|

طالب دراسات عليا ينجح في اختراع بطارية معمرة بدون اعادة شحن

دميتري بروكوبييف

أبدع طالب دراسات عليا بإحدى الجامعات التكنولوجية الروسية بطارية نووية تستطيع أن تزود الأجهزة الإلكترونية بالطاقة خلال 12 عاما بدون إعادة الشحن


اخترع طالب الدراسات العليا بالجامعة التكنولوجية في مدينة تومسك الروسية، دميتري بروكوبييف، بطارية نووية يصل "عمرها" إلى نحو 12 سنة.
وأوضح المخترع أن الكاشف الزرنخيد جاليومي هو الذي يتيح للبطارية التي تحتوي على مادة التريتيوم أن تزود المعدات الطبية والآليات العسكرية والتقنيات الفضائية بالطاقة خلال مدة تقارب 12 سنة.
وتعتمد البطاريات النووية المماثلة الأخرى على الكاشف السليكوني ولكن السليكون لا يستطيع مقاومة الإشعاع خلال مدة طويلة ولذلك يفقد الكاشف السليكوني قدراته متأثرا بالإشعاع بعد ثلاث سنوات من بدء العمل في حين تستطيع البطارية التي اخترعها دميتري بروكوبييف أن تعمل لمدة 12 سنة بدون إعادة الشحن.
وكان النموذج الأولي من الكاشف السليكوني الذي هو حجر الأساس لهذه البطارية قد اجتاز امتحانا بنجاح في معهد الفيزياء النووي في مدينة نوفوسيبيرسك ومعهد الفيزياء التابع لجامعة تومسك.
وأشار المخترع إلى أن بطاريته تمثل مصدرا أمينا للطاقة للعديد من الأجهزة الإلكترونية التي لا تحتمل تبديل مصدر الطاقة في الأعوام العشرة مثل ضابط إيقاع القلب.


جدير الذكر أن البطارية أهم ما في الأجهزة الإلكترونية وهي علبة تحتوي على المواد الكيماوية اللازمة للتفاعل الكيماوي وتوليد سيل ثابت من الإلكترونيات. ولكل بطارية قطبان أحدهما سالب (-) والآخر موجب (+)، ويكون اتجاه سيل الإلكترونات دائما من القطب السالب إلى القطب الموجب.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات

مقالات إهتم بها القراء