|

الفريق أول / صدقي صبحي ... وزير الدفاع الجديد

الفريق أول / صدقي صبحي
فيما وصفت بأنها خطوة أولى نحو توليه منصب وزير الدفاع، قرر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور ترقية الفريق صدقي صبحي، رئيس هيئة أركان حرب القوات المُسلحة المصرية، إلى رتبة الفريق أول، ما لايدع مجالًا للشك باستعداد السيسي لإعلان ترشحه رسميًا للرئاسة.

صبري عبدالحفيظ من القاهرة: تصاعدت مؤشرات إعلان وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي استقالته من منصبه، والترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية. واهتمت الصحف والمواقع الإخبارية المصرية والعربية بتلك القضية، ونشرت تقارير صباحية عدة، تقول إن السيسي سوف يتقدم باستقالته إلى الحكومة اليوم الأربعاء.

وقال مصدر مطلع في مجلس الوزراء لـ"إيلاف" إن استقالة السيسي سوف يعقبها تغيير وزاري محدود، قد يطال وزيرين أو ثلاثة منهم، وتعيين وزير جديد للدفاع. ورأى خبير عسكري أن رئيس الأركان الفريق صدقي صبحي الأقرب لخلافة السيسي في منصب وزير الدفاع.

وكانت المؤشرات تزايدت إلى قرب استقالة السيسي من منصبه كوزير للدفاع، وإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية. وذكر مصدر مطلع في مجلس الوزراء أن تغييرًا وزاريًا قد يطرأ على حكومة المهندس إبراهيم محلب، في حال إعلان السيسي تقديم استقالته اليوم أو قريبًا، مشيرًا إلى أن منصب وزير الدفاع سوف يكون شاغرًا.

تغيير وزاري
ولفت إلى أن تعيين وزير جديد خلفًا للسيسي ليس من اختصاصات محلب. وأوضح أن الدستور الجديد يحصّن منصب وزير الدفاع، ويجعل اختيار الوزير من اختصاصات المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمدة دورتين رئاسيتين، أي لمدة ثماني سنوات. وتوقع المصدر أن يجري محلب تغييرًا وزاريًا، قد يشمل وزيرين آخرين، مرجّحًا بأن يكونا من الوزراء الذين عملوا في حكومة حازم الببلاوي.

وتشير بورصة الترشيحات إلى أن رئيس أركان الجيش المصري الفريق صدقي صبحي، المرشح الأوفر حظًا لمنصب وزير الدفاع. وقال اللواء حسين عبد الرازق، الخبير العسكري، لـ"إيلاف": إنه جرت العادة في القوات المسلحة المصرية أن يشغل رئيس الأركان منصب وزير الدفاع في حال خلو المنصب".

ولفت إلى أن رئيس الأركان هو الأكثر دراية بكل تفاصيل العمل في الجيش من ناحية التكتيكات العسكرية أو التسليح أو التدريب، إضافة إلى إلمامه بالنواحي المالية أيضًا. ونوّه بأن رئيس الأركان أيضًا قاد تشكيلات متعددة، فضلًا عن أنه شخصية معروفة بالنسبة إلى المجتمع الدولي والعربي.

أضاف أن الفريق صدقي صبحي هو الأكثر قربًا للمنصب، متوقعًا أن يعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة إجتماعًا لإقرار اختيار صبحي، واختيار رئيس جديد لهيئة الأركان. ولفت إلى أن عملية اختيار رئيس الأركان لها قواعد معروفة في الجيش المصري، ولا تخضع للأهواء الشخصية أو أية اعتبارات أخرى.

اجتماع لقيادات الجيش
هذا وعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية اجتماعًا بمشاركة الرئيس المؤقت عدلي منصور، وسط توقعات بإعلان استقالة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، واختيار الفريق صدقي صبحي للمنصب، وترشح السيسي لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد أحمد محمد علي، إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة بدأ في عقد اجتماع له، بحضور رئيس الجمهورية عدلي منصور. عقد الاجتماع بعد وصول الرئيس المؤقت من الكويت، عقب انتهاء القمة العربية مباشرة.

وقال مصدر لـ"إيلاف" إن منصور انتقل من مطار القاهرة إلى مقر القيادة العامة للجيش في وزارة الدفاع مباشرة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يناقش الاجتماع تقديم السيسي استقالته من منصبه في وزارة الدفاع. وأضاف إنه من المتوقع أيضًا اختيار الفريق صدقي صبحي رئيس الأركان لمنصب الوزير خلفًا للسيسي. ولفت إلى أنه من المتوقع كذلك أن يشغل الفريق عبد المنعم إلتراس، منصب رئيس أركان الجيش المصري خلفًا لصبحي. وتعد استقالة السيسي الخطوة الأولى نحو طريق وصوله إلى الكرسي الرئاسي، ويتبعها خطوة أخرى، وهي تسجيل اسمه في كشوف الناخبين، ثم إعلان ترشحه للرئاسة بشكل رسمي.

قد يفعلها اليوم
ورجّحت صحف ومواقع إخبارية مصرية وعربية أن يحسم السيسي قرار الاستقالة اليوم الأربعاء. ووفقًا لصحيفة "الأهرام" الرسمية، فإن "السيسي سوف يتقدم باستقالته خلال ساعات إلى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ليتم رفعها إلى المستشار عدلي منصور، الرئيس الموقت، وبعدها يتم قيده في كشوف الانتخابات الرئاسية".

وتصدر العنوان الآتي صحيفة المصري اليوم "مصادر: السيسي يستقيل خلال ساعات". أما صحيفة الوفد الناطقة بلسان حال حزب الوفد الليبرالي فكتبت في صدر صفحتها الأولى: "السيسي يوجّه الشكر للقوات المسلحة.. ويقدم استقالته اليوم". وجاء عنوان صحيفة الوطن الخاصة كالتالي: "حملة السيسي تنطلق فعليًا من التجمع الخامس.. مصادر: موسى مستشارًا و2 من العسكريين بين أعضائها".

في حين ذكرت صحيفة الشروق الخاصة أن السيسي سيقدم استقالته للمجلس العسكري خلال اجتماع، الأربعاء، وبعدها يتم رفعها إلى المستشار عدلي منصور، الرئيس الموقت، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، للموافقة عليها. وقالت صحيفة التحرير الخاصة إن السيسي سيستقيل من منصبه، الأربعاء، لإدراج اسمه ضمن قوائم كشوف الناخبين.

انطلاق الحملة
ونشرت صحيفة اليوم السابع الورقية عنوانًا يقول: "حملة السيسي تبدأ عملها رسميًا خلال ساعات". بينما نشر موقع اليوم السابع تقريرًا حول لقاءات السيسي بعدد من جامعتي هارفرد وكامبردج، وعنونت له بـ"قبل ساعات من إعلان ترشحه للرئاسة.. السيسي يضع البحث العلمي في أولويات العبور بمصر إلى "الدولة الحديثة".. ويلتقي خريجي "هارفرد وكامبردج" لـ4 ساعات لمناقشة تطوير مصادر الطاقة.. وسبل الخروج من أزمة المياه".

ونشر موقع "محيط" تقريرًا جاء عنوانه كالآتي: "مصدر سيادي لـ«محيط»: خطاب استقالة السيسي خلال ساعات". وأوضح متن الخبر أن "السيسي سوف يعلن خلال بيان له شخصي سيذاع ليلًا، استقالته من منصبه، وترشحه لمنصب رئيس الجمهورية"، مضيفًا أن "السيسي سوف يقوم بزيارة إحدى التشكيلات القتالية التابعة للمنطقة المركزية العسكرية عصر اليوم".

فيما قالت صحيفة الحياة اللندنية: "اجتماع لقيادة الجيش لإقرار استقالة السيسي اليوم". وأوضحت في متن الخبر أن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيشهد توديع السيسي لقيادات الجيش تمهيدًا لإعلان ترشحه في الانتخابات الرئاسية، عقب اعتماد استقالته من الرئيس الموقت، عدلي منصور، الذي يعود إلى القاهرة، الأربعاء، عقب مشاركته في القمة العربية في الكويت".


 الفريق أول / صدقي صبحي ... وزير الدفاع الجديد
من مواليد 1955 مدينة منوف, محافظة المنوفية, مصر.

التأهيل العسكري:

بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1976
ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1986
زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003
زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2005

دورات خارج البلاد:

بعثة مشاة مترجلة، الولايات المتحدة الأمريكية .
بعثة مشاة متقدمة، الولايات المتحدة الأمريكية .
دورة تخطيط تدريب، الولايات المتحدة الأمريكية .
بعثة كلية الحرب العليا، الولايات المتحدة الأمريكية.
دورة القوات متعددة الجنسيات، ألمانيا.

بدأ الخدمة كضابط في 1 ابريل 1976
خدم بالجيش الثالث الميداني وتتدرج في الوظائف القيادية العسكرية
قائد كتيبة مشاة ميكانيكي
رئيس أركان اللواء 34 مشاة ميكانيكي
قائد اللواء 34 مشاة ميكانيكي
رئيس أركان الفرقة 19 مشاة ميكانيكي
قائد الفرقة 19 مشاة ميكانيكي
رئيس شعبة عمليات الجيش الثالث الميداني
رئيس أركان الجيش الجيش الثالث الميداني
قائد الجيش الثالث الميداني عام 2009 خلفا للواء / محمد صابر عطية .
رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية عام 2012
خلفا للفريق / سامي عنان

الأوسمة والأنواط التي حصل عليها:

ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998
نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005
نوط الخدمة الممتازة 2007
ميدالية 25 يناير 2012
نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي 2012
نوط 25 أبريل (تحرير سيناء).
ميدالية تحرير الكويت.
ميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر.
ميدالية اليوبيل الذهبي لثورة 23 يوليو 1952.
ميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات