|

"القاهرة اليوم" يطلق مشروعاً لتشغيل العاطلين


"القاهرة اليوم" يطلق مشروعاً لتشغيل العاطلين
الأربعاء، 16 فبراير 2011 - 19:14

الإعلامى عمرو أديب
كتب كامل كامل
أطلق برنامج "القاهرة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب والكاتب محمد مصطفى شردى على قناة "أوربت"، مبادرة مشروع لتشغيل نصف العاطلين فى مصر عن طريق مشروع زراعى صناعى "المليار" أكبر مشروع فى الشرق الأوسط.

وحول مشروع المليار، الذى أطلقه البرنامج مساء أمس، الثلاثاء، قال المهندس ممدوح حمزة ضيف البرنامج، إن هذا المشروع هو إعادة التوزيع الجغرافى للسكان، موضحاً أنه سيزيد من حجم الإنتاج الزراعى، فضلاً عن حل مشكلة البطالة والتقليل من التكدس السكانى.

وأضاف، أنه لدينا فى مصر أحوزة مهجورة مثل الصحراء الغربية والتى تمثل حوالى 68% من مساحة مصر، مشيراً إلى أن الفراعنة كانوا يعيشون داخل الصحراء الغربية، وهى كنز عظيم، مؤكد أن هذا هو كلام العلماء.

وأكد حمزة، أن مشكلة هذا المشروع كانت تمكن فى المياه لكننا توصلنا إلى أن المياه الجوفية تكفى لزراعة 555 ألف فدان حوالى 400 عام، لافتاً إلى أنه يمكن زراعة نبات الـ"أورجنك".

وأشار حمزة إلى أن الصحراء الغربية بها حجر جيرى، الذى يمكن بيعه بعد طحنه بحوالى 250 دولاراً، مؤكداً أن هذا المشروع متكامل.

وعن بداية المشروع، قال حمزة، إن مساحات الأرض تخصص ولا تباع، حيث تحصل الدولة على 50 جنيهاً للمتر، لافتاً إلى أن الأرض تعود مرة أخرى للدولة إذا لم يتم زراعتها.

وأشار حمزة إلى أن نبدأ المشروع بوحدات لا تقل عن 2500 فدان لكى تكون مرتبطة بالرى المحورى، مضيفاً أن نبدأ بالنداء على المواطنين فى المناطق العشوائية ويتم تجميع عدد من الأهالى ليكونوا متواصلون.

وأضاف، أن كانت تكلفة فرصة العمل للمواطن تكلف الدولة 40 ألف جنيه حسب تقديرات الدولة، فإن هذا المشروع تكلفة فرصة العمل فيه تقدر بحوالى 18 ألف جنيه، وأكد حمزة أننا لو حصلنا على أرض دعم من الدولة سنبدأ العمل فوراً.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات