|

مخاوف من العنف بين الإسلاميين والعسكر بسبب الرئاسة

السيناريو الجزائري أم التركي الأقرب للتكرار في مصر؟

مخاوف من العنف بين الإسلاميين والعسكر بسبب الرئاسة
الجيش المصري يدير البلاد منذ سقوط مبارك
يحبس المصريون أنفاسهم تمهيداً لإعلان اسم الرئيس الجديد، لاسيما في ظل حالة الغموض التي فرضتها اللجنة العليا للإنتخابات لجميع المتابعين للشأن المصري، بسبب تأجيل إعلان النتيجة التي كان مقرراً أن تظهر اليوم الخميس 21 يونيو/ حزيران الجاري.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: أيًا كان اسم الرئيس الفائز الدكتور محمد مرسي مرشح الإخوان أو الفريق أحمد شفيق المرشح المحسوب على النظام السابق، فإن المحللون يتوقعون حدوثت توترات في العلاقات بين المجلس العسكري والتيار الإسلامي في مصر بقيادة جماعة الإخوان، في حالة عدم فوز مرسي، لاسيما أنه لن تكون لديه سلطات فعلية، أو خسارته في مواجهة شفيق وخروجهم من اللعبة السياسية.

لكن السؤال ما طبيعة تلك التوترات، هل يمكن أن تصل إلى مستوى عنيف، كما حدث في الجزائر في أوائل التسعينيات بعد إلغاء نتيجة الإنتخابات التي فاز فيها الإسلاميون؟، أم سيتكرر سيناريو رئيس الوزارء التركي السابق نجم الدين أربكان، الذي أجبره الجيش على الإستقالة في العام 1997 رغم أنه فاز في انتخابات نزيهة؟.

السيناريو التركي
وفقاً للدكتور رفعت سيد أحمد الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، فإن السيناريو التركي الأقرب إلى الواقع في حالة فوز محمد مرسي بالرئاسة، مشيراً إلى أن هذه متوقع، ولكن بطريقة ذات إبداع مصري خالص.


الجيش المصري يدير البلاد منذ سقوط مبارك
وقال سيد أحمد لـ"إيلاف" إن إعلان فوز مرسي بالرئاسة في ظل الإعلان الدستوري المكمل الذي منح المجلس العسكري كل الصلاحيات، وتعيين المسؤولين الكبار في القصر الجمهوري يعني أن الرئيس الجديد سيكون "خيال مقاتة"، أي مجرد واجهة، بينما وزير الدفاع هو الحاكم الحقيقي. 
وأوضح سيد أحمد أن الرئيس الجديد لو كان مرسي سوف يتعرّض للكثير من المضايقات من جانب أجهزة الدولة العميقة، ولن تبدي تعاوناً معه في إنجاز المهام، بل سوف تعمل على "تزهيقه"، حتى يضطر للإستقالة أو ينقلب عليه الرأي العام المصري، فتخرج مظاهرات منددة به، ومطالبة برحليه، وفي كل الأحوال لن يستطيع العمل بصلاحيات حقيقية كما كان الحال مع الرؤساء السابقين.

لا عنف مستقبلاً
يستبعد سيد أحمد تكرار السيناريو الجزائري في مصر، وإندلاع أعمال عنف واسعة في البلاد في حالة عدم فوز مرسي، مشيراً إلى أن كلا الجانبين العسكر والإخوان إستوعبا هذا الدرس جيداً، ولن يقدم أي منهما على تكراره، لأن فيه هلاكًا لمصر وتدمير لها، ولفت إلى أن الصراع أو التوتر بين الجانبين سوف يقتصر على التصعيد حتى الحافة، ثم التهدئة، لاسيما أن هناك قنوات إتصال مفتوحة بين الطرفين طوال الوقت.

ونبه سيد أحمد إلى أن هناك أدوات أخرى للصراع، مثل الإنتخابات البرلمانية أو المحليات أو النقابات، ولن يلجأ المجلس العسكري إلى سد كل القنوات السياسية كما فعل النظام السابق وتزوير الإنتخابات، ما أدى إلى إنفجار ثورة 25 يناير التي أطاحت برأس النظام حسني مبارك.

السيناريو الجزائري
ويرى الدكتور محمد زايد أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة أن هناك إحتمالاً قويًا بإندلاع أعمال عنف في مصر بين العسكر والإخوان، لاسيما أن الجماعة لديها 17 ألف عنصرًا مسلحًا.

وأوضح لـ"إيلاف" أن الفترة الحالية هي أزهى عصور جماعة الإخوان المسلمين، التي تحلم بالسلطة منذ إنشائها في 1928، مشيراً إلى أن الثورة منحت الجماعة أكثر مما تتمناه، ولاسيما الشرعية، بعدما كانت جماعة محظورة. ولفت إلى أن الإخوان لن تتنازل عن السلطة بأي ثمن، خاصة أن عدم فوز مرسي بالرئاسة معناه فوز مرشح النظام السابق والعسكر أحمد شفيق، الذي هدد بإعادتهم إلى السجون والمعتقلات مرة أخرى، وفقدان كل المكاسب التي أحرزوها، بل من الممكن أن يحتاجوا نضال مائة عام أخرى للوصول إلى هذه النقطة.

وأضاف زايد وفي المقابل فإن النظام السابق والعسكر لن يقبلوا بوصول القصر الجمهوري أي شخص من خارج المؤسسة العسكرية أو من خارج النظام نفسه، لأن الهدف من الثورة ـ حسب رؤية العسكر ـ ليس إقتلاع النظام من جذوره، بل إجراء عملية إصلاح بسيطة له، بإسقاط مبارك وقطع الطريق أمام نجله جمال في وراثة الحكم، خاصة أن العسكر وأجهزة الدولة العميقة لم تكن راضية عن سيناريو التوريث.

مشيراً إلى أن سماح النظام السابق والعسكر بوصول شخصية من خارجهم إلى القصر الجمهوري يعني حرمانهم من كل المكتسبات التي حصلوا عليها طوال الستين عاماً الماضية، إضافة إلى محاسبتهم على فساد الماضي، وإدخالهم السجون إلى جوار مبارك ونجليه باقي رموز نظامه، وهو ما سيقفون ضده بأي ثمن، وأشار زايد إلى أن كلا الطرفين لن يقبل بأقل مما هو عليه الآن، بل التطلع إلى ما هو أكثر، منوهاً بأن إحتمالات المواجهة بين الجانبين وتكرار السيناريو الجزائري في مصر قائمة، لاسيما في ظل سيطرة العسكر والنظام السابق على السلطة، وسيطرة الإخوان والتيارات الإسلامية الأخرى، مثل السلفيين، على الشارع، خاصة أن معركة الرئيس هي الورقة الأخيرة بيد كلا الطرفين.

مواجهة سلمية
ويستبعد المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين السابق الشيخ مهدي عاكف حدوث مواجهات بين الطرفين على الطريقة الجزائرية، أو إجبار مرسي على الإستقالة على الطريقة التركية في عهد نجم الدين أربكان.

وقال لـ"إيلاف" إن إنتخاب مرسي لرئاسة الجمهورية هو إنتصار للشعب، مشيراً إلى أن الشعب المصري هو من يحمي إنتصاره، وليس جماعة الإخوان المسلمين وحدها، معتبراً أن الشعب الذي قام بثورة سلمية استمرت لمدة 18 يوماً واستطاعت إسقاط النظام لن يسمح بأن يختطفها منه أعوان النظام السابق في الداخل أو الخارج، مثل أميركا وإسرائيل.

وأضاف عاكف إن الشعب المصري لن ينزلق إلى العنف كما يريد أعوان مبارك وأعداء الثورة في الخارج، بل سوف يحافظ على سلمية الثورة، وفي الوقت نفسه لن تسمح جماعة الإخوان ومعها الشعب بأن يعودوا إلى عصور الإستبداد والقهر مرة أخرى.
ايلاف

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات