|

إسحاق نافون: السادات حاول تزويدنا بمياه النيل


#

صرح الرئيس الإسرائيلي الأسبق إسحاق نافون أن الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات اقترح على الإسرائيليين خلال المفاوضات التي جرت بعد توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل تزويد تل أبيب بمياه النيل لكى تقوم بإنعاش منطقة النقب الصحراوية.

وزعم نافون بذلك خلال البرنامج الخاص الذي أعدّه وقدّمه محلل شئون الشرق الأوسط، جاكي حوغي، في إذاعة الجيش الإسرائيليّ بمناسبة مرور ثلاثين عامًا على اغتيال السادات.
وأضاف نافون "إن السادات كان معجبا جدا برئيس الوزراء الإسرائيلي الأول، دافيد بن جوريون، الذي يعتبر في تل أبيب مؤسس الدولة العبرية" وتابع نافون أن السادات لم يتمكن من إخراج مخططه إلى حيز التنفيذ لأنه اغتيل من قبل مجموعة متطرفة في العام 1981.
وكشف نافون عن أنّه خشي من عدم تمكن رئيس الوزراء آنذاك، مناحيم بيغن، من تمرير اتفاقيّة السلام مع مصر داخل الحكومة، بسبب معارضة وزيرين، فردّ بيغن بالقول: علينا أنْ نعمل المستحيل من أجل المصادقة على الاتفاق، وهكذا كان، فقد صادقت الحكومة على الاتفاق التاريخيّ مع مصر، على حد تعبير نافون.
وعن زيارة والدها للقدس في تشرين الثاني-نوفمبر 1977، قالت كاميليا السادات لإذاعة الجيش الإسرائيلي: في اليوم الذي سافر فيه إلى إسرائيل، ذهبنا كلنا إلى بيت أمي، كما فعلنا في فترة الحرب، وشاهدنا التليفزيون، خفنا من أن يقتل، لم نعتقد إطلاقاً أن إسرائيلياً سيقتله، قلنا إن من سيفعل ذلك سيكون واحدًا من أعداء السلام، الإسرائيليون لن يقتلونه، بل سيحمونه كما يحمون أنفسهم

هل أعجبك هذا؟

رابط html مباشر:



التعليقات:

تعليقات (فيس بوك)
0 تعليقات (أنا قبطي)

0 التعليقات :



الأرشيف الأسبوعي

مواقع النشر الإجتماعية:

تابع الأخبار عبر البريد الإلكتروني







إعلانات ومواقع صديقة:


إحداثيات أناقبطي..

التعليقات الأخيرة

أحدث الإضافات