|

انتعاش في أسواق ياميش رمضان.. وارتفاع الأسعار بمعدل 25 إلى 70%

الثورة ترسم أسعار سلع رمضان: "25 يناير" أغلى أنواع البلح.. وبلح الفلول وسجن طره الأرخص
شهدت أسواق البلح والياميش حالة من الانتعاش بحلول شهر رمضان، فرغم ارتفاع أسعار المكسرات والبلح، إلا أن الإقبال على شراء احتياجات رمضان في تواصل وتزايد مستمر .. بينما شهدت أسعار القراصيا والمشمشية انخفاضا ملحوظا عن العام الماضي.

ووفقا لتقديرات التجار فإن الأسعار في المجمعات الاستهلاكية ارتفعت بمعدل من 25% إلي 70% . وفي الوقت نفسه بلغت مبيعات العرقسوس والتمر هندي والقمر الدين قمتها منذ بداية شهر رمضان .

وقال عمرو عصفور ، نائب رئيس شعبة البقالة بالغرفة التجارية ، إن الأسعار تشهد هذا العام استقرارا ملحوظا مقارنة بالعام الماضي مع وجود انخفاض في أسعار بعض السلع وارتفاع في بعضها الآخر . فعلى سبيل المثال انخفضت أسعار جوز الهند بنسبة 40% حيث تتراوح أسعاره من 12 إلي 14 جنيها بعد أن كانت تتراوح أسعاره في العام الماضي ما بين 20 إلى 22 جنيها ويتم استيراده من الفلبين وسريلانكا. وأرجع هذا الانخفاض إلي زيادة الكميات المزروعة منه في مصر خلال هذا العام .

وأضاف عصفور أن أسعار المكسرات شهدت انخفاضا طفيفا، فالبندق القلب تتراوح أسعاره بين 54 إلي 56 جنيها مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت فيه الأسعار من 56 إلي 58 جنيها ويتم استيراده من تركيا.

أما اللوز الأمريكي فتتراوح أسعاره ما بين 46 إلي 48 جنيها، كما سجلت أسعار عين الجمل الأمريكي من70 إلي 80 جنيها.

بينما كان ارتفاع الأسعار من نصيب التين ليصل سعره من 26 إلي 40 جنيها نتيجة لانخفاض الكميات المعروضة منه ويتم استيراده من سوريا وتركيا .

كما تراوحت أسعار المشمشية من 25 إلي 35 جنيها حسب الحجم ويتم استيراده أيضا من سوريا وتركيا ، فى حين بلغت أسعار القراصيا والتي يتم استيرادها من تشيلي والأرجنتين وفرنسا لما بين 22 إلي 24 جنيها.

أما البلح، فتراوحت أسعاره من 5 جنيهات إلي 25 جنيها حسب الصنف والجودة، حيث لوحظ تأثر أسماء أصنافه بالأحداث السياسية حيث سجل سعر بلح 25 يناير أعلى الأسعار بـ 25 جنيها يليه بلح الثورة 23 جنيها ثم بلح مرسي وبلح الحرية والعدالة والذي سجل 17 جنيها .. بينما سجل بلح الفلول وبلح سجن طره أرخص الأسعار والذي تراوحت أسعاره ما بين 4 إلي 7 جنيهات.

وتعتبر أسوان هي المصدر الرئيسي للبلح الجاف بالإضافة إلي استيراد كميات قليلة منه من السودان .. وهناك أيضا البلح الطري مثل العجوة والتي يتم استيراده من الامارات والسعودية والعراق ويتراوح سعره من 9 إلي 80 جنيها بالمكسرات والشيكولاتة .

وفيما يتعلق بالعرقسوس والتمر هندي والكركديه، قال محمد الظريف ، نائب شعبة العطارة بالغرفة التجارية ، إن حجم مبيعاتها خلال شهر رمضان توازي مبيعات العام بأكمله كما أن الإقبال عليها في تزايد مستمر منذ  عامين تقريبا لاقتران شهر رمضان بفصل الصيف.

وأضاف الظريف بالرغم من زيادة الطلب على هذه المشروبات إلا أن أسعارها مستقرة نسبيا نظرا لانخفاض أسعارها عالميا ، لأن أغلبها يتم استيراده ما عدا الكركديه فهو منتج مصري .. ويبلغ سعر كيلو العرقسوس هذا العام 16 جنيها ويتم استيراده من تركيا وباكستان.

ويقدر سعر الخروب بـ 6جنيه للكيلو ومصدره تركيا وقبرص .. أما التمر هندي والذي يستورد من الهند ومنه القطع ، والتي تتراوح من 7 إلي 14 جنيها حسب حجم القطعة .. ومنه الفوري وتتراوح أسعاره ما بين 10إلي12 جنيها للكيلو.
البديل

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات