|

الرئيس المصري المنتخب يؤدي اليمين السبت وسط جدل حيال الآلية

يؤدي الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي قسم اليمين السبت امام المحكمة العليا الدستورية، بعد جدل مع المجلس العسكري بشأن الالية الواجب اتباعها لنقل السلطة.
الرئيس محمد مرسي
القاهرة (ا ف ب) - يؤدي الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي قسم اليمين السبت امام المحكمة العليا الدستورية، بعد جدل مع المجلس العسكري بشأن الالية الواجب اتباعها لنقل السلطة.

وأكد عضو المجلس الاعلى للقوات المسلحة اللواء محمد العصار في تصريح لقناة سي بي سي المصرية الخاصة ان المجلس الاعلى الذي يقود البلاد منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011، سيسلم السلطة للرئيس الجديد في 30 حزيران/يونيو.

وأوضح ان مرسي سيحصل على كامل صلاحيات رئيس الجمهورية.

وشكلت الية تسليم السلطة مدار جدل بين الرئيس المنتخب والمجلس العسكري.

فبحسب عضو المجلس العسكري اللواء محمود حجازي في تصريحات اوردتها قناة سي بي سي، فان على الرئيس الجديد اداء القسم امام المحكمة الدستورية العليا وفق الاعلان الدستوري المكمل الذي تبناه المجلس العسكري اخيرا.

وبموجب هذا الاعلان، استعاد الجيش السلطة التشريعية بعدما حل في منتصف حزيران/يونيو مجلس الشعب الذي كانت تهيمن عليه جماعة الاخوان المسلمين.

وندد الاخوان المسلمون بهذا الاعلان واعتبروه "انقلابا" وطالبوا بان يجري القسم امام مجلس الشعب.

الا ان المستشار ماهر سامي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي باسمها اكد في تصريح لوكالة انباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية ان مرسي سوف يؤدي اليمين الدستورية السبت امام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا المؤلفة من قضاة في المحكمة.

لكن سامي لم يوضح مكان اداء هذا القسم. وتعذر الاتصال بالمتحدث باسم مرسي، ياسر علي الذي سبق ان اعلن ان الرئاسة ستدلي بموقف رسمي الخميس حيال مسألة اداء القسم.

وقال في وقت سابق ان ثمة جدلا حول مسالة اداء القسم، مشيرا الى محاولات للتوصل الى تسوية ترضي كافة القوى الوطنية ومضيفا انه سيتخذ قرار في هذا الصدد الخميس.

هذا ويشارك الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي الجمعة في تجمع ميدان التحرير في وسط القاهرة حيث سيوجه كلمة الى الشعب المصري، كما اعلن المتحدث باسمه بحسب ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط.

وهذه التظاهرة التي اطلق عليها "تسليم السلطة" وتنظم بناء على دعوة ناشطين مطالبين بالديموقراطية ويحظون بدعم الاخوان المسلمين، تهدف الى الضغط على الجيش الذي يتولى السلطة منذ تنحي حسني مبارك العام الماضي.

وقال ياسر علي ان مرسي "يشارك في مليونية الشعب المصري غدا الجمعة بميدان التحرير وكل ميادين مصر".

واوضح ان الرئيس المنتخب "سيلقي كلمة للشعب المصري العظيم صاحب الانتصار في ثورة 25 يناير".

وقال "إنه من المتوقع ان تتناول كلمة الرئيس المنتخب الجهود المبذولة لبدء برنامجه من أجل نهضة مصر".

ومرسي الذي اعلن فوزه الاحد الماضي، هو اول رئيس اسلامي لمصر واول رئيس للدولة لم يخرج من صفوف الجيش.
ا ف ب

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات