عاجل : بث مباشر من الكاتدرائية.. مصر تودع البابا شنودة ..



بث مباشر من خلال القناة الرسمية لأون تي في لايف على يوتيوب لردود أفعال القيادات المصرية والعربية والدولية، وكذلك التجمع الحاشد للمصريين في محيط وداخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لإلقاء نظرات الوداع على البابا شنودة الثالث، بابا الوحدة الوطنية.


Saturday, March 17, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو ..عشرات الآلاف يبكون البابا أمام الكاتدرائية ويودعونه بالترانيم


توافد عشرات الآلاف مساء اليوم على المقر البابوي فى حالة انهيار وبكاء حاد لإلقاء نظرة الوداع على جثمان قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
يأتي ذلك فيما شهدت المنطقة المحيطة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية تشديدا أمنيا, وتقوم قوات الأمن بالتأكد من هوية الراغبين في الدخول إلى الكنيسة.. وبدأت تجمعات الأقباط في ترديد الترانيم, ورفعوا صور البابا شنودة.
وقال مصدر أمني للبديل إن البابا توفي في الساعة الثلاثة من عصر اليوم, وهو ما نفته الكنيسة مؤكده أنه تنيح في نفس لحظة إذاعة الخبر.
وحسب التقليد الكنسي فمن المنتظر أن يوضع الجثمان فى تابوت زجاجى بصحن الكاتدرائية المرقسية ليقوم كل محبيه وملايين الأقباط بإلقاء النظرة الأخيرة على الجثمان لمدة ثلاثة أيام.
وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية مساء اليوم الحداد على وفاة البابا شنودة الثالث، كما أعلنت إقامة الصلاة علي روحه يوم الثلاثاء المقبل بمقر الكاتدرائية بالعباسية.

Saturday, March 17, 2012 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

مفتى الجمهورية: وفاة البابا فاجعة ومصاب جلل لمصر وشعبها


أكد فضيلة مفتى الجمهورية الدكتور على جمعة أن وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يمثل فاجعة ومصابًا جللاً تعرضت له مصر وشعبها الكريم بمسلميها ومسيحيها، معربًا عن حزنه الشديد لوفاة رمز من الرموز الدينية فى مصر والعالم وقامة كبيرة بذلت كل ما فى وسعها للعمل من أجل وحدة الوطن ورفعته.


الدكتور على جمعة
وقال مفتى الجمهورية - فى برقية عزاء فى وفاة قداسة البابا شنودة الثالث - إنه تلقى ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة البابا مساء اليوم كرمز دينى كبير، معربًا عن أمله فى أن يلهم الله عز وجل جميع المصريين الصبر والسلوان فى وفاة البابا وأن يديم على مصر الأمن والأمان ويحفظها دائما بمسلميها مسيحيها وأشار مفتى الجمهوربة إلى دور قداسة البابا فى نشر روح المحبة والتسامح والخلق القويم.

Saturday, March 17, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الكنيسة: البابا شنودة تنيح فى الساعة الواحدة ظهراً إثر أزمة قلبية


أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية، اليوم السبت، أن قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية توفى فى تمام الساعة الواحد ظهر اليوم إثر أزمة قلبية، وقال الأنبا ارميا الأسقف العام إن قداسته تم نقله إلى المستشفى بعد أن فاجأته أزمة قلبية حادة أدت لوفاته. وأضاف الأنبا أرميا أنه من المنتظر أن يتم الإعلان عن إجراءات العزاء بشكل رسمى خلال الساعات القادمة.

Saturday, March 17, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

موسي وشفيق يخطبان ود الاقباط .. والبابا " يتحفظ " حتي الآن



علي الطريقة الامريكية يتنافس مرشحو الرئاسة علي قوة تصويت بعض الفئات الأقوى تأثيرا في المجتمع ، ففي الولايات المتحدة كمثال يتبارى المتنافسون علي حب " الايباك " وهو التجمع او اللوبي اليهودي في أمريكا ، من أجل اسرائيل يذهب أوباما الي حائط المبكي ليتباكي أمام الجميع ويرتدي " الكيباه " علي رأسه "وهي القبعة اليهودية الشهيرة ".

مرشحو الرئاسة المصرية ايضا ساروا في هذا الدرب ، فيتنافس المرشحين حول الفئات الأقوى تصويتا او من تمثل الأقلية او من تمثل تجمع قوى قد تشكل رجحان كفة علي حساب كفة أخرى وهذا يتمثل في " الاقباط " الذين لو تم تأييدهم لمرشح بعينه لأصبح لهذا المرشح قوة تصويتية .


الأقباط مثلهم مثل غيرهم من فئات ونسيج هذا المجتمع يمثلون توجها عاما ، يتخوفون بمخاوف قد تكون حقيقية او وهمية ، وأيضا سنجد في الأيام القليلة القادمة تجمع معظم الاقباط حول مرشح بعينه ، بل ان البابا شنودة نفسه نجده متحفظا كعادته في الدخول تفصيليا وفي العلن حول تأييد الأقباط حول المرشح المنتظر بالنسبة لهم ، بل اننا نجد ان في منتصف يونيو الماضي تصريحا قويا من داخل الكنيسة بمنع مرشحي الرئاسة من عرض برامجهم داخل الكنائس والأكتفاء بمقابلة قساوسة الكنائس ، جاء هذا علي لسان سكرتير المجلس القبطي الملي الدكتور كميل صديق الذى أضاف في ذات التصريح الذى نشرته الصحف ان البابا أصدر تعليمات مشددة للقمص " رويس مرقص " بعد استغلال الكنائس في عرض البرنامج الأنتخابي .


من جهة أخرى يقوم كل مرشح علي حدة علي كسب قوة الأقباط التي قد تمثل قوة لا بأس بها في زيادة عدد الأصوات وارضائهم يعني انه يظهر بمظهر المواطن المؤمن بالمدنية وهذا مافعله الكثيير من المرشحين سواء امنوا فعلا بما يقولون او انه مجرد "كلام اعلانات " سينتهي مع انتهاء الأنتخابات ، علي اية حال ليس لنا الحق الدخول في النوايا او الحكم المسبق علي المواقف للمرشحين المحتملين ولكن سنعرض التصريحات لأهم وأبرز المرشحين ومواقف الأقباط منهم حتي الان .

عمرو موسي :
"اثق فى حل مشاكل التمييز إزاء الأقباط والمرأة بإتفاق البابا وشيخ الأزهر"
هذا ما قاله السيد عمرو موسي في احدى مؤتمراته الجماهيرية في "الشرقية " ، تصريحا موسي قد تكون للاستهلاك الاعلامي او انها حقيقية ما يهمنا هو موقف الاقباط منها ، حيث ان البابا استقبله في تشييع جثامين ضحايا ماسبيرو ، واستقبله بعدها في التهنئة بعيد الميلاد ، وهذه زيارات روتينية بطبائع الأحوال ، لكن بنفس هذاه الطبائع فهي مغازلة من موسي للاقباط .

عمرو موسي الذى يتمتع " بكاريزمة " عالية بين المصريين خاصة الأوساط الشعبية ، وأغنية شعبولا الشهيرة تدل علي ذلك ، يتمتع أيضا بنفس الكاريزيمة بين الأقباط لكن هناك قطاع يأخذ علي موسي انه ضمن النظام السابق وعمل معه لمدة عشر سنوات كاملة كوزير خارجية يعبر عن توجهاته ، وهذا في قطاع ثورى من الأقباط كأقباط ماسبيرو وغيرهم لكن كلمة السر هناك في كتدرائية العباسية .

عبد المنعم أبو الفتوح :

الرجل ذو الخلفية الاخوانية الذى يتمتع بشعبية واسعة بين الاخوان وبين التيارات الليبرالية الذين يرون في أبو الفتوح الرجل الانسب خاصة بعد انسحاب الدكتور محمد البرادعي من سباق الترشح ، حيث يرونه الرجل الوسطي غير المتشدد الذى يقف في وسط كل التيارات وبطبيعة الاحوال يقف من الأقباط موقف الرجل الذى سيحافظ علي حقوقهم من المتشددين الذين قد يمثلون خطرا علي حقوقهم .

هذا يؤكده مجموعات قبطية انضمت بالفعل الي الحملة المؤيدة له كأفراد تعبر عن ارائها الخاصة في أبو الفتوح وتوجهاته ،بل اننا نجد ان الدكتور شريف دوس رئيس الهيئة العامة للأقباط بجمع توكيلات لتأييد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيسا للجمهورية، ليرد عليه مجموعات قبطية أخرى تقول له انك تعبر عن نفسك ونرفض هذه التوكيلات وهذا يدل علي ان هناك توجهات قبطية بشكل جدى لترشيح أبو الفتوح كحائط صد أمام التيارات السلفية التي يرى فيها الأقباط الخطر الأعظم عليهم .

حازم صلاح ابو اسماعيل :

اتهم الكثيرين حازم صلاح ابو اسماعيل بمغازلته للاقباط في الانتخابات الرئاسية ، و فى فعل وصفه الكثيرون بالسقطه ، اعلن المرشح السلفى ان من حق المسيحى سب رسول الله سيدنا محمد ، و تعلل بالاية الكريمة " فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر " ، كما قال ان اكثر من 65 شخص مسيحي يعملون في حملته الانتخابية.

و يردد ابو اسماعيل دائما ان الاقباط لن يجدوا شخصا يعطيهم حقوقهم مثله ، و انه إذا فاز بالرئاسة فسيعيشون في رغد و هناء اكثر مما يحلمون به.

وقد اصدرت منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية بيان عبرت فيه عن استيائها مما صرح به أبو إسماعيل ، بأن من حق المسيحى سب رسول الله ، بحجة أن عقيدة غير المسلم لا تؤمن برسول الله ، واعتبرت المنظمة ان هذه التصريحات بمثابة دفاع عن أى شخص يزدرى الإسلام ، وهو ما لا يقبل به أى مسلم غيور على دينه ، وقالت المنظمة فى بيانها بئس ما فعل الرجل الذى استباح دينه من أجل الوصول إلى الحكم.


ونفت اللجنة الإعلامية لحملة أبو إسماعيل، هذه الاتهامات ، وقالت أنه يحفظ عقيدة الإسلام ، ولا يخشي في الله لومة لائم ، وكان دائما في منتهي الوضوح، ومن أكثر الناس إعلاء لقدر شرائع الإسلام ، وأوضح حافظ أن الشيخ حازم، دائما ما يستخدم ذلك التعبير عند الحديث عن حرية المسيحي في عقائده بكنائسه، ردا على الاتهامات التي توجه إليه بأنه سيحجر علي الأقباط.

حمدين صباحي :

حمدين صباحي هو الاخر عمل علي كسب تأييد الأقباط في مصر وحصد اصواتهم ، فقد اكد حمدين علي ضرورة تمثيل الأقباط فى الجمعية التأسيسية لإعداد دستور الثورة.

وقام حمدين صباحى في زيارة سابقة لمحافظة أسيوط بزيارة كنيسة المسيح الإنجيلية القديمة و كان في استقباله عدد من الاقباط و القس باقى صدقة راعي الكنيسة الإنجيلية باسيوط في لقاء استمر لمدة ساعة تحدثوا خلالها حول مشاكل الاقباط و الازمات الطائفية.

محمد سليم العوا :
الرجل الذى أ ثار جدلا واسعا في الأوساط القبطية بعدما اعلنها في برنامج بلا حدود علي قناة الجزيرة واضحة ان الاقباط يخزنون أسلحة في الكنائس والأديرة بل صرح العوا أن السلاح الذي يأتي به القبطي ويخزنه في الكنيسة لا معني له إلا أنه يستعد لاستخدامه ضد المسلمين وتصريح الأنبا بيشوي بأننا مستعدون للاستشهاد إذا أراد أحد إخضاع الكنيسة لا يعني الاستشهاد إلا أن تكون هناك حرب، هذا التصريح جعل موقف الأقباط منه انهم لن ينتخبوه وهذا واضح جدا للعيان .

أحمد شفيق :

تشير مصادر مقربة من الفريق أحمد شفيق المرشح المحتمل للرئاسة انه يستعد لزيارة البابا شنودة خلال الفترة القادمة وذلك للحصول على دعم وتأييده فى الانتخابات الرئاسية

علي حسب قول هذه المصادر ان شفيق لديه قبول كبير لدى الكنيسة المصرية وله علاقة شخصية بالبابا شنودة،وكان فى السابق فى الصفوف الاولى فى احتفالات بأعياد الميلاد،وهذه المصادر تؤكد أن قطاعآ كبيرآ من الأقباط ينوى مساندة أحمد شفيق فى الانتخابات المقبلة لأنهم يرونه رجل دولة ولديه مؤهلات تجعله الاجدر بالمنصب.

يبقي ان كل هذه مجرد تكهنات وتوقعات حول علاقة الاقباط بالمرشحين قد تحسمها الكتدرائية وقد تحسمها المجموعات الثورية من الشباب الأقباط وقد يحسمها توجهات الأقباط وتخوفاتهم من التيار السياسي الاسلامي
والأيام القادمة ستوضح اجابة كل هذه التوقعات وجعلها حقيقة علي الارض بكل كبير

Wednesday, March 14, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إحالة بلاغ إتهام باسم يوسف بالتحريض ضد العسكرى إلى النيابة العسكرية



أحال النائب العام ر عبد المجيد محمود البلاغ المقدم من محامي يدعى محمد عبد الرازق ضد الإعلامي باسم يوسف مقدم برنامج “البرنامج” على قناة “اون تى فى” ويتهمه فيه بإثارة الفتنة وتحريض الرأي العام على المجلس الأعلى للقوات المسلحة لنيابة جنوب الجيزة برقم صادر 325.
وذكر البلاغ الذي حمل رقم 748 لسنة 2012 بلاغات نائب عام أن باسم يوسف يقوم بـ”إثارة الفتنة وتحريض الرأي العام والعمل على إحداث فوضى وعدم استقرار من خلال برنامجه”.
وأضاف المحامي في بلاغه أن باسم”يعمل على تشويه قيادات القوات المسلحة السابقين والحاليين، ونشر الأكاذيب والسخرية المتعمدة خلال برنامجه”، وأستند الشاكي على مقاطع مذاعة بتاريخ 1 مارس “سخر فيها المشكو في حقه من اللواء عبد المنعم كاطو واللواء سامح سيف اليزل”.

Wednesday, March 14, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

عاجل اعتداء على بعض تجار الأقمشة الاقباط بالوراق ومسلمي المنطقة يهددون بحرق منازل الاقباط



فى اتصال هاتفي مع احد اهالي المنطقة صرح للاقباط الاحرار ان نشبت مشادة كلامية مساء اليوم بين بعض تجار الأقمشة الأقباط وسائقي الميكروباص وتطور الامر بعد ان قام بعض شيوخ المنطقة بالتحريض على الاقباط والثائر منهم , وقوع إصابات بين الطرفين وقوات من الجيش والشرطة تحاصر المنطقة الان ... سنوافيكم بالمستجدات

Wednesday, March 14, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا يعتذر عن عظة اليوم استجابة لطلب الأطباء


أعلن المقر البابوى عن اعتذار قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عن إلقاء عظته اليوم، استجابة لنصيحة الأطباء بضرورة الحصول على راحة كافية لاستكمال العلاج الذى يحصل عليه.

وأكد المقر أن البابا بخير ولكن يحتاج لمزيد من الراحة بعد الاستجابة لنصيحة الأطباء.

من جانب آخر يواصل اتحاد شباب ماسبيرو، الأعداد لوقفة الصلاة التى ستنظم اليوم فى ساحة الكاتدرائية للصلاة لقداسة البابا حتى يعطى الله الشفاء له.

Wednesday, March 14, 2012 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات