|

بن أحمد السويد: الإخوان… وخلفان!


كان من المتوقع توقف الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي عن استهداف تنظيم الإخوان المسلمين بتعليقات في «تويتر»، خصوصاً بعد استدعاء الخارجية المصرية لسفير دولة الإمارات في القاهرة، باعتبار حساسية المنصب الوظيفي لقائد شرطة دبي، وأخذ القضية طابعاً مختلفاً بعد تنصيب محمد مرسي رئيساً لمصر لكن ذلك لم يحدث! وبالأمس قال الفريق ضاحي إنه تلقى 1500 تهديد بـ«التلفون»، واعداً بعقد مؤتمر صحافي أبرز ما فيه – أيضاً نقلاً عن حسابه في «تويتر» – مطالبته بتعهد من مرشد الإخوان بعدم قبول «مبايعة» أي مواطن إماراتي، مشيراً إلى إرساله مسودة بذلك للمرشد في مصر.

بن أحمد السويد: الإخوان… وخلفان!
مرسي و ضاحي خلفان قائد شرطة دبي

ينطلق الفريق ضاحي خلفان من اهتمامه المبرر «وطنياً ووظيفياً» بأمن الإمارات، وتحسبه لتأثره بهذا الأمن من تنظيم الإخوان قبل وبعد صعودهم إلى السلطة في مصر، لكن هناك التباساً في حسابات «تويتر» بين العام والخاص، وبين الرسمي والشخصي، بخاصة إذا ما كان صاحب الحساب لديه منصب رسمي معلن أو معروف، ولم يعرف قبله بحضور إعلامي لافت، فهل يمكن اعتبار تعليقات قائد شرطة دبي موقفاً رسمياً إماراتياً أم لا؟ في جانب آخر، ربما يكون هذا التصعيد «التويتري» مقدمة للجلوس على طاولة تفاهم بين الطرفين، أو اتصالات على مستويات مختلفة تغلق هذا الملف.
في المجمل، هناك واقع جديد على دول الخليج العربية التعامل معه، بالتحديد من لديه هاجس أو تجربة مع تنظيم الإخوان، وهو باختصار أن الإخوان المسلمين يمسكون السلطة في مصر، هم شركاء فيها في الحد الأدنى، هذا الواقع في جانب منه سيفرض انشغال «التنظيم» داخلياً إلى حد بعيد، وهم – أي الإخوان – كما يفترض بصدد إقامة نموذجهم في الحكم والإدارة وإيجاد الحلول للقضايا المصرية الداخلية الشائكة، أيضاً أبدى الإخوان «مرونة» سياسية – إن جاز التعبير – في إرهاصات ما قبل الثورة وجني ثمار ما بعدها، وهو ما يشي بمرونة في العلاقات مع «الإخوة» العرب. واحتمالات «تصدير التجربة» في المنظور القريب تبدو مستبعدة، في الجانب الآخر على دول الخليج التقدم بسرعة إصلاح أحوالها، لقطع الطريق على أي «مستثمر» لسلبيات تؤرق مواطنيها، هذا أفضل حلول التحصين وأنجعها، فإذا كان البعض ينظر إلى تنظيم الإخوان على أنه مصدر تهديد فإنه ليس المصدر الوحيد.
 الكاتب عبدالعزيز بن أحمد السويد

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات