|

تقرير شامل بالفيدوهات والصورعن الهجوم السلفي الارهابي اليوم علي الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة والاسكندرية في واحدة من حملات المتاجرة بالدين وعرقلة مسيرة الاصلاح


أدى آلاف السلفيين صلاة العصر، أمام الكاتدرائية المرقسية فى العباسية، فى إطار المظاهرة الحاشدة التى دعا إليها ائتلاف دعم المسلمين الجدد للمطالبة بظهور كاميليا شحاتة، والتى يتهمون الكنيسة باختطافها لمنعها من إشهار إسلامها.
كان المحامى الإسلامى، ممدوح إسماعيل، عضو مجلس نقابة المحامين، أكد فى كلمة ألقاها أن جميع المسئولين فى الدولة سيحاسبون على قضية اختفاء كاميليا شحاتة، وانتقد التصريحات المنسوبة للقمص عبد المسيح بسيط التى قال فيها إن كاميليا محبوسة فى مكان لا يعلمه إلا الدولة. وطالب إسماعيل بإعمال حقوق الإنسان وسيادة القانون، مشيرا إلى أن هذه الوقفة ليست موجهة ضد الكاتدرائية باعتبارها دار عبادة للمسيحيين الذين وصفهم أنهم شركاء الوطن وطالبهم بالمشاركة فى المظاهرات التى تطالب بظهور كاميليا. واتهم إسماعيل الكنيسة بالرجوع لعقلية العقول الوسطى للحصول على سلطات أعلى من سلطات الدولة، وطالب المتظاهرين بإنهاء وقفتهم سريعا، وقال نحن لا نريد أن نبقى فى هذا المكان كثيرا حتى لا نحمل على الجيش والشرطة ونزيد من الأعباء المفروضة عليهم. فى السياق ذاته قال خالد حربى، مدير المرصد الإسلامى لمكافحة التنصير، إننا لن نذهب ولن نترجى أحداً ولكن سنأخذ حقنا بأيدينا ووجه حديثه للبابا شنودة قائلا له لقد قلناها فى الإسكندرية والله والله أخواتنا أو الطوفان.




عشرات الآلاف من السلفيين فى القاهرة خرجوا اليوم، الجمعة، إلى الشارع، منهم من يطالب بعودة كاميليا شحاتة، ومنهم من يطالب بإقالة مفتى الجمهورية الشيخ على جمعة، بينما خرج شباب الثورة يطالبون بطرد السفير الإسرائيلى من القاهرة، وخرج آخرون يؤيدون الرئيس السابق حسنى مبارك ويطالبون بعدم محاكمته.

كان واضحا سيطرة السلفيين على منطقة وسط القاهرة بمسيرات فى الشارع بدأت من مسجدى الفتح برمسيس والنور بالعباسية، وكذلك أمام دار الإفتاء وعلت الهتافات والشعارات المطالبة بإقالة المفتى وعودة كاميليا، ولأول مرة يقرر المحتجون إقامة صلاة العصر أمام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالعباسية، حيث فرضت القوات المسلحة حصارًا أمنيًا مكثفاً على الكاتدرائية تحسباً لوقوع أى اشتباكات بين المشاركين فى المسيرة التى تضم آلاف السلفيين، وقامت قوات الجيش بتكثيف تواجد الشرطة العسكرية، بالإضافة إلى عدد كبير من جنود الأمن المركزى لتأمين الكاتدرائية التى يحتشد عشرات الآلاف من السلفيين.

علت الهتافات المطالبة بالإفراج عن المسلمات المحتجزات بالأديرة، وعلى رأسهم كاميليا شحاتة، مرددين "الله أكبر.. الله أكبر"، "مصر إسلامية"، متهمين شيخ الأزهر بأنه الجانى فى تلك القضية، وطالبوه بقول الحق قائلين: "يا شيخ الأزهر ساكت ليه قول الحق لو هتموت عليه"، و"يا شيخ الأزهر يا إمام.. انصر دينك"، ومرت المسيرة التى انطلقت من مسجد الفتح برمسيس فى اتجاه الكاتدرائية بعدد من المنشآت القبطية، ومن ضمنها المستشفى القبطى والكنيسة الكاثوليكية التى وقفوا أمامها قليلا مرددين الهتافات، فيما منعت لجنة النظام بالمسيرة بعض المتظاهرين من محاولة بعض الأشخاص لاقتحام المستشفى القبطى.

وخاطب أحد السلفيين المتظاهرين من خلال الميكرفونات بأن قضيتهم ليست مع المرضى الموجودين بالمستشفى، إنما مع المسئولين عن تلك القضية، ومطالبهم بأن يتظاهروا بشكل سلمى حتى الوصول لمسجد النور، وبعدم الاحتكاك بأى منشأة قبطية فى طريقهم، واقتنع المتظاهرون بقولة مرددين "سلمية.. سلمية"، مستمرين فى مسيرتهم إلى مسجد النور. وطالب المتظاهرون النائب العام بالتحقيق فى قضايا احتجاز المسلمات فى لأديرة، لأنها قضية رأى عام.



كما تظاهر بعد صلاة الجمعة ما يقرب من ثلاثة آلاف من المنتمين إلى التيار السلفى بمشاركة ما يقرب من ألفى منتقبة أمام دار الإفتاء ومشيخة الأزهر، للمطالبة بإقالة الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، لموقفه من النقاب، وفتواه التى أرسلت إلى المحكمة الإدارية بأن النقاب عادة وليس عبادة، ورفعت المنتقبات لافتات كتب عليها "لا لحظر النقاب"،" مفتى الديار قبل المنصب فرض بعد المنصب عادة هو الدين بيتغير ولا إيه"،" أنا منتقبة وعندى حقوق"، و"يا حرية فينك فينك دار الإفتاء بينا وبينك"، و"من حقك أن تحق من هويتى، ولكن ليس من حقك أن تسلبنى حريتى"، و"يا جمعة خاف الرحمن وجه أختى مش هيبان".

وأكد مؤسس جروب "نحرى دون نقابى" على الـ"فيس بوك"، معتز رضا ويعمل باحثا، أن تلك الوقفة تمت الدعوة لها من خلال الجروب الذى أنشئ منذ أربعة أيام وانضم إليه 11 ألفاً ويزيدون، مؤكداً أن تلك الوقفة تمهيدية لوقفات كبرى خلال الأسبوع القادم من أجل تحقيق أهدافنا وهى إقالة المفتى وتعيين مفتى بالانتخاب، وردد الرجال المشاركون فى الوقفة هتفات منها "يا علماءنا يا أحبابنا عايزين مفتى بانتخاب"، و"النقاب مضايقك ليه قول بس عملك إيه"، و"يسقط يسقط حسنى مبارك".

ونظم العشرات من الشباب وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلية عقب صلاة الجمعة احتجاجا على الممارسات الوحشية التى تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى، شارك فى الوقفة بعض الحركات الشبابية مثل "6 إبريل"، و"حركة الثوار الأحرار" تضامنا مع دعوة للمشاركة نشرتها صفحة "أنا مصرى مع الانتفاضة" على الموقع الاجتماعى "فيس بوك".

وقام المحتجون أثناء وقفتهم بحرق العلم الإسرائيلى وتمزيقه أمام السفارة، رافعين أعلام فلسطين ومصر، كما رددوا خلال وقفتهم العديد من الهتافات مثل "خيبر..خيبر يا يهود..جيش محمد سوف يعود"،"ملايين.. ملايين.. شهداء رايحة فلسطين"، و"يا يهودى صبرا صبرا.. بكرة العربى هيحفر قبرك"، وألقت حركة "الثوار الأحرار" بيانا طالبت فيه الشباب للانضمام إلى الانتفاضة الفلسطينية الثالثة المقرر لها يوم 15 مايو المقبل، وتلبية الدعوة للصلاة المليونية فى الأقصى، كما طالب البيان بقطع الغاز المصرى عن إسرائيل وإلغاء اتفاقية "كامب ديفيد"، وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مواطنهم والاعتراف بالدولة الفلسطينية والقدس عاصمة لها.

كما نظم عدد كبير من مؤيدى الرئيس السابق وقفة احتجاجية جانب مبنى الإذاعة والتليفزيون للمطالبة بعدم محاكمته والتأكيد أنه رئيس عاش يصون البلاد وتحترمه كل الدول، وردد المتظاهرون شعارات (يا مشير قول لمبارك.. إحنا مش ناسيين أفضالك، ألف سلامة عليك.. كلنا حواليك، الرئيس لازم يخرج يا شعب.. حرام السعودية بتهتف بيه والإمارات كمان وإحنا بنشتكيه).

من جهة أخرى انتشرت لافتات أمام ماسبيرو مكتوب عليها (هذا الوطن وطنى فيه عشت وفيه حاربت ودافعت عن أرضه وسيادته ومصالحه وعلى أرضه هموت)، (يا ريس يا كبير على فرصة التغيير.. وانسحابك كان مثال على شجاعة الأبطال)، (لا لحذف رمز مصر من التاريخ الشرعية مش التحرير)، وأكد المؤيدون أنهم شاركوا فى ثورة 25 يناير لتحقيق كل مطالب الشعب المصرى التى أعطتنا الفرص للحرية والديمقراطية، وإنما ما يحدث الآن لإهانة رمز من رموز التاريخ ليست هذه الحرية والديمقراطية التى نادى بها شباب 25 يناير.

كمنا شاركت الجاليات العربية (السوريون والليبيون واليمنيون) بمسيرة إلى ميدان التحرير، وانضم عدد من الشباب المصرى لها، وتم تشكيل "اتحاد الثوار العرب" من ميدان التحرير، وأكد رشاد السنوطى، المتحدث الرسمى باسم الاتحاد، أنهم أتوا إلى الميدان باعتباره قبلة للثوار من جميع الدول العربية، وأشار إلى أن الاتحاد تم تأسيسه بالتعاون مع نقابة المحامين ولجنة الشئون السياسية، وردد السوريون هتافات منها: "يا بشار طير طير.. سوريا عايزة تطهير"، فى إشارة لرحيل بشار الأسد وإسقاط النظام هناك.

كما طالبوا الجامعة العربية بإصدار قرار واضح وصريح تجاه المجازر فى سوريا، ثم اتجه السوريون بعد تظاهر لمدة نصف ساعة للجامعة العربية، بينما فضل الليبيون استمرار تظاهرهم بالميدان، مرددين هتافات "يا قذافى يا حقير.. دم ولادنا مش قليل"، وقال الدكتور ناصر العوت، إنهم أتوا اليوم لمطالبة المجلس العسكرى بالاعتراف بالمجلس الوطنى الانتقالى بليبيا، ووقف نشاطى أحمد قذافى الدم وعلى ماريا سفير ليبيا فى مصر، نظراً لما يقومون به من محاولة إفشال الثورة.






























































تطاول علي الكنيسة من الشيخ المتعصب حسام ابو البخاري وذهابهم الي منزل كاميليا وشاهد ماسبب ذهابهم الي منزل وفاء وكاميليا 

 



3 مظاهرات للسلفيين تطالب بمحاكمة البابا والإفراج عن «كاميليا ووفاء» وتفتيش الكنائس
المصري اليوم
صورة أرشيفية

نظم الآلاف من السلفيين 3 تظاهرات عقب صلاة الجمعة، في القاهرة لتحقيق مطالبهم التي تقدموا بها الأحد الماضي خلال وقفتهم الاحتجاجية في الإسكندرية.
تم تنظيم المظاهرة الأولى أمام مسجد الفتح بميدان رمسيس، والثانية أمام مسجد النور بميدان العباسية، والثالثة أمام مسجد الجمعية الشرعية بشارع رمسيس، وهتفوا مطالبين بـ«المطالب العشرة» التي طالبوا بها الأحد الماضي في وقفتهم الاحتجاجية أمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية، وأبرزها «محاكمة البابا» والإفراج عن «كاميليا شحاتة ووفاء فستنطين»، كما طالبوا بـ«تفتيش الأديرة والكنائس»، وحل أزمة مسجد النور الذي يتنازع عليه خطيب معين من وزارة الأوقاف والشيخ حافظ سلامة.
وتظاهر مئات السلفيين أمام مسجد النور للمطالبة بتمكين سلامة، من إلقاء الخطبة على منبره، مستندين لحكم قضائي، فيما انتشرت قوات من الشرطة والجيش في محيط المسجد.
وتظاهر آلاف السلفيين، الذين قالوا إنهم أعضاء ما يسمى ب«ائتلاف دعم المسلمين الجدد» أمام مسجد الفتح برمسيس بإقالة البابا شنودة وتقديمه للمحاكمة والإفراج عن كاميليا ووفاء، والسماح بتفتيش الكنائس.
وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا من المظاهرات الثلاث وتجاوز عددهم الخمسة آلاف مطالبين بـ«دولة إسلامية»، وأكدوا أنهم سينظمون اعتصاما أمام مسجد النور ولن يفضوه حتى الاستجابة لمطالبهم.



تابع أيضا ً :

مسيرة لآلاف السلفيين تطالب بعودة كاميليا ووفاء

عاجل جدا .. فيديو لمظاهرة السلفيين في شارع رمسيس متجهين الي الكاتدرائية

عاجل .. انباء عن وصول مظاهرات السلفيين إلى الكاتدرائية وسط تأكيدات على اعتصامها امام الكاتدرائية للإفراج عن الأسيرات

تصريحات نجيب جبرائيل مظاهرات السلفيين امام الكاتدرائية

الطيب: ليسوا سلفيين وإنما "غلاة" والأزهر بريء من المظاهرات أمام الكاتدرائية

البابا يرفض التعليق على مظاهرة السلفيين وكردون أمنى حول الكاتدرائية

فض مظاهرة السلفيين من امام الكاتدرائية بزعم أمر من الشيخ محمد عبدالمقصود والشيخ ياسر برهامي

انقسامات بين السلفيين المتظاهرين أمام الكاتدرائية حول فض الاعتصام



هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات