|

خبراء: دعوات الإخوان لمقاطعة "أضحية العيد" متاجرة بالدين

  • كل الدعوات التي تهدف إلى انهيار الاقتصاد، دعوات هدامة مُفسدة، لا تراعي مصالح ملايين المسلمين، والمتضرر الأول هم فقراء المسلمين والعوام  
  • مثل هذه الدعوات، كفيلة بأن يخسر الإخوان آخر خيط من المصداقية والتعاطف بينهم وبين بقية الشعب المصري 

أضحية العيد (أرشيفية)

استنكر علماء الدين الحملات التي تطلقها جماعة الإخوان "المحظورة"، لمقاطعة أضحية العيد هذا العام، مشيرين إلى أن هذه الحملات تدعو للتخلي عن السنة، كما تؤكد أن الجماعة كانت تستغل الفقراء في أوقاتٍ سابقة، من أجل مصالحها الانتخابية.


وقال عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبدالله النجار في تصريحات خاصة لـ24: "دعوات الإخوان لمقاطعة أضحية العيد، أثبتت أن هذه الجماعة لم يكن هدفها تطبيق صحيح الدين، مشيراً إلى أن أضحية العيد سنة واجبة، ويستفيد منها الفقراء المسلمين في كافة أنحاء العالم"، وأضاف أن "مصالح الإخوان السياسية جعلتهم يدعون إلى التخلي عن سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم، ومثل هذه الدعوات، لن تلقى قبولاً في الشارع المصري، وسيحتفل المصريون بعيد الأضحى، وسيذبحون الأضاحي التي سيفرح بها الفقراء".

صلاة العيد في مصر (أرشيفية)

سنة مؤكدة

وأكدت وزارة الأوقاف المصرية أن الأضحية سُنة مُؤكدة، بل إن بعض الفقهاء ذهب إلى القول بوجوبها على المستطيع، وقالت في بيان صادر عنها: "الأضحية تمثل توسعة على المجتمع كله، وهى إعلاء وتعظيم لشعائر الله". وشددت على أن الأجدر بنا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المجتمع، خاصةً الفقراء ومحدودي الدخل، أن نشجع على الأضحية، لا أن نمنعها، ونقول "لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد": "كفوا عن توظيف الدين لأغراضكم".

دعوات هدامة

وعلى صعيد متصل، قال نائب رئيس الدعوة السلفية الدكتور ياسر برهامي في فتوى له: "كل الدعوات التي تهدف إلى انهيار الاقتصاد المصري، دعوات هدامة مُفسدة، لا تراعي مصالح ملايين المسلمين"، وأضاف "المتضرر من هذه الدعوة هم فقراء المسلمين والعوام، فالكساد الاقتصادي يدمرهم، ولا يجوز التحريض على ترك سنة مؤكدة كالأضحية، بل إن الدعوة السلفية تراها واجبة الحكم".

تعطيل شعائر الله

من جهته، استنكر الداعية السلفي الشيخ ناصر رضوان، في تصريحات صحافية، دعوات جماعة الإخوان مقاطعة الأضحية في عيد الأضحى هذا العام، وتساءل: "في أي دين أو إسلام أو سنة تُعطل شعائر الله، وتُعطل شعيرة الأضحية في عيد الأضحى؟"، وأضاف "لا يمكن قبول بعض دعوات الإخوان بتعطيل مصالح المواطنين، فالإسلام ينهى عن ذلك". وأكد أن مثل هذه الدعوات، كفيلة بأن يخسر الإخوان آخر خيط من المصداقية والتعاطف بينهم وبين بقية الشعب المصري.

يذكر أن أنصار جماعة الإخوان قد دعوا إلى حملة، تحت عنوان "لا أضحية هذا العام"، وقد جاء في منشور الحملة أن المتدينين هم الذين يقومون بذبح الأضاحي، وأن عدم ذبح الأضاحي، يؤدى إلى انهيار الاقتصاد المصري، ودعت الحملة للاستفادة من الأموال التي تنفق في شراء الأضحية، في التبرع بها لأسر المصابين والمعتقلين من الإخوان المسلمين.

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات