حبس ضابط شرطة وصديقه سرقا أحد المارة بالإكراه


أمر المستشار عادل عمارة محامي عام نيابات شرق الكلية بالاسكندرية بحبس ضابط شرطة وصديقه "مدني" 4 أيام علي ذمة التحقيقات بتهمة سرقة بالإكراة بالإضافة إلي انتحال صفة للأخير.
كشفت تحقيقات النيابة التي أشرف عليها المستشار مدحت شرف رئيس نيابة المنتزه أول أن أهالي شارع صلاح الدين شعبان بمنطقة ميامي ألقوا القبض علي الملازم أول "ع. م" بقسم شرطة أول المنتزه وصديقه "م. ن" لقيامهما بسرقة أحد المارة والاستيلاء علي مبلغ 2000 جنيه كان بحوزته.. تحرر محضر بالواقعة وأحيل للنيابة التي أصدرت قرارها المتقدم.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الانقلابات في الدول العربية ينكشف مخططها | صفوت حجازي : بلاد المسلمين ستتحد في «الولايات العربية الإسلامية».. وأمريكا ستختفي



قال الدكتور صفوت حجازي، الداعية الإسلامي: «إذا أريد للإسلام أن يعود ويحكم من جديد  فستكون البداية من مصر، وقريبا سيكون للمسلمين مكانة عظيمة والإسلام سيحكم أرض الإسلام، وغدًا ستتحد بلاد المسلمين في الولايات العربية الإسلامية، في الوقت الذي لن يكون هناك ما يعرف اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية»، واعتبر «ثورة 25 يناير» هي «الخطوة الأولى نحو تحرير بيت المقدس».وطالب كل الأعضاء المنتمين للحزب الوطني بـ «اعتزال الحياة السياسية لخمس سنوات مقبلة»، مؤكدًا أنهم «إذا لم يقدموا على القيام بهذه الخطوة طواعية فهناك من الوسائل القانونية التي ستتخذ للضغط في هذا الاتجاه، وإذا ما فشلت الجهود القانونية فسيضطر مجلس أمناء الثورة إلى نشر قوائم سوداء تتضمن أسماء أعضاء لجنة العشرين في كل قرية ومدينة ونجع على مستوى الجمهورية، لذا عليهم أن يتركوا الساحة التي احتلوها وأفسدوها لأكثر من ثلاثين عامًا».

جاء ذلك خلال مؤتمر جماهيري نظمته قيادات في جماعة الإخوان المسلمين مساء الجمعة بقرية «برمبال» التابعة لمركز «منية النصر» بمحافظة الدقهلية، وحضره المهندس إبراهيم أبوعوف، عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين عام  2005، ومايسة الجوهري، مرشحة مقعد المرأة عن الإخوان 2010.

وأشار حجازي إلى أن «ثورة 25 يناير من صنع الله، وهو وحده صاحب الفضل في نجاحها» محذرًا من الثور المضادة التي تتخذ أشكالا مختلفة، وناشد جموع الشعب المصري، مسلمين ومسيحيين، الوحدة والحفاظ على مكتسبات ثورة 25 يناير، التي مازالت تواجه «تحديات كثيرة».

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أغنية الليدي غاغا " Judas" تصيب رجال الدين المسيحي بالصدمة



عبّر بعض رجال الدين المسيحي عن صدمتهم "الكبيرة" من أغنية الليدي غاغا " Judas" والتي تناولت فيها قصة حب تجمع بينها وبين يهوذا.
وذكرت تقارير إعلامية أن "أغنية الليدي غاغا الجديدة شكلت صدمة كبيرة لرجال الدين المسيحي والجمهور على حد سواء خاصة أنها تناولت فيها يهوذا تلميذ السيد المسيح وسلمه إلى اليهود مقابل ثلاثين قطعة من الفضة".وتظهر غاغا في الشريط وهي تجسد دور مريم المجدلية، أكثر التلاميذ وفاءً وحبًّا للسيد المسيح، فيما يقوم الممثل نورمان ريدوس بدور يهوذا الخائن.

وقال رئيس الرابطة الكاثوليكية للحقوق الدينية والمدنية بول دونوهيو، إن "الليدي غاغا تتعمد استخدام عنصر إحداث الصدمة لدى الجمهور كي تعزز مسيرتها الفنية.

وأشار إلى أن "غاغا تحولت إلى صورة "كاريكاتورية" عن نفسها، لإصرارها الدائم على استفزاز وإصابة الكاثوليك والمسيحيين عمومًا بالصدمة، بتجسيد الشخصيات المسيحية في أعمالها إذ ظهرت في دور راهبة في أحد شرائطها المصورة".

فيما وجد محبي الليدي غاغا أن أغنيتها الأخيرة لا تقصد أي أبعاد دينية، بل تتناول فكرة الوقوع في حب الرجل الخطأ أو الرجل الخائن والذي تمثل في شخصية يهوذا

واحتلت أغنية غاغا الجديدة المرتبة الأولى على موقع "أي تيون" بعد 24 ساعة فقط من صدورها في الـ15 نيسان، إذ تصدرت قائمة الأغنيات في 12 دولة مختلفة.

يذكر أنّ "Judas" هي الأغنية الثانية من ألبوم ليدي غاغا "Born This Way" والتي أثارت أيضا عددا من الانتقادات في بعض كلماتها التي اعتبرها البعض تشجع على المثلية الجنسية.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

السلفيون يتهمون المفتي بتحريض أمريكا ضدهم



تقدم ممدوح اسماعيل المحامى عضو مجلس نقابة المحامين اليوم السبت ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد الدكتور علي جمعة مفتى الديار المصرية بعد نشره مقالاً فى جريدة الواشنطن بوست الأمريكية بتهمة تحريض دولة أجنبية معادية ضد السلفيين .وأشار البلاغ الي ان مقال جمعة شمل تحريضا سافرا على السلفيين واتهمهم باستهداف الكنائس والأضرحة, واستهان بأفكارهم ووصفها بالرجعية والبربرية وانهم جماعة متحجرة منعزلة, معتبرا ذلك دعوة للتدخل الأجنبى, ويهدد السلام الاجتماعى .

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

صبحي صالح: لابديل عن تطبيق الشريعة.. و«الإخوان» لن ينتخبوا قبطيًا أو امرأة للرئاسة



قال صبحي صالح، القيادي في جماعة «الإخوان المسلمين»: «نطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية ولن نرضى عنها بديلا، ولو علم الأقباط ما لهم من حقوق في الإسلام لقالوا الإسلام هو الحل».وأوضح صالح، خلال ندوة «مصر ما بعد الثورة»، التي عقدت في مدينة كفر الدوار، بمحافظة البحيرة، الجمعة، أنه «من حق كل مصري أن يترشح لأي منصب يراه، ومن حق الناخب أن يقول نعم أو لا.. والإخوان لا يقبلون أن يشغل منصب رئيس الدولة قبطي أو امرأة.. هو يستطيع أن يترشح براحته وأنا أنتخب براحتي».

وأكد صالح وجود بقايا من «العهد البائد» أمثال «أعضاء المجالس المحلية»، وعددهم 53 ألف «لص» يجب أن «يرحلوا فورًا»، على حد قوله.

واستنكر صالح نشر بعض وسائل الإعلام أنه قال في أحد المؤتمرات إن «الإخوان يؤيدون البرادعي»، وردَّ بقوله: «ليه.. أهبل أنا؟.. ولا شارب حاجة؟ حتى نؤيد شخصا قبل الانتخابات بـ 6 شهور، الإخوان ليسوا حمقى ولا بُلهاء حتى يفعلوا ذلك».

وتابع صالح: «ما زالت المؤسسات الإعلامية بعد الثورة بها بقايا أصدقاء لإسرائيل، ولن نقبل بأي فصيل يقيم حملة مجنونة على الإخوان».

وقال الدكتور محمد البلتاجي، عضو مجلس الشعب الأسبق، في الندوة نفسها: «هناك إعلام يمارس الوقيعة بين أطياف المجتمع المصري، ونحتاج لوقت طويل لتغيير بقايا فساد لا تزال تحتل مواقع مسؤولية في أجهزة إعلامية».

وحذر من وجود بعض من يروج للفرقة والتناحر بين التيارات التي قامت بالثورة، معتبرًا أنهم «أعداء الثورة الحقيقيون»، وقال: «يجب أن ننتبه إلى أن هذه الثورة صنعناها معا ونحتاج إلى أن نكملها معا ونحتاج لمرحلة بناء واستكمال مسيرتنا بالتطهير لكي نبني قواعد مجتمع صحيحة».

وقال الدكتور جمال حشمت، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان: «لا نخشى من بعض الأبواق الإعلامية التي تشوه صورة الحركة الإسلامية، ولكن هناك البعض من قليلي الخبرة من أبناء الحركة الإسلامية في شأن التعامل مع الإعلام، ويجب أن يكون الكلام مع الإعلام بميزان حساس».

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

استمرار التوتر الطائفى فى أبوقرقاص.. وإحالة محامى «الوطنى» المتهم إلى النيابة العسكرية



استمرت حالة التوتر الطائفى بين المسلمين والأقباط داخل قرية أبوقرقاص البلد فى المنيا لليوم الخامس على التوالى، فيما أحال المجلس العسكرى علاء الدين رضا رشدى «المحامى»، مرشح الحزب «الوطنى» لانتخابات مجلس الشعب الأخيرة، المتهم بالتسبب فى أحداث الشغب التى شهدتها قرية «أبوقرقاص البلد» إلى النيابة العسكرية بالمنطقة المركزية بأسيوط للتحقيق معه فى وقائع الشغب التى شهدتها قرية «أبوقرقاص البلد» مساء الإثنين الماضى، بسبب مطب صناعى أقامه المحامى «القبطى» أمام منزله مما أدى إلى مقتل وإصابة 4 مواطنين مسلمين. فيما وجه رجال القوات تحذيرات للمواطنين باتخاذ إجراءات مشددة ضد من يخرج على القانون ومن يثير الشغب أو يخالف القانون.

أعلن مسؤول أمنى قيام رجال القوات المسلحة بالإعلان عن الإفراج عن 11 مواطناً من المسلمين خلال الساعات القليلة المقبلة بعد أن سبق القبض عليهم خلال فترة حظر التجول للمدينة مساء الأربعاء الماضى، مؤكداً عودة الهدوء للقرية والمدينة عقب الاستجابة لمطالب المواطنين بإحالة جميع المتهمين فى الأحداث للمحاكمة العسكرية والقبض على المحامى القبطى، وإعلان حقائق الأحداث على أجهزة التليفزيون والقنوات الفضائية.

فيما شهدت المدينة والقرية توزيع منشورات تطالب بالتهدئة وعدم اللجوء للمظاهرات، وعقد رجال القوات المسلحة ثلاثة لقاءات أحدها بالجمعية الشرعية بمدينة الفكرية بمدينة أبوقرقاص والثانى بجمعية الوعظ والإرشاد بالقرية والأخير بكنيسة الأمير تادرس.

وأصيب مواطن يدعى فوزى أنور جاد الله «56 سنة مزارع» ويقطن قرية أبوقرقاص البلد بطلق نارى أثناء تواجده بحقله صباح الجمعة، ورغم أن الطلق النارى كان طائشاً، فإنه تسبب فى إعادة حالة التوتر مرة أخرى إلى القرية.

وقال أشرف سرحان، رئيس لجنة مصالحات مركز أبوقرقاص، إن لقاء مهماً فى مجموعة لقاءات التهدئة قبل الصلح النهائى عقدته لجنة مصالحات مركز أبوقرقاص مع أهالى القتلى والمصابين من المسلمين وبعض ذويهم ورؤوس العائلات المسلمة بجمعية الوعظ والإرشاد بقرية أبوقرقاص البلد، وذلك بحضور اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، وعدد من مساعديه وقيادات من القوات المسلحة ومديرى الأوقاف بالمنيا ومركز أبوقرقاص.

وأكد سرحان أن اللقاء الذى استمر نحو الست ساعات أتى ثماره، وأكد الحضور عدم قبولهم بالتعدى على أبرياء أو التعرض لممتلكات أقباط أبرياء مع وعدهم بمرور الجمعة بهدوء وسلام، وأن مطالبهم تتمثل فى القصاص من المتورطين والقتلى، وهو ما أكدت القيادات الأمنية والعسكرية على تحقيقه فى القريب العاجل.

وأضاف سرحان أن أعضاء لجنة مصالحات مركز أبوقرقاص قرروا توزيع أنفسهم أثناء إقامة صلاة الجمعة على جميع مساجد مدينة الفكرية وقرية أبوقرقاص البلد، مستعينين بأهل الثقة ممن يتحلون بالحكمة ورجاحة العقل، للتصدى لأى دعوة أو بادرة عنف أو تظاهر أو تجمهر أو إتلاف عقب صلاة الجمعة متوقعاً أن تمر دون ما يعكر صفو البلاد.

فيما جمع لقاء آخر بين عدد من رعاة الكنائس الموجودة بأبوقرقاص (خمس كنائس) فى مقدمتهم القس تاضروس متياس راعى كنيسة الأمير تادرس والقس أنطون وكيل مطرانية الكاثوليك مع الشيخ عماد محمد أحد أئمة القرية، وتبادل خلال اللقاء رجال الدين من الطرفين وجهات النظر، وأكد الشيخ عماد أن المخربين والمعتدين على ممتلكات الأقباط من خارج القرية، ولذلك هناك نية لتشكيل لجان شعبية من شباب القرية للحيلولة دون دخول أغراب، ولفت الشيخ عماد أنظار رجال الدين المسيحى لاعتراض العقلاء والمعتدلين على العنف وغضبهم من الأحداث المؤسفة التى مرت بالقرية ومركز أبوقرقاص ككل، واتفق رجال الدين على عقد لقاء آخر يجمعهم.

وتظاهر آلاف المواطنين بشارع الاتحاد، أمام مسجد ناصر بمدينة أبوقرقاص، عقب صلاة الجمعة، أمس، للتنديد بالأحداث الطائفية التى شهدتها أبوقرقاص البلد، للمطالبة بتسليم المتهمين للمحاكمة العسكرية.

وخرج المتظاهرين، إلى الطريق الزراعى «مصر - أسوان»، وحاصرتهم قوات الجيش والأمن، وتم إغلاق المنطقة تماماً.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قس أمريكي: العالم سيشاهد مجيء المسيح عبر يوتيوب وفيس بوك وتويتر



اعتبر القس الأمريكي النافذ فرانكلين جراهام أن المجيء الثاني للمسيح على الأرض سيصور عبر ملايين التليفونات المحمولة، وسيتحول إلى حدث على كل شبكات التواصل الاجتماعي من "فيس بوك" إلى "يوتيوب".وأوضح جراهام خلال مقابلة ستبث غدا الأحد على محطة "ايه بي سي "التليفزيونية "يقول الكتاب المقدس إن كل الأعين سترى" مجيء المسيح الذي سينزل من الغيوم".وأضاف فرانكلين جراهام الذي كان والده بيلي جراهام أحد رواد التبشير عبر التليفزيون في الولايات المتحدة "كيف سيتمكن العالم برمته من رؤيته في الوقت عينه؟ لا أعرف، إلا إذا فجأة راح الجميع يصور (بواسطة تليفونات نقالة) على أن تبث المشاهد عبر وسائل الإعلام في العالم بأسره".
وقال: "شبكات التواصل الاجتماعي يمكنها أن تضطلع بدور مهم" في هذا الحدث مشددا على أهمية فيس بوك وتويتر ويوتيوب في الثورات التي يشهدها العالم العربي منذ مطلع السنة الحالية.
وأوضح "انظروا إلى ما يحدث في ليبيا ومصر. الجميع يخرج هاتفه النقال ويصور ويرسل (المشاهد) إلى يوتيوب. ويمكن للجميع أن يكون شاهدا" على هذه الأحداث.
وكان فرانكلين جراهام قد اعتبر الشهر الماضي في مقابلة أخرى أن الزلزال الذي تلاه تسونامي مدمر في اليابان قد يكون دليلا على أن نهاية العالم قريبة.
وأوضح لموقع "نيوزماكس.كوم"، "ما هي بشائر المجيء الثاني للمسيح؟ حروب ومجاعات وزلازل..قد نكون وصلنا إلى هذه المرحلة.

AFP

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شاب يعتدى على إمام مسجد بالفيوم



أصيب إمام مسجد بقرية العجميين بمركز إبشواى بمحافظة الفيوم بإصابات بالغة إثر قيام شاب بالتعدى عليه بعد إلقائه خطبة الجمعة ظهر أمس وتحدث خلالها عن خطورة الإدمان والمخدرات بمسجد على خليل بقرية العجميين، وتم نقله لمستشفى إبشواى المركزى وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.كان مدير أمن الفيوم قد تلقى إخطاراً من مدير مستشفى إبشواى المركزى يفيد وصول الشيخ "محمود.س.ر" (28 سنة) إمام مسجد على خليل بقرية العجميين بمركز إبشواى مصاباً بنزيف فى الأنف وكدمات فى وجهه، وتبين أن المصاب كان يؤم المصليين فى صلاة الجمعة وتناول فى خطبته الآثار السيئة لتناول المخدرات، حيث اتفق الإمام مع عدد من أئمة المساجد على توحيد خطبة الجمعة حول هذا الموضوع، وفوجئ الإمام أثناء خروجه من المسجد بشاب ينتظره، وقام بتوجيه ضربة قوية له بيده التى كان فيها خاتم حديدى، مما أدى إلى إصابة إمام المسجد، وتم نقله إلى مستشفى إبشواى المركزى لتلقى العلاج.

حرر محضر بالواقعة رقم 7 أحوال مركز إبشواى 2011، وأخطرت النيابة للتحقيق.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حبس القس تيرى جونز لمدة ساعة لتظاهره أمام مسجد فى ميشيجن

ديترويت (الولايات المتحدة) (ا ف ب)

سجن القس الأمريكى تيرى جونز الذى أحرق القرآن الكريم فى مارس الماضى فى كنيسة فى فلوريدا، لفترة قصيرة فى ضاحية ديربورن فى ولاية ميشيجن (شمال)، لأنه أراد التظاهر بدون تصريح أمام مسجد.وكان قاضٍ محلى قد منع القس جونز ومساعده وين ساب من التظاهر، معتبراً أن عملهم يمكن أن يضر بالنظام العام.من جهته، أكد جونز أن القرآن "يشجع على النشاطات الارهابية فى العالم"، كما تحدث عن حقه فى الاحتجاج على الإسلام بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكى.وقال قائد شرطة ديربورن رونالد حداد، إنه أبلغ بتهديدات جدية للقس ومخاوف من حدوث أعمال عنف إذا سمح بالتظاهرة وحكم على جونز ومساعده بدفع غرامة قدرها دولار واحد لكل منهما وبعد أن رفضا دفع الغرامة سجنا لمدة ساعة لكنهما غيرا رأيهما.

وكان القس جونز الذى يرأس جماعة إنجيلية صغيرة متشددة تدعى "دوف وورلد آوتريتش سنتر" مقرها جينسفيل فى ولاية فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة)، أحرق فى 20 مارس نسخة من القرآن الكريم، وأثار عمله موجة تظاهرات خصوصا فى أفغانستان.

AFP


Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

جماعة متطرفة خططت لتفجير كنيسة بإندونيسيا




تفجيرات بالى بإندونيسيا - صورة أرشيفية
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف، أن جماعة متطرفة خططت لتفجير كاتدرائية بإندونيسيا خلال احتفالات عيد القيامة، وكانت تعتزم تصوير وبث الهجوم.

وقالت الشرطة الإندونيسية، إن المشتبه بهم الـ19، الذين خططوا لشن التفجيرات على كاتدرائية المسيح بالقرب من جاكرتا، هم فى الواقع جزء من خلية إرهابية جديدة تابعة لتنظيم القاعدة.

التفجيرات، التى تم إحباطها الخميس الماضى، كانت تستهدف تفجير الكنيسة الكاثوليكية التى تضم 3000 مقعد بعد بدء الخدمة الروحية يوم الجمعة العظيمة، كما أن الإرهابين كانوا يريدون تصوير الانفجار النارى عن بعد وبثه.

وأوضح أنتون باشرول، المتحدث باسم الشرطة الوطنية فى البلاد، أن المتورطين قاموا بزرع قنابل تحت خط أنابيب غاز ملاصق للكنيسة، بالإضافة إلى ترك حقائب معبئة بقنابل أمام المدخل.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الإدارية العليا تؤيد قرار الجامعات حظر النقاب أثناء تأدية الامتحانات




قضت المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولي لفحص الطعون، برئاسة المستشار مجدي العجاتي النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، بأنه يجوز للجامعات أن تصدر أمراً واجب النفاذ قانوناً وشرعاً، بحظر ارتداء الطالبات النقاب داخل الامتحانات أثناء فترة ادائهن له.
كان نزار غراب المحامي بصفته وكيلا عن 14 طالبة بجامعتي القاهرة وعين شمس، قد تقدم بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا، ضد حكم القضاء الإداري برفض دعاوي الطالبات المطالبات بإلغاء قرار عدم دخولهن الامتحانات بالنقاب.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مصرع وإصابة 5 فى انهيار مسجد بملوى بالمنيا



لقى شخص مصرعه وأصيب 4 أشخاص آخرين فى انهيار مسجد بمدينة ملوى أمس الجمعة، وكان اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، قد تلقى بلاغا من مأمور مركز شرطة ملوى يفيد انهيار مسجد يسمى المسجد القديم بعزبة صادق التابعة لقرية دروى، وقد أسفر الحادث عن مصرع أسامة عبد البديع ليثى وإصابة 4 أشخاص آخرين تم نقلهم إلى المستشفى العام بملوى.

وأكد شهود عيان أن المسجد يعد من أقدم المساجد بالعزبة، وأنه كان فى حاجة إلى الترميم أو الإحلال والتجديد.

انتقلت على الفور أجهزة الأمن وسيارات الإسعاف والمطافئ وتتولى النيابة التحقيق، وقد قمنا بالاتصال بوكيل وزارة الأوقاف الذى أكد أنه ليس لديه معلومات كامله عن المسجد.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

البابا يلغى استقبال كبار رجال الدولة قبل القداس ويكتفى بتأدية القداس



قرر البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية عدم لقاء كبار رجال الدولة الذين سيحضرون إلى المقر البابوى قبل قداس عيد القيامة بسبب ظروفه الصحية واكتفائه باستقبالهم داخل الكاتدرائية الكبرى "الكنيسة المرقصية".

وقال مصدر داخل المقر البابوى إن القرار ليس نهائيا ويرجع إلى الفريق المعالج الذى طلب من البابا عدم قيامه بأعمال تؤدى إلى إرهاق له قبل القداس، خاصة أن ظروفه الصحية قد لا تسمح.

وأضاف المصدر أن المقر البابوى استعد لعقد قداس العيد القيامة المجيد الذى سيقام هذا العام برئاسة البابا شنودة وعدد من أساقفة المجمع المقدس، وفريق الشماسة بقيادة الشماس إبراهيم عياد الذى سيقوم بعمل الزفة بقيام المسيح، مشيرا أن القداس سيقام هذا العام فى الساعة التاسعة مساء بدلا من الحادية عشر مساء مثل كل الأعوام الماضية.

وأشار المصدر أن اليوم تم توزيع التصريحات الإعلامية للصحفيين والإعلاميين والقنوات الفضائية، مضيفا أنه بالنسبة للذين سيشاركون القداس سيكون مندوبون عن المجلس العسكرى ومجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والسفراء الأجانب والقناصل، وممثلو الأحزاب والتيارات السياسية، والنقابات والقيادات الأمنية، والإعلامية والشخصيات العامة، وعدد من الفنانين، والوزراء السابقين الذين طلبوا الحضور لقداس العيد.

وأوضح المصدر أن البابا ستكون كلمته عن "تأملات القيامة" والدعاء إلى مصر بالسلام والخير، وأن ينعم عليها بالاستقرار والهدوء والتنمية والتقدم، وبالشكر إلى كل الذين حضروا القداس اليوم، والدعاء أن يوفق الله جهود المجلس العسكرى، والحكومة الجديدة فى قيادة البلاد.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"اليوم السابع" ينشر رسالة تهنئة البابا شنودة بخط يده لأقباط المهجر بمناسبة عيد القيامة المجيد

بعث البابا شنودة الثالث اليوم، السبت، برسالة بابوية إلى أقباط المهجر "الكهنة والأساقفة والشعب" بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد لعام 2011، وقال البابا فى الرسالة التى ينفرد اليوم السابع بنشرها والمكتوبة بخط يده "أبنائى الأحباء فى المهجر اكليروسا وشعباً أهنئكم بعيد القيامة المجيد، راجياً من الرب أن يعيده عليكم كل عام بالخير والبركة".

وأضاف البابا "تميزت قيامة السيد المسيح بقوة عجيبة، فهو الوحيد الذى انتصر على الموت بذاته وفى قيامته داس الموت وقام بقوة لاهوته وأيضاً بقوته خرج من القبر المغلق الذى علية حجر عظيم دون أن يراه أحد وبنفس القوة دخل العلية على تلاميذه وأبوابها مغلقة وبعد أن قضى معهم أربعين يوماً يحدثهم عن ملكوت الله صعد إلى السموات بقوة عظيمة ضد كل قوانين الجاذبية الأرضية هى قوة لاهوته طبعاً".

واستكمل البابا فى كلمته "لذلك قال عنه القديس بولس الرسول فى رسالته رقم 3 "لا عرفه وقوة وقوة قيامته وشركة الأليمة ولهذا أيضا كنا نسبحه طول أسبوع الآلام معترفين بقوته وقائلين له لك القوة" وربنا يسوع المسيح الذى قام فى قوة و صعد فى قوة منحنا أيضا قوة وبدأت الكنيسة تاريخه فى قوة حينما حل الروح القدس على تلاميذه الأطهار ويقول الكتاب بقوة عظيمة كان الرسل يؤدون الشهادة بقوة المسيح وقوة عظيمة كان على جميعهم، واستمرت القوة فى حياة الكنيسة فقوة عظيمة استطاع مار جرجس أن يمزق منشور الإمبراطور بل أن الشهداء جميعاً استقبلوا الموت بقوة وكانوا يخافونه بل كانوا يرددون عبارة لى اشتهاء أن انطلق وأكون مع المسيح هذا أفضل جداً".

وأنهى البابا رسالته البابوية، قائلاً "يا أبنائى وإخوتى الأحباء كونوا دائماً أقوياء وأعنى أن يكون لكم القوة الروحية التى تهزمون بها الشيطان وكل قوة العدو وكل محاربات الذات وكل الرغبات الشريرة وفى انتصاركم لا تنسبوا ذلك إلى قوتكم الشخصية، إنما على قوة الله العاملة فيكم الآن وكل أوان، وأخيراً كونوا بخير محللين من الروح القدوس".






Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالصور محاولة الاعتداء على كنيسة الإخوة الإنجيلية بلفكرية "أبو قرقاص" بـ"المنيا"

صرّح الناشط الحقوقي "أسامة حلمي" لصحيفة "الأقباط متحدون" أن بعض الصبية بقرية "أبو قرقاص البلد"، قاموا أمس الجمعة بمحاولة الاعتداء على "كنيسة الإخوة الإنجيلية"، حيث قاموا برشق الكنيسة بالطوب، فقام سكان القرية من المسلمين والمسيحيين بصد تلك المحاولات لإعادة الهدوء إلى القرية.

وأشار "حلمي" إلى أنه تقابل- مع وفد قبطي- بنائب الحاكم العسكري بـ"المنيا" من أجل إعادة الأوضاع إلى طبيعتها بالقرية، فأخبرهم بأن هناك محاولات جادة لاحتواء الأزمة والتصدي لمثيري الفتن، وأكَّد لهم أنه تم القبض على ثمانية أفراد من المسلمين المتورطين بالأحداث الأخيرة.

من الملاحظ والملفت للنظر هو ربط علم مصر بين الكنيسة ذاتها والمسجد الذي امامها كما هو واضح من الصور كرباط الوحدة الوطنية ( أنا مصري ) !!!!

ومن اقوال خدام الكنيسة  ان الكنيسة لم يكن بها احد وقت الاعتداء ومن تصدي للمعتدين اولا هم جيران الكنيسة المسلمين



Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شرف يهنئ البابا شنودة بعيد القيامة المجيد



بعث الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء برقية تهنئة لقداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد هذا نصها:

"يسرنى أن أبعث إلى قداستكم وإلى جميع الإخوة الأقباط أخلص التهانى القلبية مقرونة بأطيب التمنيات بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وإننى إذ انتهز هذه المناسبة أدعو الله أن يعيد عليكم هذه المناسبة بموفور الصحة ودوام السعادة، وعلى مصرنا الغالية وشعبنا العظيم بالخير والرخاء واليمن والسلام.. وكل عام وقداستكم بخير".

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

٣ أشقاء يرتكبون مذبحة عائلية فى كرداسة.. ومقتل نجار فى القاهرة


شهدت منطقة كرداسة مذبحة عائلية راح ضحيتها أب وأم وطفل، تبين من التحريات الأولية أن ٣ من أشقاء الأم وراء ارتكاب الجريمة، وأنهم نفذوا الجريمة للانتقام منها، بسبب إشهار إسلامها منذ ٧ سنوات وزواجها من الزوج الضحية وإنجابها منه طفلين، وأن أحد المتهمين كان يجلس بصحبة المجنى عليهم قبل تنفيذ الجريمة وبعدها حضر المتهمان الآخران إلى المنزل يحملان الأسلحة البيضاء وسددوا ٧ طعنات للزوج و٩ طعنات لشقيقتهم، وفى القاهرة ألقت أجهزة الأمن القبض على عامل وابن خالته قتلا نجاراً أثناء نقله من مستشفى المطرية لمستشفى الزهراء، قالت التحقيقات الأولية إن المجنى عليه تشاجر مع شقيق الأول وقام بمعاكسة ربة منزل كانت بصحبته، وأن كليهما استخدم سلاحاً أبيض تعدى به على الآخر ونتج عن الواقعة مقتل شقيق المتهمين.

تلقى المقدم أحمد مبروك، رئيس مباحث كرداسة، بلاغاً من أهالى المنطقة يفيد بوقوع جريمة قتل بالمنطقة على يد ٣ مجهولين، انتقلت قوة من مباحث القسم إلى منطقة الحادث، وتبين من التحريات المبدئية أن الضحايا من أسرة واحدة وأن أشقاء «الأم» هم من وراء الجريمة وأنهم سددوا ٧ طعنات للأب «خالد ٤٠ سنة - موظف سابق» و٩ طعنات نافذة للأم سلوى عابد «٣٣ سنة - ربة منزل» وأن أحد المتهمين طارد الطفل «محمود ٦ سنوات» وخنقه بيده ثم طارد الطفلة «ندى ٥ سنوات» الشاهدة الوحيدة فى القضية ولم يتمكن من اللحاق بها،

ألقى القبض على المتهمين وأخطر محمود حلمى، مدير نيابة حوادث شمال الجيزة، وانتقل فريق من النيابة ضم عبدالحميد الجرف ومحمد علما وكلاء أول النيابة والذين أجروا معاينة مبدئية، وأمرت النيابة بانتداب المعمل الجنائى لرفع البصمات وأمرت بتشريح الجثث لبيان سبب الوفاة كما طلبت تحريات المباحث حول الواقعة وجار مناقشة المتهمين والشاهدة لمعرفة سبب ارتكاب الجريمة، تجرى التحقيقات بإشراف المستشار محمد ذكرى، المحامى العام لنيابات شمال الجيزة.

وفى القاهرة، تلقت مستشفى المطرية إخطارا من المقدم وائل طاحون، رئيس مباحث قسم شرطة المطرية، بوصول «محمد.خ - ٣٣ سنة - نجار» مصاباً بجرح نافذ بالصدر ولفظ أنفاسه قبل تلقيه العلاج و«صابر. ف - ٣٤ سنة - قهوجى» مصاباً بجرح قطعى فى الرقبة وفى حالة سيئة.

أضاف البلاغ أنه تم نقل المصاب لمستشفى الزهراء وأن أهالى القتيل تعدوا عليه بالضرب حتى لفظ أنفاسه، بالانتقال لمكان الواقعة تبين نشوب مشاجرة بين المجنى عليهما الأول والثانى، بسبب قيام الأخير بمعاكسة سيدة تربطها صلة قرابة بالمجنى عليه الأول، دلت التحريات على أن كليهما استخدم سكيناً تعدى بها على الآخر ونتج عنها الإصابات التى أدت لوفاة الأول فى مستشفى المطرية والثانى فى مستشفى الزهراء بعد تعدى أسرة الضحية الأولى عليه بالضرب لعلمهم أنه السبب فى مقتل ابنهم،تحرر محضر بالواقعة، وتم نقل الجثتين للمشرحة، وانتداب الطب الشرعى لتوقيع الكشف الطبى لبيان سبب الوفاة وسرعة إنهاء إجراءات الدفن.

المصري اليوم

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

في مثل هذااليوم وفاة الفنان رياض القصبجى (الشاويش عطية)


  ٢٣/ ٤/ ٢٠١١
هو واحد من الفنانين فطريى الموهبة، وواحد من نجوم الكوميديا فى السينما المصرية بين الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى، وكان رديفا مميزا لإسماعيل يس فى أفلامه وهو الشاويش عطية فى أكثر من فيلم، إذ كان إسماعيل يس يقوم بدور جندى فى الجيش أو البوليس والقصبجى يكون الشاويش الذى يرأسه وهو أحد وجوه الشر فى فيلم ريا وسكينة، وبالرغم من ضخامة جثته وخشونة ملامحه التى جعلت المخرجين يحاصرونه فى أدوار الشر فقد شهد له أصدقاؤه وأهله وجيرانه بأنه كان طيبا وحنونا، وهو مولود فى ١٣ سبتمبر ١٩٠٣ عمل فى بداية حياته العملية «كمسارى بالسكة الحديد»، ولحبه واهتمامه المبكر والشديد لفن التمثيل انضم إلى فرقة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، وأصبح عضواً بارزاً فيها ثم انضم لفرق مسرحية عديدة منها فرقة أحمد الشامى وعلى الكسار وجورج أبيض وأخيرا إسماعيل يس،

وفى نهاية حياته أصيب بالشلل النصفى ولزم الفراش ولم يستطع توفير نفقات العلاج، وكان ابنه فتحى بدأ رحلة توفير هذه النفقات وسمع محمود المليجى بالأمر فسارع بالذهاب إلى بيت القصبجى هو والمنتج جمال الليثى الذى لم يكد يرى رياض القصبجى طريح الفراش حتى خرج ثائرا على نقابة الممثلين، وقام بجمع التبرعات لعلاج القصبجى، وشاركه المخرج فطين عبدالوهاب والسيناريست على الزرقانى، وفى أبريل ١٩٦٢ كان المخرج حسن الإمام يقوم بتصوير فيلم «الخطايا» وأرسل إلى القصبجى للقيام بدور فى الفيلم،

بعدما سمع بأنه تماثل للشفاء فأراد أن يرفع من روحه المعنوية فحضر القصبجى ودخل البلاتوه مستندا على ذراع شقيقته لكن الإمام لاحظ حالته فأخذ يطيب خاطره وطلب منه ألا يتعجل العمل قبل أن يشفى تماما لكن القصبجى ألح فوافق الإمام مضطرا وتهيأ للقاء الكاميرا التى اشتاق إليها وانطلق صوت الكلاكيت وبدأ القصبجى مندمجا فى الأداء وسرعان ما سقط وهو يبكى فقاموا بحمله وأعادوه إلى بيته لتكون هذه آخر مرة يقف فيها أمام الكاميرا، وبعد عام وفى مثل هذا اليوم ٢٣ أبريل ١٩٦٣ كان قد لقى ربه بعد سهرة وداع مع عائلته تناول خلالها الطعمية واستمع إلى أم كلثوم فى الراديو، وتكتمل فصول المأساة عندما لم تجد أسرته ما يغطى تكاليف الجنازة حتى تكفل بها المنتج جمال الليثى.


Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : | إقرأ التفاصيل »

إبراهيم صلاح: سويسرا أعلنت تجميد أموال «مبارك» فكيف ينفى الرئيس المخلوع وجود حسابات فى الخارج؟




تصوير- حسام فضل
صلاح يتحدث إلى «المصرى اليوم»
مرة أخرى يتحدث إلينا، ولكن تلك المرة تختلف عن سابقتها.. الأولى كانت فى شهر ديسمبر الماضى حين التقينا القيادى الإخوانى إبراهيم صلاح المقيم فى سويسرا منذ عام ١٩٥٧، كان حذرًا فى حديثه، موجزاً فى ردوده، وبخاصة تلك التى تتعلق بالإخوان وعلاقاته السياسية والمخابراتية فى الخارج، ونظرة الغرب للإسلام السياسى، ولكن اليوم تحدث لنا برغبة فى كشف بعض الأسرار، فاتحاً الباب بعض الشىء لنجد الإجابة عن تساؤلاتنا، فكشف عن صفقة لشراء بنادق قناصة سويسرية فى الأيام الأولى للثورة، تقدم بها السفير المصرى هناك، وتم رفضها من قبل سويسرا، وحكى للمرة الأولى سر الدَّين الإيرانى على مصر، الذى اشتراه جمال مبارك من الإيرانيين مقابل ٥% من قيمته، ووقعه عنه محمد إبراهيم كامل، وتحدث عن لقاءات التيار الإسلامى فى الكثير من الدول العربية بمسؤولين سويسريين ومن الاتحاد الأوروبى والمخابرات الأمريكية للتعرف على رؤيتهم.. تحدث عن الكثير والكثير لـ«المصرى اليوم».. فإلى نص الحوار:



■ أثناء الثورة أعلنت سويسرا تجميد حسابات «مبارك» وأسرته.. لكنه أنكر وجود حسابات له فى الخارج.. كيف تفسر ذلك؟
- لقد حاول «مبارك» بكلمته استدرار تعاطف المصريين، وكسب بعض الشعبية، ولكن أثناء الثورة أعلن المتحدث الرسمى باسم الحكومة السويسرية تجميد عشرات الملايين باسم «مبارك»، ذلك غير الشركات غير المنسوبة له، ولكن هناك شكوكاً حول ملكيته لها، فالقانون السويسرى أتاح لهم تجميد أصول «بن على» و«مبارك» عقب اندلاع الأحداث فى تونس ومصر دون انتظار مطلب رسمى، ولكن القانون لا يبيح لهم تسليمها إلا بعد انتخاب حكومة شرعية تثبت أن تلك الأموال منهوبة من الشعب فتتم إعادتها، وكذلك الحال مع الاتحاد الأوروبى، ولم تكن سويسرا وحدها من أعلنت، ولكن نشرت جريدة «الجارديان» قبل تنحى «مبارك» تقريرًا مفصلا عن ثروته وقدرتها بنحو ٧٠ مليار دولار، ومعروف أن قوانين النشر الإنجليزية من أصعب قوانين النشر فى العالم، ولا تستطيع صحيفة بحجم «الجارديان» المجازفة بسمعتها بنشر خبر كاذب.
■ يتهم البعض جمال مبارك بالتربح من شراء ديون مصر ثم استعادتها من الحكومة المصرية كاملة.. ما صحة ذلك؟
- هذه حقيقة، وأساس ثروة جمال مبارك جاء من شراء الديون التى كانت على مصر لبعض الدول، ولدى أجهزة المخابرات الأوروبية جميع المعلومات عن ثروة «مبارك» وأسرته، وجزء منها يتعلق بشراء الديون، وأنا شخصيا حدث معى موقف بخصوص هذا الأمر فى بداية التسعينيات، عندما اتصل بى مجموعة من المصريين أحدهم يُدعى عمر سيد الأهل، وأخبرونى أن إيران تسعى لبيع الدين الذى تدين به مصر بقيمة مليار دولار، كانت منحت بها مصر فى عهد الشاه أتوبيسات إيرانية، وطلبوا منى شراء الدين، فاتصلت بالسفير الإيرانى فى سويسرا وعرضت الأمر عليه، فحدد لى موعدا مع أحد المسؤولين بوزارة المالية الإيرانية فى طهران، وسافرت للقائه وكان يدعى السيد «نواب»،
واتفقنا على دفع ٧% من قيمة الدين «كاش» ونقداً مع منحهم ضماناً بنكياً بالمبلغ، بعدها بعدة أيام اتصل بى السيد «نواب»، وطلب لقائى مرة أخرى، فذهبت له وأخبرنى أن عرضى كان أفضل العروض، لكنهم تلقوا اتصالا من شخص قال لهم إنه موظف فى «سيتى بنك» بلندن، وإن اسمه جمال مبارك، وهو نجل الرئيس المصرى، وأعرب لهم عن رغبته فى شراء الدين مقابل نحو ٥% من قيمته على أن يتم سداده على شكل بضائع، ووعدهم بتسهيل الطريق لإعادة العلاقات بين طهران والقاهرة.
وتأكد الإيرانيون من المعلومات عبر سفارتهم فى لندن، ثم رأوا أن مصلحتهم السياسية تحتم إتمام الصفقة بعد موافقة رافسنجانى ومجلس الوزراء، وبدأوا المفاوضات مع جمال مبارك الذى أرسل محمد إبراهيم كامل للتوقيع على العقد، وهكذا اشترى جمال مبارك الدين المصرى لإيران وباتت مصر مدينة له بمليار دولار بفوائدها حصّلها فيما بعد، ومنح هو الإيرانيين بضائع وماكينات بقيمة ٥% من الدين.
■ وما صحة ما نشرته بعض المواقع من أخبار عن رفض سويسرا عرضاً مصرياً لشراء بنادق قناصة وقت الثورة؟
- حدث بالفعل وحكاها لى أحد رجال المخابرات السويسريين فى حضور عدد من الشخصيات العامة، وقال إنه بعد اندلاع الثورة بيومين تقدم السفير المصرى فى سويسرا مجدى شعراوى، وهو صديق مقرب من «مبارك»، بطلب للحكومة السويسرية لشراء عدة آلاف من بنادق القناصة سويسرية الصنع بها تليسكوب يقرب لمسافة ١٠٠٠- ١٥٠٠ متر، وجهاز يحدد المنطقة المطلوب إصابتها، وجهاز رؤية ليلية ويتم التصويب بدقة الليزر، وذخيرة مخصوصة وهى لا تُحمل باليد، ولكن لابد من تثبيتها على قاعدة ويُقدر سعر البندقية الواحدة بنحو ٤٠٠٠ دولار، ولكن الحكومة السويسرية رفضت الطلب.
■ لماذا رفضت الحكومة السويسرية؟ وهل هذا يأتى فى إطار تعاطف سويسرا مع الثورة؟
- الحقيقة أن الحكومة السويسرية أدركت كيف سيتم استخدام تلك البنادق، وبالتالى رفضت أن يكون لها أى دور فى تلك العملية. أما فيما يتعلق بنظرة السويسريين للثورة فى مصر فقد تعاطفوا مع الثورة وهذا لم يأت من فراغ، فالأوروبيون كانوا يعتقدون أن أى ثورة ستحدث فى مصر لن يكون وراءها سوى حركة إسلامية كطالبان أو القاعدة، وهذا ما صدره لهم «مبارك» منذ سنوات حين أفهمهم أنه لا بديل لحكمه سوى الجماعات الإسلامية، فكان لديهم فزع من التغيير، وتلك النظرة بدأت فى التحول منذ اختيارى رئيساً لاتحاد المنظمات الإسلامية فى سويسرا، حيث قدمت الجالية الإسلامية بشكل مختلف وراق، وأنشأت جسر تواصل بيننا وبين قمة المجتمع السويسرى من خلال علاقاتى بكبار المسؤولين هناك، ونظمت معهم مشروعًا قام على عقد لقاءات بين شخصيات إسلامية من جميع البلدان والمسؤولين فى سويسرا فى وزارات الاقتصاد والخارجية ومكافحة الإرهاب والاتحاد الأوروبى، ومسؤول الـ«سى. آى. إيه» فى وسط أوروبا والسفراء الأجانب والعرب، لخلق حالة من التواصل فى الفكر، وإحداث حالة من التقارب ووضع إجابات محددة عن أسئلة الغرب ومخاوفهم من التيار السياسى الإسلامى، وكان يحضر من مصر الدكتور محمد مرسى، رئيس كتلة الإخوان فى البرلمان السابق.
وكنا نتحدث فى تلك اللقاءات عن مفهوم الإسلاميين عن الحرية العقائدية وعلاقتنا بالآخر والاتفاقيات الدولية والموقف من الأقباط والأقليات، وكذلك الفارق بين فكر الإخوان المسلمين والفكر الشيعى، ومبدأ عصمة الإمام والفكر السنى ومدنية الحكم، ولم أكن أمثل فى تلك اللقاءات مصر أو الإخوان المسلمين، ولكن كنت أمثل كل المسلمين فى سويسرا، ولكن بعد أحداث ١١ سبتمبر وصعود اليمين الشعبوى الذى أخذ موقفاً ضد المسلمين تقرر إيقاف مساهمة وزارة الخارجية فى عقد لقاءات بين المسلمين من جميع أنحاء العالم والأوروبيين، ولكن استمرت اجتماعاتنا على نطاق أضيق عبر لقاءات مع مسؤولين غربيين.
■ قد يتساءل البعض عن مصلحة الغرب وسويسرا فى عقد تلك اللقاءات؟
- تفعيل العلاقات والتواصل مع شخصيات إسلامية وفهم العقلية الإسلامية ونقل رؤاها للجهات المختصة فى بلادهم، ونشر الثقافة الأوروبية والسويسرية فى تلك البلاد، كما أن مصالحهم فى المنطقة مرتبطة باستقرارها. من جانب آخر كنا نسعى كمسلمين للتواصل مع القيادات فى أوروبا، حتى إن وزير خارجية النرويج قال لهيلارى كلينتون إن أوروبا أخطأت عندما لم تتصل بحركة الإخوان المسلمين.
■ وماذا عن مرحلة ما بعد الثورة ونظرة أوروبا لما يحدث فى مصر؟
- كان هناك ترقب لما يحدث ورغبة فى معرفة دور الإسلاميين فى الثورة، وكانت أجهزة المخابرات الغربية تصور ميدان التحرير لمعرفة حجم التأثير الإسلامى فيه، وأعجبنى أن حركة الإخوان لم ترفع أى شعار دينى ولم تشارك بصبغة دينية فى ثورة ٢٥ يناير، بل شاركت ونادت بالمطالب العامة التى ينادى بها كل الناس، وكانوا يرفضون صعود أى شخص إلى المنصة للحديث بشكل دينى.
■ ولكن الإخوان رفضوا الدعوات التى نادت للثورة قبل ٢٥ يناير وقالوا إنهم لن يشاركوا وهو ما حدث؟
- هذا غير صحيح، لأن بعض المدونين وشباب الإخوان كانت لهم صفحات على الـ«فيس بوك»، ولكن الجماعة كانت محظورة ومهددة من قبل النظام السابق، وكانوا يخشون التنكيل بهم، وبالتالى كان الموقف الرسمى للإخوان عدم المشاركة، لكنهم لم يمنعوا أحدا من المشاركة. وقد اتصل بى اللواء عبدالحميد أبوشادى، مساعد وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى، بعد يوم ٢٥ يناير، وقال لى إن الإخوان خدعوا النظام بنفيهم المشاركة فى الثورة، لكنه أكد لى أن الأعداد التى خرجت فى الشارع تدل على وجود قوى للإخوان فى المظاهرات، وطلب منى إبلاغ المرشد العام عدم نزول الإخوان يوم ٢٨ يناير، فوعدته بتوصيل الرسالة دون وعد بتنفيذها، وهو ما حدث.
■ كيف تابعت أوروبا والولايات المتحدة تطور مجريات الثورة؟
- أمريكا كانت تنظر بعينين وأوروبا كانت تنظر بعين واحدة. أمريكا كانت بين نارين، نار نظام بات عبئًا عليها لأن شعبه يعانى، ولكن يهمها استمراره لحين إيجاد بديل له يحافظ على مصالحها فى المنطقة، وبخاصة أن التوريث كان مطروحا لكن غير مقبول شعبياً، ولا من المؤسسة العسكرية، أما النار الثانية فكانت الضغوط الإسرائيلية التى كانت عبئًا على أمريكا وتطلب منها دعم مبارك ونظامه بوصفه كنزا استراتيجيا لها، إلى حد أنها هددت أوباما بعدم ترشيحه مرة أخرى فى حال ساعد فى سقوط مبارك، وهو ما يفسر تباين التصريحات الأمريكية تجاه الثورة، حتى إنهم كانوا يسجلون الخًُطب التى تلقى فى التحرير ويترجمونها، أما الأوروبيون فلم يكن لديهم تلك الحساسية وكانوا يقيسون التحضر فى سلوك المصريين تجاه ما يحدث.
■ ألا ترى تناقضا بين ما كنا نراه من علامات صداقة بين زعماء أوروبا ومبارك وبين سرعة التخلى عنه بعد الثورة؟
- الصداقات الشخصية ليس لها علاقة بالواقع فى اتخاذ القرار، وتلعب المصلحة الدور الرئيسى فى تلك الأمور. فى فرنسا على سبيل المثال التى كان يرتبط مبارك بعلاقة تبدو قوية مع ساركوزى، تحتفظ له المخابرات الفرنسية بوثائق تثبت طلبه عمولة على صفقة شراء طائرات الميراج الفرنسية، حينما كان قائدًا للقوات الجوية، وأوفدته مصر إلى ليبيا عام ١٩٧١ كخبير لشراء طائرات للسلاح الجوى الليبى، والغرب كان يهمه تأييد إسرائيل وحمايتها ولا يهمه من يحكم، وعندما أنشأ مبارك اتحاد المتوسط مع ساركوزى كان الهدف دعم التطبيع مع إسرائيل.
■ هل كان هناك تنسيق بينك وبين الإخوان فى أى قرار أو خطوة فيما تقوم به فى الخارج؟
- بصفتى مقيما فى الخارج كان لى قدر من الحرية فى التصرف غير متاحة لمن يقيمون فى مصر، ولم يكن من المعقول أن آخذ الإذن فى كل لقاء التقى فيه بأحد المسؤولين، أو أى نشاط أقوم به، ولكننى كنت أعلمهم بما أفعل بشكل أو بآخر.
■ ولماذا تم إلقاء القبض عليك فى مصر من قبل الأمن عام ٢٠٠١؟
- بعد خروجى من مصر عام ١٩٥٧ لم أدخلها إلا فى عهد السادات فى زيارة سريعة وبجواز سفر يحمل اسما آخر، ولم أعد إلا فى يناير عام ٢٠٠١، وعند مغادرتى مصر أنزلونى من الطائرة، ولم يسمحوا لى حتى بأن أخبر أحداً من أسرتى، وهناك اتفاق بينى وبين زوجتى على أن أقوم بإرسال رسالة لها عند وصولى أو مغادرتى أى مكان، وعندما لم يصلها شىء أبلغت المسؤولين فى سويسرا فتواصلوا مع عمرو موسى وكان وزيرا للخارجية، فأكد له الأمن أنه لا يعلم مكانى، ولكن مكتب الخارجية فى المطار أكد قصة نزولى من الطائرة من قبل أمن الدولة التى سلمتنى بعدها لجهاز المخابرات فعاملونى معاملة جيدة، والتقيت وقتها بعمر سليمان، وأخبرنى أنه لا شىء ضدى، ولكنهم يريدون معرفة بعض الأمور من بينها باكستان ومصر وإيران وبن لادن، وتحدثت معهم عن ضرورة مساعدة القوات المسلحة فى تصنيع السلاح. وسئلت أسئلة استشعرت من ورائها رغبة أجهزة مخابرات أجنبية فى الوصول لإجابات لها، أذكر منها سؤال عن إمكانية قيامى بإتمام الصلح بين بن لادن وأمريكا، فأخبرتهم أنه لا مانع لدى إن أرادوا، فسألونى إذا ما كنت أعلم طريقة الوصول له. فأجبتهم أننى لا أعلم ولكن لو أردت لوصلت له.
■ هل تمثل إيران أى خطورة على مصر؟
- لا أعتقد ذلك بل أنا من المؤمنين بأن إيران دولة ذات رؤية، وكان لها الكثير من المواقف الجيدة فى العالم الإسلامى. حدث ذلك فى البوسنة وقت أن صادر مبارك سفينة سلاح كانت متجهة من إيران للبوسنة، وسلمها للأمريكان بدعوى الالتزام بالقرار الدولى بعدم نقل السلاح للطرفين عام ١٩٩٥، وبعد تجميد الأمريكان للكثير من الحسابات الإسلامية فى الخارج، عانت الكثير من المراكز الإسلامية وكادت تغلق أبوابها، لولا تقديم إيران المساعدة لها.
■ ولكن ألا تتفق معى فى أن هناك تناقضا فى موقفها تجاه الثورات العربية بشكل يعبر عن مصالحها فى المنطقة، فإيران حينما قامت الثورة المصرية خطب إمامها لأول مرة بالعربية مشجعا المصريين على مواصلة ثورتهم، لكنه لم يفعل ذلك مع سوريا رغم عدد القتلى الكبير؟
- هذا ينطبق على موقف الشعوب العربية من ثورة البحرين التى سموها ثورة الشيعة. أما سوريا فالموقف الإيرانى وموقف الإخوان المسلمين واضح، وطالبوا بالإصلاح السياسى فى سوريا مع عدم سقوط النظام، لأنه حائط الصد الأخير فى مواجهة إسرائيل. فى سوريا حركات حماس والجهاد الإسلامى وحزب الله المدعوم من سوريا، وسقوط النظام السورى الآن يسبب أزمة لحزب الله. نحن نخشى فى حالة سقوط آلاف الضحايا من المتظاهرين السوريين أن يصدر مجلس الأمن قرارًا بحماية المدنيين، وتستغل أمريكا وإسرائيل ذلك لضرب المواقع العسكرية السورية، وهذا يخدم إسرائيل، نعلم أن الشعب السورى يعانى من القمع ولكن طبقا للمبدأ الاسلامى أخف الضررين هو عدم تطوير الموضوع فى سوريا.
■ ألا يفقد هذا الفكر مصداقية الإسلام السياسى فى النظر للقضايا بعدالة وحيادية؟
- منذ الخمسينيات كان عبدالناصر يتزعم العالم العربى، وكان الأمريكان يتصلون بكل السياسيين العرب فى الغرب لعمل انقلاب على عبدالناصر، وكنت أحد هؤلاء، ولكننى لم أفعل لأن الأمريكان لديهم نظرية استحواذ ولن يساعدونى من أجل سواد عيونى، وقررت تحمل نظام عبدالناصر القمعى، وهذا ينطبق على سوريا.
■ لكن الموقف فى سوريا مختلف.. هناك شعب يسعى لنيل حقوقه متأثرا بثورات عربية أخرى.
- نعم أعرف، الكثير من السوريين ماتوا فى السجن، والنظام السورى لديه مخاوف من محاكمات عن الفساد وبعض المجازر التى ارتكبت فى حمص وحماة، ولكن أمامنا عدو صهيونى وعلينا دعم نظام بشار الأسد لصده.
■ أليس هذا هو نفس المنطق الذى كان يستخدمه مبارك مع المصريين بأن إسرائيل ستلعب لمصالحها فى حال حدوث أى قلق؟
- هذا غير صحيح، لأن إسرائيل لم يكن لها عميل فى المنطقة أفضل من مبارك، باعترافهم، الحرب على غزة أُعلنت من مصر، وآخر مكالمة تليفونية قام بها مبارك قبل تركه السلطة يوم الجمعة كانت مع وزير الدفاع الإسرائيلى السابق، ولكن الوضع فى سوريا مختلف، ونقلنا رسالة للرئيس بشار الأسد عبر خالد مشعل نطالبه فيها بالمزيد من الإصلاحات السياسية والحريات، وقال له مشعل إنهم يريدونه رئيسا لكل السوريين، وكان الرد مشجعا.
■ كيف ترى مستقبل الإخوان المسلمين فى الفترة المقبلة؟
- أتوقع أن يكون لهم دور مهم فى رسم سياسة مصر فى الفترة المقبلة، وتوجيه عقيدة الجيش، والصناعات التى تحتاجها مصر، وأن يكون لها دور إقليمى فى المنطقة عبر مجموعة دول الثمانى.
■ وماذا عن التحفظ المجتمعى على دور الإخوان والتيار السياسى الإسلامى؟
- من له تحفظ على الإخوان؟ الليبراليون ليس لديهم مشروع لما يسعون أن تكون عليه مصر فى الفترة المقبلة. ليس لديهم برنامج للجيش والصناعة والاقتصاد القومى لمصر، هم فقط يريدون نمطا معينا من الحريات. المسيحيون يعرفون أن الإسلام حماهم طيلة عقود طويلة بمبدأ لكم دينكم ولى دين، وجميعنا لنا أصدقاء مسيحيون. هم جزء مكون من المجتمع ولدينا علماء مصريون مسيحيون ندين لهم بالعطاء مثل دكتور مجدى يعقوب. نحن فى سويسرا نرفع أيدينا لتحية العلم الذى يحمل صورة الصليب، وليس لدى مخاوف من قيام دولة مصرية حديثة يقودها الإخوان، وأعلم أنهم سيضعون القواعد التى تحمى المواطنين وتوفر لهم الحرية.

  أجرت الحوار   نشوى الحوفى    ٢٣/ ٤/ ٢٠١١
المصري اليوم

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

حصاد البورصة فى أسبوع: المؤشر يهبط ٥.٧٪.. والأسهم تخسر ١٥.٤مليار جنيه


فشلت البورصة المصرية فى البقاء فوق حاجز الـ٥ آلاف نقطة، بعد إنهاء المؤشر الرئيسى للأسهم النشطة «EGX٣٠»، تعاملات الأسبوع الماضى، على هبوط ٥.٧٪ ليستقر مع الإغلاق عند ٤٩٩٦ نقطة، تحت حاجز الـ٥ آلاف نقطة، بسبب انخفاض السيولة والانخفاضات التى شهدتها السوق على مدار الأسبوع الماضى.

وقالت البورصة المصرية إن غداً وبعد غد الأحد والاثنين يوما عطلة بمناسبة عيد القيامة ويوم شم النسيم، وسيستأنف العمل فى البورصة والبنوك المصرية الثلاثاء ٢٦ أبريل. خسرت الأسهم ١٥.٤ مليار جنيه، خلال تعاملات الأسبوع الماضى، ليصل رأس المال السوقى لها ٣٨٦.٣ مليار جنيه، مقارنة بـ٤٠١.٧ مليار جنيه، الأسبوع الأسبق.

وتأثرت الأسهم، خلال الأسبوع الماضى بعدد من العوامل، تصدرتها مخاوف امتداد دائرة من تشملهم قرارات المنع من السفر وتجميد الأرصدة، إضافة إلى تقارير دولية سلبية عن القطاع المصرفى، ومطالبة الحكومة المصرية، البنك الدولى وصندوق النقد، بتوفير ٦ مليارات جنيه كمساعدات لسد عجز الموازنة العامة. ويتوقع خبراء أسواق المال أن تشهد تعاملات الأسبوع الحالى اتجاهاً عرضياً مع ضعف التداولات بسبب السيولة، ولاستمرار المخاوف السياسية، التى أصبحت المحرك الرئيسى للسوق.

قال محمد عبدالرحيم، محلل مالى: «السوق ستستمر عرضياً، خلال الجلسات الثلاث المقبلة، وستكون جلسات ضعيفة جداً، وستعتمد السوق الآن على الأخبار السياسية، وليست الاقتصادية»، ولفت إلى أن «هناك مستثمرين محبوسين فى الأسهم ولا يستطيعون البيع، بسبب الخوف من صدور قرارات بمنع رجال أعمال جدد من السفر، ومن حق الجميع أن يقلق». وقال الدكتور طلال توفيق، خبير أسواق المال: «هناك بارقة أمل فى صفقة الاندماج بين شركة ويند المملوكة للمهندس نجيب ساويرس وبين (فيمبلكوم)الروسية»، ولفت إلى أن إتمام الصفقة ربما يكون له تأثير إيجابى على السوق.

وقال حسام أبوشملة، رئيس قسم البحوث بشركة العروبة للسمسرة فى الأوراق المالية: «هناك حالة من التخوف وعدم الوضوح تجاه شركات رجال الأعمال فى البورصة، لأنه ربما يظهر تجميد أرصدة لمسؤولين جدد ورجال أعمال أو قرارات منع من السفر». وقال محسن عادل، العضو المنتدب لشركة «بايونيرز لخدمات إدارة صناديق الاستثمار»: «ستستمر الضغوط البيعية على أسهم رجال الأعمال، خلال جلسات الأسبوع المقبل، وستنتقل السيولة بشكل أقل حدة بين الأسهم القيادية والمتوسطة».

المصري اليوم

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأنبا "كيرلس": ترددت تهديدات باستهداف الأقباط وكنائسهم والجيش أخذ التهديدات بجدية



 الأنبا "كيرلس": أقباط "أبو شوشة" يصلون الليلة بكنيسة الأنبا "أنطونيوس" الآيلة للسقوط.

قال الأنبا "كيرلس"- أسقف "نجع حمادي"- في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون":
إن أقباط "نجع حمادي" صلوا الجمعة العظيمة وسط إجراءات أمنية مكثَّفة، مُشيدًا بدور القوات المسلحة والأمن في تأمين المنطقة.

وأوضح أسقف "نجع حمادي" أن تهديدات من قبل بعض المتطرفين قد تردَّدت مؤخرًا باستهداف الأقباط وكنائسهم، على غرار التهديدات التي سبقت مذبحة "نجع حمادي" التي وقعت ليلة عيد الميلاد 2010، ولكن القوات المسلحة والشرطة أخذتا هذه التهديدات مأخذ الجد، وتتواجد بالمنطقة، مناشدًا القوات المسلحة والشرطة بتكثيف التواجد الأمني لتأمين صلاة قداس عيد القيامة المجيد.

وأشار نيافته إلى أن أقباط قرية "أبو شوشة" سوف يصلون صلاة العيد بكنيسة الأنبا "أنطونيوس" بالقرية، رغم أنه لديهم ما يثبت أنها آيلة للسقوط، موضحًا إنهم تقدَّموا بطلبات لإعادة بناء الكنيسة إلا أنها قد رُفضت.

الاقباط متحدون

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مسلمو "أبو قرقاص" في منشورات يطالبون بسرعة محاسبة "القتلة" ويؤكِّدون: "لن نترك دماء شهدائنا بلا قصاص"


بعد تعرض أقباط "أبو قرقاص" لسرقة وحرقة منازلهم والاعتداء علي ذويهم منذ يومين بعد أحداث مقتل مسلمين وإصابة أربعة في حادث بين عائلتين، قام مسلمو القرية بتوزيع منشورات حصلت "الأقباط متحدون" على نسخة منها، توعدوا خلالها بأنهم سيأخذون القصاص بأنفسهم في حالة عدم عدم القبض على الجناة وتقديمهم في أسرع وقت للمحاكمة. مطالبين القوات المسلحة بسرعة القبض عن المتسببين في مقتل الاثنين المسلميين، لمنع وقوع أي مواجهات.

وقال البيان: "لما تمر به البلد من أحداث متواترة وسريعة وتضارب في المعلومات لكثير من الناس البعيدين عن قلب المشكلة وتبعاتها مما أدي إلي الكثير من اللغط والبلبلة ...

أولًا: إننا مع محاسبة المتسبيين في هذا الجرح الغائر لنا كمسلمين محاسبة المسئولين فقط ممن قتل أو شارك أو حرَّض وليس كل المسيحيين كما حدث علي أرض الواقع.
ثانيًا: إذا لم يتم محاسبة المتسبب في هذا الأمر بأقصى سرعة وبالعقوبة العادلة الرادعة، فإننا لن نترك دم شهدائنا دون قصاص وليعلم جميع المسئولين هذا الأمر.

ثالثًا: نهيب بجميع المواطنين الشرفاء المسلمين عدم الانسياق وراء كل ما يُقال ويتداول بالشارع أو علي الفيس بوك أو المنتديات أو أي مواقع أخرى بالإنترنت أو الفضائيات من معلومات وأكاذيب ملفقة، وكذلك الدفاع عن مسيحي البلد في حال تعرضهم للخطر من إندساس اللصوص أو البلطجية الذين يستغلون الموقف حتي لا تكون فوضى عارمة تهدِّد كيان المجتمع كله، انطلاقًا من تعاليم ديننا العظيم... دون مهادنة لأحد أو فهم خاطئ أو مغالاة في القصاص من المجرمين، وإننا نؤكد على أننا لن يغمض لنا جفن حتى يتم القصاص العادل من هؤلاء القتلة أيًا من كانوا.

رابعًا: نطالب رجال الشرطة والجيش علي السواء بالقيام بواجباتهم المنوطة بهم وسرعة التحرك الفوري لمنع وقوع مثل هذه المواجهات، مذكرين بأن الوقاية خير من العلاج، وأن معظم النارمن مستصغر الشر.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأقباط الأحرار يحصل على فيديو يُبين آثار الحرائق بمنازل الأقباط بأبو قرقاص


جدير بالذكر أن الحصار المفروض على أبو قرقاص وتدخل المسلمين يمنع المسيحيين من تصوير ما حدث لممتلكاتهم من تدمير وحرق ونهب





Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إسطنبول تدعو غير المسلمين لـ«تجربة» الإسلام .. «مسلم لشهر» مشروع سياحي ونافذة للدنيا إلى تعاليم دين محمد

إسطنبول تدعو غير المسلمين لـ«تجربة» الإسلام

تفتقت قريحة القائمين على شؤون مؤسسة تركية عن برنامج رخيص نسبياً يدعو السياح لتجريب الصلاة والصوم ودراسة أساسيات الإسلام بدون التزام بإشهاره، وإنما فقط للتعرف عليه بشكل أفضل.


لندن: لا شك في أن الفكرة غير مألوفة: ادع السياح للتمتع بمدينة ساحرة كإسطنبول. وفي الوقت نفسه ادعهم أيضا لـ«تجريب» شعائر الإسلام وخاصة الصلاة والصوم وتلقي دروس أساسية في الدين بشيء من التركيز على تعاليم جلال الدين الرومي الصوفية، وبدون أي التزام من الزوار بإشهار إسلامهم.. فليجربوا فقط والباقي متروك لهم.الفكرة من ابتداع مؤسسة اجتماعية في المدينة هي أحد أفرع «مؤسسة الدم» التي تتخذ مقرها في تايلاند قرب الحدود مع بورما. وتهدف هذه المؤسسة الدولية الى «لم شمل الأسرة الدولية» عبر الروحانيات المشتركة بين مختلف الناس بغض النظر عن دياناتهم ومعتقداتهم.

البرنامج التركي سيدأ تطبيقه ابتداء من الشهر المقبل وهدفه هو التعريف بالإسلام. ونقلت «غارديان» البريطانية عن بن باولر، المتحدث باسمها، قوله: «يقوم برنامجنا على تعاليم مولانا الرومي لأنه كان عنصرا موحِّدا بسبب مرونته وتسامحه. وتركيا تتمتع بإسلام يتصف أيضا بالمرونة والتسامح. لدينا الرغبة في التواصل مع الغرب، وموقعنا الجغرافي يتيح لنا هذا سيتعذّر لو كنا في الشرق الأوسط أو جنوب آسيا».


المسجد الأزرق في إسطنبول
وأطلقت المؤسسة التركية على مشروعها اسم «مسلم لشهر» رغم أن البرنامج سيدوم تسعة أيام فقط في البداية وسيمدد الى 21 يوما في المستقبل. ويقر باولر بأن من العسير على معظم الناس التمتع بعطلة لشهر كامل، وإن فترة الأيام التسعة نفسها قد تكون قليلة الجاذبية بالنسبة للبعض. وهذا رغم أن الزائر سيتمتع فيها بالإقامة والوجبات والدروس وزيارة المعالم السياسة مقابل مبلغ رخيص نسبيا هو 950 دولارا. وبالإضافة الى الصوم والصلاة خمس مرات، سيُطلب الى المشاركين في البرنامج الامتناع عن تعاطي الخمر ولحم الخنزير... وبعبارة أخى أن يعيش كمسلم ملتزم.

ويقول باولر إن «التصادم بين الإسلام وبقية العالم قديم ويمثل إحدى المسائل الشائكة حقا. وبرنامج «مسلم لشهر» سيروق لأولئك الذين يتمتعون بذهن مفتوح.. اولئك الذين يطلبون المعرفة ويسعون لاستكشاف الثقافات المختلفة عما لديهم».

ويقول إن اولئك الذين اعربوا عن رغبتهم بالمشاركة في البرنامج، طلبوا ألا تكون الصلاة إجبارية. لكنه يضيف قوله: «اعتقد أنك إذا أردت التجريب، فغص الى الأعماق وجرّب الأمر كاملا». لكنه يقر بأن البعض قد يجدون عُسرا في الصلاة خمس مرات بما فيها صلاة الفجر التي تبدأ في اسطنبول حوالي الساعة الثالثة والنصف صباحا خلال مايو / ايار عند بدء البرنامج.

ويذكر أن «مؤسسة الدم» الدولية تقدم حاليا ايضا برنامج «راهب لشهر» الذي يمضي فيه الزوار وقتهم بمعبد بوذي في التبت. وهذا برنامج ناجح حقا لأن الغربيين أكثر ميلا لاستكشاف البوذية، وخاصة اولئك الذين تستهويهم فكرة التأمل. وقد اجتذب هذا البرنامج في فبراير / شباط الماضي كاثوليكا ويهودا وهندوسيا من مختلف انحاء العالم.

ويقول باولر: «نأمل في اسطنبول أن نجتذب الناس بالقدر نفسه للتعرف على الإسلام وفهم تعاليمه بشكل أفضل. وأتمنى ألا يرى البعض في «مسلم لشهر» مجرد فرصة تُستغل للتمتع بعطلة سياحية رخيصة الثمن في اسطنبول

ايلاف

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

خبر كاذب / ائتلاف دعم المسلمين الجدد : الكنيسة تعرض حل أزمة كاميليا شحاتة وأخواتها وديا



علم الدستور الأصلي أن الكنيسة عرضت على ائتلاف دعم المسلمين الجدد حل قضية كاميليا شحاتة وأخواتها من القبطي بشكل ودي بعيدا عن القضاء وعدم تحويلها لقضية رأي عام.وكشف الدكتور حسام أبو البخاري للدستور الأصلي عن قيام نجيب جبرائيل محامي البابا شنودة ورئيس اتحاد المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بالاتصال بالمستشار القانوني للائتلاف وعرض عليه حل الأزمة وديا باعتباره مفوضا من الكنيسة بهذا الأمر وأضاف إن جبرائيل طلب الابتعاد عن ساحات القضاء لحل الأزمة.وعن آليات حل الأزمة أكد أبو البخاري أن الائتلاف طلب من جبرائيل المطالب ذاتها التي عرضت علي المجلس العسكري وهي تسليم الكنيسة كاميليا شحاتة وأخواتها للمجلس العسكري ومعهن أبناءهن الذين تستخدمهم الكنيسة كورقة ضغط على حد قوله، علي أن يقوم المجلس باخضاعهن للكشف النفسي لفترة ثم بعدها يعرضن علي النيابة العامة للادلاء بأقوالهن.
وشدد علي رفض الائتلاف إظهار كامليا في إحدي فضائيات الكنيسة حتى لا تكن تحت ضغط أو إكراه.
وأشار إلي أن جبرائيل وعد بعرض الأمر علي البابا علي أن يتم لقاء قريبا بين الائتلاف وممثلين للكنيسة خلال الأيام القادم.
في الوقت ذاته أصدر ائتلاف دعم المسلمين الجدد بيانا يؤكد فيه القيام بمسيرات احتجاجية ومؤتمرات وندوات للضغط علي المجلس العسكري لحل الأزمة واتخاذت خطوات إيجابية في هذا الصدد ومن المقرر أن يعقد خلال الأسبوع القادم مؤتمرا حاشد في الإسكندرية للمطالبة بالإقراج عن كاميليا شحاتة.

البشاير : تسليم كاميليا شحاتة للمجلس العسكري خلال أيام.

قالت مصادر أن قيادات كنسية عرضت على ائتلاف دعم المسلمين الجدد حل قضية كاميليا شحاتة بشكل ودي بعيدا عن القضاء وعدم تحويلها لقضية رأي عام.

وقالت المصادر ان نجيب جبرائيل محامي البابا شنودة اتصل بالمستشار القانوني للائتلاف وعرض عليه حل الأزمة وديا باعتباره مفوضا من الكنيسة بهذا الأمر .

ويتضمن الحل المقترح تسليم كاميليا شحاتة ومن على شاكلتها ممن قيل انهن اعتنقن الاسلام للمجلس العسكري علي أن يقوم المجلس باخضاعهن للكشف النفسي لفترة ثم بعدها يعرضن علي النيابة العامة للادلاء بأقوالهن... ووعد جبرائيل بعرض الأمر على البابا شنودة وان يتم التسليم خلال ايام ..

وأصدر ائتلاف دعم المسلمين الجدد بيانا يؤكد فيه القيام بمسيرات احتجاجية ومؤتمرات وندوات للضغط علي المجلس العسكري لحل الأزمة

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بلاغ يطالب بالكشف عن سير تحقيقات حادث "القديسين" بعد تردد أنباء عن قيده ضد مجهول ..



تقدم جوزيف ملاك – مدير المركز المصرى للدراسات الإنمائية وحقوق الإنسان بالإسكندرية – ببلاغ إلى النائب العام برقم 1373، وذلك للمطالبة بالإعلان عن نتائج التحققات فى حادث تفجير كنيسة القديسين، والذى وقع فى بداية العام وراح ضحيتة 24 قتيلاً جاء البلاغ فى أعقاب الإعلان عن إطلاق سراح المعتقلين، وردد أنباء عن غلق باب التحقيق وقيد الواقعة ضد مجهول. وطالب جوزيف بمعرفة آخر ما توصلت إلى التحقيقات مع وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى، مشيرا إلى أن هذا البلاغ يعد تمهيدا للتقدم ببلاغ آخر ضد حسنى مبارك رئيس الجمهورية المخلوع لتورطه فى الحادث.

من جانبة طالب سمير عدلى– وكيل المركز– بضرورة القبض على الجناة فى أحداث كنيسة أطفيح بحلون وأحداث المقطم ومعاقبتهم، لغلق الطريق أمام كل من تسول له نفسه التلاعب بالمصريين سواء مسلمين أو مسيحيين أو التلاعب بورقة الدين لتحقيق أهداف لصالح قوى داخلية أو خارجية.

يذكر أن المركز يعد حاليًا مشروع قانونين الأول لتجريم المساس بالوحدة الوطنية والثانى لتجريم ازدراء الأديان السماوية.

اليوم السابع


Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

خطيب بالإسماعيلية يحرض على عدم تهنئة الأقباط



تصدى عدد من المواطنين اليوم، الجمعة، بالإسماعيلية عقب صلاة الجمعة لخطيب مسجد حرض المصلين فى نهاية خطبة الجمعة على عدم تهنئة المسيحيين بالعيد وعدم مشاركتهم أى احتفالات، وقال الخطيب: "إن الاحتفال بشم النسيم بدعة وضلالة وعلى المسلمين عدم الاحتفال به".وقال إيهاب العبادى أحد المصلين بمسجد بدر بالشيخ زايد: "إن عددا من المصلين بالمسجد كادوا أن يفتكوا بخطيب المسجد اعتراضا على ما قاله"، مؤكدا رفض المصلين وغضبهم لما قاله خطيب المسجد، وإنه تم استدعاء شرطة قسم ثالث لحماية خطيب المسجد من المصلين.

عن اليوم السابع

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أجهزة الأمن تكثف جهودها لضبط عصابة خطفت نجل جواهرجى "قبطي" (9 سنوات)



تواصل الإدارة العامة لمباحث الجيزة جهودها لضبط باقى أفراد التشكيل العصابى المتهم بخطف طفل 9 سنوات لتهديد والده الجواهرجى وطلب فدية منه مقابل إطلاق سراحه، وذلك بعدما تمكن رجال المباحث من ضبط اثنين منهم، وإرشادهم عن باقى أفراد التشكيل العصابى.كان العميد محمد عبد التواب مفتش مباحث جنوب الجيزة قد تلقى بلاغاً من صاحب محل مجوهرات بالهرم يفيد اختفاء نجله "أبانوب" (9 سنوات) ويرجح أن يكون تعرض للخطف.أفادت التحريات أن الطفل المختفى كان داخل سايبر نت بجوار منزله وأن إحدى السيدات حضرت إليه وطلبت منه مصاحبتها لإعطائه بعض المصوغات لتوصيلها إلى والده، وعقب استجابته لها وسيره بصحبتها ظهرت سيارة ملاكى يستقلها مجهولون قاموا بخطفه بمساعدة السيدة ثم أجروا اتصالاً هاتفياً بوالد الطفل وطلبوا منه مبلغ مالى 80 ألف جنيه، وتمكن فريق البحث من التوصل إلى المكان الذى يختفى فيه المتهمين من خلال تعقب اتصالاتهم.

وعندما شعر أفراد التشكيل العصابى بالخطر عرضوا على الجواهرجى إعادة طفله له مقابل عدم ملاحقة رجال المباحث لهم واتفق رجال المباحث مع الجواهرجى على استدراجهم بحجة الموافقة على طلبهم، وقام المتهمون بإطلاق سراح الطفل وتركه بمنطقة الوراق بجوار "سوبر ماركت" فاستغاث الطفل بصاحب السوبر ماركت الذى قام بالاتصال بوالد الطفل ومساعدته فى الوصول لابنه دون تعرضه لأى أذى.

وعلى الفور قام المقدم مدحت فارس رئيس مباحث قسم شرطة الهرم ومعاونيه النقيب عمرو فاروق والنقيب محمد الصغير بإعداد الأكمنة ونجحوا فى ضبط اثنين من المتهمين وجارٍ ضبط السيدة واثنين آخرين وأخطرت النيابة للتحقيق.

اليوم السابع

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

سلفى يهدم ضريحًا ويلقيه فى الماء بأسيوط



اتهم الشيخ عز الرفاعى أحد أبناء الطريق الرفاعية، شخصا يدعى أحمد محمد فراج زيدان، بتكسير ضريح الشيخ محمد الشحات أبو بكر الكائن بقرية أولاد سراج بمركز الفتح بأسيوط، وحرر الرفاعى محضراً برقم 58 أحوال مركز الفتح، قال فيه إن زيدان يدعى أنه سلفى، وأضاف أن زيدان هدم الضريح وألقاه فى النهر، وحطم الضريح من داخل القبة، وخرب الإنارة، ما أدى إلى حالة من الاستياء والذعر داخل القرية.أوضح الرفاعى أن مقام الشيخ محمد الشحات أبو بكر؛ من أهم الأضرحة، وهو شيخ له بركات كثيرة ويعلمها القاصى والدانى من أهل القرية، وأن كل من تعرض لهذا الشيخ بالكلام أو حاول الاستهزاء به أصابه الأذى والضرر، الذى وصل لحد الموت، فسبق أن تعدى بعض الأشخاص على الشيخ بالكلام؛ فوقعت عليه حائط منزله ومات على إثرها، فضلا عن أن هناك كثير من البركات المعروفة عن الشيخ.

تابع الرفاعى أن مقام الشيخ موجود بالقرية منذ زمن بعيد، وتم تجديده عام 1996، وهو من ضمن الأضرحة المضمومة للمجلس الصوفى الأعلى، وأن الرجل الذى هدم الضريح وخربه يدعى أنه سلفى، لكنه لا يعرف شيئا عن هذا ولا ذاك، وعندما علم أن الرفاعى حرر ضده محضرا، سعى إلى الصلح معه، فذهب إلى عمد ومشايخ القرية للصلح، وعندما طلبت منه إعادة الضريح رد (أنا رميت الضريح فى المية اسأل عنه السمك)، وانتقد الرفاعى عدم القبض على من هدم الضريح حتى الآن، وطالب بسرعة القبض عليه لكى يكون عبرة لغيره ممن تسول لهم أنفسهم هدم الأضرحة.


اليوم السابع


Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بلاغ للنيابة للكشف عن الجناة الحقيقيين في جريمة تفجير كنيسة القديسين



مع اولي دقائق العام الحالي وقعت جريمة تفجير كنيسة القديسين بالاسكندرية سالت الدماء وتناثرت الاشلاء فوق جدران الكنيسة والمسجد المقابل لها لتحصد‏24‏ من ارواح ابناء مصر.

وشعر الجميع مسلمين ومسيحيين بأن المصاب اليم والحادث مفجع وخرجت المظاهرات تردد يحيا الهلال مع الصليب. وترقب الكافة الاعلان عن مرتكب الجريمة الغادرة.. ويوم24 يناير الماضي كشف حبيب العادلي وزير الداخلية الاسبق امام الرئيس السابق حسني مبارك خلال الاحتفال بعيد الشرطة الذي اصبح عيد الثورة, كشف النقاب عن مرتكبي التفجير الارهابي الذي استهدف كنيسة القديسين مؤكدا انهم اعضاء من جيش الاسلام الفلسطيني لتظهر بعدها وثيقة تشير الي تورط العادلي ومبارك في الجريمة ويتم حبس الاثنين في جرائم فساد وقتل المتظاهرين وتفرج السلطات المختصة عن20 معتقلا كانت امن الدولة تعتقلهم علي ذمة الجريمة الا ان عددا من المحامين ونشاطء المجتمع المدني مسيحيين ومسلمين قدموا بلاغات للنيابة العامة للمطالبة بكشف المتورطين في الجريمة واعادة التحقيق فيها من جديد حتي لاتضيع دماء الضحايا سدي.
فقد تلقي المستشار ياسر رفاعي المحامي العام الاول لنيابة استئناف الاسكندرية بلاغا حمل رقم1373 عرائض مقدم من جوزيف ملاك المحامي ومدير مركز المصري للدراسات الائتمانية وتامر صلاح الدين عضو نقابة الصحفيين وعضو مجلس امناء المركز د.كميل صديق سكرتير المجلس الملي بالكنيسة المرقسية واسامة عبداله سكرتير حزب الاحرار للمطالبه بالكشف عن سير التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في حادث تفجير كنيسة القديسين والذي راح ضحيته24 قتيلا وعشرات المصابين مع بداية العام الميلادي مطالبين بالرد عما تردد من غلق أو حفظ التحقيق وكذلك حيثيات الافراج عن المتهمين والكشف عنها للرأي العام وعن قيام حبيب العادلي بصفته وزير الداخلية الاسبق بالتقاعس في اداء واجبه وعدم اخذ التهديدات التي اطلقت في نوفمبر الماضي حول ضرب وتفجير الكنائس مأخذ الجد وان الداخلية تحولت لحماية النظـــــام وليس تأمين الشعب.
فكنيسة القديسين بالاسكندرية شهدت التفجير المروع مع الدقائق الاولي من هذا العام المليء بالاحداث والتفجيرات والمتغيرات وصولا للثورة هذا الحادث الاليم الذي شهد عملية تفجير استهدفت الكنيسة الواقعة بمنطقة ميامي بشرق المحافظة والذي راح ضحيته24 من المواطنين المصريين.
وعلي مدي اسبوعين من التفجير وحتي قبل الثورة كانت كل التحقيقات التي اجرتها النيابة العامة بقرارات من المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود تتجه نحو الجهات الفنية المساعدة سواء في المعمل الجنائي او الطب الشرعي كونت حقائق واقعة لاتقبل الشك حول مركز الانفجار امام الكنيسة ومن خلال عمليةانتحارية عبر حقيبة او حزام ناسف وان الانفجار وقع علي ارتفاع متر ونصف المتر اعلي سطح الارض وان مركز الانفجار كان علي بعد5 امتار في باب الكنيسة وان العبوة المتفجرة صنعت من مادة(TNT) المتفجرة وتحتوي علي البوتاسيوم والماغنسيوم وان صنعت بطريقة احترافية وان وزن العبوة يتراوح بين9 و13 كيلو واستمعت النيابة الي اقوال130 شخصا من شهود العيان والمصابين وجاء اعلان وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي عن متهم واحد هو أحمد لطفي خريج قسم المكتبات بالاسكندرية وارتباطه بالجيش الاسلامي الفلسطيني ووجود خلية مكونة من19 شخصا ونهاية الاسبوع الماضي افرج عن كافة المعتقلين علي خلفية تلك الأحداث من السجون بافراج وزاري ومن ضمن المفرج عنهم احمد لطفي الذي قيل انه المتهم الاول ـ الاهرام التقت المفرج عنهم الذين ادلوا بتفاصيل رغبة الداخلية في الصاق التهمة لهم دون أي دلائل وعمليات التعذيب الشرسة الذي شهدها مقر مباحث امن الدولة بمدينة نصر ومقر مديرية الامن القديمة بمنطقة اللبان بالاسكندرية والذي شهد وفاة سيد بلال.
كما طالب المعتقلون المفرج عنهم بالتحقيق في الوثيقة التابعة لجهازامن الدولة والمنشورة علي مواقع الانترنت والتي تشير الي ترتيب ومسئولية وزارة الداخلية وجهاز مباحث امن الدولة في التدبير والاعداد لحادث التفجير من اجل تهدئة نبرة البابا شنودة وهل تلك الوثيقة حقيقية ام مختلقة..
وفي سياق متصل تصاعدت حدة مطالب العديد من الائتلافات الوطنية خاصة بعد الافراج عن جميع المعتقلين حيث اكد جوزيف ملاك مدير المركز المصري للدراسات الائتمانية وحقوق الانسان ضرورة الكشف عن المتهمين الحقيقيين وراء حادث التفجير من اجل القصاص العادل لارواح24 من الشهداء المصريين و90 من المصابين خاصة في ظل عدم وجود تحقيقات جدية للكشف عن ملابسات التفجير وان عملية الافراج تطرح تساؤلات حول مستقبل التحقيق وهل يتم حفظه, كما أكد استكماله لكشف الحقيقة والمتورطين في هذه الجريمة.
كمااكد حزب الأحرار المصريين ضرورة فتح التحقيق والوصول لمرتكبي الحادث وكذلك حركة الوحدة المصرية برئاسة ايهاب زكريا عطاالله وطالب الائتلاف الوطني الحر بالاسكندرية بتقديم المتهمين عن حادث تفجير القديسين من اجل معرفة الحقيقة ومن المسئول عن التفجير كما اطالب مركز شهاب لحقوق الانسان برئاسة خلف بيومي المحامي واحد قيادات جماعة الاخوان بضرورة الوصول للمسئولين عن التفجير والقصاص لارواح الضحايا المصابين وكذلك اعادة التحقيق في وفاة سيد بلال اثر التعذيب علي خلفية الاحداث من قبل ضباط مباحث امن الدولة وسط تلك الملابسات وعدم وجود اتهام حقيقي لاي فرد في الوقت الحالي لتقديمهم للعدالة وتوقيع العقاب الرادع عليهم حتي لايفلت المجرم بجريمته النكراء ويعرف الشعب الحقيقة كاملة خاصة ان تفجير الكنيسة راح ضحيته24 قتيلا من ابناء مصر التي فجعت بهذه الجريمة الارهابية التي هزت الوطن.

الاهرام

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«الشاطر»: نستعد للحكومة الإسلامية.. وهدفنا الوصول إلى سيادة العالم



أكد المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، «أن الجماعة دورها تحريك الأمة بكل جهودها لإقامة حياة كاملة على أساس ومنهج إسلامى، بمرجعية إسلامية»، ولفت إلى أن قوة بناء «الجماعة» تكمن فى عاملين هما: النفسى والتنظيمى، والالتزام بالهيكل الذى يستخدم «الشورى» فى جميع أموره.وأضاف، خلال مؤتمر نظمته الجماعة فى الإسكندرية، مساء الخميس، تحت عنوان «معالم النهضة ومكاسب الثورة وآفاق التطوير»: «نحن مستمرون فى بناء الفرد والبيت والمجتمع المسلم، ونستعد للحكومة الإسلامية كمرحلة تالية، لتطبيق نهضة مجتمعية على أساس مرجعية إسلامية، حتى الوصول إلى مرحلة سيادة العالم، وعودة الدولة الإسلامية».

وأوضح أنه لا يوجد نظام للحكم مرجعيته إسلامية فى دول أهل السنة الموجودة حالياً، وأنه لا يمكن استخدام كل التجارب السابقة وتطبيقها فى الدول الإسلامية، لأنها قد لا تتفق فى الوقت الحالى، وطالب علماء الأمة بالاجتهاد فى تقديم نموذج حضارى إسلامى متكامل، قابل للتطبيق، بدلاً من الاستعانة بنماذج لا تصلح لحياتنا.

وانتقد الشاطر تصرفات بعض شباب الإخوان، الذين يطالبون بعزل «المرشد» أو مكتب الإرشاد، ووصفهم بأنهم نشأوا فى «ظرف سهل» ولم يشعروا بحجم الجهد والمعاناة والتضحيات، التى قدمتها تلك القيادات، لإنشاء هذا الكيان.

وعن استقالة بعض القيادات، قال «الشاطر»: «هم إخوة أفاضل، يعز علينا تركهم لـ(الجماعة)، فإن خرج اثنان فإن (الإخوان) يدخلها كل يوم مائة»، وتابع: «هناك قضايا أساسية لا نريد التهاون فيها لأن (الجماعة)اتخذت قرارات لن تتراجع عنها، بشأن عدم خوضها انتخابات رئاسة الجمهورية»، وقال: «لو خالف (خيرت) قرارات (الجماعة) الشورية، فعليه أن يغادرها، لأنها ليست جماعة أشخاص، وإنما جماعة مؤسسات».

وأكد أن ثوابت «الإخوان» غير مطروحة للتطوير، ولا يمكن التنازل عنها لصالح نشاط حزب الحرية والعدالة، الذى يعد أحد المسارات السياسية، أو الأدوات لتحقيق أهداف «الجماعة» خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن التطوير يهدف إلى إعادة تأهيل «التنظيم» بما يتلاءم مع المرحلة المقبلة، والانتقال من مرحلة التضييق إلى «الانفتاح». وأشار إلى أن التطوير الذى كلف به، يتم وفق قواعد فنية وبرامج ورؤى واستراتيجيات واضحة، تنتهى بتطوير اللائحة الداخلية، ولفت إلى أن قسم الأخوات سيكون له نصيب كبير من التطوير، بشرط موافقة الضوابط الشرعية، وقبول الأغلبية الاقتراحات المقدمة. وأوضح أن الحزب السياسى ليس ابن النموذج الإسلامى للحكم، ولكنه نتاج النهضة الغربية، وهدفه التنافس على السلطة، أما «الجماعة» فهى مشروع كبير لكل جوانب الحياة، فمنها يخرج الحزب والجمعيات والمدارس، لكن تبقى الأداة التى بنيت على أصول الدين هى «الجماعة».

وأضاف الشاطر: «ندرس مشروعاً لفصل الحزب مالياً وإدارياً عن (الجماعة)، ووضع عدد من الضمانات لتحقيق المهمة الموكلة إليه والمرتبطة بالأهداف، والمهمة الإجمالية وخطوط سيرها المتعلقة بالتعريف والتكوين والتنفيذ، التى تمثل الإطار الأساسى لمنهج (الإخوان)».

وأشار نائب المرشد إلى أن الجماعة لم تحدد نسبة المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وما يثار فى وسائل الإعلام مجرد اجتهادات من أعضاء «الجماعة» بعدما أعلن مكتب الإرشاد عن أن الإخوان لن يشاركوا بأغلبية فى الانتخابات، وتابع: «من الممكن أن نخوض الانتخابات بنسبة 18? أو 35? أو 44? أو أى نسبة يحددها مجلس شورى الجماعة». وأرجع سبب تضارب تصريحات «الإخوان» فى الفترة الأخيرة، إلى مرحلة التضييق التى كان يعانيها التنظيم. ولفت إلى أن هناك درجة من التفاوت والاختلاف فى تصريحات قيادات الإخوان، وليس للمتحدثين فقط، نتيجة ضعف التواصل بينهم والرؤية والمعلومات، التى يجب أن تكون متوافرة بين بعضهم، وأن المسألة سوف تأخذ بعض الوقت لمعالجة مثل هذه الأمور.

واعترف الشاطر بـ«قلة خبرة» بعض القيادات الإخوانية فى التعامل مع وسائل الإعلام، ولفت إلى أن «بعض وسائل الإعلام تضخم بعض الأمور الفردية، كبديل للضربات الأمنية» - وفق تعبيره.

وأضاف: «لا يصح أن يخرج أى إنسان عن رأى (الجماعة)، ويتمسك برأيه الشخصى، فالالتزام الحزبى هو أهم ركائز أى حزب سياسى، أما ما يميز (الجماعة)، فهو الأخوة والثقة ثم تأتى (الشورى).

وقال: «لا يستطيع فرد أو جماعة أن تنسب لنفسها فضل التأسيس الثانى للجماعة واختزاله فى العمل الطلابى داخل الجامعة، الذى كان بلا رؤية أو مشروع محدد، وأن الفضل يرجع للقيادات التى خرجت من السجون سنة 1974».

وأكد نائب المرشد أن النظام السابق كان يستخدم أقصى إجراءات القمع الأمنى مع الإخوان، من خلال نظام الرهائن، لإحداث حالة من الهلع والخوف، حتى لا يبقى أحد آمناً على نفسه داخل التنظيم، أو المتعاملين معهم سواء على الأفراد أو الشركات أو العمل الخاص، الأمر الذى أدى إلى تغييب «الإخوان» وتحجيم أنشطتهم بالعمل العام.

وأوضح أن «الجماعة» تعرضت لمحاولات تشويه قوية، خلال الفترة الماضية، والاعتقال لفترات طويلة،  ولفت إلى اعتقال 35 ألف إخواني خلال سنوات حكم مبارك.

المصري اليوم

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أحزاب ومنظمات حقوقية يطالبون بعزل ومحاكمة محافظ الدقهلية الجديد




وقع عدد من المنظمات الحقوقية علي بيان طالبت فيه بعزل اللواء محسن حفظي من منصبه كمحافظ للدقهلية، ومحاكمته على قتل المواطنين المسيحيين في أحداث كنيسة العمرانية كاشفين عن أنه كان أحد أعمدة جهاز مباحث أمن الدولة، وكافأه اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق بمد خدمته كمساعد للوزير لأمن الجيزة، اعتبارا من 12 سبتمبر 2009، وذلك بعد بلوغه سن المعاش، وفي نوفمبر 2010 أصدر أوامره لقوات الأمن بمهاجمة المسيحيين المعتصمين بمبنى كنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل بشارع الإخلاص بالعمرانية لفض اعتصاما سلميا احتجاجا على قيام محافظة الجيزة بوقف بناء الكنيسة، وحينما خرجوا متظاهرين أمام مبنى محافظة الجيزة أمر بإطلاق النار عليهم بدم بارد مما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة نحو 150 مواطن، وبدلا من محاكمة اللواء محسن حفظي على ما ارتكبه من جرائم قبل وأثناء الثورة تم تعيينه في مارس 2011 مساعدا للوزير لقطاع الأمن، وأخيرا تم تعيينه في 14 إبريل 2011 محافظا للدقهلية.

وأضاف الموقعون على البيان، أن الشعب قام بثورته في الخامس والعشرين من يناير 2011  لتحقيق "التغيير والحرية والعدالة الاجتماعية"، مما يتطلب تغيير رموز النظام الفاسد التي سامت الشعب العذاب وانتهكت حقوقه، وقد انتظر الشعب منذ إسقاط مبارك في 11 فبراير 2011 تغيير المحافظين الذين كانوا الذراع اليمنى للنظام في قهر الشعب، بمحافظين جدد يكونون أكثر تعبيرا عن آمال الشعب.

ومن المنظمات والأحزاب التي وقعت على البيان، اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي (تحت التأسيس) والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي (تحت التأسيس) والمبادرة المصرية لحقوق الإنسان ومركز الكلمة لحقوق الإنسان ومركز هشام مبارك للقانون.

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ايران تقتل اربعة "ارهابيين" ينتمون الى جماعة "وهابية ارهابية"



طهران: نقلت وكالة فارس للانباء عن مسؤول بارز الجمعة قوله ان اربعة متمردين ينتمون الى جماعة "وهابية ارهابية" قتلوا بالقرب من سانانداج عاصمة ولاية كردستان المحاذية للعراق.وقال نائب المحافظ العام لولاية كردستان ايراج حسن زاده ان "اربعة عناصر متبقين من جماعة ارهابية .. قتلوا في اشتباكات مسلحة مع عناصر امنية في قرية حسن اباد قرب سانانداج".الا انه لم يكشف عن مزيد من المعلومات عن الجماعة التي قال ان اسمها "التوحيد والجهاد".واضاف ان "ثلاثة من اعضاء هذه الجماعة اعتقلوا قبل تمكنهم من زراعة قنابل في مكان يجتمع فيه الشعب والرئيس" محمود احمدي نجاد، في اشارة الى زيارة قام بها الرئيس في 20 نيسان/ابريل.

وقال ان عناصر من الجماعة شنوا سلسلة من "الهجمات الارهابية القاتلة" على رجال دين وشرطة وحراس غابات خلال العامين الماضيين.

وتحدث الاعلام الايراني مرارا عن حدوث اشتباكات بين قوات الامن وعناصر من الحزب الايراني الكردي المتمرد المحظور "حزب الحياة الحرة لكردستان" في غرب الجمهورية الاسلاميين والذين يعملون من قواعد في العراق وتركيا المجاورتين.

ويعيش عدد كبير من الاكراد في غرب ايران.

AFP

Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مواجهات واشتباكات جديدة بين السلفيين والمصلين للاستحواذ على مسجد «النور»



حافظ سلامة ينهى علاقة الأوقاف بمسجد النور وأنصاره يخطبون الجمعة

اشتبك المصلون فى مسجد النور بالعباسية قبل صلاة الجمعة ، بعد انقسامهم إلى فريقين، الأول يؤيد صعود الإمام الرسمى المعين من قبل وزارة الأوقاف، الشيخ أحمد ترك، والآخر يمثله السلفيون، وعلى رأسهم الشيخ حافظ سلامة، مطالبين بإبعاده وأن يلقى أحد شيوخ السلفية الخطبة، وتطور الأمر إلى اشتباك بالأيدى وانتهى باعتلاء الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل المنبر، واستمرت المشاحنات بين الطرفين أثناء الخطبة، حتى تدخل أحد ضباط القوات المسلحة، مطالباً أنصار الطرفين بالهدوء.بدأ «أبوإسماعيل» الخطبة بقوله إنه حصل على إذن من «سلامة» و«ترك» بإلقاء الخطبة، متجاهلاً الحديث عن الأزمة، منتقداً القوانين المصرية المدنية، ووصفها بأنها تكفل ممارسة الزنى.

وأضاف «أبوإسماعيل»: «تصنع الحكومة الخمر وتبيعه وتصدره، وجزء من عائد هذه الأعمال يدخل فى رواتب جميع العاملين بالدولة»، متهماً زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك بأنها كانت تلعب دوراً فى سن قوانين للأحوال الشخصية تخالف الشريعة الإسلامية.

وبعد انتهاء الخطبة توجّه الشيخ أحمد ترك، إمام المسجد، ليؤم المصلين وسط هتافات من البعض: «مش عايزينه.. هنعيد الصلاة تانى». وقال «ترك» بعد انتهاء الصلاة إن النزاع مع الشيخ حافظ سلامة لم يكن شخصياً، لكن على المسلمين مواجهة الظلم، لافتاً إلى أن اعتراضه كان على ما سماه «مصادرة المسجد»، مؤكداً أنه سيتنازل عن حقه فى إمامة المسجد، حفاظاً على وحدة المسلمين.

فى المقابل، قال الشيخ حافظ سلامة إنه لن يسمح لأحد بالصعود على المنبر إلا من خلال جمعية الهداية التى يترأسها، قائلاً: «إنما المساجد لله»، وليست لوزارة الأوقاف.


Saturday, April 23, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات

مقالات إهتم بها القراء