|

الموساد يشرف على خطة استعادة القذافي للحكم


اسرائيل تساعد ليبيا وتستقدم افارقة
الموساد يشرف على خطة استعادة القذافي للحكم



ذكرت معلومات اميركية ان واشنطن احتجت لدى اسرائيل لانها قامت بمساعدة القذافي اذا تحركت كل محطات الموساد في افريقيا وبخاصة في النيجر واستقدمت قوات عسكرية ومرتزقة الى ليبيا، حيث دخلوا الى اراضيها وبدأوا بشن المعارك وشن الهجمات ضد الثورة الشعبية القائمة ضد القذافي.
وحضرت مجموعات من الموساد الى طرابلس الغرب لمتابعة الوضع عن كثب ومنع اسقاط العقيد القذافي، واعطاء كل المعلومات العسكرية بالاقمار الاصطناعية للجيش الموالي للقذافي كي يستطيع ضرب الثورة.
واشنطن احتجت لدى اسرائيل على هذا الامر عبر رسالة سرية، لكن اسرائيل استطاعت مع الليبيين استقدام 20 الف مقاتل افريقي من خارج ليبيا.
وقامت القوات التابعة للقذافي باستعادة مدينتين وهي تحضر لشن حرب على المنطقة الشرقية على حدود تونس لتلتف عليها وصولاً الى بنغازي.
وذكرت معلومات اميركية ان نجل الرئيس القذافي سيف الاسلام سافر الى اسرائيل بطائرة عسكرية ليبية واجتمع مع كبار المسؤولين الاسرائيليين وعاد بعد 4 ساعات الى ليبيا، حيث اعلن ان القذافي ونظامه سيقمعون الثورة الشعبية خلال يومين.
فجأة تغيرت الامور في ليبيا، وبينما كان القذافي على شفير السقوط، لكن اسرائيل اعطته النجدة خاصة ان القذافي من اصول يهودية وقرأ المراقبون العسكريون في العالم ان القذافي تحول من حاكم معزول ويستعد للانتحار او الهرب الى القيام بهجومات عسكرية مضادة على مناطق خسرها كان قد سيطر عليها الثوار وبدأ هو يسيطر عليها من جديد.
ليبيا
اعلن الزعيم الليبي معمر القذافي الاربعاء ان سيطرة المسلحين المعارضين له على مدن ليبية «لا يمكن ان تستمر ويجب القضاء عليها»، محذرا من سقوط الاف القتلى في حال حصول تدخل اجنبي، وذلك بعد ساعات من محاولة قواته استعادة السيطرة على مدينة سقطت بايدي الثوار في شرق البلاد.
وقال القذافي، الذي يواجه منذ اكثر من اسبوعين انتفاضة لا سابق لها ضد نظامه، خلال حفل بمناسبة الذكرى ال34 لاقامة الجماهيرية في ليبيا «لا احد يسمح ان تكون في بلاده مجموعات مسلحة ترهب السكان، هذا لا يمكن ان يستمر ولا بد من القضاء عليه».
وتابع الزعيم الليبي في تهديد للمتمردين على سلطته «اذا عجزنا عن ذلك بالوسائل السلمية، لا يجب ان نترك بلادنا على هذا الشكل».
وشدد القذافي على ضرورة استعادة الدولة الليبية للسيطرة على بنغازي بالذات كبرى مدن الشرق الليبي قائلا «لا نستطيع ان نسكت عما يجري في بنغازي او نتهاون معه»، واعدا بالعفو عن كل من يسلم سلاحه من الليبيين «الذين غرر بهم» وشاركوا في الانتفاضة ضد نظامه.
وذكر القذافي في تهديد مبطن للثوار ان عدة دول لجأت للقوة لمقاومة الحركات المسلحة لا سيما الجزائر ضد الاسلاميين وروسيا ضد المتمردين الشيشان وحتى اسرائيل ضد حركة المقاومة الاسلامية حماس.
واضاف الزعيم الليبي «ليس الامر ببسيط كي نتركهم. لن يحكموا ليبيا او اي مكان يتواجدون فيه».
واضاف «سنقاتل حتى آخر رجل وآخر امرأة دفاعا عن ليبيا من اقصاها الى اقصاها. ليبيا قوية وستبقى وهم الذين سيسقطون».
كما حذر زعيم الثورة اللييبة من ان «الاف الليبيين سيموتون اذا دخلت اميركا او حلف الاطلسي» الى ليبيا. واضاف في رد على المعلومات حول امكانية حصول تدخل عسكري دولي في بلاده «لا يمكن ان نسمح للاميركيين او الغرب ان يدخلوا ليبيا. يجب ان يعلموا انهم يدخلون في جحيم وفي بحر من الدماء».
وهدد بتسليح ملايين الليبيين «لبدء فيتنام جديدة».
كما اتهم القذافي مجددا تنظيم القاعدة بالوقوف وراء حركة التمرد. وقال ان «الاضطرابات بدأت مع تسلل خلايا نائمة من القاعدة الى ليبيا» نافيا حصول اي تظاهرات شعبية في ليبيا.
كما اعتبر ان تجميد العديد من دول العالم ارصدة ليبية هو «عملية اغتصاب وسطو على اموال الشعب»، مشددا على ان هذه الارصدة تابعة للدولة الليبية وليست له او لافراد من اسرته.
واكد القذافي انه لن يغادر ليبيا «حتى لو غادرها جميع الليبيين» واصفا القادة العالميين الذين ينادون برحيله ب «الاوغاد». واضاف موجها حديثه لهم «انتم ترحلون والقذافي باق في ارض الاجداد».
وفي باريس اكد علي زيدان المتحدث باسم الرابطة الليبية لحقوق الانسان امس في باريس ان ستة الاف قتيل سقطوا منذ بدء الانتفاضة في ليبيا بينهم ثلاثة آلاف في طرابلس.
وجاء حديث القذافي بعد ساعات من محاولة القوات الموالية له مدعومة بالدبابات والمدفعية الثقيلة استعادة مدينة البريقة الواقعة بين بنغازي وسرت، التي يسيطر عليها المتمردون في شرق ليبيا.
وبعد معارك عنيفة اوقعت حوالى 10 قتلى يبدو ان المعارضة استعادت السيطرة على المدينة.
وقال ضابط في الشرطة في اجدابيا بين البريقة وبنغازي ان «البريقة باتت بايدي قوات الثورة. وانطلقت عناصر من اجدابيا للمساعدة».
الا ان طائرة ليبية اطلقت صاروخين قرب ساحة في البريقة.
وكانت اجدابيا تعرضت ايضا لغارات جوية. وقال شاهد ان هذه الغارات استهدفت على ما يبدو مستودعا للذخيرة كان استهدف قبل يومين. واكد سكان ان الهدف كان قاعدة للجيش وقعت بايدي المتمردين على بعد ثلاثة كيلومترات من اجدابيا.
وفي طرابلس بدا الوضع هادئا امس. وتحول مطار طرابلس الى مخيم لاجئين حيث تجمع مئات الاشخاص وافترشوا الارض بانتظار التمكن من مغادرة البلاد.
وعلى الصعيد الانساني بلغ الوضع مستوى «الازمة» عند الحدود بين ليبيا وتونس.
وكانت طوابير من الاشخاص تمتد على كيلومترات لمغادرة ليبيا بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة التي وجهت نداء جديدا «لاستئجار مئات الطائرات» لاجلاء النازحين.
وستستخدم فرنسا طائرات وسفينة لاجلاء الى مصر ما لا يقل عن خمسة الاف مصري عالقين على الحدود الليبية-التونسية.
كما اعلن رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون امام مجلس العموم «نطلق اليوم جسرا جويا لاعادة بضعة الاف مصري الى مصر يتواجدون حاليا على الحدود بين تونس وليبيا على ان تتم الرحلة الاولى اليوم».
وكانت سفينتا حرب اميركيتين بينهما حاملة المروحيات «يو اس اس كيرسارج» تبحران الاربعاء عبر قناة السويس الى المتوسط للرسو قبالة السواحل الليبية. ويتوقع ان تصلا الى المتوسط مساء.
وصرح مسؤول في البنتاغون «ننقل عناصر ليكونوا اقرب الى ليبيا».
وفي واشنطن وضع المسؤولون العسكريون لائحة خيارات للرئيس باراك اوباما ويجرون مباحثات مع نظرائهم الاوروبيين لكن الغموض لا يزال يلف احتمال التدخل عسكريا في ليبيا.
ويدرس الاميركيون والاوروبيون احتمال فرض منطقة حظر جوي على ليبيا لمنع قصف المدنيين لكنهم لم يتوصلوا بعد الى اجماع لان الاميركيين يعتبرون ان اقامتها «عملية معقدة».
من جانبه اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ان القذافي هو «جزء من المشكلة وليس الحل» وانه آن الاوان «لكي يرحل».
وقال باروزو امام الصحافيين في ختام اجتماع للمفوضين الاوروبيين ان «الاحداث اظهرت بوضوح ان العقيد معمر القذافي هو جزء من المشكلة لكن ليس الحل. لقد آن الاوان لكي يرحل».
واعلن مكتب مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في بيان انه سيعلن اليوم اسماء الاشخاص الذي يمكن ان يكونوا موضع تحقيق بشان ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا.
وفي بنغازي «عاصمة» الثوار، اعلنت المعارضة ان وزير العدل الليبي السابق مصطفى محمد عبد الجليل سيترأس «المجلس الوطني» المكون من 30 عضوا الذي شكله المنشقون الذين يسيطرون على شرق البلاد
كما دعت المعارضة الامم المتحدة الى السماح بتوجيه ضربات جوية للمرتزقة الذين يحاربون الى جانب القذافي والذين لعبوا دورا كبيرا في قمع الثوار بحسب مصادر المعارضة.
الى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الروسية قرار مجلس الامن بمثابة اشارة لمن يخطط لزعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط لافتا الى أن جميع الدول الكبرى ايدت القرار.
أما طهران فقد حذرت من تدخل عسكري عربي في ليبيا وأي محاولة لتحويل هذا البلد الى قاعدة عسكرية.
وامس افادت صحيفة «(ديلي تليغراف) ان القوات الخاصة البريطانية تستعد للاستيلاء على مخازن غاز الخردل وغيرها من الاسلحة الكيماوية التي خزّنها نظام العقيد معمر القذافي في الصحراء الليبية.
وقالت الصحيفة: إن مصادر اميركية رجحت امكانية تكليف القوات الخاصة البريطانية بتأمين ما يصل الى 10 اطنان من غاز الخردل والسارين يعتقد ان نظام القذافي خزنها في ثلاثة مواقع منفصلة في ليبيا، حيث تتواجد وحدات منها منذ عشرة أيام ولعبت دوراً قيادياً في إنقاذ المئات من عمال النفط.
واضافت: (هناك قلق دولي متزايد بشأن مخزونات الاسلحة الكيماوية التي يعتقد ان القذافي ما زال يحتفظ بها بعد اعلانه التخلي عن برنامج اسلحة الدمار الشامل، وسط مخاوف من اقدامه على استخدامها لمهاجمة المتظاهرين او احتمال ان تنتقل الى الارهابيين).
واشارت الصحيفة الى أن مصادر بريطانية قالت : ان لندن لم تتلق حتى الآن طلباً محدداً من الولايات المتحدة لتكليف قواتها الخاصة في أي عملية لتأمين مواقع الاسلحة في ليبيا، غير ان مسؤولين بريطانيين اكدوا ان خططا يجري وضعها لكافة الاحتمالات.
ونسبت الى رئيس الوزراء البريطاني السابق جون ميجور قوله: (ان استخدام القذافي اسلحة كيماوية يمكن ان يؤدي الى ازمة عسكرية).
واوضحت ان هذا التطور يأتي بعد الكشف عن ان ليبيا تحتفظ بنحو 14 الف طن من المواد الكيماوية اللازمة لانتاج غاز الخردل رغم تعهد نظامها عام 2003 بالتخلي عن اسلحة الدمار الشامل.
وفي غضون ذلك، اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون انها تؤيد اجراء تحقيق جديد حول الدور الذي لعبه الزعيم الليبي معمر القذافي في اعتداء لوكربي الذي اوقع 270 قتيلا في اسكتلندا في عام 1988.
واعلنت كلينتون في الكونغرس الاميركي انها ستتابع طلبا برلمانيا بأن تقوم واشنطن بجمع الادلة وملاحقة القذافي وجميع الذين تآمروا معه في اطار هذا الاعتداء
وقالت كلينتون امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ان رئيسة اللجنة ايليانا روس لتينن سلمتها رسالة تقترح فيها فتح تحقيق.
واوضحت كلينتون ان الجزء الاساسي في عمل التحقيق الذي اشير اليه في هذا الطلب سيعود الى الوكالات الاميركية المكلفة بالامن وانها ستطلب على الفور من مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «اف بي اي» روبرت مولر ووزير العدل اريك هولدر واخرين «دراسة كيفية التقدم في هذا الملف».
واشارت الى وجود ضرورة ملحة للتحرك لان «تصريحات عديدة قد صدرت منذ عدة ايام عن اعضاء سابقين في الحكومة الليبية تشير الى القذافي وتظهر بوضوح ان الاوامر صدرت من القمة».
سلطنة عمان
لليوم الخامس على التوالي ، يعتصم شباب عمانيون في دوار الكرة الارضية وسط مدينة صحار، فيما بدت المدينة العمانية أكثر هدوءا بعد انتشار الجيش في بعض المواقع.
ويدعو المحتجون الى إجراء إصلاحات سياسية والقضاء على الفساد ، فيما انتشر الجيش امس في بعض المواقع تحسبا للمزيد من الاحتجاجات.
ونقلت معلومات صحافية عن مسؤول عماني لم تكشف عن هويته أن الجيش نشر قواته وبعض الآليات الخفيفة شمال مسقط وقرب الحدود مع دولة الإمارات العربية.
ويطالب المتظاهرون بزيادة المرتبات وتوفير الوظائف للشباب العاطلين عن العمل وإقالة عدد من الوزراء.
وقد لاحظ المراقبون ان الحشود كانت تهتف بحياة السلطان قابوس بن سعيد الذي يحكم البلاد منذ زهاء 41 عاماً.
البحرين
وفي البحرين يتفق مسؤولون رسميون وناشطون سياسيون على انه لا مجال للعودة الى الوراء حيث انطلقت حركة احتجاجية مطالبة بالتغيير، لكن القلق يتزايد مع تأخر انطلاق الحوار الوطني المنتظر بين الحكومة والمعارضة.
واضاف هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته «لم نرفض الاصلاح منذ البداية وثمة اقرار بان هناك تباطؤا خصوصا في الميدان المعيشي الذي يمس الناس مثل الاسكان وغيره» مضيفا «سنتعامل مع هذا التباطؤ وسيكون الوضع افضل».
لكن هذا المسؤول اشار الى «ان استمرار الاعتصام وعدم الاستجابة للدعوة للحوار يستنفد رصيد الصبر لان هناك خسارة تلحق بالتجارة والاقتصاد في البلد» مشددا على ان «لا احد يقبل بان تكون هناك اضرار بمصالح الناس».
وكان ولي العهد البحريني الامير سلمان بن حمد ال خليفة دعا الى حوار وطني شامل كلفه باجرائه الملك، الا ان المعارضة ما زالت تطالب باقالة الحكومة قبل البدء بالحوار. يشار الى أن ولي العهد زار امس السعودية لبحث الاوضاع في بلاده مع المسؤولين السعوديين.
في غضون ذلك ناقش مجلس الشورى البحريني في جلسة استثنائية عقدها امس الازمة السياسية التي تمر بها البلاد اثر موجة الاحتجاجات الشعبية التي تطالب بإصلاحات سياسية.
اليمن
وأمس دعا الرجل الثاني في قيادة الحراك اليمني الجنوبي مناصري الحراك الى الالتحام بالتظاهرات المطالبة برحيل الرئيس علي عبدالله صالح مقدما بذلك، مرحليا على الاقل، مطلب اسقاط النظام على «فك الارتباط» مع الشمال.
يشار الى أن الخارجية الاميركية ردت على اتهامات الرئىس اليمني معتبرة ان من حق الشعب اليمني التمتع بالحرية معتبرة انها ليست «فشة خلق».
والى اليمن حيث قال رئىس احزاب المعارضة اليمنية «اللقاء المشترك» الدكتور محمد عبد الملك المتوكل امس أن مبادرة تقدم بها رجال دين أفضت الى التوصل لعدة نقاط ابرزها ان يتم انتقال السلطة في اليمن بصورة سلسلة خلال عام.
وقال المتوكل توصلت اليها «اللقاء المشترك» مع العلماء الى عدة نقاط تقضي بضمان حرية التظاهر والاعتصام لجميع اليمنيين بشكل سلمي وتشكيل لجنة تحقيق في اعتداءات طالت متظاهرين في عموم المدن اليمنية ومحاسبة المسؤولين عنها وتقديمهم للمحاكمة وتعويض اسرهم ومعالجة الجرحى على حساب الخزينة العامة.
واضاف ان الشروط تقضي ايضا «الانتقال السلمي والسلس للسلطة حسب تعهدات صالح في البرلمان اليمن في الثاني من شباط الماضي».
وتتضمن الشروط عدم التمديد والتوريث وترشيح صالح نفسه في الانتخابات القادمة، ووضع برنامج زمني لتنفيذ الخطوات الضرورية بما لا يتعدى نهاية العام الجاري. بالاضافة الى التواصل مع جميع القوى السياسية في الداخل والخارج بدون استثناء لاستكمال النقاش.
يشار الى أن رجال الدين تقدموا بوساطة بين المعارضة والحزب الحاكم يرأسها عبد المجيد الزنداني احد أهم المطلوبين للادارة الأميركية بتهم تمويل الارهاب، والاستاذ الشخصي لمؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
مصر
في مصر، اصدرت السلطات قراراً بالإفراج عن خيرت الشاطر، الرجل الثالث، في جماعة الاخوان المسلمين، وقال عبد المنعم عبد المقصود، محامي الجماعة، انه يجري حاليا اتخاذ الاجراءات للافراج عن الشاطر، مشيراً الى ان القرار شمل رجل اعمال آخر ينتمي لجماعة الاخوان هو حسن مالك.
وكان الشاطر يقضي عقوبة بالسجن لمدة سبع سنوات تنفيذا لحكم أصدرته محكمة عسكرية عام 2006 بتهمة غسل أموال، كما صدرت احكام بالسجن على آخرين من اعضاء الجماعة التي قالت ان الاحكام ظالمة وان الهدف منها تقويض دور الجماعة في الحياة السياسية.
واوضح عبد المقصو في تصريحات له انه لا يعرف الجهة التي أصدرت القرار.
ونظم أقارب الشاطر والمحكوم عليهم الآخرين مظاهرة الثلثاء امام مقر المجلس الأعلى للقوات المسلحة مطالبين بالافراج عن ذويهم.
الى ذلك، اكدت صحيفة الاخبار الحكومية امس ان الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته ونجليه يقيمون في قاعدة تبوك العسكرية في السعودية.
ولم توضح الصحيفة متى غادر مبارك مصر ولكنها قالت «انه يخضع لبرنامج علاجي في تبوك بدأ بعد أيام من اعلان تنحيه عن الحكم» في 11 شباط الماضي.
واضافت الصحيفة، نقلا عن «صادر مطلعة» لم تحددها، ان «الرئيس السابق حسني مبارك متواجد حاليا في مدينة تبوك السعودية وتحديدا داخل القاعدة العسكرية الموجودة بالمدينة حيث يخضع لجلسات علاج من سرطان في القولون والبنكرياس».
وتابعت الصحيفة ان «مبارك يخضع لجلسة علاج كيميائي لمدة ساعة» وانه «كان رفض تلقى جرعات العلاج تماما في بداية البرنامج العلاجي الذي بدأ في تبوك بعد ايام من اعلان تنحيه».
واكدت الصحيفة ان «اسرة الرئيس السابق بالكامل متواجدة حاليا معه في مدينة تبوك» وان «زوجته سوزان ونجليه علاء وجمال مقيمون اقامة كاملة داخل جناح خاص بالقاعدة العسكرية».
العراق
عراقياً: عبرت الامم المتحدة عن قلقها من لجوء القوات الامنية العراقية للقوة المفرطة ضد تظاهرات الاحتجاج التي تشهدها البلاد، بينما أكد رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي دعمه لهذه الاحتجاجات داعياً لانتخابات مبكرة لمجالس المحافظات واطلاق المعتقلين السياسيين. وقد منح المحتجون في اقليم كردستان حكومته 48 ساعة لتلبية مطالبهم قبل إعلان الإضراب العام.
مسؤول اميركي
قال مسؤول دفاع اميركي ان الجيش الاميركي سيرسل الاسبوع المقبل سفينة حربية الى البحر المتوسط في خطوة اولى في اطار خطة اقامة درع دفاعية لحماية اوروبا من اي هجمات محتملة بصواريخ ايرانية.
وذكر جون بلمب مدير سياسة الدفاع النووي والصاروخي في وقت متأخر من ليل الثلاثاء انه من المقرر ان تغادر سفينة «يو اس اس مونتيري» التي تحمل صواريخ موجهة والمزودة بجهاز رادار «ايغيس» لرصد الصواريخ البالستية، ميناء نورفوك في ولاية فيرجينيا في مهمة تستمر ستة اشهر.
ويأتي ارسال هذه السفينة تحقيقا لهدف الادارة الاميركية بنشر معدات عسكرية للدرع الصاروخية خلال العام 2011.
وقال بلمب انه عقب اعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما عن سياسة الدفاع الصاروخي في عام 2009، فان «هذه هي الخطوة العملية الاولى لالتزامنا بالدفاع الصاروخي لقواتنا المنتشرة وحلفائنا وشركائنا في اوروبا».
واضاف «قلنا اننا سنقوم بذلك، وها نحن نقوم به الان».
واشار الى ان هذه السفينة وهي من طراز «تيكونديروغا» والتي ستقوم بتدريبات مع القوات الاميركية المنتشرة في المنطقة، ستكون جزءا من «تواجد روتيني» تشارك فيه سفن مشابهة لدعم نظام الدفاع الصاروخي.
واكد انه تم ارسال عدد من السفن الحاملة لصواريخ موجهة الى حوض المتوسط في السابق، ولكن هذه هي اول مرة ترسل فيها مثل هذه السفينة لدعم النظام الصاروخي.
وتعتزم الولايات المتحدة نشر رادارات على الارض في وقت لاحق من هذا العام في جنوب اوروبا، الا ان مفاوضات لا تزال تجري بهذا الشان، بحسب بلمب الذي لم يكشف عن الدول التي يمكن ان تقام فيها تلك الاجهزة.
وفي اطار هذه العمليات التي تتم على مراحل، من المقرر نشر صواريخ معترضة «اس ام-3» في رومانيا بحلول عام 2015 وفي بولندا بحلول 2018 تنشر خلالها مجموعات جديدة من الاسلحة المتطورة في كل مرحلة.
ولا يزال الجيش يقوم بتطوير طراز من الصواريخ المعترضة «اس ام -3» التي تنشر على السفن، بحيث يمكن نشرها على الارض.
وتقول ادارة اوباما ان نظام الدفاع الصاروخي يهدف بشكل اساسي الى مواجهة اي خطر محتمل من برنامج ايران النووي .
مصدر سعودي
قال مصدر سعودي مسؤول أمس ان الملك عبدالله بن عبد العزيز سيجري تغييرا وزاريا هاما «في القريب العاجل» اذ انتهت مدة الوزراء الحاليين منذ ثلاثة اسابيع.
وكان العاهل السعودي عين مجلس الوزراء الحالي آخر مرة في 22 اذار 2007، وقد انتهت مدته منذ 21 يوما بحسب المصدر المسؤول، اذ يعين المجلس لاربع سنوات هجرية.
وقال المصدر «انتهت مدة أعضاء الحكومة، وبسبب غياب الملك، تأخر الاعلان» عن مجلس الوزراء الجديد.
وكان الملك عبدالله، الذي يشغل في الوقت عينه منصب رئيس مجلس الوزراء، عاد الى بلاده قبل اسبوع بعد ثلاثة اشهر من الغياب لاسباب صحية.
واكد المصدر المسؤول ان «التغيير سيشمل وزارات مهمة وسيتم تعيين وزراء جدد» رافضا التعليق على تكهنات حول التغيير المتوقع لوزيري الخارجية الامير سعود الفيصل والنفط علي النعيمي.
وكان مجلس الوزراء الحالي جدد له لولاية جديدة في آذار 2007.
وفي شباط 2009، اجرى العاهل السعودي تعديلات وزارية شملت تعيين وزراء جدد للتعليم والعدل والاعلام والصحة، كما عين امرأة للمرة الأولى في منصب مساعدة وزير التعليم.
تأجيل القمة العربية
اتفق وزراء الخارجية العرب امس في القاهرة، على تأجيل القمة العربية من نهاية آذار الى آخر أيار المقبل، وكان من المقرر عقد القمة في 29 مارس بالعاصمة العراقية بغداد، لكن «التطورات الحالية في عدد من الدول العربية» جعلت القمة تتأجل لنهاية مايو المقبل، في الوقت الذي يشهد العالم العربي تغييرات مهمة منذ أن نجحت الثورة التونسية في إسقاط الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي والثورة المصرية في الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.
وزراء الخارجية العرب يبدأون اجتماعات تتركز على الاوضاع في ليبيا
كان بدأ وزراء الخارجية العرب بحثوا امس اعمال دورتهم العادية في القاهرة التي ركزت على الاوضاع في ليبيا، لكنها تطرقت كذلك الى انعكاسات الانتفاضات الشعبية في هذا البلد وفي تونس ومصر على بقية الدول العربية.
(وكالات)

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات