كلينتون تدعو الى احترام الاقليات في الشرق الاوسط .. ابدت قلقها بسبب تعرض الاقلية القبطية في مصر الى اعتداءات


ا ف ب - برلين (ا ف ب) - اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة ان النساء والاقليات الدينية سيكون لهم دور مهم في مستقبل الشرق الاوسط، محذرة من "مصادرة" التحرك الحاصل حاليا باتجاه الديموقراطية.

وقالت كلينتون في خطاب القته في برلين ان "رجالا ونساء تظاهروا معا في تونس والقاهرة. مسلمون ومسيحيون ساروا جنبا الى جنب وحتى صلوا معا. لكن روح الوحدة هذه موضوعة امام اختبار".

وابدت كلينتون قلقها بسبب تعرض الاقلية المسيحية القبطية في مصر الى اعتداءات والتحرش الذي طال نساء في ميدان التحرير في القاهرة مركز الحركة الاحتجاجية التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وجاءت كلمة كلينتون على هامش تسلمها جائزة تم الاعلان عنها تكريما لوالتر راثينو اليهودي الذي كان وزيرا للخارجية الالمانية وتم اغتياله عام 1922 فيما شكل يومها مؤشرا لتصاعد النازية.

واضافت كلينتون ان هذا الاغتيال "يظهر بشكل جلي كيف ان العمليات الانتقالية (نحو الديموقراطية) يمكن ان تتعرض للتخريب والتحوير من جانب متشددين".


Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الكنيسة القبطية تحتفل غدا بأحد الشعانين والبابا ينيب سكرتيره الخاص لحضور قداس أربعين ضحايا المقطم


تحيى الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية غدا الأحد أحد الشعانين -السعف - وهو ذكرى دخول السيد المسيح - عليه السلام - إلى أورشليم "القدس"وقال مصدر كنسى إن احتفالات الكنيسة القبطية تمتد إلى بعد الظهيرة فى جميع الكنائس وسط حضور واسع للمصلين.وأضاف أن كلمات رجال الدين ستركز على الدعاء بالسلام والاستقرار لمصر الحبيبة وأن تتجاوز المرحلة الانتقالية الحالية بسلام وتنطلق فى مجالات التنمية التى يتمناها جميع المصريين وأن يقى الله شعب مصر كل المخاطر وينعم عليه بالوحدة ويكلل جهود أبنائه بالنجاح تحت الإدارة الحكيمة للقوات المسلحة وحكومة ثورة 25 يناير.

ويقضى البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية الاحتفال بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.

البابا ينيب سكرتيره الخاص لحضور قداس أربعين ضحايا المقطم

كتب جمال جرجس المزاحم

أناب قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية الأنبا يؤانس الأسقف العام والسكرتير الخاص لحضور قداس الأربعين لضحايا المقطم بدير القديس سمعان الخراز بالمقطم وسط حضور قبطى حاشد.

بدأ القداس فى التاسعة صباح اليوم بدير القديس سمعان الخراز وسط حضور الكهنة من أجل الصلاة على الشهداء السبعة وهم ياسر فنجرى رسمى وسمعان نظمى بخيت "28 عامًا"، ملاك رسمى قلادة "29 عاماً"، جرجس خلف سليمان "22 عامًا"، شنودة عدلى رياض "14 عامًا"، مينا فارس حنا "17 عامًا"،أشرف فوزى قلينى.

اليوم السابع


Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

قساوسة كنيسة صول يحتفون بزيارة الطيب والحسيني


قام فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور عبدالله الحسيني وزير الأوقاف، السبت، إلى قرية صول باطفيح على رأس وفد ديني من الأزهر، بمناسبة تسلم الأقباط المبنى الجديد للكنيسة بعد أعادت القوات المسلحة بناءها.وعقد شيخ الأزهر خلال زيارته لقرية صول لقاء دينيا موسعا حضره عدد من العلماء والمفكرين ورجال الدين الاسلامي والمسيحي لاستعراض تطورات الأوضاع في مصر، والتعرف على دور المؤسسة الدينية خلال المرحلة الحالية، والتأكيد على روح الاخوة والتعاون والوحدة الوطنية بين ابناء شعب مصر بمسيحيه ومسلميه.
وانتشرت قوات الشرطة وقوات الجيش بشكل موسع بقرية صول، بينما قام عدد من الأهالي بتنظيف الطرقات التي سيمر منها شيخ الأزهر خلال جولته بالقرية


كنيسة صول شيخ الازهر كنيسة صول شيخ الازهر كنيسة صول شيخ الازهر كنيسة صول شيخ الازهر كنيسة صول شيخ الازهر

.

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مذكرة تطالب مأمور المطرية بتأمين كنيسة عين شمس أثناء افتتاحها غدا


تقدم ثروت ميلاد الأمين العام لمركز المليون لحقوق الإنسان فى المطرية، بمذكرة رسمية إلى مأمور قسم المطرية، لضمان حماية أمن وسلامة الأقباط بكنيسة "العذراء والأنبا إبرام" التى سيتم افتتاحها غدا الأحد، للاحتفال بصلاة قداس أحد الشعانين بعد غلق استمر لثلاث سنوات بسبب اعتداءات سابقة.
اليوم السابع

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأهالى يقطعون طريق "قنا - القاهرة" احتجاجا على المحافظ الجديد


قطع متظاهرون بمحافظة قنا، اليوم السبت، الطريق السريع "قنا – القاهرة" احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم بإلغاء تعيين المحافظ الجديد اللواء عماد شحاتة ميخائيل.جاء ذلك بعد المظاهرات والاعتصام الذى نظمها الآلاف من الأهالى أمام مبنى ديوان عام محافظة قنا على مدار أمس واليوم، حيث افترشوا الشوارع الجانبية المؤدية إلى ديوان المحافظة مطالبين ببيان من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو رئاسة مجلس الوزراء بإلغاء تعيين ميخائيل محافظا لقنا وتعيين آخر مسلما لا ينتمى إلى وزارة الداخلية
اليوم السابع.

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«حافظ سلامة» يعلن الجهاد علي «الأوقاف» طمعا في مسجد «النور»!


علي خلفية الحرب المقدسة التي شنها التحالف «السلفي - الإخواني» علي وزارة الأوقاف المصرية والدفع بتبعية مسجد النور إلي جمعية الهداية الإسلامية التي يرأسها الشيخ الشهير حافظ سلامة، كشف الشيخ أحمد تركي إمام وخطيب مسجد النور بالعباسية عن أنه عقب تخلي الرئيس مبارك عن منصبه تلقي اتصالا من «ملهم العيسوي» المستشار الإعلامي للشيخ محمد حسان أبلغه فيه برغبة الشيخ في إلقاء خطبة الجمعة بمسجد النور.. ورد عليه بأن المسجد تابع للأوقاف ولا دخل له بذلك.. إلا أنه رتب موعدا بين الشيخ حسان ووزير الأوقاف د.عبدالله الحسيني لاتخاذ القرار في هذا الشأن.

ووافق الوزير بعد اللقاء وكان الاتفاق أن تكون الخطبة لحسان ثم يقوم الشيخ حافظ سلامة بتأبين الشهداء وتكريم أسرهم.. وقبل خطبة الجمعة توافد آلاف السلفيين علي المسجد ثم قال الشيخ حافظ سلامة إن المسجد تابع لجمعية الهداية الإسلامية وأن لديه حكما سوف يتم تنفيذه اليوم!.. وعقب نهاية الصلاة أعلن الشيخ حافظ تبعية المسجد وأن خطيب الجمعة القادمة هو الشيخ عمر عبدالعزيز أحد الدعاة السلفيين بقناة الرحمة!

وأشار تركي إلي أن خطبة د.عمر عبدالعزيز كانت صادمة للجميع، خاصة أن مجموعة من السلفيين كانت تمنعنا من الصعود للمنبر.. ويفسحون الطريق لرجالهم!.. وأنه - أي عبدالعزيز - قال إن مسجد النور كان مرقصا وتحول إلي مسجد، وأنه كان مغني وأصبح له معني.. ولم يتمكن تركي من إلقاء الخطبة بالمسجد، إلا عندما سافر الشيخ حافظ إلي ليبيا.

حاول الشيخ أحمد السكري الصعود إلي المنبر في الجمعة الحالية لكنه منع وخطب هذه الجمعة الشيخ حافظ الذي كان قد عاد من سفره وتعالت الأصوات بالمسجد تطالب الشيخ حافظ بالنزول من علي المنبر دون جدوي.. فحدثت اشتباكات بالفعل بين المصلين، إلا أنه تمت السيطرة عليها.

وأكد الشيخ أحمد تركي إمام مسجد النور أن أرض المسجد تم منحها للشيخ حافظ سلامة رئيس جمعية الهداية الإسلامية في 25 ديسمبر 1972 بقرار رقم 1568 علي أن تكون تحت إشراف وزارة الأوقاف وأن الحكم الصادر في 2001 باستلام جمعية الهداية الإسلامية لملحقات المسجد فقط وبقاء تبعية المسجد لوزارة الأوقاف كما هو منذ أن تسلمته الأوقاف في عام 1993 وأكملته وأدارته.. وفي هذا السياق قالت إجلال أحمد محمد - إحدي المترددات علي المسجد - أن الأمور كانت مستقرة إلي حد بعيد، وكل شيء كان عاديا حتي تخلي مبارك عن منصبه، فجاء بعض السلفيين والشيخ حافظ سلامة وسيطروا علي المسجد بالقوة ومنعوا إمام المسجد من الصعود للمنبر وهو ما أدي إلي حدوث مشادات كلامية أسبوعية ومشاجرات بين رواد المسجد والسلفيين الذين يأتون لتدعيم الشيخ سلامة.

وخوفا من هذه الأحداث توجهت إلي قسم الوايلي وقدمت بلاغا هي ومجموعة من رواد المسجد منهم سلوي إبراهيم وعدد من رجال وشباب المسجد ضد كل هذه الأحداث.. وحمل البلاغ رقم 1323 إداري الوايلي في 8 أبريل 2011 وقدموا نفس البلاغ إلي القوات المسلحة لإنقاذ المسجد من كارثة محققة.

وقالت سلوي إبراهيم إحدي مقدمات البلاغ إن المسجد طوال الفترة الماضية يؤدي رسالته بشكل معتدل ووسطي، ومنذ قدوم الشيخ حافظ والسلفيين، والأمر أصبح خطيرا جدا ولا أحد يعرف ماذا سوف يحدث في ظل التناحر والصراع علي من يخطب الجمعة ومن يدير المسجد؟!

وأن الجميع حاولوا التفاهم مع الشيخ حافظ دون جدوي وأن السلفيين يهددون الجميع بأن الشيخ ليس بمفرده ومعه قوة كبيرة ويمكنه عمل أي شيء!!

وحول دور وزارة الأوقاف في اشتعال الأزمة بالمسجد أوضح د.سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف بأن عدم وجود قانون تسبب في ضياع الحقوق ولا يصح أن يكون الخلاف علي مسجد بهذا الشكل لأن المسجد بيت الله والدولة أخذته من جمعية الهداية الإسلامية التي يرأسها حافظ سلامة منذ 20 عاما، وبالفعل صدر حكم من محكمة ابتدائية بعودة ملحقات المسجد إلي الجمعية وأثناء مناقشة أمر المسجد مع وزير الأوقاف د.عبدالله الحسيني اندهش وأعرب عن أسفه.. وقال إنه لا يعرف ماذا يفعل!

وأضاف عبدالجليل بأن المسجد له تاريخه والقاعات لها دور ثقافي وتنويري مهم جدا لوجود إدارتين للتثقيف والتدريب بالمسجد يتدرب فيهما كل الخطباء علي مستوي الجمهورية بجانب وجود مكتبة عامة تضم 20 ألف كتاب.. وأن الأوقاف أصيبت بالصدمة عندما أعلن الإمام السلفي د.عمر عبدالعزيز من فوق منبر المسجد بأنه كان مرقصا وتحول لمسجد وكان مغني وتحول لمعني وخلاصة الأمر أن علي الدولة استعادة المسجد من سيطرة جمعية الهداية بالقوة عليه وحشد السلفيين لإرهاب المصلين!

واجهنا الشيخ سلامة بكل هذه التفاصيل.. فقال إن لديه قرارا تخصيصاً للأرض عام 1972 لصالح الجمعية، كان قد أصدره الرئيس الراحل أنور السادات.. وبعد بناء المسجد أخذته وزارة الأوقاف ومنذ عام 2001 ولديه حكم قضائي نهائي من المحكمة الإدارية العليا بعودة المسجد إلي الجمعية ولم يتمكن من تنفيذ الحكم وأن القاعات التي بالمسجد متعددة وكل قاعة تدر دخلا قدره 20 ألف جنيه.. والجمعية صاحبة الحق في الحصول علي هذه الأموال!

ونفي الشيخ حافظ علاقته بأي جماعة دينية سواء الإخوان أو السلفيين وأنه مجاهد سياسي فقط، علي حد قوله وأن قدوم الشيخ محمد حسان لخطبة الجمعة كان بموافقة وزير الأوقاف.

وأنه أرسل إنذارا منذ أسبوعين إلي وزير الأوقاف طالبه فيه بتنفيذ حكم المحكمة باستعادة المسجد من الأوقاف!

روزاليوسف

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الجارديان: مخاوف بشأن مستقبل المسيحيين بعد الانتفاضات العربية .. حذرت مسيحى الغرب من التصفيق مبكرا للتغيرات التاريخية فى المنطقة..

تحدثت صحيفة الجارديان عن مخاوفها بشأن مستقبل مسيحى الشرق الأوسط فى أعقاب الإنتفاضة التى يشهدها العالم العربى، وقالت إن هناك مجموعات عديدة تتنافس لتشكيل أحزاب سياسية كتمهيد لخوض السباق الإنتخابى، إلا أن هناك دلائل تشير إلى أن مسيحى الشرق الأوسط لن يكونوا من بين المستفيدين. وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن عهد مبارك اتسم بقمع أى جماعة يمكن أن تمثل تحدى لنظامه ومن بين هؤلاء الذين يستغلون الحرية الآن الجماعات الأصولية الإسلامية فى مصر وتتمثل فى الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية وغيرهم من الجماعات المتطرفة الذين يزعمون أنهم يدعمون فكرة إقامة دوله مدنية وليست دينية.

وترصد الصحيفة تاريخ الجماعة الإسلامية من العنف والإرهاب وأبرزها تفجيرات الأقصر عام 1997، فيكف يأتى التغيير من القلب؟!، كما تشير إلى إدعاءات الإخوان خاصة أن الحكم العلمانى يتعارض مع ميثاق الجماعة. وتلخص إلى أنه ليس من المستغرب أن يشتبه الأقباط فى كل مزاعم هذه الجماعات الأصولية تجاه الدولة المدنية.

وتنتقل الصحيفة لتتحدث عن الانخفاض المتزايد لأعداد مسيحى الشرق الأوسط بسبب الهجرة هربا من الصراعات العنيفة التى تحركها الجماعات الأصولية فى الشرق الأوسط, فكان يجب للعراق ولبنان أن يكونا مثلا للبلدان الديمقراطية فى العالم العربى إلا أن السياسة هناك ممزوجة بالصراعات الطائفية بين السنة والشيعة فى العراق حيث لاتزال البلد فى حالة انهيار، وفى لبنان يتحدى النفوذ الشيعى المتنامى لحزب الله الجبهة السنية والمسيحية.

وتضيف الجارديان، أن المفارقة هى خروج المسيحيين والمسلمين إلى الشوارع معا للمطالبة بالتغيير دون الإلتفات إلى زعامة دينية أو سياسية، ولكن الصفحة الجديدة من الربيع العربى تحتاج إلى حركة متنوعة تقطع خطوط الطائفية. ففى غياب مثل هذه الحركة فسيواجه مسيحى العرب مزيد من التهميش وسيكون الخيار الأكثر إغراء فى ظل هذه الظروف تذكرة طيران إلى الخارج.

وتختم الصحيفة قائلة على مسيحى الغرب توخى الحذر فى التصفيق مبكرا للتغيرات التاريخية فى الشرق الأوسط.

اليوم السابع

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأقباط يستعدون للاحتفال بـ«أحد السعف» وفرق «كشافة» لتأمين المصلين


تحتفل الكنائس القبطية اليوم بأحد الشعانين أو«أحد السعف» فى مصر والمهجر، وذكرت مصادر كنسية أن الاحتفال سيقتصر على إقامة القداس والانصراف مبكراُ لعدم وجود الحماية الكافية، مشيرة إلى أن الكنائس ستستعين بفرق «الكشافة الكنسية» من الشباب لتأمين دخول وخروج المصلين.ونظم شباب مسلم وقبطى صفحات على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» لحماية الأقباط أثناء الاحتفالات، وانضم عشرات الآلاف إلى تلك الصفحات فى أيام معدودة.من جهة أخرى قام الأنبا يؤانس، سكرتير البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بصلاة ذكرى الأربعين لضحايا حادث المقطم الذين سقطوا إثر اشتباكات طائفية يوم 7 مارس الماضى، وذلك بحضور اكثر من 10 آلاف شخص فى دير الأنبا سمعان الخراز فى المقطم، وحرص الأنبا يؤانس على نقل تعزيات البابا شنودة إلى اهالى الضحايا، مشيراً إلى أن الكنيسة تنتظر تقديم الجناة للمحاكمة.

ويعد حضور شخصية كبيرة بحجم الأنبا يؤانس القداس، دليلا على اهتمام الكنيسة بأرواح الضحايا، وضرورة تقديم الجناة للعدالة فى أسرع وقت.

من جانبها انتقدت رابطة خريجى الكلية الأكليريكية بأسقفية الأنبا رويس بالعباسية، تصريحات الأنبا بولا، أسقف طنطا، فى برنامج «بيت على الصخرة» المذاع بقناة «سى. تى. فى «القبطية مؤخرًا، التى اتهم فيها خريجى الكلية بأنهم»غير مثقفين، وليست لهم قامة روحية، ومصدر تعب للأقباط».

وقرر مجلس إدارة الرابطة اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد القناة،.

إلى ذلك طالب نجيب جبرائيل، المحامى القبطى، عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، بإقالة اللواء محسن حفظى، محافظ الدقهلية الجديد، مشددا على ضرورة عدم السماح لـ«حفظى» بأداء اليمين القانونية كمحافظ جديد.

وأكد جبرائيل أن الأقباط يرفضون تعيين اللواء حفظى، باعتباره من قيادات النظام السابق، مشيرا إلى أنه محال للتحقيق فى البلاغ رقم 20120 لسنة 2010 بتاريخ 25 /11/2010 مكتب النائب العام، بتهمة التورط مع محافظ الجيزة السابق اللواء سيد عبدالعزيز فى أحداث قتل شباب كنيسة العمرانية برصاص حى ومطاطى وإصابة أكثر من 150 جريحاً.

المصرى اليوم

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مسلمون بمصر يقطعون طريقا ويوقفون قطارات احتجاجا لتعيين مسيحي محافظا

القاهرة (رويترز) - قال شهود عيان ان ألوفا من المسلمين قطعوا يوم السبت طريق القاهرة أسوان السريع وأوقفوا حركة القطارات في مدينة قنا عاصمة محافظة قنا بجنوب مصر احتجاجا على تعيين مسيحي محافظا.وقال شاهد ان عشرات من جنود القوات المسلحة توجهوا الى مكان قطع أطول طريق سريع في مصر لكن لم يحاولوا التدخل لحمل المسلمين الغاضبين على فتح الطريق.وأضاف أن المحتجين رددوا هتافات تقول "اسلامية اسلامية قنا اسلامية" و"لا لا لميخائيل" و"لا لا للمشير" في اشارة الى عماد شحاتة ميخائيل الذي حلف اليمين القانونية يوم السبت محافظ لقنا أمام المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة.

ويدير المجلس الاعلى للقوات المسلحة شؤون مصر منذ أطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط.

وكان تعيين محافظين جدد مطلبا للانتفاضة. وميخائيل هو المسيحي الوحيد الذي عين محافظا من بين 20 محافظا.

وقال شاهد اخر ان مئات من المسلمين واصلوا يوم السبت اعتصاما أمام ديوان عام محافظة قنا بالمدينة وان قيام ميخائيل بحلف اليمين أشعل غضبهم.

وكان مسلمون تجمعوا يوم الجمعة أمام ديوان عام المحافظة معلنين رفضهم تعيين ميخائيل الذي كان رشح من الحكومة لشغل المنصب يوم الخميس.

وليس هناك أي محافظة في مصر تسكنها أغلبية مسيحية. ويقول مسلمون في قنا ان تجربة مجدي أيوب كمحافظ مسيحي لم تنجح وان الحوادث الطائفية بالمحافظة زادت خلال فترة عمله التي استمرت نحو ست سنوات.

وتحدى المحتجون الذين قطعوا الطريق السريع وأوقفوا حركة القطارات القرار مرددين هتافا يقول "بالطول بالعرض هنجيب ميخائيل الارض".

وقال مسلمون انهم سيمنعون العمل يوم الاحد في ديوان عام المحافظة ومقار حكومية أخرى احتجاجا.

وقال محمد الغزالي الذي يعمل مهندسا في اتصال هاتفي مع رويترز " الناس تشعر كأن حسني مبارك ما زال يحكم. نفس عدم الاهتمام برأي الناس والعناد."

وفي مصر 27 محافظة ومن بين من عينوا محافظين عدد كبير من لواءات الجيش والشرطة.

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

منطقة محكمة محرم بك بالأسكندرية تحت تهديد البلطجية المسلحين الآن

صورة أرشيفية

وصلتنا معلومات الآن عن قيام مجموعة مكونة من اكثر من  أربعة عشر بلطجيا ً يجوبوا منطقة محرم بك بالأسكندرية من الساعة التاسعة مساء ً والي الآن علي سيارة نصف نقل حاملين الأسلحة البيضاء وزجاجات الملوتوف والاسلحة النارية المختلفة حيث يتوقفوا في مناطق معينة حول محكمة محرم بك  ويترجلوا من السيارة معهم " مقاعد " يجلسوا عليها لدقائق يلوحون بالأسلحة ويطلقوا الأعيرة النارية مهددين ومتوعدين الذي يفكر ان يتصدي لهم من السكان وأصحاب المحلات ثم ينتقلوا الي منطقة أخري يكرروا نفس الأمر في غياب امني غريب مما ادي الي حالة من الهلع للسكان ونزولهم الي الشوارع لعمل لجان شعبية من جديد تحمي المنطقة وقام اصحاب المحلات والصيدليات بإغلاق محالهم خوفا ً من تفاقم الأمور  ...

وجدير بالذكر انه لم تنتهي  الي الآن معارك البلطجية والعصابات في منطقة كرموز منذ يومان حيث وقعت اصابات وقتلي منهم وتمت سيطرة هؤلاء البلطجية علي المنطقة بالكامل وسرقة بعض المحلات .. تم اعتقال القليل منهم وهروب معظم افراد هؤلاء البلطجية ليعودوا في الايام التالية بالرغم من وضع " دبابة عسكرية " بالمنطقة 
اقرأ التفاصيل : البلطجية يسيطرون على منطقة كرموز بالاسكندرية ويفرضون حظر تجوال في غياب الأمن


Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«البدوى»: الأحزاب اتفقت على مقاطعة الانتخابات إذا أُجريت بالنظام «الفردى»



قال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد: «اتفقت جميع الأحزاب على مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، إذا رفض المجلس العسكرى إجراءها بنظام القائمة النسبية»، ولفت إلى أن ٧٢٪ من الدول تطبق النظام النسبى.

وأعلن البدوى ــ خلال لقائه أعضاء اللجنة العامة للوفد فى القليوبية، بحضور نائبيه محمد سرحان وفؤاد بدراوى، ومصطفى البقلى، رئيس لجنة الوفد بالمحافظة، أمس الأول ــ إطلاق «الوفد» حملة للمطالبة بتطبيق نظام القائمة النسبية، تبدأ اليوم. وحذر من إجراء الانتخابات بالنظام الفردى، وقال إنه سيؤدى إلى كارثة واندلاع حرب أهلية، وانتقد موقف عصام العريان، القيادى البارز بجماعة «الإخوان»، فى هذا الشأن.

المصري اليوم

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مؤتمر جماهيرى لـ«المصريين الأحرار» بالغردقة غداً الأحد 17/4/2011



يعقد حزب المصريين الأحرار - تحت التأسيس - لقاء جماهيرياً فى السادسة من مساء غد الأحد، بقرية «سى هورس» بالغردقة فى البحر الأحمر، بحضور عدد من الأعضاء المؤسسين.

يأتى اللقاء ضمن تحركات الحزب فى عدد من المحافظات لنشر مبادئه، وتعريف المواطنين بأهدافه ورؤيته للحياة السياسية ومستقبل مصر، بهدف دعوة المواطنين للانضمام إليه.

كان الحزب عقد سلسلة من اللقاءات والمؤتمرات الجماهيرية منذ أعلن المهندس نجيب ساويرس عن تأسيسه، بدأت بمؤتمر فى سوهاج حضره عدد من نجوم المجتمع، من بينهم الشاعر أحمد فؤاد نجم، وآخر فى أسوان، وآخرها المؤتمر الجماهيرى الذى عقد فى الإسكندرية مساء الأربعاء الماضى.

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

«المالية» تنتهى من تقدير تعويضات الأضرار أثناء الثورة



أعلنت وزارة المالية تلقيها ٧٢٠٠ طلب للحصول على تعويضات لمنشآت وسيارات خاصة وسيارات أجرة ونقل تضررت فى أحداث الثورة. وأكدت الوزارة فى بيان أصدرته، أمس، أن اللجنة المشكلة من المالية وقطاع التأمين انتهت من إجراءات تقدير قيمة التعويضات لأكثر من ١١٠٠ حالة من تلك الطلبات، ويجرى حالياً إصدار شيكات التعويضات،

وأشارت إلى أن خبراء قطاع التأمين بدأوا فى إجراء المعاينات للحالات الأخرى لتقدير قيمة الأضرار والتعويضات لرفعها إلى اللجنة المشتركة وتقدير قيمة التعويض المستحق لها. وأوضح البيان أنه تم بالفعل صرف تعويضات لأكثر من ٣٠٠ صاحب منشأة وسيارة وسوف يتم تسليم ٣٠٠ شيك أخرى خلال الأسبوع المقبل.



المصري اليوم

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

أحكام عسكرية مشددة ضد ٢٦ متهماً بترويع المواطنين والسرقة بالإكراه



أصدرت المحكمة العسكرية العليا أحكاماً مشددة، وصل بعضها إلى السجن المؤبد، ضد ٢٦ مدنياً متهماً بجرائم سرقة وترويع للمواطنين. قضت محكمة جنايات أسيوط العسكرية بالسجن المؤبد ضد محمد حنفى محمد عبدالخالق، وأحمد زوط حسين أحمد، وحسان حنفى محمد عبدالخالق، ومروان أحمد مرسى جاد الكريم، وأحمد حسن أبوالمجد محمد، ورجب زوط حسين أحمد، وحسان العزب حسان الراوى، ومحمود إبراهيم مليجى، وسيد عبدالدايم حسن عبدالعال، وجاد الكريم حسن عبدالعال، لاتهامهم بالسرقة بالإكراه.

وأصدرت المحكمة حكماً بالسجن المؤبد ومصادرة المضبوطات ضد أحمد حمدان عطا عليان لحيازة وإحراز سلاح نارى وذخيرة، وتسببه فى القتل بطريق الخطأ، وحكماً بالسجن ١٥ سنة وغرامة ٥٠٠ جنيه مع مصادرة المضبوطات ضد بدرى عبدالله محمد أحمد لحيازة وإحراز سلاح نارى وذخيرة وجرح أحد المواطنين واستعمال القوة والتلويح بالعنف.

وأصدرت المحكمة العسكرية العليا حكماً فى القضية رقم (٤٦/٢٠١١) جنايات عسكرية أسيوط بالسجن المشدد ١٥ سنة ضد سيد أحمد إسماعيل الراوى، وإمام محمود محمد عمر، وشاذلى محمد عيسى محمد، ومحمد عباس صلاح صادق، وحسين على أحمد الصغير، ومحمد رمضان طاهر، وأحمد سباق أحمد سباق، وصدام حمدان إسماعيل، وعبدالملك أحمد إسماعيل، وهانى طاهر شاكر، لحيازة وإحراز سلاح نارى دون ترخيص والسرقة بالإكراه. وأصدرت حكماً فى القضية رقم (٣٢/٢٠١١) جنايات عسكرية غرب القاهرة بالسجن لمدة ١٥ سنة ضد على سعد على حسين، ومحمد إيهاب سيد مرسى، لاتهام الأول بالشروع فى سرقة بالإكراه وإحراز أسلحة بيضاء وخرق حظر التجوال، والثانى بالاعتداء على موظف والسب علناً.

وقضت فى القضية رقم (٣٧٠/٢٠١١) جنايات عسكرية شرق القاهرة بالسجن لمدة ١٠ سنوات مع مصادرة السلاح المضبوط ضد إسلام سيد محمود خليفة، للشروع فى السرقة بالإكراه واستعراض القوة والتلويح بالعنف. وأزالت عناصر من القوات المسلحة ٥٠٨ حالات تعد على أراضى وممتلكات الدولة خلال اليومين الماضيين، فى القاهرة والمنيا وأسيوط.

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مذكرة للمشير "طنطاوي" تطالبه بالسماح للجنود الأقباط بحضور عيد أحد الشعانين



تقدَّمت "الجمعية الدولية لحقوق الإنسان والتنمية" بمذكرة عاجلة إلى المشير "محمد حسين طنطاوي"- القائد العام للقوات المسلَّحة- تطالبه فيها بإصدار أوامره بالسماح للأقباط بالقوات المسلحة بحضور قدَّاس عيد أحد الشعانين القادم.

وقالت المذكرة التي حصلت "الأقباط متحدون" على نسخة منها: "إن مصر تمر بعصر جديد، تتوحَّد فيه القوى وتتآلف فيه القلوب، وتُزال الفوارق بين أفراد الشعب المصري بمختلف أطيافه.. وانطلاقًا من تطبيق المواد الدستورية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان في الحياة، التي التزمت بها مصر، دون أي تمييز يكون من أثره تعطيل أو انتقاص الاعتراف بحقوق الإنسان والحريات الأساسية، أو التمتُّع بها أو ممارستها على أساس من العدالة، حيث يشكل انتهاكها إهانةً للكرامة الإنسانية يجب أن يُشجب. وطبقًا لنص المادة (217) من قرار مجلس الوزراء رقم (217) لسنة 2004م، الخاص بالعطل الرسمية والدينية لموظفي الحكومة لسنة 2005، والذي أقرَّ منح أبناء الطوائف المسيحية عطلة رسمية عن العمل في أيام الأعياد طبقًا لعقيدتهم. والإتفاقية رقم (52) لمنظمة العمل الدولية بشأن الأجازات مدفوعة الأجر، التي اُعتمدت من قبل المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في دورته العشرين، وبدأ العمل بها بتاريخ 22 سبتمبر 1939، من أجل أمة قوية يتوحَّد فيها الجيش والشعب معًا.. لا فرق بين مسيحي ومسلم فيها."

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

"سلفيو المنيا" يصفون الهجوم عليهم بـ"ثورة أبى لهب"





صورة أرشيفية لسلفيين 

وصفت الدعوة السلفية بالمنيا ما يحدث ضدها من هجمات وادعاءات بأنها ثورة أبى لهب المضادة للإسلام فى القرن الحادى والعشرين، متهمين العلمانيين والليبراليين بأنهم يمولون تلك الحملة للحفاظ على الانهيار الأخلاقى الذى نشاهده فى المجتمع.وقال الشيخ القاضى أحد أكبر شيوخ الدعوة بالمنيا، خلال خطبة الجمعة بمسجد الإمام أحمد بن حنبل وسط مدينة المنيا إن كافة الادعاءات التى ظهرت خلال الفترة الماضية ضد الدعوة من اتهام برشق الفتيات بمياه النار، ومحاولة نشر الإسلام بالعنف، وغيرها من الافتراءات تبين عدم صحتها، وأنها محاولة لتشويه صورة الدعوة السلفية، التى تحاول نشر الإسلام، ولكن رغم اختلاف العصور فمازال الهجوم قائما على الإسلام وأحكامه الوسطية التى تريد إصلاح المجتمع.
وأضاف: نحن لا نريد دولة مدنية ولا دينية يحكمها رجال الدين، كما كان فى العصور الوسطى، ولكن نريد دولة إسلامية شامخة يطبق بها الإسلام، الذى يريد إصلاح المجتمع، و هدايته مطالبا أنصار الدعوة بالثبات على إيمانهم.


اليوم السابع



Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

شاب مسلم يهدم سور جراج تابع لدير الانبا بلامون بقرية قصر الصياد بنجع حمادى ولم يتم القبض عليه



القمص ويصا غالى للأقباط الأحرار: شاب مسلم يهدم سور جراج تابع لدير الانبا بلامون بقرية قصر الصياد بنجع حمادى ولم يتم القبض عليه



شاب مسلم هدم سور جراج خاص مللك لدير الانبا بلامون بقرية قصر الصياد التابعة لمطرانية دشنا بقنا ، واكد القمص ويصا غالى يوسف لـ الاقباط الاحرار ان هناك الشاب يدعى سعداوى عبده حسين وهو مُسجل خطر وتم إبلاغ شرطة مركز نجع حمادى وابلاغ الحاكم العسكرى ولكن لم تتم الاجراءات بالقبض عليه ومازال حراً طليقاً


تغطية حازم رفعت - الأقباط الأحرار

استمع إلى التسجيل الصوتى مع القمص ويصا غالى من دير الانبا بلامون


Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

وفاة أكبر معمر في العالم بالولايات المتحدة

وولتر برونينج


توفي في الولايات المتحدة أكبر معمر في العالم عن عمر 114 عاما، وكانت نصيحته للآخرين "ولدت لتموت".
وعندما كان عمر وولتر برونينج ثلاث سنوات سمع جده يتحدث عن دوره في الحرب الأهلية الأمريكية خلال الستينيات من القرن الثامن عشر الميلادي.
وتحدث الجد عن قتله للجنوبيين خلال الحرب الأهلية التي شهدتها أمريكا آنذاك.
وعلق على ذلك قائلا "كنت اعتقد أن ذلك شيء فظيع ولا ينبغي أن يقال".
وعاش برونينج خلال سنواته الأخيرة من عمره في ولاية مونتانا وكان يتحدث عن الحربين في العراق وأفغانستان بنوع من الإثارة لأن العمر امتد به حتى يشهد هاتين الحربين المعاصريتن.
وعزا برونيج صحته الجيدة التي استمرت لمدة طويلة إلى حرصه على اتباع حمية صارمة تقوم على تناول وجبتين في اليوم.
وقال برونينج في مقابلة مع وكالة الأسوشييتد برس في شهر أكتوبر/تشرين الثاني الماضي "كم من إنسان في هذا البلد يقول إنه لا يستطيع تخفيض وزنه؟"
وأضاف قائلا "أقول لهؤلاء: اختاروا حمية والتزموا بها. ستكتشفون أن صحتكم أفضل وتشعرون بأنكم أحسن حالا".
ومات برونينج الذي كان يعمل موظفا في شركة السكك الحديدية موتة طبيعية في مستشفى بمنطقة "الشلالات الكبرى".
وظل يعيش في نفس المنزل الذي تقاعد فيه منذ عام 1980 من القرن الماضي.
وتوفيت زوجته، أكنيس تووكي، عندما كان عمرها 35 عاما في عام 1957 دون أن تخلف أطفالا.
وقال برونينج وهو يذكر أيامه معها "كانت علاقتنا جيدة جدا. لم نكن نحب صرف المال".
وأضاف تعليقا على حقيقة أن جميع الناس يعيشون ليموتوا لاحقا "سنموت. بعض الناس يخشون الموت. لا تخشى الموت أبدا لأنك ولدت لتموت".

 

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الكنيسة الإنجيلية تعيد إصدار جريدة "الهدى" بعد صدورها منذ 100 عام



أعادت الكنيسة الإنجيلية، إصدار صحيفة "الهدى"، أقدم الصحف الإنجيلية، والتي صدر العدد الأول منها منذ (100) عام في يناير 1911. وقالت الكنيسة إنها تصدر كمجلة شهرية تعبِّر عن الفكر الإنجيلي.

هذا وقد احتوى العدد على (8) صفحات، منها صفحة للأخبار، وصفحة للصحافة العالمية، وثلاث صفحات للقضايا والآراء، بالإضافة للصفحة الأولى والأخيرة.

واقتبس العدد الأول من الجريدة، بعض الأخبار المنشورة بجريدة "الأقباط متحدون" الإليكترونية، مع ذكر المصدر. كما احتوى على مقال للدكتور "إكرام لمعي" بعنوان "مصر الثورة والمواطنة"، وآخر للقس "أشرف شوق" بعنوان "الثورة وإعادة تشكيل الوعي"، بالإضافة إلى تحقيق صحفي عن شهداء الثورة من المسلمين والمسيحيين، ودراسة للدكتور "مجدي صديق" عن "ثورة 25 يناير ونبوءة أشعياء 19".

جدير بالذكر، أنه يرأس تحرير المجلة د. "إكرام لمعي"، ويدير تحريرها القس "نصر الله زكريا".

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو .. اختطاف الصحفي الايطالي فكتور .. والجماعات السلفية بغزة تعلن براءتها من قتل المتضامن الايطالي

 


الجماعات السلفية بغزة تعلن براءتها من قتل المتضامن الايطالي

غزة - معا - أعلن الشيخ إياد الشامي احد منظري السلفية في قطاع غزة اليوم الجمعة عن براءة الجماعات السلفية من قتل المتضامن الايطالي فيتوريو أريغوني فجر اليوم.

وقال الشيخ الشامي في حديث ل"معا" أن هذا العمل لا علاقة لنا به كونه لا علاقة له بالإسلام أصلا، مؤكدا أن الجماعات السلفية والعلماء اجمعوا على عدم جواز قتل هذا الرجل او قتل المستأمن.

وأضاف أن هذا العمل ليس بعمل سلفي، و لا يجوز الاعتداء على هؤلاء المتضامنين.

وتابع: " انه بإمكان أي حكومة أو دولة بالعالم عمل مثل هذا الشريط المصور".

وأكد أن الجماعة السلفية ستجتمع في القطاع اليوم لإصدار موقف تجاه هذا العمل.

كما ونفت جماعة التوحيد والجهاد "بيت المقدس" صلتها بعملية اختطاف وقتل المتضامن الايطالي فيكتور اريغوني.

وقال الجماعة في بيان وزع على منتدياتها عبر الانترنت :"رغم أننا في جماعة التوحيد والجهاد لم يكن لنا أي صِلة بعملية الاختطاف، إلا أننا نؤكد أن ما حدث هو نتاجٌ طبيعي للسياسة التي تنتهجها الحكومة المقالة ضد السّلفيين".

اكدت مصادر محلية، فجر اليوم الجمعة مقتل المتضامن الصحفي الايطالي المختطف في مدينة غزة "فيكتور اريغوني" على يد خاطفيه، حيث عثر عليه فجر اليوم مشنوقا، في مكان بمنطقة مشروع عامر شمال غرب مدينة غزة.

شاهد فيديو الاختطاف




Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

ميرور : مدافع الرجاء ترك الكرة من أجل مشاهدة فتاة بالمدرجات - فيديو

 

 إسماعيل بلمعلم

ذكرت صحيفة "ميرور" الإنجليزية أن مدافع نادي الرجاء البيضاوي المغربي إسماعيل بلمعلم ترك الكرة أثنا مباراة فريقه أما نادي الوداد من أجل مشاهدة فتاة.

وكما جاء في الفيديو المأخوذ من مباراة ديربي مدينة الدار البيضاء المغربية عندما التقي فريقا الرجاء البيضاوي والوداد في الدوري حيث قام مدافع فريق الرجاء إسماعيل بيلمعلم بترك الكرة لمهاجم فريق الوداد محسين ياجور في لقطة كوميدية.

وقام بعض من المتابعين بالتعليق على تلك الواقعة بطريقة كوميدية حتى أن الصحيفة قالت أن اللاعب كان ينظر لفتاة في المدرجات شدت انتباهه وجعلته يخرج عن تزكيزه.

شاهد اللاعب يترك الكرة هائماً

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بالفيديو.. منشورات فى ليلة السيد البدوى تصف السلفيين بـ"التكفيريين"



شهدت ليلة السيد أحمد البدوى "الرجبية" بمدينة طنطا تواجدا كثيفا لأتباع الطرق الصوفية، وعلى رأسهم الرفاعية والقصبية والبيومية، وتم تنظيم موكب من أبناء الطرق خرج من مسجد عز الرجال وصولا لمسجد السيد البدوى، وشهد الموكب الذى ضم الآلاف من أتباع الطرق وجود السادة البكرية يحملون قميص رسول الله الذين قالوا إنهم ورثوه عن سيدنا أبو بكر الصديق.

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

فيديو : إستيراد لحوم هندية بالديدان


حصلت? »?الوفد?« ?علي? »?سي دي?« ?يكشف مهزلة استيراد اللحوم الهندية المصابة بديدان الساركوسيست من مجازر رديئة وسيئة السمعة بشهادة الأطباء البيطريين المرافقين للمستوردين?.?
تابع الـ»سي دي?« ?علي الموقع الالكتروني للوفد?. ?وكانت السلطات بميناء الاسكندرية قد تحفظت علي? »?12?« ?كونتينر لحوم هندية مصابة بديدان الساركوسيست الأولي جاءت عن طريق ميناء الدخيلة،? ?والثانية جاءت عن طريق ميناء الاسكندرية وتم استيرادها من الهند عن طريق شركة فريجو فوود المصرية.كما رفضت سلطات ميناء الاسكندرية دخول? »?50?« ?طن لحوم هندية ايضاً? ?وكان سبب الرفض ان اللحوم عبارة عن لحوم? »?تريمنج?« ?بقايا لحوم محظور استيرادها،? ?تم استيراد هذه اللحوم من مجزر الثاقب الهندي المثير انه أطباء وزارة الزراعة سافروا علي نفقة المستوردين لفحص اللحوم ورغم تواجدهم في الهند الا ان اللحوم جاءت الي مصر وهي مخالفة للمواصفات القياسية المصرية ومليئة بديدان الساركوسيست بالاضافة الي رداءة المجازر التي تم الاستيراد منها?.?
كان قد سبق رفض الرسائل السابقة الذكر لنحو? »?100?« ?طن استوردها رجل اعمال صاحب كافيه شهير بمنطقة العجوزة وكان سبب الرفض هو قيام المستورد بتغيير بيانات الشحنة?.?


Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تفاصيل خطيرة عن ليالي "آل مبارك" في السجن


فاصيل ليالي "آل مبارك" في السجن

كتب- محمد أبوزهرة:

لم تعد محاكمة حسنى مبارك حلماً أو أملاً بعيد المنال، بل أصبح واقعاً، ولذلك أصبح النقاش ضرورياً حول طابع هذه المحاكمة ومغزاها، وهل يُحاكم على جرائم منسوبة إلى شخصه فقط أم على مسئوليته السياسية عن جرائم نظامه كلها أيضا؟ فهذه محاكمة تاريخية بكل معنى الكلمة، ومثل هذا النوع من المحاكمات يرسى مبادئ عامة ويفتح آفاقاً للمستقبل، ولا تقتصر أهميته بالتالي على محاسبة المتهم عما فعله في الماضي.
محاكمة مبارك بين المال والسياسة
وفي هذا الاطار يرى الدكتور وحيد عبد المجيد أنه بمقتضى مبدأ المسئولية السياسية، يعتبر مبارك هو المتهم الأول في كل الجرائم التي وُجهت وستوجه إلى أركان نظامه الذين تبين أنهم أقرب إلى «تشكيل عصابي» منهم إلى رجال دولة.
ويؤكد عبد المجيد بمقاله في "المصري اليوم" بحكم هذه المسئولية، لا يمكن تبرئته –أي مبارك- حتى إذا لم يُستدل على أرصدة وعقارات مسجلة باسمه، ولم تتوفر أدلة كافية على أنه أمر بإطلاق النار على الثُّوار. ولكن المشكلة الآن هي عدم وجود نصوص قانونية تتيح التحقيق في مسئوليته عما حدث في مصر وجرى لها في عهده، وتمكِّن من محاكمة أركان نظامه أيضا على جرائمهم السياسية. ربما لهذا السبب، اضطر رئيس نيابة الأموال العامة محمد النجار إلى تقديم «مرافعة سياسية» جاءت رائعة في إحدى القضايا التي أحيلت إلى القضاء. فقد وصف المتهمين في هذه القضية بأنهم (عصابة الشيطان وجنده وأعوانه الذين تولوا الأمر بغير حق)، وقال إن (مصر حكمها مجموعة من المماليك اللصوص).
فكيف تكون انتهاكات بعض من اعتبرهم «عصابة شيطان» و«مماليك» مجرد جرائم مالية؟ وهل تتساوى جريمة أنتجت ما سماه النجار (المارد الشيطاني الأحمر الذي حصل على محفظة عقارية من أراضى الدولة على امتداد 23 مدينة) وجريمة أخرى أخرجت «قزما» حصل على بضعة آلاف من الجنيهات دون وجه حق؟
تفاصيل اليوم الأول لعلاء وجمال في طرة
من جانبها، اهتمت صحيفة "الأهرام" بمتابعة تفاصيل اليوم الأول لوصول علاء وجمال مبارك إلى السجن تحت عنوان: "تبادل التهنئة في طرة لعدم التحقيق مع سوزان."
وقالت الصحيفة: "شهد سجن طرة يوما غير مسبوق،‏ حيث تجمع فيه رجال مبارك ونجلاه‏ في الصباح الباكر،‏ وسألوا عن صحة الرئيس السابق‏،‏ فأجابهم علاء وجمال باقتضاب الحمد لله‏. والتزما الصمت وفضلا أن يظلا بعيدين عن المسجونين وبدت عليهما علامات الارتياح عندما علما أن والدتهما سوزان ثابت لم تخضع للتحقيق وتبادلا التهنئة بهذا الخبر مع رموز النظام السابق!"
وأضافت الصحيفة أن علاء وجمال حصلا على رقمي 23 و24, ونزلا في زنزانة واحدة.
بينما حصل فتحي سرور علي رقم 25، وقام فريق طبي من مستشفي السجن, بتوقيع الكشف علي كل من فتحي سرور, وصفوت الشريف, وزكريا عزمي, وعدد من الوزراء السابقين, ورجال الأعمال المحبوسين, وتبين أن معظمهم مصابون بأمراض الشيخوخة إلي جانب الحالة النفسية السيئة التي لازمتهم.
وتبين –كما ذكرت الصحيفة- وجود هواتف محمولة مع الكثيرين من السجناء ويخفونها في مخالفة للقانون! وقد رفضوا جميعا تناول إفطار السجن, وجلسوا معا في كانتين السجن واشتروا إفطارا خاصا بهم!
ولفتت الصحيفة إلى الشعور بالدهشة والصدمة في أوساط الرأي العام الذي ساد إزاء تنصل مبارك خلال التحقيقات معه من مسئولية قتل المتظاهرين, كما أنه لا أحد يصدق الادعاء بأنه كان يريد ترك السلطة في اليوم الرابع للمظاهرات.
تفاصيل اليوم الثانى لمبارك في سجنه بالمستشفى
ومن ناحيتها تولت صحيفة "المصري اليوم" تفاصيل ووقائع الليلة الثانية لحسنى مبارك، بمستشفى شرم الشيخ الدولي وصباح الليلة الثالثة، حيث قال عاملون بالمستشفى وبعض الضباط المكلفين بحراسته إن حالة الرئيس النفسية تحسنت مساء أمس، بعدما جلس مع محاميه فريد الديب حتى الثامنة مساء وحضرت «هايدى» زوجة ابنه «علاء» إلى المستشفى ليجلس معها لمدة ساعة، وروت له فيها تفاصيل كثيرة عما يحدث في الشارع، ثم ساءت حالته في الثالثة فجراً عندما أصيب بارتفاع مفاجئ في الضغط، وبعد تناوله بعض الأدوية خلد إلى النوم مجدداً وعندما استيقظ في الصباح قرأ عناوين الجرائد التي تضمنت قرار حبسه فأصيب باكتئاب ورفض تناول الإفطار الذي حاولت «هايدى» و«خديجة» زوجتا ابنيه إقناعه بتناوله، وطلب منهما الخروج ليجلس بمفرده.
وأكدت الصحيفة أنه تم إخلاء الدور الثالث الذي يضم غرفة الرئيس المخلوع والخاص بقسم الإقامة الفندقية والمخصص للشخصيات العامة من المرضى للتأمين، وأن حرسه الخاص يتولون منع أي شخص من الصعود إلى الدور إلا بعد تفتيشه والتأكد من شخصيته، وذكرت الصحيفة أن «مبارك» حصل على تذكرة دخول برقم «880» وأن حراسه سبقوه إلى المستشفى الثلاثاء الماضي، لتأمين الدور والغرفة المكونة من قسمين أحدهما مخصص لاستقبال الضيوف.
وأفادت الصحيفة نقلا عن مصادر أمنية أن قوات الأمن بمديرية جنوب سيناء أعدت تقريراً أمنياً يفيد بأن بقاء مبارك في شرم الشيخ يشكل خطراً أمنياً على المدينة وعلى حياة مبارك أيضاً، وطالب بنقله من المدينة إلى أي مستشفى آخر خوفاً من تجمع أعداد كبيرة من المواطنين حول المستشفى صباح اليوم، عقب صلاة الجمعة.
ليالي الحلمية الجديدة
أما صحيفة الحياة الصادرة من لندن أبرزت مقالاً تحليلياً لداود الشريان، تناول فيه الأوضاع في مصر ومحاكمات رموز النظام السابق تحت عنوان: "ليالي الحلمية الجديدة."
وقالت الصحيفة: "في بداية ثورة 25 يناير تحدثت الصحافة عن أزمة تواجه الدراما المصرية بسبب تغير الأوضاع السياسية، وتبدل اهتمامات الناس، وتغيّر أمزجتهم، فضلاً عن أن انهيار النظام جعل بعض المسلسلات تبدو في شكل مبتور ومشوه... لا شك في أن الظروف تغيرت تماماً. أصبحت الدراما المصرية تعيش وضعاً لم تشهده طوال تاريخها... إنها اليوم تعيش مناخاً يحرض على الإبداع."
وتابع: "يكفي الدراما المصرية اليوم أن تنشغل بليلة القبض على أركان نظام مبارك. إنتاج مسلسلات عن قصة شخصيات مثل الرئيس السابق مبارك، وتفاصيل خروجه من قصر العروبة، وحكايات نجليه، والتحقيق مع صفوت الشريف وحبيب العادلي وغيرهم من رموز النظام السابق، ستصبح مطلباً لمحطات تليفزيون عالمية."
وختم: "الأكيد أن الدراما المصرية نجحت الى حد بعيد في الماضي بالتمسك بالموضوعية والفن. ومن يشاهد مسلسل ليالي الحلمية سيجد أن عكاشة أنصف الشخصيات المحسوبة على العهد الملكي. وهو جعل من الباشا سليم البدري بطلاً إنسانياً حقيقياً. وقسا على ابنه علي البدري القادم من قاع المدينة."
ظهور سينمائي للقذافي
وفي صحيفة الشرق الأوسط، برز عنوان على صلة بالأوضاع في ليبيا جاء فيه: "في محاولة جديدة لرفع معنويات مؤيديه، وللإيحاء للمجتمع الدولي بعدم قلقه من مواصلة طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) قصف مواقع قواته العسكرية، ظهر العقيد الليبي معمر القذافي بشكل مفاجئ، وبطريقة سينمائية، وهو يجوب بسيارة مسرعة شوارع العاصمة الليبية طرابلس، وسط مرافقة مشددة من حراسه."
وتابعت: "إلى ذلك، اتهم نائب وزير الخارجية الليبي خالد كعيم، قطر بتزويد الثوار في بنغازي بصواريخ مضادة للدبابات فرنسية الصنع من طراز ميلان. وأضاف أن خبراء قطريين موجودون في بنغازي، معقل المعارضة الليبية، لتدريب المتمردين في معسكر السابع من أبريل."


التحقيق مع مبارك ونجليه يمتد لـ6 أشهر

القاهرة- أ ش أ :

قال رئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار تيمور مصطفى: إن التحقيق مع الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال قد يمتد إلى ستة اشهر.
كان النائب العام قد أمر أول أمس الأربعاء بحبس مبارك 15 يوما على ذمة التحقيقات في قتل متظاهرين وإساءة استخدام السلطة والتربح من المال العام. وهو محتجز حاليا في مستشفى في شرم الشيخ حيث يتلقى العلاج.
وانضم ولداه جمال وعلاء مبارك الى قائمة من المحتجزين من رموز النظام السابق ونقلا بالفعل الى سجن طرة حيث يحتجز مساعدون للرئيس ووزراء سابقون ومسئولون حزبيون وتنفيذيون سابقون.
وقال المستشار تيمور مصطفى، لراديو هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" مساء الخميس: إن القرار الذي اتخذه النائب العام وجهاز الكسب غير المشروع أعطى الشعب نوعا من الطمأنينة والثقة، وبالتالي يجوز للنائب العام مد الاجراءات التي اتخذت الآن سواء مع الرئيس السابق وولديه أو مع الآخرين وهى الحبس الاحتياطي لمدة خمسة عشر يوما لمدة ستين يوما ثم يمكن ان يمتد هذا الحبس لحين الانتهاء من التحقيق على ان يعرض على غرفة المشورة لفترة ستة أشهر.
وحول نطاق التحقيق الذى سيجرى مع الرئيس السابق ونجليه، أوضح المستشار تيمور مصطفى أن هناك نوعين من الجرائم المنسوبة لكل من مبارك ونجله جمال النوع الاول يتعلق بقتل المتظاهرين في ميدان التحرير، وجميع المحافظات، أما النوع الآخر يتعلق بالاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ والحصول على منافع وصفقات مختلفة بمعنى التربح من الوظيفة اما علاء مبارك فالجرائم الموجهة له تتعلق فقط بالكسب غير المشروع.
وردا على سؤال عما اذا كان قد تمت اي تحقيقات مع زوجة الرئيس السابق سوزان مبارك قال المستشار تيمور مصطفى "يقال إنها ستستدعى للتحقيق حول مسألة التربح، لكننا لا نعرف حتى الآن ما هي الجرائم المنسوبة بالفعل اليها".
وعما إذا كان التحقيق مع مبارك سيجرى في شرم الشيخ ام أن هناك اتجاها لنقله الى القاهرة، قال إن قانون الإجراءات الجنائية يقضي بعرضه على مستشفى مختص لتقرر حالته الصحية ويمكن التحقيق معه في المستشفى.

مبارك أمام الكسب غير المشروع الأسبوع المقبل

القاهرة - صحف:

اعلن مصدر قضائي اليوم الجمعة انه من المنتظر ان يبدأ جهاز الكسب غير المشروع الأسبوع المقبل في التحقيق مع الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه جمال وعلاء أمام المستشار خالد سليم مساعد رئيس الجهاز حول تضخم ثرواتهم‏.
وأضاف المصدر:" أن مبارك سوف يمثل أمام التحقيق فور تحسن حالته الصحية وسوف تتم مواجهته بتضخم الثروة واستغلال النفوذ" بحسب صحيفة " الاهرام" .
ومن جانبه، طلب المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع تجميع جميع التقارير الرقابية عن الرئيس السابق مبارك ونجليه لتتم مواجهتهم بها مرة واحدة .‏
يأتي ذلك في الوقت الذي نفي فيه المستشار السيد عبدالعزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة ما تردد حول بدء أولي جلسات محاكمة مبارك وعلاء وجمال يوم19 أبريل الحالي، مؤكدا أن التحقيقات مازالت مستمرة، وأنها لم تكتمل بعد، مشيرا إلي أنه في حالة إعلان النائب العام إحالتهم لمحكمة الجنايات فإنه سيتم إرسال ملف القضية إلي محكمة الاستئناف لتحديد موعد جلسة بدء المحاكمة.
ومن المنتظر أن يتم استدعاء جمال مبارك من محبسه للتحقيق معه بخصوص تضخم ثروته واستغلال نفوذه والتربح بصفته أمينا سابقا للجنة السياسات للحزب الوطني وليس بصفته نجل مبارك، بينما سيتم سؤال علاء مبارك في مرحلة لاحقة في وقائع تتعلق بالتربح واستغلال النفوذ وليس في تضخم ثروته، حيث إنه لم يكن موظفا عاما.
علي صعيد متصل تلقى جهاز "الكسب غير المشروع" أمس الخميس، تقارير مباحث الأموال العامة عن د.زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، والذى قرر الجهاز حبسه 15 يوماً بتهمة حصوله على كسب غير مشروع.
وأفادت التحريات - التى طلبها المستشار منتصر صالح، رئيس هيئة الفحص، والتحقيق - بأن فيلا أبوسلطان التى يمتلكها عزمى، تساوى قيمتها نفس القيمة التى جاءت فى تحريات مباحث الأموال العامة، كما تضمنت التحريات عدداً من الحدائق حصل عليها عزمى من إحدى المؤسسات بقيمة 70 ألف جنيه، بجانب شقة لزوجته فى مساكن الضباط بعمارات العبور بمدينة نصر، وتم إرفاق هذه التحريات فى محضر تحقيقات المستشار منتصر صالح لمواجهة عزمى بها.
كما واصلت اللجنة المشكلة من خبراء وزارة العدل فحص وتقدير ممتلكات عزمى وتقدير أثمانها، وبدأت اللجنة أعمالها.
كما بدأت لجنة خبراء وزارة العدل فى فحص جميع القرارات التى أصدرها اللواء سمير فرج، محافظ الأقصر، والسفيرة مشيرة خطاب، والمستشار عدلى حسين، خلال رئاستهم للقطاعات التى يعملون بها، لمعرفة هل هناك أى مخالفات فى هذه القرارات.

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تفاصيل الليلة الأولى لنجلى (الرئيس المحبوس) فى سجن طره


شهد سجن مزرعة طره صباح أمس حالة من الهدوء خاصة بعد ترحيل نحو 95 مسجونا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى قضايا مختلفة إلى سجن ملحق بسجن طره الرئيسى، كما كشف شهود عيان وجود عدد من المساجين «الخدم» وإعداد تجهيز فندقى لعنبر جمال وعلاء اللذين استقرا فى زنزانتهما، كما استقر الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق، الذى تم ترحيله أمس الأول هو الآخر ليشهد السجن ليلة لم يشهدها من قبل.

جلس جمال وعلاء فى غرفتيهما طوال الوقت دون أن يخرج أحد منهما إلى ساحة السجن، واستقر فتحى سرور فى زنزانة قريبة منهما دون أن يخرج، وظهر على الجميع حالة من الذهول فى الليلة الأولى، ومر عليهم طبيب السجن فى الصباح لقياس ضغط الدم والكشف الظاهرى على جميع الوزراء، وبدت على سرور علامات الإرهاق ونقص الوزن. ولوحظ دخول وجبات جاهزة وعصائر ومياه معدنية. ولم تشهد ساحة السجن صباح أمس أيا من الوزراء إلا الدكتور أحمد نظيف الذى خرج إلى الساحة بعض الوقت وبجواره الحرس الخاص به بعد أن استرد صحته واستقرت نسبة الأنسولين فى الدم، وظل يسير فى الساحة لأكثر من نصف ساعة، وقابله حبيب العادلى، الذى خرج هو الآخر فى حركة رياضية اعتاد عليها أيام كان وزيرا للداخلية فى نادى الجزيرة، ثم خرج بعدهما أحمد عز واللواء إسماعيل الشاعر مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة سابقا. واستقبل السجن أمس عددا من زيارات أقارب الوزراء المحبوسين، منهم حبيب العادلى وأحمد نظيف وفتحى سرور وأحمد عز، حيث اصطحب أقاربهم وجبات جاهزة لذويهم، وتم ترتيب الزيارات فى مكتب مأمور السجن الذى كان يضرب «تعظيم سلام» للجميع، فور دخولهم لمكتبه، وكأنهم لا يزالون فى مناصبهم.

وبخصوص نجلى الرئيس المحبوس علمت «الشروق» أن إدارة سجن مزرعة طره قامت بإيداعهما العنبر، الذى كان ينزل فيه قيادات الإخوان المسلمين فى القضية العسكرية الأخيرة، والتى حوكم فيها النائب الثانى للمرشد خيرت الشاطر وعدد آخر من قيادات الجماعة.

وقالت مصادر إن العنبر الذى تم إيداع علاء وجمال فيه يسمى عنبر «الإخوان المسلمين»، ومساحته 56 مترا، ويعد من أفضل عنابر المزرعة.

وكشف شهود عيان أنهم شاهدوا فتيات أجانب تدخلن عنابر كل من حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، ورجل الأعمال أحمد عز، ومعهن لاب توب، وهو ما يعد مخالفة صريحة لقوانين ولوائح السجون. من ناحية أخرى قررت إدارة السجن تأجيل ترحيل باقى المساجين على ذمة التحقيقات إلى سجون أخرى ليوم الأحد المقبل بعد تدبير أماكن لهم فى سجون أخرى، حيث تم ترحيل 95 مسجونا فقط، مما هدأ من روعة المساجين الذين تظاهروا ضد ترحيلهم، وقال أحدهم: «يعنى هما وزراء بره السجن وجوه السجن كمان؟!».



جمال وعلاء يواجهان تهم قتل الثوار وإدارة عصابات منظمة لسحق المتظاهرين

ممدوح حسن

واجه المحققون جمال وعلاء مبارك بتحريات تثبت قيامهما «بإعداد وتنظيم وإدارة جبهة من فلول الحزب الوطنى لإجهاض الثورة بالقوة منذ بدايتها»، وأن جمال طلب من صفوت الشريف أمين عام الحزب الوطنى رئيس مجلس الشورى المنحل، سرعة نزول أعضاء الحزب الوطنى وأتباعهم إلى الشارع لتأييد مبارك وإنقاذ النظام قبل انهياره.


وتم دفع آلاف البلطجية الذين حملوا الأسلحة والحجارة والزلط الى ميدان التحرير لطرد المتظاهرين من الميدان واحتلال أعضاء الحزب الوطنى له». كما واجهت جهات التحقيق جمال بالبلاغات المقدمة ضده من عشرات المحامين وجمعيات حقوق الإنسان، وأعضاء بحركة كفاية والجمعية الوطنية للتغيير وشباب الثورة، والمدعمة بعشرات الـ«سى ديهات» التى تؤكد أن أعضاء من لجنة السياسات قادوا الثورة المضادة وحرضوا على قتل المتظاهرين منذ يوم 25 يناير، وأنه كان يشرف بنفسه على صد المتظاهرين بالقوة وطردهم من ميدان التحرير.

وكذلك أقوال بعض أعضاء الحزب الوطنى الذين شهدوا بان جمال امر صفوت الشريف وأمناء الحزب الوطنى بالمحافظات، بتجميع آلاف المواطنين والذهاب إلى ميدان التحرير، وأنه تابع حركة أتوبيسات كانت قادمة من محافظة الغربية والشرقية والقليوبية إلى الميدان، بالإضافة إلى آلاف البلطجية التابعين لأعضاء الوطنى بالقاهرة والجيزة. وتوجيهه دعوات إلى جميع أمناء الحزب بإعداد مظاهرات مضادة فى ميدان مسجد مصطفى محمود بشارع جامعة الدول العربية لتأييد والده والنظام.

ووجهت سلطات التحقيق لجمال وعلاء تهمتى القتل والشروع فى قتل المتظاهرين وإدارة وتنظيم عصابات من البلطجية للاعتداء على المتظاهرين وتكدير السلم العام وقيادة الثورة المضادة.

وقد أنكر جمال وعلاء الاتهامات الموجهة إليهما، وقررا أن المواطنين ذهبوا إلى ميدان التحرير بإرادتهم الشخصية دون توجيه أو تعليمات من أحد، وأضاف جمال أنه ترك أمانة الحزب الوطنى ولجنة السياسات فى أول القرارات التى اتخذها الرئيس ردا على الثورة لامتصاص غضب الجماهير، وكانت كل هذه القرارات قبل وقوع موقعة الجمل، وأنه ترك المسئولية وسافر إلى الخارج وعاد بناء على تعليمات والده بأنهم لن يتركوا مصر وعلى استعداد للمحاكمة العادلة، وأنهم لم ولن يهربوا من العدالة نهائيا.


Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ظاهرة ضد تولي قبطي محافظ قنا


تجمهر العشرات أمام مديرية امن قنا احتجاجا على تعيين اللواء عماد شحاتة ميخائيل محافظا لقنا خلفا للواء مجدي أيوب . وقالت مصادر لـ"بوابة الوفد"، إن المحتجين منقسمين الى : رافضين الى ولاية "نصراني" لشئون المحافظة، وآخرون من ائتلافات ثورة 25 يناير يرفضونه لأنه من جهاز الشرطة وليس مدنيا.وقال مصدر أمني: انه فور إذاعة نبأ تعيين محافظ مسيحي لقنا ، دعا العشرات طلاب الجامعة للمشاركة في تظاهرة رافضة لولايته بمنطقة مساكن عثمان وقام نحو 10 منهم بجمع توقيعات من المواطنين .
يشار الى أن ميدان الساعة شهد مساء أمس الخميس، احتجاج نحو 150 شخصا لتولية اللواء عماد شحاتة محافظا لقنا ونقل المحتجون أنفسهم أمام ديوان عام المحافظة ومنها لمديرية امن قنا.

Saturday, April 16, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

إندونيسيا .. مقتل وإصابة 17 في هجوم بمسجد


نفذ انتحاري اليوم الجمعة هجوما استهدف مسجدا بمدينة سيريبون الإندونيسية، مما أسفر عن مقتله وإصابة 17 شخصا على الأقل بحسب ما ذكرته الشرطة.وقال أنطون باكرول علام المتحدث باسم الشرطة الوطنية:" إن القنبلة انفجرت وسط المصلين الذين تجمعوا لأداء صلاة الجمعة في مسجد بمقر قيادة شرطة المدينة، التي تقع بإقليم جاوة الغربية."أضاف "إن هجوم انتحاري.. كان مرتكب الجريمة يجلس في الصف الأول"، مشيرا إلى أن قائد الشرطة وعددا من الضباط بين المصابين. ورفض المتحدث باسم الشرطة التكهن بشأن دوافع الانتحاري.

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

بعد خطفة من قبل جماعة سلفية .. العثور على الصحفى الإيطالى المختطف مشنوقا بغزة


عثرت الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية بحكومة حماس فى غزة فجر اليوم الجمعة على جثة الصحفى والمتضامن الإيطالى المختطف فيكتورى اريجونى بعد ساعات من اختطافه.وذكر مصدر أمنى مسئول فى حكومة حماس إن جثة المختطف الإيطالى عثر عليها فى منزل مهجور فى شمال قطاع غزة فجر اليوم، مشيرا إلى أن أجهزة الأمن تمكنت من اعتقال إثنين من المتهمين باختطافه فيم لا يزال البحث جاريا عن آخرين.وكانت جماعة "وصفت نفسها بأنها جماعة سلفية" قد أعلنت مساء أمس الخميس خطف المتضامن فيكتور ويعمل مراسل صحيفة (مانفستو) الإيطالية، وطالبت بالإفراج عن قيادى بجماعة الجهاد والتوحيد السلفية يدعى هشام السعيدنى الملقب بأبو الوليد المقدسى.

ونشرت الجماعة شريط فيديو مقتضب يظهر الرهينة الإيطالى معصوب العينين وتسيل
الدماء من وجهة .. وأمهل الخاطفون حكومة حماس 30 ساعة تبدأ من الساعة 11 صباح أمس الخميس للإفراج عن المقدسى وإلا قتلوا الرهينة.

ومن جانبها استنكرت حكومة حماس المقالة فى غزة عملية قتل المتضامن والصحفى
الإيطالى فيكتورى أريغونى مراسل صحيفة (مانفستو) الايطالية من قبل مجموعة من
المسلحين فى غزة .. ووصفت ما جرى بأنه "جريمة بشعة لا تعبر عن قيمنا وديننا
وعاداتنا وتقاليدنا".

وأوضحت داخلية حماس ـ فى بيان صحفى فجر اليوم الجمعة ـ أنها ومنذ وصول إشارة
اختطاف المتضامن الإيطالى أريغونى قامت الأجهزة الأمنية بالاستنفار الكامل والبحث
والتحرى الذى أسفر عن الاستدلال على أحد أفراد المجموعة المختطفة.

وأضافت "أن المعتقل دل على باقى أفراد المجموعة وعلى المكان المحتجز به المتضامن المخطوف حيث تحركت الأجهزة الأمنية نحو المكان فوجدت بالمختطف قد قتل
منذ ساعات بطريقة بشعة حسب تقرير الطب الشرعى"، وأشارت إلى أن المعطيات الأولية تدل على أن نية الخاطفين كانت القتل حيث تمت عملية القتل بعد فترة وجيزة من اختطاف المتضامن الإيطالى.

وقالت داخلية حماس "نرى أن الجريمة تدل على أن أيادى ما زالت تتآمر على شعبنا
الفلسطينى فى غزة وتريد أن تنال من أمنه وصموده وتحقيق حالة من إرهاب لحركة
الشعوب العالمية المتضامنة مع قطاع غزة".

وتابعت "أن الاحتلال الإسرائيلى يبحث فى سبل منع أسطول الحرية الثانى بعد أن
كان للحملات الدولية التضامنية أثر ودور فى خلخلة الحصار المفروض منذ خمس سنوات
على قطاع غزة".

ودعت داخلية حماس وسائل الإعلام إلى ضرورة الانتباه لأى شائعة أو خبر غير دقيق
فيما يخص هذه الجريمة والاعتماد على المعلومات الرسمية الصادرة عن الوزارة.

كانت مجموعة سلفية فى غزة ـ تطلق على نفسها (الصحابى الهمام محمد بن مسلمة)
وتشير إلى أنها تابعة لجماعة التوحيد والجهاد ـ قد أعلنت مساء أمس عن اختطاف
المتضامن والصحفى الإيطالى فيكتوريوا اريغونى مراسل صحيفة (مانفيستو) الإيطالية.وكان الصحفى الإيطالى القتيل من أوائل المتضامنين مع الشعب الفلسطينى وقطاع غزة المحاصر وقد وصل إلى غزة مع قاربى كسر الحصار (الأمل والكرامة) نهاية عام 2008 وبقى فى غزة.

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

نشوب حريقين بدير ماري مينا وخط شركة الغاز الطبيعي في الغردقة .. فرق الاطفاء تتمكن من السيطرة عليهما


تمكنت فرق الاطفاء والدفاع المدني بالغردقة من السيطرة على حريقين شبا في دير ماري مينا وخط الغاز الطبيعي.وكان اللواء عبدالعزير النحاس مدير أمن البحر الأحمر قد تلقى اخطارا من شرطة النجدة يفيد نشوب حريق في دير ماري مينا بشارع الحجاز بالغردقة بسبب تسرب الغاز, مما أدي لإصابة المواطن نبيل فاروق سمعان 40 سنة, ونقله إلى إحدى المستشفيات الخاصة بالغردقة وقامت سيارات الإطفاء والدفاع المدني من السيطره على الحريق.وفى حادث أخر .. اشتعلت النيران فى خط الغاز الطبيعي التابع لشركه سيتي الغازالطبيعي أمام فندق هيلتون بلازا بمنطقة الأمل بكورنيش الغردقه, وذلك لوجود تسرب غاز من الخط وتمكنت فرق الاطفاء من السيطره على الحريق دون وقوع أي خسائر بشريه, وإخطارالشركه لإصلاح العيوب ومراجعة الخط للتأكد من سلامته

.

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مئات الآلاف في مولد «البدوي» بطنطا .. ومنشورات صوفية: السلفيون أعداء الإسلام


توافد مئات الآلاف من أتباع الطرق الصوفية، على مدينة طنطا مساء الخميس للاحتفال بما يسميه المتصوفة «المولد الرجبي للسيد البدوي»، ونظم المريدون مسيرات اخترقت شوارع وأحياء المدينة، ووزع بعضهم منشورات تهاجم التيار السلفي، وتصف السلفيين بأنهم «مرتزقة» و«أعداء الإسلام».وانضم آلاف المريدين إلى مسيرة الموكب الرجبي التي انطلقت من أمام مسجد «سيدي عز الدين الرجال» مرورا بمقر الدكتور محمد كمال البهي، آخر خلفاء السيد البدوي، لتنتهي داخل المسجد البدوي حيث نظم العديد من حلقات الذكر.

وحمل الصوفيون الأعلام الملونة، واللافتات التي تحمل اسم كل طريقة، فيما حمل مريدو الطريقة البكرية عصا خشبية، ملفوفا عليها ما قالوا إنه «قميص الرسول» الذي تتوارثه الطريقة عن الخليفة الأول أبو بكر الصديق.

وتحت عنوان «من هم السلفية»، وزع عشرات المريدين، منشورات وبيانات يعرفون فيها السلفيين بأنهم «جماعة إسلامية تكفيرية متشددة» وأضافوا أن السلفيين «يضمون مرتزقة، وهم أخطر أعداء الإسلام»، فيما وزع آخرون منشورات تطالب بتأسيس حزب سياسي صوفي لـ«مواجهة المد السلفي».

ودارت مناقشات حامية بين الصوفيين والسلفيين، حول «حكم شد الرحال إلى مساجد آل البيت»، وهو الأمر الذي اعتبره السلفيون «مخالفا للشريعة الإسلامية»، فيما رفض الصوفيون هذا المنطق، ودعوا لندوة في خيام الطرق الصوفية، للتعريف بفضل آل البيت.

من جهة أخرى أعلن الشيخ عبد الهادي القصبي، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، رفضه التام لإنشاء أحزاب سياسية للطرق الصوفية أو محاولات لاستغلالها في تكتلات داخل الأحزاب مطالبا مشايخ وقيادات الطرق الصوفية بـ«عدم خلط الدين بالسياسة».

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي علي هامش المؤتمر السنوي للطرق الصوفية للاحتفال بمولد الرجبي داخل مسجد القصبي المقابل لمسجد البدوي:«الطرق الصوفية لا تضع في أجندتها الوصول للحكم، فيكفينا الوصول إلى رضا الله والتحلي بالأخلاق الكريمة، والمشيخة العامة ستحافظ على التصوف نقيا ولن تزج به في أمور السياسة».

وتابع: «المشيخة لا تمنع أي صوفي قيادي أو مريد من ممارسة حقه الدستوري بالعمل السياسي لكن بصفته الشخصية كمواطن مصري».

وأشار إلى أن الطرق الصوفية والأشراف «مازالوا يمدون أيديهم للجماعات الإسلامية، لوأد الفتنة، وبالفعل اتصلت ببعض قيادات تلك الجماعات وتبرؤوا من هدم الأضرحة».

وعن جهود المشيخة لحماية الأضرحة أكد القصبي أن المشيخة أجرت اتصالات مع منصور العيسوي، وزير الداخلية، والمجلس الأعلى للقوات المسلحة للحفاظ علي مقامات آل البيت و أولياء الله.

وقال طارق الرفاعي، شيخ الطريقة الرفاعية:«الطريقة حشدت عشرات الآلاف ومستمرة في نضالها لإثبات أمام المجتمع أن الطرق الصوفية لم ولن تتأثر بأي هجمات من الجماعات المتشددة».

وأضاف : « الطريقة الرفاعية مع بقية الطرق الصوفية حولت المولد الرجبي للسيد البدوي ليكون شبيها بمولده الكبير الرئيسي الذي يحضره 5 ملايين صوفي».

ولفت إلى أن الطريقة سوف تعلن يوم الأربعاء المقبل من مسجد الرفاعي بالقاهرة تأسيس حزب «صوت الحرية» ليجمع «كافة طوائف الشعب مسلمين وأقباطا لنشر التسامح الديني والدعوة لإنقاذ الوطن اقتصاديا بتشجيع الصناعة والتجارة وفتح أسواق جديدة محليا وعالميا».

في حماية لجان شعبية صوفية: 10 آلاف مريد يحتفلون بـ«الزرقاني» في الإسكندرية

محمد أبو العينين

أنهى نحو 10 آلاف شخص الاحتفال بمولد «سيدى الزرقاني» في الإسكندرية مساء الخميس، وهو المولد الذي استمر على مدار أسبوع كامل في منطقة غيط العنب، وشهدت الليلة الختامية تواجداَ مكثفاً من أبناء الطرق الصوفية في المحافظة للاحتفال، ووزع الأهالي «حمص وحلاوة» على ضباط الشرطة، حيث انتشر ضباط وجنود الأمن المركزي في محيط المولد.

وأنشأت المشيخة العامة للطرق الصوفية فى المحافظة سرادقات فى الساحات المحيطة بالمسجد فيما تولت اللجان الشعبية التى شكلتها المشيخة لحماية الأضرحة، تنظيم المولد وحماية الضريح، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها.

وقال أحمد عبدالمنعم، نائب رئيس جمعية أهل الذكر الإخلاصية التى نظمت الاحتفال بالمولد، إن عدد الحضور تجاوز 10 آلاف مريد فى الليلة الختامية وحدها «وكلهم على أتم الاستعداد لفداء أضرحة أولياء الله فى المحافظة بأرواحهم فى حالة تعرضها لأى اعتداء».

وأضاف: «الاحتفال شهد تواجدا أمنياً مكثفاً بعد التنسيق مع الجيش ومديرية الأمن فى حماية الاحتفال وهذه من مكاسب الثورة، خاصة أن المنطقة شهدت أحداث توتر في الفترة الماضية إلا أن الأمن استطاع السيطرة على المنطقة».

وتعد الإسكندرية واحدة من المدن المصرية الكبرى التى تحتفل بموالد لأولياء الله إذ يبلغ عدد الاحتفالات بها 43 مولداً على مدار العام أشهرها مولد أبوالعباس المرسى والبوصيرى وسيدي كمال.

وشارك فى الاحتفال مندوبون عن مشيخة الأزهر والأوقاف وعدد من الطرق الصوفية

المصرى اليوم.

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

10 آلاف يتظاهرون في قنا للمطالبة بتغيير المحافظ القبطي الجديد طالبوا بـ «محافظ مسلم» وهتفوا «ميخائيل إيه ميخائيل إيه.. إحنا فى سجن ولا إيه»،


تظاهر نحو 10 آلاف من الأهالي، أمام ديوان عام محافظة قنا، الجمعة، احتجاجا على تعيين المحافظ عماد ميخائيل محافظا لقنا ، خلفا للمحافظ السابق مجدي أيوب، وهو مسيحي الديانة أيضا.وحمل المتظاهرون اللافتات التي تطالب القوات المسلحة ورئيس الوزراء بتغيير المحافظ الجديد، مطالبين بـ«محافظ مسلم» وهتف المتظاهرون «ميخائيل إيه ميخائيل إيه.. إحنا فى سجن ولا إيه»، و«ارحل ارحل» و«مش هانخاف مش هانطاطى إحنا كرهنا الصوت الواطى».وأكد المحتجون أنهم لن يفضوا احتجاجهم قبل تغيير المحافظ، فيما فرضت قوة من الجيش كردونا أمنيا أمام ديوان عام المحافظة، خوفا من تطور الأوضاع، في المحافظة التي شهدت مذبحة في يناير 2010 ضد الأقباط، كما شهدت حوادث عنف متفرقة بين الأقباط والمسلمين.

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مسيرة للأقباط في شبرا للمطالبة بقانون تنظيم بناء دور العبادة الموحد


نظم مئات الأقباط اليوم مسيرة انطلقت من دوران شبرا مروراً برمسيس نهاية بميدان التحرير، ورفعوا لافتات مكتوب عليها الشعب يريد قانون تنظيم بناء دور العبادة، وأخرى تنادي بمعاقبة الجناة في أحداث المقطم، وكذلك بناء الكنائس المغلقة.

وقاموا بإغلاق شارع شبرا المؤدي إلى رمسيس بأربطة مروري لسد أي فتحة تؤدى لعبور السيارات، مما أدى إلى اشتباك مع بعض سائقي السيارات.


Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

غداً.. الطيب يشرب الشاى بـ"كنيسة أطفيح"


يقوم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وعدد من القيادات الدينية بالأزهر، بزيارة كنيسة الشهيدين بقرية صول بأطفيح، حيث يصل شيخ الأزهر فى تمام العاشرة والنصف صباحاً غداً، يتوجه مباشرة على الكنيسة ويشرب بها فنجان شاى كما وعد من قبل، ثم يقوم بصلاة الظهر فى المسجد المقابل للكنيسة.قامت القوات المسلحة بتأمين الزيارة وعمل الإجراءات الأمنية لاستقبال شيخ الأزهر، كما تقوم سيارات من الجيش بتأمين موكب شيخ الأزهر بجانب الحراسة الخاصة به.

من ناجية أخرى، يقوم الشيخ طارق كامل ياسين شيخ الطريقة الرفاعية، أحد أكبر الطرق الصوفية بالتوجه غداً إلى كنيسة الشهيدين لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بالانتهاء من بنائها وتهنئتهم بالعيد ويكون فى استقبال شيخ الرفاعية مريدين الطريقة الرفاعية بأطفيح.

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديوهات من مسيرة الاقباط فى ذكرى اربعين شهداء المقطم 15 - 4 -2011

عاجل اول فيديو مباشر من مسيرة الاقباط الان فى ذكرى اربعين شهداء المقطم و حمل صورة المختطفة هبة - شبرا - التحرير - ماسبيرو


شبرا - التحرير - ماسبيرو





كلمة ابونا متياس نصر من داخل مسيرة الاقباط الان فى ذكرى اربعين شهداء المقطم




كلمة ابونا فلوباتير جميل من داخل مسيرة الاقباط الان فى ذكرى اربعين شهداء المقطم



مسيرة الاقباط تتجة لميدان التحرير لكثرة الاعداد و مشاركة المسلمين المعتدلين فى المسيرة واتجاههم لميدان التحرير




Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

المعتقلون بحادث "القديسين" يؤكدون أن سيد بلال توفى من التعذيب .. قالوا أن أفراد أمن الدولة مازالوا يمارسون عملهم


كشف المعتقلون المفرج عنهم مؤخرا على خلفية حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية أنهم تعرضوا لأبشع صنوف التعذيب من قبل أفراد جهاز أمن الدولة السابق بالإسكندرية خلال فترة اعتقالهم.وقال هؤلاء المعتقلون في مؤتمر صحفي عقب الافراج عنهم عقد بمعهد المحاماة بمدينة الإسكندرية إن افراد جهاز أمن الدولة السابق مازالوا يمارسون عملهم حتي الآن ويمارسون الضغوط على أسرة الشاب السلفى سيد بلال لاقناعهم بعدم رفع قضية على الضباط الذين تسببوا في مقتله.وقال ممدوح علي هنداوي أحد المعتقلين المفرج عنهم انه تم اطلاق سراحه يوم 10 ابريل الحالي بعد 84 يوما من الاعتقال بدءا بالاحتجاز داخل مبني امن الدولة بالإسكندرية شهد خلالة كافة انواع التعذيب , ثم تم تحويله إلى عدد من المعتقلات انتهت بلمان طرة.
وكشف في شهادته حول ملابسات ما حدث مع سيد بلال أن الشاب السلفي سيد بلال قد توفي متأثرا بما تعرض له من التعذيب على يد أفراد الأمن أثناء التحقيق معه..وقال إن أفراد أمن الدولة تعاملوا مع بلال بقسوة ممنهجة بعد احتجازهم له وقاموا بتعذيبه بمبني مديرية أمن الإسكندرية القديمة وسط المدينة حتي فقد الحياة متأثرا بالتعذيب.


Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

فيديو رجل يرتدي النقاب و معه سلاح ابيض اليوم في ميدان التحرير و القبض عليه







الادعاء بأنه يهودي !!!!!

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأب فيلوباتير يؤكد ان الشيخ المحرك لقضية كاميليا على علاقة بقيادات امن الدولة .. ويرى ان تحريك هذا الملف محاولة من امن الدولة لإجهاض الثورة


أ

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

مظاهرات حاشدة بقنا ضد المحافظ الجديد .. وتهديدات بمنعه من دخول ديوان المحافظة...




تظاهر اليوم الجمعة، عقب صلاة الظهر، الآلاف من أبناء محافظة قنا، وتوجهوا في مسيرات حاشدة، إلى ديوان عام المحافظة، رافضين قرار رئيس الوزراء، بتعيين اللواء عماد شحاته ميخائيل محافظا جديدا لقنا، مؤكدين اعتراضهم على تولي لواء شرطة قبطي للمنصب.
وأكد الدكتور أحمد خيري، أحد أبناء المحافظة، أن فور علم القنائيين بالتشكيل الجديد للمحافظين، فوجئوا باختيار لواء شرطة آخر كمحافظ، وهو ما ذكرهم بسياسات النظام البائد، مما دفعهم للخروج في مظاهرات عقب صلاة ظهر الجمعة من أغلب مساجد المحافظة، وتوجهوا إلى ديوان عام المحافظة، مهددين بمنع المحافظ من دخوله، وبتصعيد الأمر لو أصر رئيس الوزراء على اختياره.
وأضاف، أن الأمر لا يتعلق بكون المحافظ الجديد قبطي كسابقه، ولكن الناس تتسائل: على أي أساس تم اختيار هذا المحافظ؟ وما هي الكفاءة التي يتمتع بها؟ أم أنه اختير بشكل عشوائي لتحقيق حصة الأقباط من المحافظين، مشيرا إلى عماد شحاته شخصية غير معروفة حتى في أوساط الشرطة، وليس له أي تاريخ وطني، قائلا: الاختيار أصبح شخصي وليس موضوعي.
من جانبه، أكد الدكتور حمد الله عبد الحليم، أحد المتظاهرين أمام ديوان المحافظة، أن الحشود الكبيرة التي حضرت، رافعة شعار: "الشعب يريد إسقاط المحافظ"، جاءت لتطالب بمحافظ مدني تكنوقراط، يتفهم طبيعة المحافظة ويعرف ما تحتاجه، وأنهم يطالبون بمحافظ يكون تخصصه الاقتصاد الزراعي، حتى تستفيد المحافظة التي تعتمد على الزراعة من خبراته.
وأضاف، أن طبيعة عقلية لواءات الشرطة تدفعهم للاهتمام بالجانب الأمني، وتجاهل الحالة الاقتصادية، وهو ما أثبتته تجربة مجدي أيوب، الذي دمر البنية التحتية للمحافظة على مدار ست سنوات ولم يقدم أي شيء جديد لأبنائها، سوى القبضة الأمنية الحديدية، لافتا إلى أن سياسات النظام السابق، اعتادت أن تختار محافظين ذوي خلفية أمنية، لمحافظات الصعيد، كقنا والمنيا وأسيوط وسوهاج، وهو ما عانت منه هذه المحافظات لسنوات، مؤكدا أن تجربة أيوب أثبتت فشل اختيار الأقباط منصب محافظ قنا.
واختتم بأن المتظاهرين، سيدخلون في اعتصام مفتوح أمام ديوان المحافظة، لحين تراجع رئيس الوزراء عن قراره، واختيار شخص مناسب لطبيعة المحافظة وعقلية أبناءها، وأن المتظاهرين سيمنعون المحافظ الجديد من دخول الديوان لو أصر على الحضور، وسيكون هناك ردود أفعال تصعيدية في حال وصوله للمحافظة.

الدستور الاصلي

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

ضبط منتقبة وابنتها أثناء محاولة سرقة مسنة بالإكراه بحدائق القبة .. تحت تهديد السلاح الأبيض



تمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث القاهرة من ضبط سيدة منتقبة ونجلتها وشقيقتها أثناء محاولتهن سرقة سيدة مسنة بالإكراه بمنطقة حدائق القبة بالقاهرة.وكان ضابط بوحدة مباحث قسم شرطة حدائق القبة والقوة المرافقة له يتفقدون الحالة الأمنية بدائرة القسم , وأثناء ذلك تنامى إلى سمعهم صوت استغاثة وصراخ من إحدى السيدات داخل أحد العقارات , فتوجهوا على الفور الى مصدر الاستغاثة، حيث بين قيام سيدة منتقبة ونجلتها وشقيقتها بمحاولة سرقة سيدة مسنة بالإكراه , وضبط بحوزتهن سلاح أبيض (سكين).
وبسؤالهن تبين أنهن كل من المدعوة أسماء م.ع (منتقبة) , ونجلتها هانم وشقيقتها سهير , وبمواجهتهن اعترفن بعلمهن بأن المجنى عليها سعدية محمد أحمد (63 سنة) تحتفظ بمبالغ مالية داخل مسكنها لمساعدة الفقراء والمحتاجين فعقدن العزم على
سرقتها .
وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

القاهرة - أ ش أ

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

تفاصيل اختفاء مريم جورج واولادها بكنج مريوط اسكندرية

 

اكد الاستاذ طلعت سامى نصيف المقيم بكنج مريوط اسكندرية بأن زوجته " مريم جورج" - 41 سنة - خرجت من منزلها الساعة 12:30 ظهر يوم الثلاثاء 12-4-2011 ومعها اولادها جون طلعت سامى -3 سنوات - ومارينا طلعت سامى - 6 سنوات- وذهبت الى العامرية لشراء مسلزمات العيد من مول عمر المختار، ومنذ ذلك الوقت لم يتم العثور عليها أو على الاولاد وتم تحرير محضر رقم 1135ادارى قسم ثان العامرية بتاريخ 13-4-2011 وناشد طلعت كل من يعثر عليها أن يقوم بإبلاغه فوراً أو ابلاغ كنيسة مارمينا بكنج مريوط بالاسكندرية
جدير بالذكر اكد طلعت انه لا توجد أية عداءات أو خلافات بينه كما أنه لا توجد أية خلافات أُسرية بينه وبين زوجته ولا يوجد أى ضغط نفسى عليها. وأنها خرجت لشراء مستلزمات عيد القيامة المجيد بفرح وابتهاج هى واولادها.



الاقباط الاحرار



Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , , | إقرأ التفاصيل »

بالصور أقباط التحرير ينهون مسيرة الاحتفال بأربعين ضحايا المقطم وأطفيح


أنهى الأقباط بميدان التحرير اعتصامهم، الذى بدأ أولاً بمسيرة عصر اليوم من دوران شبرا حتى التحرير بقيادة الناشط مايكل منير رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة وممدوح رمزى المحامى وممدوح نخلة رئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان ورمانى مشيل محامى الأنبا بيشوى، احتفالاً بذكرى الأربعين لشهداء المقطم.

وكانت المسيرة قد بدأت من دوران شبرا "محطة مترو روض الفرج" بالألحان الجنائزية القبطية، مروراً بمبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو، وذلك لاستكمال مراسم تجنيز الشهداء، حيث تجمع أكثر من 5000 قبطى بقيادة القمص متياس نصر وعدد من فريق المرنمين الذين ارتدوا ملابس بألوان الأحمر والأبيض والأسود ليشبه علم مصر.

وقال مايكل منير الناشط القبطى، إنهم اشتركوا فى المسيرة للمطالبة بحقوق الأقباط التى يعتبرها مطالب شرعية وليست فئوية ومنها قانون دور العبادة الموحد وآخر بعدم التمييز ومعاقبة الجناة فى أحداث المقطم والشهيدين وصول.

وأشار ممدوح رمزى إلى أنه سيتجه بكافة الطرق للحصول على هذه المطالب مهما كلفه ذلك، مضيفاً أنه حضر المسيرة ومعه عدد من الزملاء المسلمين الذين شاركوا فى المسيرة، مضيفاً أنها مطالب شرعية والدليل على ذلك رفع الأعلام المصرية وترديد الأغانى الوطنية بدءاً من دوران شبرا حتى ميدان التحرير بشكل حضارى.

وأضاف رمسيس جرجس ناشط حقوقى، أنهم جاءوا لفتح الملف القبطى وليس لديهم مشكلة مع الدين الإسلامى ولكن المشكلة فى الطائفية، وأنهم يطالبون بتعديل المواد الدراسية وعدم التمييز وتعديل مواد الأحوال الشخصية لتتضمن شريعتهم.





























اليوم السابع

Friday, April 15, 2011 | أرسلت في : , | إقرأ التفاصيل »

الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات