعرفون أبانوب، حيث يتمتع بشعبية كبيرة بينهم لحضوره وخفة ظله وطبيعته الاجتماعية المحببة للقلوب.

ورغم الاكتئاب الذي خيم علي المدرسة خاصة حين دخل التلاميذ في اليوم التالي ليجدوا خبر وفاة صديقهم معلقا علي الجدران فيجهش الجميع بالبكاء ويخرج البعض من المدرسة ويرفض دخولها بعد أن مات أبانوب.. حتي إن تحية محمد والدة الطالب علي بدر أكدت أن ابنها مضرب عن الطعام والشراب منذ وفاة صديقه ولايريد أن يذهب للمدرسة.. ولكنه ذهب بعد تليفون من أصدقائه يخبرونه بوقفة احتجاجية أمام المدرسة من أجل زميلهم أبانوب.. يطالبون فيها بضرورة وجود طبيبة دائمة طوال اليوم الدراسي وتوفير كشك إسعافات في فناء المدرسة ونقل العيادة للدور الأول حتي لايتكرر ما حدث عند نقل أبانوب للدور الثاني وهو مغشي عليه ووقوعه علي السلم أكثر من مرة.

وخلع البلاط من فناء المدرسة لأنه يعرض أي طالب يقع لإصابات.

كما تخبرنا آلاء عبدالرحيم طالبة بكلية الآداب.. أنها تلقت دعوة من طلبة مدرسة حدائق المعادي التجريبية للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية من أجل أبانوب بصفتها خريجة هذه المدرسة.. وتضيف: وافقت علي مشاركتهم الاحتجاج خاصة أنني أعرف أبانوب فعندما كنت في المرحلة الثانوية بالمدرسة كان هو في الإعدادية ومعروفاً لدينا جميعا لخفة ظله ومرحه.

وحين ذهبت للوقوف معهم أخبرني فراش المدرسة أنهم ذهبوا لوزارة التعليم لتوصيل مطالبهم للوزير وعلمت فيما بعد أن الوزير قابلهم وأمر بالتحقيق في الأمر.

ولم يزل طلبة مدرسة حدائق المعادي الثانوية يعبرون عن حبهم لأبانوب بكل الطرق، ها هم يرسمون له صورة كبيرة ويطلبون من المدرسة تعليقها في الفصل ولكن المدرسة ترفض، حيث يخالف ذلك القوانين حتي إن أحد الطلبة يقترح ببراءة وضع صورة أبانوب بدلا من صورة «مبارك»!! كما أحضر زملاؤه هدية لوالدته في عيد الأم وذهبوا إليها يواسونها ويخبرونها «كلنا أبانوب» لتبكي الأم وهي تستقبل الجموع من زملائه وتطلب منهم ألا يغادروها حيث تري فيهم ابنها.

ولم يكتف الزملاء المخلصون بكل ذلك ولكن يكتبون له رسائل الرثاء والشوق والحب علي «الفيس بوك» بل يبدلون صورهم الشخصية علي «البروفيل» ويضعون صورة «أبانوب» بدلا منها.

بعد كل هذا الحب والمشاعر الحقيقية البريئة التي شهدتها بعيني من زملاء مسلمين تجاه زميلهم المسيحي لا يمكن أن أصدق أو أستمع لأي كلمات تتحدث عن الفتن الطائفية.


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات