|

بالصور الحكم الغريب بالمؤبد علي "كل" المتهمين المسيحيين وبالبراءة "لكل" المتهمين المسلمين فى قضية فتنة "أبوقرقاص"!


قضت محكمة جنايات المنيا، والمنعقدة بمجمع المحاكم ببني سويف، اليوم الاثنين، بالحكم المثير للجدل بالسجن "المؤبد" لـ12 متهما، وإلزامهم بالمصاريف ومصادرة المضبوطات فى قضية "فتنة أبو قرقاص"، و"براءة" الثمانية الآخرين!!

والمتهمون المحكوم عليهم كلهم من المواطنين المسيحيين وهم: علاء رشدي، يعقوب فضل عكوش، عبد الله ميخائيل عبد الله، عادل عبد الله ميخائيل، فانوس نادى إبراهيم، مجدي نادى إبراهيم، جمال فؤاد حنا، عيد إبراهيم فانوس، صفوت كامل حبيب غطاس، عيد عبد الله ميخائيل، مجدي عبد الله ميخائيل، وسعيد وحيد ضيف.

كما قضت المحكمة ببراءة ثمانية آخرين وكلهم من المواطنين المسلمين وهم: أحمد مصطفى ربيع، طاهر عاطف طاهر، خالد إبراهيم محمد، أحمد بدر أحمد، رمضان عبد العظيم محمد، رضا سيد محمد، إسماعيل ممدوح محمود وإكرامي عبد الله محمد.

عقدت جلسات المحاكمة بمجمع محاكم بنى سويف، برئاسة المستشار عبد الفتاح أحمد الصغير، وعضوية المستشارين محمد عبد السميع عبد الوهاب، وياسر يوسف محمد، بحضور وكيل النيابة إبراهيم أبو عقل، وأمانة سر نبيل دانيال، وذلك بعد موافقة المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، على طلب المحامى العام الأول لنيابات استئناف بنى سويف بنقل المحاكمة من المنيا إلى مجمع محاكم بنى سويف لدواعٍ أمنية.

وعقب النطق بالحكم تعالت صرخات المتهمين المحكوم عليهم بالسجن المؤبد، بينما هلل من حصلوا على البراءة وارتفعت أصواتهم بالتكبير داخل القفص.

الحكم بالمؤبد علي "كل" المتهمين المسيحيين وبالبراءة "لكل" المسلمين فى قضية فتنة "أبو قرقاص" !

ترجع القضية إلى الأحداث التي شهدتها قرية أبو قرقاص البلد، بالمنيا فى 18 إبريل من العام الماضي، بسبب الخلاف على إنشاء مطب صناعي أمام منزل محام مسيحي، والتي أسفرت عن مصرع 3 أشخاص وإصابة آخر من المسلمين واحتراق عدد من المنازل وحظائر المواشي، والمتهم فيها 20 شخصًا (12 مسيحيا و8 مسلمين)، بارتكاب جرائم التجمهر والقتل العمد مع سبق الإصرار وتعريض السلم العام للخطر وإحداث فتنة طائفية.


واستنكر الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"- مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالمنيا"- الحكم الصادر اليوم في قضية "أبو قرقاص" الطائفية بالسجن المؤبد على المتهمين المسيحيين وبراءة المتهمين المسلمين.

وفي حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، تساءل "عزت": لماذا الحكم الظالم على الأقباط رغم أنهم هم المجني عليهم وليسوا الجناة؟ لافتًا إلى أن هذه ليست العدالة التي قامت من أجلها الثورة.

يُذكر أن محكمة جنايات المنيا، التي انعقدت اليوم برئاسة المستشار "عبد الفتاح أحمد محمد"، قد أصدرت حكمها في قضية أحداث "أبو قرقاص" الطائفية التي وقعت في أبريل 2010 بمعاقبة المتهمين المسيحيين بالسجن المؤبد وبراءة المتهمين المسلمين.



بينما قال نجيب جبرائيل رئيس منظمة الإتحاد المصرى لحقوق الإنسان أن الحكم الذى صدر ضد الأقباط فى القضية المعروفة إعلاميا بـ "فتنة أبو قرقاص " أثار غضبا كبيرا فى الشارع القبطى .

واضاف أنه إبتداء  من اليوم سوف تقوم منظمات المجتمع المدنى بحضور جميع جلسات القضايا التى يحاكم فيها الأقباط وذلك لضمان نزاهة الأحكام الصادرة ضدهم .

وأشار جبرائيل الى أنه سيتم الطعن على الحكم الصادر اليوم ضد الأقباط واصفا إياه بالمخالف للقانون وقاصر على توضيح أسباب جوهرية لمثل هذا الحكم .

وأوضح أنه لا ينبغى السكوت على الاحكام المتوالية ضد الاقباط فقد صدرت 6 احكام ما بين السجن ست سنوات والحبس ثلاث سنوات ضد الأقباط واخرها اليوم بالمؤبد فى قضية فتنة أبو قرقاص .

وتعود أحداثها الي 19 أبريل 2011 بمركز أبوقرقاص بسبب الخلاف على إقامة مطب صناعي أمام منزل محامي قبطي، مما أدى إلى حدوث مشاجرات بين المسلمين والمسيحيين، أسفرت عن مصرع شخصين، وإصابة 4 أشخاص ورغم أن الجميع متهما إلا أن الحكم صدر بالمؤبد للمتهمين الأقباط فيما تم تبرئة المتهمين المسلمين .


هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات